فوائد ماء زمزم للحامل والجنين والفرق بينه وبين اي ماء اخر

ماء زمزم للحامل

لا يختلف أحد على فوائد شرب ماء زمزم المباركة للناس عامة، وخاصة فوائد ماء زمزم للحامل والجنين، لما لها من قدسية وبركة في قلوب مسلمي العالم؛ إذ أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم، وبعد مرور العصور أظهرت الدراسات فوائد شرب ماء زمزم من خلال الأبحاث التي أُجرت عليها، وهذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال.


فوائد ماء زمزم للحامل والجنين

ماء زمزم هو الماء الذي أنزله الله في بئر زمزم للسيدة هاجر زوجة نبينا إبراهيم عليه السلام، وذلك عندما تركها سيدنا إبراهيم بمفردها مع إبنها سيدنا إسماعيل عليه السلام، وكانت تسعى بين الصفا والمروة بحثًا عن الطعام والشراب حتى تطعم أبنها، فقام الله بتفجير تلك العين على يد سيدنا جبريل عليه السلام؛ لتشرب منها السيدة هاجر وتسقي ابنها.

اشتهرت هذه العين فيما بعد باسم ” بئر زمزم”، وقد وصفه الرسول صلي الله عليه وسلم بأنه خير ماء الأرض، والدليل على هذا هو ما جاء في الحديث الشريف “زمزم طعامُ طُعمٍ، وشفاءُ سُقمٍ”، فيغني ماء زمزم عن الطعام ويُشفى به الناس من جميع الأمراض، وهو ما أوضحته الدراسات الحديثة، حيث أظهرت فوائده للناس عامة، وللحامل خاصة، ومن فوائد ماء زمزم للحامل والجنين:

● يقي ماء زمزم المرأة الحامل من الإصابة بالإجهاض، أو الولادة المبكرة، وذلك لاحتوائه على مكونات السائل الذي يحيط بالجنين داخل الرحم ويقوم بتغذيته طول فترة الحمل، والذي يسمى بالسائل الأمينوسي، ويستخدم ماء زمزم في حقن النساء اللواتي يعانين من نقص هذا السائل، فينجبن بصورة طبيعية.
● كما يقوي ماء زمزم صحة الجنين، ويحافظ عليها بعد ولادته.
● لماء زمزم فائدة شديدة الأهمية، وهي أنه يزيد من نسبة ذكاء الجنين، فيجب على كل امرأة تريد أن يصبح طفلها ذكي وشديد الملاحظة شرب ماء زمزم أثناء فترة الحمل.
● يحتوي ماء زمزم على كميات كبيرة من الأملاح والمعادن كالكالسيوم والمغنسيوم التي تفيد المرأة الحامل، وتساعد على نمو عظام الجنين وأسنانه بصورة طبيعية.
● يحتوي ماء زمزم على مركبات الفلور التي تعمل على تعقيم الماء بصورة مستمرة حتى لا يتعفن، أو يتغير طعمه ورائحته، وذلك بسبب مكوناته التي تمنع من نشاط البكتيريا والفطريات؛ لذا فيمكن شربه في أي وقت وأي مكان، على عكس باقي المياه، حتى المياه المعدنية التي تنتهي صلاحياتها بعد فترة من الزمن.
● يساهم ماء زمزم في التقليل من حدوث الجفاف أثناء فترة الحمل، ويعمل على ترطيب الجسم.
● يعالج ماء زمزم تساقط الشعر الذي يكثُر خلال فترة الحمل، حيث يعمل على تقوية بصيلات الشعر، وكذلك تقوية جذوره، ويمنع تقصفه، كما يحافظ على نضارة بشرة المرأة الحامل.
● يقوم ماء زمزم بإمداد الجسم بالطاقة اللازمة، والتي تؤدي إلى تقليل شعور المرأة الحامل بالإرهاق والتعب خلال فترة الحمل.
● يعمل على التخلص من اضطرابات المعدة التي تتعرض لها الحامل كالانتفاخ والإمساك.
● يفيد ماء زمزم في التخلص من الاكتئاب والقلق، والأرق الذي يعتري المرأة خلال فترة الحمل، ويعطي شعورًا بالراحة النفسية.
● يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم للمرأة الحامل.

