فوائد قهوة الشعير للحامل وهل لها تأثير على الجنين؟

قهوة الشعير للحامل

تعتبر قهوة الشعير للحامل من أحد البدائل الممتازة والفعالة للقهوة العادية التي تكثر فيها نسبة الكافيين التي لها تأثير سلبي على صحة الأم والجنين، حيث أن قهوة الشعير تحتوي على نسبة كافيين قليلة تتناسب مع الجرعة اللازمة التي تفيد الأم، ويعتبر المكون الأساسي في صنعها هي الشعير المحمص، وتحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات المهمة التي تعمل على تعزيز مناعة وصحة المرأة أثناء فترة حملها.


فوائد شرب قهوة الشعير للحامل

فوائد شرب قهوة الشعير للحامل

نتيجة لاحتواء الشعير على مضادات للأكسدة طبيعية للجسم، مع احتوائه على فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية مهمة، يتم استخدامها في تركيبات للأدوية الآمنة لعلاج معظم الأمراض أثناء فترة الحمل.
إذا تم شرب قهوة الشعير للحامل بكميات معتدلة، فسوف تجني جميع فوائدها والتي تتمثل في:
● يحتوي على ألياف غذائية كثيرة، فتساعد على حل مشاكل الجهاز الهضمي، ويقلل من مشاكل البواسير والإمساك والإسهال الناتجة عن التغيرات الهرمونية للسيدة الحامل.
● يحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على تقليل فرص الإصابة بأي نوع من مشاكل الأنبوب العصبي، وأيضًا يعتبر مفيد جدًا للمرأة أثناء فترة الحمل، حيث كل 100 جرام من الشعير يحتوي على 200 ميكروجرام بالتقريب من حمض الفوليك.
● الشعير يحتوي على خصائص مدرة للبول، فيعمل على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم نتيجة التغيرات الهرمونية، ويقلل من احتباس الماء في الساقين والوجه أثناء فترة الحمل.
● يعمل على ضبط مستوى السكر والإنسولين الموجودين في الدم، لذلك ينصح بمن لديه مرض سكر الحمل بتناوله بجرعات معينة تحت متابعة الطبيب المتخصص لها.
● التخفيف من التهابات المعدة والقرحات التي تصيبها.
● يقلل من أخطار الإصابة بأمراض القلب نتيجة لخفض مستوى الكوليسترول في الدم.
● يحتوي على مركب النياسين وهو مركب يساعد على تخثر الدم الذي يفيد أثناء عملية الولادة، سواء كانت طبيعية أو قيصرية.
● تعزيز الهرمون المسئول عن اللبن، ويعمل على زيادة إفرازه.

اقرئي المزيد: فوائد شراب الشعير للحامل وأضراره خلال فترة الحمل

فوائد شرب قهوة الشعير لجسم الحامل

● قهوة الشعير لا تحتوي على أي سعرات حرارية، لذا لا تسبب أي سمنة أو زيادة في الوزن من تناولها أثناء فترة الحمل.
● تحتوي على نسبة صغيرة من عنصر السليكون، والذي يجعلها خفيفة على معدة السيدة أثناء حملها، وعدم حدوث مشاكل الأرق المعتادة في هذه الفترة.
● قهوة الشعير غنية بالكربوهيدرات المفيدة، حيث أنها تحتوي على قدر كبير من النشا، فيستطيع الجسم استهلاكها بسهولة، ويمنح جرعة لا بأس بها من الطاقة.
● يجب في فترة الحمل تجنب الكافيين، لذا ينصح بشرب قهوة الشعير للحامل استعواضًا عن القهوة العادية، حيث أن هذا النوع من القهوة خالي من الكافيين مما يساعد على النوم والتغلب على مشاكل الأرق.
● النحاس الذي يحتويه الشعير يساعد على مرونة الأوعية الدموية للعظام والمفاصل.

قهوة الشعير للحامل في الشهور الأولى

تستخدم هذه القهوة في تخفيف أعراض الحمل الأولى مثل الغثيان والقيء، وتساعد على تجديد الخلايا مما يتم تهيئة الزيادة في حجم البطن.


تأثير شرب قهوة الشعير على الجنين

يعد من أهم المصادر الغنية لعناصر الحديد والماغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، مما يساعد على تطور الجنين أثناء عملية الحمل، وأيضًا حمض الفوليك الذي يكون موجود فيه يساعد على تقليل الإصابة بمشاكل في الأنبوب العصبي مثل الشفة المشوهه.

فوائد قهوة الشعير للسيدات

لم تقتصر فائدة قهوة الشعير للحامل فقط، بل تم ثبوتها أنها مفيدة في أكثر من مجال، سواء للبشرة أو الجسم عامة، ولها تأثير فعال في فترة الدورة الشهرية، وبذلك فائدة قهوة الشعير تكون على أكثر من مجال.

