فوائد كريم زبدة الشيا للحامل | تعرفي عليها واحرصي على استخدامه

فوائد كريم زبدة الشيا للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تدخل زبدة الشيا في صناعة العديد من المنتجات لما لها من فوائد كثيرة ومتنوعة، مثل كريم زبدة الشيا والمنتجات العلاجية والمستحضرات التجميلية، ولمنح فوائد كريم زبدة الشيا للحامل تُنصح السيدة بضرورة التأكد من أن المنتج طبيعي وخالي من أي إضافات كيميائية قد تضر بصحتها وصحة جنينها، يتم التعامل مع هذا المنتج كغيره من المنتجات التي يُفضل عدم الإفراط في إستخدامها، ويرجي إستشارة الطبيب المتابع قبل إستخدامه لتجنب التعرض للأضرار التي يتسبب في حدوثها.

زبدة الشيا

زبدة الشيا هي عبارة عن نبتة يتم زراعتها في الدول الإفريقية بكثرة، وتكون عبارة عن دهون يميزها لون يسمى باللون العاجي أو الذهبي، والتي يتم استخراج حباتها من أحد جوازات الشجرة، ومن ثم كسرها، وغليها في درجة حرارة معينة للماء حتى تكتسب جميع المواد المفيدة بداخلها.

قبل التطرق إلى فوائد زبدة الشيا، فإنه يجب التعرف على جميع المواد والعناصر التي تدخل في تركيب زبدة الشيا، وذلك لمعرفة مدى احتوائها على مواد طبيعية تسهم في علاج كافة الأمراض وتدخل في تركيب العديد من الأدوية ومستحضرات العناية بالبشرة والتجميل كالتالي:

  • تحتوي زبدة الشيا على مواد دهنية مشبعة مثل: حمض الأوليك الذي يشغل حوالي 40 إلى 60%، وحمض يسمى الاستياريك ويشغل من 20 لـ 50%، وحمض اللينوليك الذي يحتل نسبة صغيرة تصل من 3 لـ 11%، إضافة إلى حمض البالمتيك بنسبة 2 لـ 9%، وبالنهاية حمضي الألفا ليونيك بنسبة 1% والأراكيديك بنسبة 1% كذلك.
  • زبدة الشيا غنية بالعديد من الفيتامينات المتنوعة كفيتامين أ ، وفيتامين ب، وفيتامين د، وكل منهم له فائدة خاصة تختلف عن غيره وتميزه.
  • تحتوي زبدة الشيا بداخلها بعض الألياف والأوميجا 3 المسئولة عن علاج هشاشة العظام؛ لذا فإنها تعتبر منتج طبيعي سحري يدخل في كل الأمور الطبية والحياتية

فوائد كريم زبدة الشيا للحامل

فوائد كريم زبدة الشيا للحامل

عند التحدث عن كريم زبدة الشيا فإننا نتحدث عن منتج خيالي، له العديد من الفوائد التي يصعب حصرها في بضعة كلمات، وقد تم التعرف على كريم زبدة الشيا منذ قديم الأزل، وتعددت إستخداماته كالتالي:

مرطب للشفاه

تعرفت النساء منذ قديم الأزل على كريم زبدة الشيا وقُمن بإستخدامه كنوع من أنواع المستحضرات المرطبة للشفاه، وهو مستحضر يختلف عن جميع مستحضرات ترطيب الشفاه الأخرى، لما يحتوي عليه من فيتامينات طبيعية غير مصنعة كيميائياً تساعد على حل جميع مشاكل الشفاه.

حيث يمكن لكريم زبدة الشيا معالجة تشقق الشفاه الناتجة عن أشعة الشمس وتناول الطعام، والتعرض للكيماويات الموجودة بداخل أحمر الشفاه التي تستخدمه غالبية النساء، كما أنه يساعد على توريد لون الشفاه بإزالة طبقة الجلد الميتة من عليها، بالإضافة لذلك يمكن وضعه كـ حامي للشفاه من أشعة الشمس التي تتسبب في تصبغ الشفاه بلون داكن، وكل ذلك لأن زبدة الشيا تحتوي على كمية طبيعية من فيتامين إي الذي تتعدد وظائفه ومميزاته في علاج مشاكل جميع مشاكل البشرة.