قد يهمكِ: فوائد شرب الماء للحامل والكميات المطلوبة للحفاظ على صحة الجنين


فوائد شرب ماء زمزم للحامل على الريق

فوائد شرب ماء زمزم للحامل على الريق

● يعمل ماء زمزم على الحفاظ على صحة الجنين، وكذلك الوقاية من التشوهات الخلقية التي تحدث للأجنة؛ لاحتواء ماء زمزم على خصائص ومواد تحيط بالجنين، وهي تشبه إلي حد كبير السائل الأمينوسي الذي يعمل على حماية الجنين، وبالتالي يمنع حدوث الإجهاض والولادة المبكرة، لذلك ينصح الأطباء المرأة الحامل بشرب كوب من ماء زمزم على الريق، وكذلك طوال اليوم
● يساهم ماء زمزم في إمداد جسم المرأة الحامل بالطاقة اللازمة للقيام بالأعمال المنزلية اليومية، ويعالج الصداع النصفي، وكذلك آلام الرأس جميعها بشكل عام.
● يساعد ماء زمزم للحامل على علاج أمراض الجهاز الهضمي، وكذلك الوقاية منها، مثل: الإمساك وعسر الهضم اللذان يصيبان المرأة الحامل بسبب ضغط الجنين على الأمعاء.
● بجانب أن ماء زمزم يعمل على التخلص من الغازات، والتهابات القولون العصبي.
● يعالج ارتجاع المريء، وينقي المعدة من الميكروبات، والبكتيريا، ويعالج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي.
● يقوم ماء زمزم بالحفاظ على صحة أسنان المرأة الحامل، لأنه يحتوي على الكالسيوم كما ذكرنا من قبل، والذي بدوره يقي المرأة الحامل من الإصابة بتسوس الأسنان، أو النخر، ويقي من التهابات اللثة، ويقضي على الروائح الكريهة الصادرة من الفم.
● يعمل على تحسين الرؤية، ويساهم في حماية العين من الإصابة بالمشاكل والأمراض المختلفة، مثل: التقرحات والالتهابات، وغيرها من مشاكل العيون.
● يزيد ماء زمزم من مناعة جسم الحامل، ويجعله أكثر مقاومة للبكتيريا والفيروسات، وبالتالي فإنه يقضي على الخلايا السرطانية المتكونة في الجسم، لأن ماء زمزم يحتوي على مضادات الأكسدة التي تُكون الجذور الحرة، وبالتالي تحافظ على صحة الجنين؛ لذا تعد هذه من أكثر فوائد ماء زمزم للحامل والجنين.
● يفيد ماء زمزم في علاج ضغط الدم المرتفع، وما يترتب عليه من أعراض، مثل: الصداع والدوخة.
● يحافظ على العظام، ويقي من هشاشته، كما يؤخر من ظهور الأمراض المرتبطة بتقدم العمر كضعف الذاكرة، والتهابات المفاصل.
● يخلص الجسم من السموم والفضلات التي تؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل في جسم المرأة.
● يعالج أمراض الجهاز التنفسي كالتهابات الشعب التنفسية، والربو.
● يعمل ماء زمزم للحامل على تنظيم هرموناتها، بالإضافة إلى علاج عدم انتظام الدورة الشهرية للمرأة غير الحامل.
● يقي من الإصابة بأمراض الشرايين والقلب، ويقوم بتنظيم ضربات القلب، وكذلك يقي من الإصابة بالأمراض المرتبطة بالدم.
● يساعد في التخلص من الوزن الزائد، والسوائل المحتبسة في منطقة البطن، وبالتالي يعمل على التخلص من الكرش.
● يعمل ماء زمزم على إكساب البشرة النضارة والنعومة، ويضفي عليها الإشراق والحيوية، وكذلك يعمل على تجديد خلايا البشرة، ويعالج الحبوب وشحوب الوجه والكلف.
● ينظم مستوى السكر في الدم، لذلك يُنصح بتناول ماء زمزم على الريق من قبل المرأة الحامل المصابة بالسكري.
● يعمل ماء زمزم على التخلص من الحصاوات الرملية، وعلاج أمراض الكلى.
● يساهم ماء زمزم للحامل على علاج الحساسية التي قد تصيبها، وكذلك أنواع الحساسية المفرطة الأخرى.

