فوائد فيتامين E للحامل | كل ما يهمك معرفته

فوائد فيتامين E للحامل

تعد فوائد فيتامين E للحامل من أهم الفوائد التي يحتاجها جسم الأم والجنين فهو من الفيتامينات التي تزداد فعاليتها عند دمجها مع الفيتامينات الأخرى كفيتامين C ودمجه مع مضادات الأكسدة وتناول هذه الفيتامينات يقلل تدهور الرؤية البصرية الذي يحدث مع تقدم العمر كما أنهم يحسنوا من حالة الجلد الصحية ويقللوا من خطر سرطان الجلد.


فيتامين E

فيتامين E 

فيتامين E من الفيتامينات التي تذوب في الدهون حيث يعتمد امتصاص فيتامين E على صحة البنكرياس وصحة الكبد وإفراز الصفراء المستحلب الدهني والمرور خلال الأغشية المعوية، حيث أن تناول الطعام المحتوي على فيتامين E  يتم هضمه وتحرر الدهون المذاب بها فيتامين E وانتقاله في الدم عن طريق الليبوبروتينات في بلازما الدم ثم يتم تخزين الفيتامين في الأنسجة الدهنية.

فوائد فيتامين E للحامل 

فيتامين E يطلق عليه اسم فيتامين الخصوبة حيث أنه مهم للصحة الجنسية للنساء والرجال، فمن فوائد فيتامين E للحامل أنه مضاد للأكسدة وهو أكبر دور يقوم به فيتامين E حيث أنه يعمل على الحفاظ على صحة الخلايا وتجددها والحفاظ عليها من التلف وبالتالي يكون فيتامين E مهم جدا لجهاز المناعة وصحة الجسم عامة.

ومن فوائد فيتامين E للحامل أنه بعد الاستخدام المنتظم يعمل على توازن الهرمونات داخل الجسم وأيضا يقوم بتحفيز الإنجاب ويقوم حول الرحم بزيادة المخاط الذي يزيد من فرص الحمل وبالنسبة للحيوانات المنوية فإنه يقوم بالإمساك بها ويساعدها علي تخصيب البويضة.

و كما ذكرنا من قبل أنه من فوائد فيتامين E للحامل أنه يعزز جهاز المناعة فيمكنها من التصدي للأمراض المختلفة وحمايتها من الكثير من الأخطار التي قد تتعرض لها عند إصابتها بأي عدوى أو مرض أثناء الحمل.


كما أن فوائد فيتامين E للحامل وغير الحامل يعمل على حماية الجهاز الدوري ويحافظ على صحته، الذي يشمل القلب والأوعية الدموية وخاصة يقلل فرص الإصابة بأمراض الشرايين أو النوبات القلبية التي تزيد فرصها عندما تكون المرأة حامل سواء نتيجة زيادة الوزن أو لا.

حيث أنه ينشط الأوعية الدموية ويقوم بتوسيعها ويحميها من آثار الأكسدة التي لها علاقة بالبروتينات الدهنية المنخفضة ويمنع تخثر الدم ويمنع تكوين اللويحات ويقلل الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية.

وكذلك له دور كبير في الوقاية من العديد من الاضطرابات مثل الإمساك والإسهال وعسر الهضم والتي يزداد حدوثها أثناء الشهور الأولى من الحمل وبالتالي يقوم بتحسين عمل الجهاز الهضمي.

فمن الناحية الجمالية فإن فوائد فيتامين E للحامل تكثر حيث أنه يساعد على إخفاء أو عدم ظهور التمددات أو العلامات التي تظهر على بطن أو جسد المرأة الحامل نتيجة اكتسابها الوزن أثناء الحمل وعلاج العلامات الداكنة ومشاكل الجلد المختلفة.

فوائد فيتامين E العامة

فوائد فيتامين E العامة

وتدخل فوائد فيتامين E للحامل في الناحية الجمالية أيضا في أكثر ما يهم المرأة وتحمل همه وهي حامل أو لا وهو الشعر حيث أن المرأة الحامل تعاني من ضعف وتساقط وتقصف الشعر، فيقوم فيتامين E بزيادة نسبة الأكسجين في الجسم ويحفز الدورة الدموية وبالتالي تُحل مشاكل الضعف والتقصف والتساقط.