معالج للبشرة

من فوائد كريم زبدة الشيا للحامل كذلك وبلا منازع حل جميع مشاكل البشرة بداية من معالجة حساسية الجلد الناتجة عن العديد من العوامل، بالإضافة إلى التخلص من طبقات الجلد الميتة المتراكمة على البشرة، والتي تقوم بسد المسام ومنع وصول المواد المفيدة للأعماق، كما أن كريم زبدة الشيا يقوم بإزالة حب الشباب والتخلص منه نهائياً، ومعالجة آثار الحبوب السوداء، وإزالة تصبغات البشرة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

وصولاً إلى قدرة كريم زبدة الشيا السحرية في التطريب وخاصة للبشرة الجافة والبشرة الحساسة التي يلزمها درجة كبيرة من الترطيب لتفادي الإصابة بالعديد من المشكلات، كذلك فإنه يعالج آثار الحروق ويعمل كمضاد للإلتهابات الجلدية التي تظهر على الوجه إثر القيام ببعض الحيل التجميلية الخاصة بالنساء كإزالة شعر الوجه بالطرق المختلفة.

معالج للشعر

ولا تقتصر فوائد كريم زبدة الشيا على البشرة فقط، بل إن كريم زبدة الشيا يتعلق بمشاكل الشعر كذلك، ويدخل في العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بتطريب الشعر، وبعيداً عن ذلك فإن كريم زبدة الشيا الطبيعي بمفرده ودون أي إضافات يمكن استخدامه كمنتج لحل جميع مشاكل الشعر كالخشونة، والتلف، والتقصف، والبهتان، بالإضافة لقدرته على زيادة كثافة الشعر بشكل ملحوظ خلال وقت قليل.

كما أن كريم زبدة الشيا يمكن الإنتفاع منه بتدليك فروة الرأس لمدة 15 دقيقة يومياً لزيادة طول الشعر خلال فترة زمنية قليلة بحوالي 3 سنتيمتر، لذا فإنه يعتبر منتجاً سحرياً يمكن الإنتفاع به في حل أي مشكلة من مشاكل الشعر.

4 استخدامات لـ كريم زبدة الشيا للحامل

من الاستخدامات الأساسية ل كريم زبدة الشيا للحامل التي تقبل النساء على شراءه ما يلي:

  • من فوائد كريم زبدة الشيا للحامل، أن بذور زبدة الشيا نفسها تحتوي على عنصر الأوميجا 3، الذي يعمل على زيادة معدل الذكاء للأم والجنين، كما أنه يساعد على تقوية عضلات المخ للحامل، وزيادة سرعة نمو أنسجة المخ للجنين، ويتماشى ذلك جنباً إلى جنب مع قدرة زبدة الشيا على التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم، والتخلص من الشوائب الموجودة في جسم الحامل.
  • تعتبر بذور زبدة الشيا غنية بعنصر الكالسيوم الذي يساهم في إمداد الأم بالكالسيوم اللازم لتقوية عظامها وتخفيف أعراض الإصابة بهشاشة العظام الناتجة عن الحمل، كما أنه يدعم نمو عظام الجنين بشكل أسرع خاصة عن تناوله في أشهر الحمل الأخيرة بداية من الشهر الخامس وحتى الشهر التاسع.
  • تناول زبدة الشيا بشكل معقول يساعد على حماية الجنين من حدوث أي تشوهات خلقية يمكن أن تصيبه بسبب العديد من العوامل من بينها تناول بعض العقاقير الضارة، بينما تناول نسب كبيرة منه يمكن أن يُحدث العكس تماماً ويساعد من فرص الإصابة بالتشوهات الخلقية خاصة في منطقة الوجه والمخ.
  • يعتبر كريم زبدة الشيا من الكريمات التي يمكن إستخدامها كعطر، حيث يضفي رائحة مميزة على جسد الحامل ويعطيها بعضاً من الحياة وهو بدوره يقوم بتدعيم الحالة النفسية للمرأة والمساهمة في إزالة بعض حالات الإكتئاب والحزن الناتجة عن أعراض الحمل، وهذا مثبت علمياً في كثير من المنظمات العالمية ومدى قدرة العطر في تغيير الحالة النفسية للحوامل بشكل خاص.