الفرق بين ماء زمزم والماء العذب

مع تطور العلم وتقدم الوسائل التكنولوجية، أثبتت الأبحاث أن مكونات ماء زمزم تختلف عن مكونات أي ماء عذب في العالم، فقد وضع العلماء عينة من ماء زمزم تحت المجهر، وتم اكتشاف أن ماء زمزم هو ماء قلوي، ونسبة حموضته تتراوح بين ” 7.5 و8 “، في حين أن حموضة الماء العذب تتراوح بين ” 6.5 و9.5″، وقد أظهرت الدراسات أن ماء زمزم يحتوي على الكثير من العناصر المعدنية التي لا غنى عنها، ويميزها عن غيرها من المياه العذبة في أن نسبة الصوديوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك المتواجدة في ماء زمزم تكون مرتفعة عنها في أي ماء عذب في العالم.

حيث يحتوي ماء زمزم على الصوديوم بنسبة 133 ملج، في حين أنه لا يتجاوز نسبة الصوديوم في الماء العذب 37.8 ملج، والكالسيوم تصل نسبته إلى 96 ملج في ماء زمزم، في حين أن نسبته في المياه العادية تبلغ 75.2 ملج، ونسبة المغنيسيوم في ماء زمزم تبلغ 38.88 ملج، في حين أنها لا تتجاوز 6.8 ملج في المياه العادية، وهو ما يفسر فوائد ماء زمزم للحامل والجنين.

قد يهمكِ: ماء الورد للحامل | فوائد وآثار جانبية ووصفات صحية للحامل

أضرار ماء زمزم للحامل

هل من المعقول أن يكون هناك أضرار لماء زمزم بعد احتوائه على كل هذه الفوائد؟ بالطبع ماء زمزم ليس له أضرار، ولكن الإسراف في شرب ماء زمزم قد يؤدي إلي حدوث ضرر في الكلى، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الأملاح؛ لذا يُنصح بعدم الإسراف في شربه، والشرب عند الحاجة فقط.


فوائد ماء زمزم للمرأة

فوائد ماء زمزم للمرأة

بعد أن تعرفنا على فوائد ماء زمزم للحامل والجنين، يجدر بنا معرفة بعض الفوائد العامة لماء زمزم، والتي تتمثل في الآتي:
● يعمل ماء زمزم على إعاقة نشاط الفطريات والبكتيريا والجراثيم، ويقلل من تكاثرها في الجسم، وبالتالي يخلصه من الفضلات الحمضية.
● يمد ماء زمزم الجسم بالطاقة اللازمة، للقيام بالأنشطة اليومية، ويحفز عمل الجهاز المناعي في الجسم.
● يعمل على تأخير ظهور الشيخوخة المبكرة وأعراضها، ويحافظ على البشرة، ويمنحها الإشراق و النضارة.
● يساهم في تسهيل عملية الهضم، ويعمل على علاج قرحة الأثنى عشر، والانتفاخ، وعسر الهضم، ويساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المختلفة.
● يعالج ماء زمزم المشكلات المتعلقة بالبصر، ويخلص العيون من الأمراض التي قد تصيبها، مثل: القرحة القرمزية.
● يعمل على ضبط هرمونات المرأة، وبالتالي ينظم مواقيت الدورة الشهرية.
● يفيد في حل مشكلة الوزن الزائد، ويخلص الجسم من الدهون الزائدة.
● يقوم بمعالجة مشاكل الشعر، فيعالج تقصف الشعر وجفافه، ويعمل على زيادة كثافته، لاحتوائه على عنصري الصوديوم والمغنيسيوم اللازمين لجريان الدورة الدموية في الجسم عامة، وفي فروة الرأس خاصة، مما يعمل على علاج جميع مشكلات الشعر.
● يعمل ماء زمزم على التخفيف من حساسية الأسنان، ويقوم بمعالجة التهابات اللثة.
● يساهم في علاج هشاشة العظام، والتهابات المفاصل، وذلك لاحتوائه على عنصر الكالسيوم.
● له دور كبير في علاج الربو، وأمراض الحساسية.
● يساعد في علاج أمراض الكلى، والمثانة، و حمى القش، وحصاة الحالب.
● يقوم بعلاج أمراض القلب المزمنة، والأمراض المتعلقة بالدورة الدموية.
بعد الإلمام بفوائد ماء زمزم للحامل والجنين، وكذلك بعض الفوائد العامة الأخرى، ننصح المرأة الحامل ألا تفوت مثل هذه الفرصة عليها، وأن تتناول ماء زمزم باستمرار خلال فترة الحمل، لما لها من فوائد جمة كما ذكرنا، وستجني ثمار شربها لماء زمزم لاحقًا، سواء بالنسبة إليها، أو لجنينها.

المصادر:

دكتور هيلث بنيفت

امسلما

ستيم ات