فائدة قهوة الشعير للدورة الدموية

من فوائد قهوة الشعير أنها تعوض الجسم بالفيتامينات والمعادن والسوائل المفقودة في فترة الدورة الشهرية، مما يجعل الجسم لديه مناعة وقدرة على مواجهة هذه الفترة نتيجة لتعرضه للضعف الشديد، وأيضًا تعمل على تقليل الإكتئاب والقلق والتوتر المصاحبين للدورة الشهرية.

فائدة قهوة الشعير للعلاقة الجنسية

عند شرب قهوة الشعير، تقوم بمساعدة الإفرازات الهرمونية في التحسن بالجسم، وهذا بسبب احتواء الشعير ذات نفسه على مادة الكلايكوجين، ويزيد القدرة الجنسية بشكل إيجابي بالنسبة للرجل أو المرأة، وتعتبر قهوة الشعير من الأدوية الطبيعية التي تساعد الرجل في مشكلة سرعة القذف.

فائدة قهوة الشعير للضغط المرتفع

يوجد أبحاث ودراسات طبية تؤكد أن الشعير لديه قدرة على منع تجلط الدم، مما يعني أن الدم يكون في حالته الطبيعية دائمًا وهي السيولة، وتمنع تصلب الشرايين، لذلك ينصح الأطباء بشرب قهوة الشعير للحامل في حالة الضغط المرتفع لمنع تسبب حدوث إجهاض للحمل.


فائدة قهوة الشعير للهضم

قهوة الشعير تلعب دور أساسي في عملية الهضم، حيث أن الشعير غني بالألياف التي تساعد على تخفيف أعراض الإمساك والبواسير، مما يسهل عملية الهضم وتقليل الانتفاخات الموجودة في المعدة.

قد يهمك: أضرار القهوة على الحامل والجنين وأهم النصائح لتجنبها

قهوة الشعير مضاد للبكتيريا

تحافظ على صحة الفم من التهابات اللثة والأسنان والعدوى البكتيرية، نتيجة لاحتوائها على مضادات للأكسدة وبروتينات تمنع نشر العدوى الجرثومية، وتقوم بمحاربة أمراض القلب لعدم حوث تجلطات.

فوائد قهوة الشعير للدورة الدموية

تقوم بمحاربة أمراض القلب والأوعية الدموية نتيجة أن قهوة الشعير تقوم بتحسين حالة الدورة الدموية والجهاز الدوري بوجه عام، وهذا تم ثبوته حديثًا عن طريق الأبحاث الطبية والدراسات العلمية التي تخص الشعير.

فوائد قهوة الشعير للتنحيف

عند إضافة هذا النوع من أنواع القهوة إلى الحمية الغذائية المتبعة، تقوم بحرق السعرات الحرارية والدهون الزائدة في الجسم، حيث أن كوب واحد من نوع هذه القهوة يحتوي على 2 سعر حراري، وهذا يعد رائعًا لإضافته إلى كوب من الحليب في النظام الغذائي.


فوائد قهوة الشعير للنوم

نتيجة لوجود المادة الكيميائية الميلاتونين وحمض التريبتوفان بكميات ضئيلة ومفيدة في الشعير، فإنه يساعد على نوم عميق وخصوصًا بعد التوتر والقلق، وهذه الفائدة التي تؤثر دائمًا بطريقة صحية عند السيدات في الشهور الأولى من حملها لإبعاد أي نوع من أنواع التوتر وعدم النوم المصاحب للتغيرات الهرمونية.

فوائد قهوة الشعير للبشرة

لا تقتصر فوائد قهوة الشعير للحامل فقط، بل يتم استخدام الشعير كمادة فعالة أساسية في مستحضرات التجميل وكريمات البشرة وكريمات العيون، لاحتوائه على مضادات أكسدة تساعد على شد البشرة وتقليل الهالات السوداء التي تعد مشكلة معظم النساء، ويعد من أكثر المرطبات الخفيفة التي تساعد في التهابات البشرة، وأيضًا يقوم الشعير بعلاج حروق الشمس التي تصيب الوجه، وتقوم بتقليل مشكلة البثور السوداء التي يعاني منها كل أصحاب البشرة الدهنية، وتقوم بإخفاء التجاعيد التي تظهر في البشرة على مرور الزمن.

فوائد قهوة الشعير للمهبل

تعد الالتهابات المهبلية من الأعراض الشائعة التي تعاني منها معظم السيدات بعد الزواج وحدوث حمل، ومن نتائجه التي من الممكن أن تتفاقم هي الحكة مع وجود إفرازات مهبلية وألم أثناء التبول، ويمكن أيضًا أن يسبب مشكلة في إتمام العلاقة الجنسية، حيث أثبتت الأبحاث العلمية والطبية أن استخدام غسول للمهبل يحتوي على الشعير كمادة فعالة أساسية في تركيبه قد يحسن ويقلل من أعراض الالتهابات المهبلية التي تعد من أخطر أنواع الالتهابات التي تصيب المرأة في أي مرحلة من مراحل عمرها.