والجدير بالذكر أن كل تلك الفوائد يمكن الإستفادة منها في حالة إستخدام كريم زبدة الشيا الأصلي وليس المصنع كيميائياً أو المضاف إليه بعض المواد الكيميائية الأخرى، فلن تجدي أي منافع منه على الإطلاق وربما ينتج عنه بعض المشاكل.

فوائد عامة لكريم زبدة الشيا للحامل

فوائد عامة لكريم زبدة الشيا للحامل

بعد ذكر كافة الفوائد التي تتمتع بها زبدة الشيا، وكريم زبدة الشيا كذلك في حل جميع مشاكل البشرة والشعر والمعدة وعلاج بعض الأمر، نرى أن فوائد كريم زبدة الشيا للحامل تجبرنا على التحدث عنها، لكثرتها وتعددها، ولقدرة كريم زبدة الشيا الهائلة على حل العديد من المشكلات الخاصة بالحمل، وتخفيف بعض أعراض الحمل ويمكن عرض كل هذا في ما يلي:

حل لمشاكل الشعر

تعاني غالبية النساء خلال فترة الحمل من مشاكل في الشعر فالحمل يجعل الشعر قابلاً للتلف والتساقط أكثر من الأوقات العادية، ويعد من فوائد كريم زبدة الشيا للحامل إمكانية تدليك فروة الرأس به مرتين يومياً لتجديد خلايا الشعر، وتنشيط الدورة الدموية وإنبات بعض البصيلات الجديدة في فروة الرأس لتعويض الشعر المفقود منها، وإعادة النضارة والحيوية إليه.

التخلص من الترهلات

ثبت علمياً أنه من فوائد كريم زبدة الشيا للحامل، إمكانية وضعه على منطقة البطن لتخفيف الترهلات التي تصاب بها إثر زيادة وزن الجنين وزيادة وزن الحامل، حيث يعمل فيتامين إي الداخل في زبدة الشيا على تمدد خلايا الجلد والتخلص من الكرش والترهلات التي يمكن الإصابة بها.

علاج كلف الحمل

كذلك فإن من فوائد كريم زبدة الشيا للحامل لما يحتوي عليه من فيتامين أ وفيتامين ب، التخلص من كلف الحمل في جميع مناطق الجسم، خاصة في الوجه وتحت الإبطين، وذلك من خلال دهنه على المناطق المصابة بالكلف، كما أنه يعمل على تخفيف ظهور البثور والحبوب الناتجة عن تغير الهرمونات خلال فترة الحمل.

علاج تشققات القدمين

من أبرز فوائد زبدة الشيا للحامل قدرتها الكبيرة على التخلص من تشققات القديمن والخشونة النتجين عن قلة الترطيب أثناء الحمل والتغيرات الجسدية الناتجة عن إضطراب مستوي الهرمونات في الجسم، ونظراً لإحتوائة على فيتامين E الذي يقوم بالتغلغل داخل تلك التشققات وسدها، وإزالة طبقات الجلد الميتة المتواجدة بها وتطهيرها من الميكروبات الموجودة بداخلها.

علاج للإلتهابات التناسلية

يعتبر كريم زبدة الشيا من أفضل الكريمات التي يمكن استخدامها لعلاج التهابات المناطق الحساسة لدى الحامل مثل منطقة المهبل الناتجة عن تبلل المهبل بشكل مستمر بسبب إفرازات الحمل، ويرجع ذلك لإحتوائه على مواد مضادة للتأكسد تقوم بالتغلب على البكتيريا والجراثيم المتراكمة على هذه المنطقة وتعالجها في وقت قصير.

علاج لإحتقان الحلق

أوضحت بعض الدراسات الأجنبية من خلال منظمات الصحة العالمية في بلاد مختلفة قدرة كريم زبدة الشيا على علاج الاحتقان الذي تكون الحامل أكثر عرضة للإصابة به بسبب حدوث بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والإمساك وغيرها، وذلك عن طريق وضع بعض الكريم على منطقة الرقبة من الأمام والتدليك ببطء يومياً حتى تزول آثار الإحتقان تماماً، ورغم هذا فإن ذلك ليس كل فوائد كريم زبدة الشيا للحامل، بل هناك المزيد من الفوائد.