ومن فوائد فيتامين E للحامل أنه يقوم أيضا بتعزيز عملية نمو الشعر و تطويله و إعطاءه مظهر حسن عن طريق تدليك فروة الرأس ببعض من زيت فيتامين E لعدة دقائق في شكل حركات دائرية، ويغذي فروة الرأس بالمواد الغذائية والعناصر المهمة ويقوي بصيلات الشعر، بالإضافة إلى تأخير عملية الشيب في عمر صغير.

وقد يظهر النمش والكلف وكذلك الحبوب والبثور أثناء فترة الحمل وتزداد عند بعض السيدات وهي مشاكل جلدية مزعجة ولكن باستخدام فيتامين E فإنه يساعد على علاج هذه المشاكل المختلفة.

وتتعرض المرأة أثناء فترة الحمل إلى التوتر والاكتئاب والقلق فيساعدها فيتامين E في الحمل على الوقاية من هذه الحالات المزاجية التي قد تتعرض لها بكثرة، فتعد فائدة مهمة جدا من فوائد فيتامين E للحامل.

ومن فوائد فيتامين E للحامل يساهم في إنتاج البروستاجلاندين  الذي يساعد على إنتاج هرمون الحليب البرولاكتين ويساعد على الاحتفاظ بتوازن مستويات البرولاكتين.

ويقوم فيتامين E بالحفاظ على الدهون وتركيبتها داخل الجسم وبسبب الفيتامين تتفاعل خلايا الجسم مع بعضها البعض فيساعد في عمل العديد من الوظائف المختلفة، كما أنه يساعد الجسم في الاستفادة من فيتامين ك.


قد يهمك: فوائد فيتامين ب 12 للحامل : الجرعة المناسبة لتناوله

فوائد فيتامين E للمولود

كما يوجد فوائد فيتامين E للحامل  توجد أيضا فوائد لفيتامين E للمولود، حيث يقوم فيتامين E بحماية المواليد من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا وخاصة في السنوات الأولى من عمره وأثناء كونه جنين ويقوم بحماية الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة وبالتالي يقوم بتطوير الجهاز العصبي للطفل وصحة عقله.

يحمي أيضا المولود من ضعف النمو أو توقف النمو ويحسن خلايا المخ وحمايته من ضعف العضلات وحدوث أي شئ لعضلة القلب والحماية من خطر الإصابة بأي اضطرابات عصبية وفي الجنين يحسن من حالة العينين و الدماغ.

تأثير فيتامين E على الحمل

يتم نصح المرأة الحامل بتناول المصادر الطبيعية لفيتامين E بالكميات المناسبة والابتعاد عن المكملات المحتوية عليه إلا بإتباع تعليمات الطبيب المتابع لحالتها.

حيث أن كثرة فيتامين E أثناء الحمل قد تؤدي إلى بعض المشاكل التي قد تصل إلى تشوهات وعيوب تحدث للجنين وخاصة في القلب كما أنه يشكل نفس الخطر على الأطفال الرضع.


فتناول المرأة ثلاث أرباع الكمية المسموحة من فيتامين E فإنها تزيد من المخاطر التي قد تتعرض لها الأجنة و خاصة مخاطر بالقلب، سواء كان فيتامين E في المكملات الغذائية أو الطعام، ففي معظم الحالات يقوم الطبيب بتجنيب الحوامل أو المرأة التي تخطط للحمل من تناول المكملات المحتوية على فيتامين E.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E

يوجد فيتامين E بوفرة في الزيوت كزيت البندق وزيت النخيل وزيت دوار الشمس وزيت اللوز وزيت جنين القمح ويتوفر الخضروات كالفلفل الأحمر واللفت والسبانخ والهليون والبروكلي ومتوفر في المأكولات البحرية الأخطبوط و السلطعون و السلمون وجراد البحر وسمك القد المجفف وفي الفواكه كالمشمش و الكيوي والتوت البري والافوكادو والمانجو.

ويوجد في المكسرات مثل الفستق و الفول السوداني و الكاجو والمكسرات البرازيلية وبذور دوار الشمس وبذور القرع والبندق واللوز والصنوبر.