قهوة الشعير والشعر

إذا تم استخدام الشعير على شعر مصبوغ، فإنه يحافظ على رونقه وحمايته من أضرار الصبغة، ويحل مشكلة تساقط الشعر التي تصاحب فترة الحمل، ويساعد على نمو الشعر وزيادة كثافته، ويدخل في معظم المستحضرات الخاصة بصنع الشامبو لاحتوائه على مادة الثيامين والتياسين والكثر من المعادن المحفزة لإنبات الشعر من جديد وزيادة قوته ولمعانه.

فوائد قهوة الشعير للكلى

ينصح معظم الأطباء بشرب قهوة الشعير عند وجود حصوات على الكلى، حيث يقوم بتفتيت هذه الحصوات بشكل فعال عن طريق الضغط على المثانة، ومن ثم يتم التخلص منها بشكل سليم عند تطهير الكلى من الأملاح الزائدة والسموم.


قد يهمك: فوائد قشر القهوة للحمل وأضرارها

قهوة الشعير مع الرضاعة

يجب الانتباه بعدم تناول براعم الشعير نفسها للحامل، حيث أنها غير آمنة بالمرة، أما بالنسبة لفترة الرضاعة لا توجد تجارب وإثباتات طبية كافية حول تناول الشعير في هذه الفترة بالتحديد، لذلك يتم الابتعاد عنها في فترة الرضاعة لعدم التأثير على صحة الأم وجنينها.

فوائد قهوة الشعير للجسم

فوائد قهوة الشعير للجسم

● تقوم بعملية تحسين الهضم وتنشيط عصارة المعدة بطريقة صحيحة، وينتج عنها الراحة التامة للجهاز الهضمي.
● الوقاية من إصابة فقر الدم الموجود بالجسم لاحتوائه على نسبة حديد وهيموجلوبين بغزارة.
● منع حصوات تتكون على الكلى نتيجة لاحتوائه على ألياف غير قابلة للذوبان.
● يساعد في عملية تنحيف الجسم مع إتباع حمية غذائية صحية وسليمة.
● الوقاية من أمراض الشيخوخة.
● زيادة قوة الجهاز المناعي الموجود في الجسم.
● ترطيب الجسم والبشرة وإعطائه حيوية.
● الحد من جفاف الجسم والعطش المستمر.
● تحسين الحالة المزاجية عند الإنسان.
● تنظيم درجة حرارة الجسم بالأخص في فترة الحمل عند السيدات، لذا ينصح بشرب قهوة الشعير للحامل لعدم الإضرار بالجنين.
● تقليل فرص الإصابة بالأورام السرطانية، بالأخص سرطان القولون والدم والمثانة.

فائدة قهوة الشعير للرجال

تقوم قهوة الشعير على تحفيز الدورة الدموية التي لها دور كبير في زيادة الإنتصاب بنسبة للرجال، ويساعد هذا النوع من أنواع القهوة على زيادة الخصوبة لديهم بسبب تقوية الحيوانات المنوية، حيث تعتبر فائدة شرب قهوة الشعير الحل الأمثل من المنشطات الطبيعية لحياة جنسية أفضل.

طريقة عمل قهوة الشعير

مع كل لتر ماء مغلي، يتم إضافة 8 ملاعق كبيرة من دقيق الشعير، وكمية من الهيل المطحون مع إضافة زنجبيل طازج وقرفة حسب الرغبة.
يتم إضافة جميع المكونات إلى الماء المغلي وتركهم على النار للغلي لمدة دقيقة للتأكد من تجانس المكونات كلها ببعض، ثم تترك لتبرد من أجل الشرب.


تحذيرات عند شرب قهوة الشعير

● إذا كان يوجد جسم لديه حساسية من الجلوتين، فإنه يجب الابتعاد عن تناوله لأن الشعير يحتوي على كميات كبيرة من الجلوتين الذي يسبب بمشاكل في الجهاز الهضمي.
● بسبب عدم وجود إثبات للمشاكل التي تتسبب أثناء فترة الرضاعة بخصوص تناول الشعير، فيجب أن يتم الأخذ في الاحتياط أن يتم التباعد عنها لعدم الضرر بصحة الطفل والتأثير عليه.
● قبل العمليات الجراحية يتم الإبتعاد عن تناوله لأنه يساعد على خفض مستوى السكر في الدم.

الأعراض الجانبية والأضرار عند الفرط في شرب قهوة الشعير

أضرار الشعير أو أعراضه جانبية أمر نادر الحدوث، لكن إذا تم الافراط في تناول جرعاته، يحدث تقلصات في البطن وينتج عنه انتفاخات.
بالفعل شرب قهوة الشعير للحامل أمر مفيد، ولكن إذا كانت المرأة الحامل تعاني من حساسية مفرطة من الجلوتين، فيتم التباعد عن تناول الشعير أو مشتقاته، لأن نسبة حدوث الإجهاض يكون كبيرًا، وقد ينتج عنه نزيف أيضًا ينهي بحياة الأم، لذلك يجب التجنب عند وجود هذا الأمر.

المصادر:

مام جانكشن

بينج ذا بيرنت

بيرنتنج فرست كراي

إعلان