مرطب قوى للثدي

من فوائد كريم زبدة الشيا للحامل أيضاً إستخدامه ككريم موضعي لعلاج آلام الثدي الناتجة عن الحمل، كما يمكن تدليك الثدي به يومياً لتفادي الإصابة بسرطان الثدي الناتج عن الآلام الحادة التي تشهر بها المرأة خلال فترة الحمل فتكون أكثر عرضة للإصابة به من ذي قبل.

يعالج اَثار الجروح

يستخدم كريم زبدة الشيا كمنتج تجميلي بعد الولادة لإخفاء آثار الولادة القيصرية، فيتم دهنه على منطقة الجرح بالبطن يومياً ويساعد ذلك على تخفيف آلام الولادة، كما أنه يعمل على إخفاء الجرح خلال فترة وجيزة ويسمح للمرأة بممارسة حياتها بشكل طبيعي في فترة زمنية بسيطة بعد الولادة.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

إضافة إلى كل ذلك فإن من فوائد زبدة الشيا للحامل قدرته على معالجة وتخفيف بعض أعراض الحمل مثل علاج نوبات الإمساك التي تصيب المرأة، وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي بصفة عامة من عسر هضم وحرقان بالمعدة وكذلك الحموضة الناتجة عن إفراز هرموني الإستروجين والبروجسترون بكثرة.

فوائد عامة لزبدة الشيا

فوائد عامة لزبدة الشيا

تستخدم زبدة الشيا في صناعة الكثير من المنتجات العلاجية والتجميلية والغذائية وغيرها من الصناعات، لما لها من فوائد متعددة تجعل الجميع بحاجة إلى الإستفادة منها، ففي الأونة الأخيرة لجأت الشركات الكبرى المتخصصة في صناعة منتجات العناية الخاصة بالبشرة والشعر إلى إستخدام زبدة الشيا فى صناعة تلك المنتجات، ويمكن الحصول عن فوائد زبدة الشيا العامة من خلال إستخدامه بأكثر من شكل ووسيلة كما يلي:

إستخدامات تجميلية

  • يمكن إستخدام زبدة الشيا لصناعة كريمات مرطبة للبشرة، خاصة للبشرة الجافة والمختلطة، بالإضافة إلى أنه يتم خلطها ببعض العناصر الأخرى لتتناسب مع البشرة الدهنية.
  • تستخدم زبدة الشيا في صناعة منتجات العناية بالشعر وكريمات التصفيف لما تحتوي عليه من مواد دهنية تقي الشعر من الحرارة المرتفعة التي يتعرض لها عن طريق العديد من العوامل من ضمنها أشعة الشمس، والسيشوار.
  • تعمل زبدة الشيا على التخلص من حب الشباب وتصبغات الشمس، ويمكن إستخدامها كواقي من أشعة الشمس الضارة، لذا تدخل في العديد من الكريمات المضادة للأشعة فوق البنفسجية.
  • لها قدرة تفوق غيرها من المواد الطبيعية والكيميائية على محاربة مشاكل البشرة الجافة والبشرة الحساسة كذلك، وتتغلغل بداخلها بعمق لتتمكن من ترطيبها بشكل صحيح.
  • من المواد التي يتم إستخدامها في صناعة الأدوية التجميلية، والكريمات المعالجة لآثار الحبوب، كما انها تستخدم لعلاج الجروح والمناطق المصابة بإلتهابات وذلك من خلال دهنها على المنطقة المراد تطهيرها، لتتفاعل المواد المؤكسدة بداخلها مع الميكروبات وتقضي عليها على الفور.
  • لزبدة الشيا فوائد تفوق كل ما سبق فلها قدرة سحرية عل علاج مشاكل الشيخوخة، وإزالة التجاعيد التي تظهر على الوجه بسبب كبر السن، وذلك لما تحتوي عليه من مواد دهنية مشبعة، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات مثل فيتامين A، وفيتامين E المسئولين على إزالة خلايا الجلد الميتة وتجديد خلايا البشرة، وشدها، وذلك عن طريق مواجهة ومحاربة ما يسمى بالجذور الحرة المتواجدة بالبشرة المسئولة عن ظهور علامات تقدم السن على البشرة.