فوائد فيتامين E للحامل الأخرى

فوائد فيتامين E للحامل الأخرى

  • يبطئ فيتامين E من تفاقم مرض الزهايمر حيث وجدوا أن الأشخاص الذين يعانون من درجة منخفضة أو متوسطة من مرض الزهايمر عند تناولهم فيتامين E يؤخر اعتمادهم على الرعاية الصحية.
  • كما أنه يحسن من المصابين بمرض الثلاسيميا حيث أن بعض الدراسات تظهر تناول فيتامين E يحسن حالة الأطفال الذين يملكون مستويات منخفضة من فيتامين E والذين يعانون من مرض بيتا ثلاسيميا.
  • وتدخل في علاج مرض الترنح وهو من الاضطرابات الوراثية التي تسبب نقص في فيتامين E ويدخل في تحسين حالات المصابين بفقر الدم ناتج من غسيل الكلى حيث أن فيتامين E يحسن استجابة الجسم إلى الإريثروبويتين المؤثر على مستويات كرات الدم الحمراء.
  • كما أن من فوائد فيتامين E للحامل يقلل من الإصابة بتلف الأعصاب الناتج من علاج الكيميائي ويكون الفيتامين الموجود على شكل ألفا توكوفيرول، كما أنه يقلل الوفاة التي قد يتعرض لها مرضى سرطان المثانة فظهر أنه بتناول 200 وحدة من فيتامين E لمدة 10 سنوات يقوم بذلك.
  •  وقد وجد أيضا أن تواجد فيتامين E مع دواء ثنائي ميثيل سلفوكسيد على الجلد يمنع تسرب أو وصول العلاج الكيماوي إلى الأغشية المحيطة بالأورام.
  • وعند تناول فيتامين E قبل بدء الدورة الشهرية وبعدها لمدة 3 أيام  فإنه قلل من آلام الدورة الشهرية ويقلل من فقد الدم في فترة الدورة الشهرية.
  • وعند تناول فيتامين E مع فيتامين ج وخاصة الرجال فإنه يقلل خطر الإصابة بمرض الخرف بالرغم أن تناول فيتامين E وحده يقلل من أعراض الزهايمر المنخفضة والمتوسطة ولكن لا يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  • و بتناول فيتامين E مع بعض الزيوت كزيت السمك وزيت المستخرج من الزعتر وزيت الأخدرية المحولة فإنه يحسن من حالات الأطفال الذين يعانون من خلل الأداء النومي.
  • و يساعد فيتامين E الأشخاص المصابين بالتفول أو ما يعرف بفقر الدم الناجم عن عوز سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين سواء تم استخدام فيتامين E وحده أو تم استخدامه مع السيلينيوم، كما أنه يساهم في علاج الورم الحبيبي الحلقي.

اقرئي المزيد: أفضل أنواع الفيتامينات للحامل احرصي على تناولها

الاحتياجات اليومية من فيتامين E

في تلك الفقرة يتم توضيح احتياجات الفئات العمرية المختلفة إلى فيتامين E حيث أن الرضع حتى 6 شهور يحتاجون إلى 4 مليجرام والرضع من 7 شهور إلي 12 شهر يحتاجون إلى 5 مليجرام و الأطفال من سنة إلى 3 سنوات يحتاجون إلى 6 مليجرام.


والأطفال من سن 4 سنوات إلى 8 سنوات يحتاجون إلى 7 مليجرام والأطفال من 9 سنوات إلى 13 سنة يحتاجون 11 مليجرام، كما أن من 14 سنة وما فوق ذلك يحتاجون إلى 15 مليجرام والمرضع تحتاج إلى 19 مليجرام.

وقد ذكر فوائد فيتامين E للحامل و التنبيه للمتابعة مع الطبيب ونصحها بعدم تناول كميات كبيرة من فيتامين E خلال فترة الحمل وتجنب إكثار تناول الأطعمة المحتوية عليه لأنها فترة غاية في الحساسية على صحتها وكذلك الجنين وخاصة الشهور الأولي فهي الأكثر تأثيرا على الجنين.

أعراض نقص فيتامين E عند الحامل

كما ذكرنا من فوائد فيتامين E للحامل أنه مضاد للأكسدة ومهم لصحة الأعصاب فعند نقصه تشعر المرأة بضعف في العضلات لأن نقصه يؤدي لنقص مضادات الأكسدة وعندما تتأثر الأعصاب بنقص فيتامين E  فيصعب المشي نتيجة الحمل الزائد عليها خاصة إن تعرضت لزيادة كبيرة في الوزن وكذلك الشعور بتنميل نتيجة تأثر الأعصاب وعدم نقلها الجيد للإشارات العصبية.

وكذلك حدوث ضعف في المناعة لأن من فوائد فيتامين E للحامل كما ذكرنا تعزيز الجهاز المناعي وهي إشارة تنبيه خطيرة للذهاب للطبيب لأن قد يعرض المرأة للإصابة بالعديد من الأمراض والعداوات.

عند المتابعة مع الطبيب تحرص على معرفة ما ينقصها من الفيتامينات الأخرى والتي تساعد بشكل كبير في صحة الحمل مثل  حمض الفوليك حيث أن أهمية حمض الفوليك في الإخصاب كبيرة وعند تناوله قبل الحمل بثلاثة أشهر فإنه يقلل من خطر إصابة الأجنة بالتشوهات والعيوب وكذلك يزيد من نسبة الحديد في الجسم.


و من تلك الفيتامينات أيضا فيتامين c الذي يعمل على توازن الهرمونات داخل الجسم ويمنع حدوث أي خلل بها ويقوي البويضة عند التخصيب وهذا ما يجعله من أهم الفيتامينات التي يجب تناولها قبل الحمل في صورة مكملات غذائية أو الحصول عليه من الأطعمة الوفيرة به.

والحصول على فيتامين B من الطعام حيث أنه يعمل على تقوية البويضة وكذلك تنظيم معاد التبويض وبالتالي الحصول على جنين سليم.

ومنهم أيضا فيتامين D الذي يحمي المرأة بشكل كبير من المشاكل المختلفة في العظام والمفاصل عن طريق التعرض لأشعة الشمس اللطيفة وأقراص المحتوية عليه.

ولا ننسى الحديد الذي يعمل على تعزيز وتقوية بطانة الرحم ويساعد أيضا في تلقيح البويضة وتكوين أجنة بشكل جيد عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالحديد كالكبدة والمكسرات أو تناول الأقراص المحتوية عليه.

نصائح عامة للمرأة الحامل

نصائح عامة للمرأة الحامل

 

  • الاهتمام جيدا بالنوم فعند النوم بصورة خاطئة كالنوم على الظهر قد يضر بظهرها ويضر بعمودها الفقري وأحسن وضع للنوم هو النوم على الجانب الأيسر حيث تضمن هذه الوضعية وصول الأكسجين بصورة جيدة إلى الجنين.
  • ويمنع تماما أثناء فترة الحمل التدخين أو التعرض حتي له وكذلك يمنع تماما شرب الكحوليات حيث أن التدخين والكحوليات قد تؤدي إلى موت الجنين أو حدوث الاجهاض، وينصح بتناول العصائر المفيده وتقليل كمية القهوة إلى كوب واحد من القهوة الخفيفة.
  • والاهتمام بالرياضة الخفيفة كالمشي و الرجوع للطبيب وسؤاله عن هل تتناسب الخطة الرياضية التي قمتي بوضعها مع حملك، ويجب التوقف عن أداء التمارين عند الشعور بالتعب وبالذات لا ينصح بأي رياضية ليست بسيطة خلال الفترة الأولى من الحمل حتى يثبت الجنين.
  • ولا ننسى التغذية السليمة وشرب الكثير من الماء والسوائل والأطعمة المحتوية على الفيتامينات المطلوبة بكميات مناسبة وتناول وجبات صغيرة على مدار اليوم، كما يمكن استخدام القراءة كعادة يومية و قراءة وردك من القرآن فإن ذلك يقوم بتنشيط الذاكرة وإعطاء الاحساس بالهدوء والراحة.

اضرار فيتامين E للحمل

وأي شئ يزيد عن الحد فهو مضر ولذلك في بعض الدراسات على الحوامل أن من تستخدم أكثر من الجرعة الموصى بها وخاصة في الشهور الأولى أي أعلى من 14.9 مليجرام تتعرض لزيادة آلام البطن و تمزق الكيس السلوي قبل أوانه كما أنها تعرض الجنين لعيوب خلقية ومشاكل في القلب.

وفي النهاية يجب الحذر جيدا و بشدة لما تتناوله المرأة الحامل أو التي تخطط للحمل سواء كان طعام أو مكملات غذائية أو أي أدوية و الاتباع الجيد والدقيق لتعليمات الطبيب المتابع لحالتها.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

مازر

ويب ام دي