إستخدامات علاجية

  • تعتبر زبدة الشيا من العلاجات القليلة التي تقضي نهائياً على مشكلة السيلوليت، وهي عبارة عن خطوط بيضا تظهر في أي منطقة بالجسم مثل الكتف والفخذ، ومنطقة الظهر بصفة خاصة عند نقصان أو زيادة الوزن بشكل مفاجئ، وعند دهن تلك المناطق بزبدة الشيا فإنها تبدأ بالاختفاء تدريجياً.
  • كذلك فإن من فوائد زبدة الشيا، قدرتها على علاج مشاكل القدمين والتشققات التي تظهر على الكعبين، كما أنها تعمل على زيادة نعومة كعب القدم، والتخلص من القشور الموجودة بهما والناتجة عن عوامل بيئية مختلفة.
  • يتم وصف خلطات مختلفة لزبدة الشيا لعلاج العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والشرايين، وذلك لقدرتها على توسيع الشرايين لما تحتوي عليه من دهون مشبعة، كما أنها تحتوي على عناصر وفيتامينات هامة لجسم الإنسان تتركز في فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين د وهي من أكثر الفيتامينات المساعدة على تحسين الصحة العامة للجسم وإمداده بالطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة الحياتية المختلفة.
  • من أحد المواد المكونة لزبدة الشيا هي مواد مضادة للأكسدة، والتي تعمل على قتل جميع البكتيريا والميكروبات التي تدخل إلى الجسم على الفور، قبل التسبب بحدوث أي مشكلات متفاقمة.

إستخدامات أخري

  • تستخدم زبدة الشيا في إعداد الكثير من الأطعمة، فهي تعتبر بديل للزبدة العادية التي تضاف إلى جميع الأطعمة لإعطائها نكهة مختلفة ومميزة، كما أنها تستخدم في أكبر مصانع الشكولاته لتدخل في صناعة قوالب الشوكولاتة الخام.
  • تستخدم زبدة الشيا فى صناعة الشمع واستعماله في العديد من الأمور كصناعة الأثاث وبعض الأدوات الخشبية، حيث يكون الشمع الناتج عنه لاصق بجودة مرتفعة.

أضرار زبدة الشيا للحامل

أضرار زبدة الشيا للحامل

بعد ذكر كل الفوائد التي تتمتع بها زبدة الشيا والكريم المستخلص منها، نصل إلى الجانب المظلم من كل شيء، فكل ما هو موجود على الأرض له فوائد وأضرار في ذات الوقت، كذلك زبدة الشيا فإن لها العديد من الأعراض متمثلة في:

  • عند إستخدام زبدة الشيا المصنعة كيميائياً، فإن ذلك ينتج عنه الكثير من المشاكل الخطرة ومن ضمنها إمكانية إصابة الطفل بالتشوه الخلقي في منطقة الوجه والجهاز العصبي بشكل خاص.
  • يؤدي إستخدام زبدة الشيا باستمرار إلى تليين جدار الرحم وتسهيل انزلاق الجنين من خلاله مما قد ينتج عنه حدوث ما يسمى بالولادة المبكرة التي يكون الطفل فيها ميتاً ، بالإضافة إلى تعرض حياة الأم للخطر والإصابة بنزيف حاد ومستمر.
  • تقوم زبدة الشيا من خلال تناولها المستمر بتأخير نمو الجنين في رحم الأم، وتأخير نمو جسده وبالتالي قد يأتي موعد الولادة لطفل غير مكتمل الحواس، مما قد يودي إلى الحصول على الكثير من الأطفال المشوهين.
  • تحتوي زبدة الشيا المصنعة على نسبة كبيرة من فيتامين أ تفوق النسبة الطبيعية في زبدة الشيا الأصلية وهي بدورها تعمل على زيادة ضغط الدم في الجسم، وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم، فتحدث مشاكل متفاقمة للأم قد ينتج عنها تعرض حياة الأم والجنين للخطر.

اقرئي المزيد: أضرار زبدة الشيا على الحامل وإستخداماتها بصفة عامة

المصادر:

مازر هود ان ستايل 

بيبي منترا

وات تو اكسبيكت

 

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.