فوائد مغلي ورق الجوافة للحامل

فوائد مغلي ورق الجوافة للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تتنوع فوائد مغلي ورق الجوافة للحامل وذلك بناءً على طريقة الإستخدام والكمية المستهلكة والأمراض التي تعاني منها الحامل. وبالنظر إلى الفوائد التي تحتويها أوراق الجوافة فهي لا تقل قيمتها عن ثمار الجوافة نفسها وذلك نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة جدًا من العناصر الغذائية واستخدامها في علاج عدد من الأمراض. وبالرغم من القيمة الغذائية العالية التي يحتويها مغلي ورق الجوافة الا إنه له عدد من السلبيات التي تؤخذ في الحسبان لدى السيدات الحوامل.

فوائد مغلي ورق الجوافة للحامل

فوائد مغلي ورق الجوافة للحامل

فكرة أستخدم مغلي ورق الجوافة في علاج بعض الأمراض أو الوقاية ليست حديثه بل قديمة فنجد الجدات كانت تستخدم  مغلي ورق الجوافة كعلاج  للكحة، أيضًا كثرة استخدامه في الطب البديل لدى الهنود والصينيون لعلاج الكثير من الأمراض، لذلك فإنه من أقوى علاجات الطب البديل التي يمكن استخدامه حيث تكمن فوائد مغلي ورق الجوافة في:

1. غني بالفيتامينات والمعادن:

يحتوي مغلي ورق الجوافة للحامل على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات مثل الحديد والزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم مما يساعد في رفع مناعة الحامل خلال فترة الحمل وكذلك الجنين، وهذا من فوائد مغلي ورق الجوافة، ولا ينصح بالزيادة منها لأنه قد يعطي نتائج عكسية لذلك يلزم التعامل بحذر عند شربة وعدم الإكثار منه.

2. يحتوي على فيتامين سي:

من المعروف أن مغلي ورق الجوافة يحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين سي ولذلك يعتبر مفيد جدًا في حالات الوقاية من بعض الأمراض مثل السعال والأنفلونزا وكذلك التهابات اللوزتين والحلق فيعمل على تخفيف جميع هذه الأمراض والوقاية منها.

3. رفع مناعة الحامل:

من أهم فوائد مغلي ورق الجوافة أنه يرفع مناعة الحامل بشكل كبير مما يساعد في الوقاية من كثير من الأمراض التي تكون عرضة لها في أثناء الحمل القيمة الغذائية لورق الجوافة المغلي للحامل تساوي القيمة الغذائية المتواجدة داخل ثمار الجوافة نفسها مما يساعد على استقرار الحمل.

4. يحتوي على الحديد:

وعند الحديث عن فوائد مغلي ورق الجوافة لا نستطيع أن ننسي نسبة الحديد العالية التي يحتوي عليها مما يساعد على رفع نسبة الهيموجلوبين بالدم لدى الحامل وذلك للحفاظ على صحة الأم والجنين من التعرض إلى فقر الدم.

6. مكافحة السرطان:

يساعد مغلي ورق الجوافة الحامل في الوقاية من سرطان الرحم وكذلك سرطان الثدي كما يجنبك الإصابة بسرطان القولون، لذلك يجب على الحامل تخصيص حصة من مغلي ورق الجوافة بشكل دوري لتجنب العديد من المشكلات التي تكون عُرضة لها خلال الحمل.

7. خافض طبيعي للسكر:

نسبة كبيرة من السيدات الحوامل تصاب بداء السكري من النوع الثاني خلال فترة الحمل وارتفاع معدل السكر قد يؤدي إلى تشوهات خلقية في الجنين وخاصة في مراحل الحمل الأخيرة، ولذلك فإن مغلي ورق الجوافة للحامل يقوم بتخفيض إنزيم الفا المسؤول عن تنظيم السكر بشكل فعال كما يعمل على طرح السكر في البول والتخلص من وجوده في الدم.

8. الوقاية من جرثومة المعدة:

تكون السيدات الحوامل خلال فترة الحمل أكثر عرضة من غيرها للجرثومة المعوية ولذلك فإن مغلي ورق الجوافة يعمل على تنظيف المعدة بشكل سليم كما يعمل على القضاء على الأنزيمات السامة المتواجدة داخل المعدة.

قد يهمك: أهم فوائد الجوافة للحامل وللجنين والقيمة الغذائية

9. خافض طبيعي للكوليسترول:

يساهم مغلي ورق الجوافة في تخفيض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية المتواجدة بالدم والجسم كما يساعد في تنشيط وظائف الكبد والتخلص من السموم.

10. مفيد في علاج الإسهال:

بالنظر إلى فوائد مغلي ورق الجوافة للحامل نجد أن من أكثر الفوائد التي يقدمها هذا المغلي تكمن في علاج الإسهال حيث يعمل على مكافحة البكتيريا العنقودية وهي السبب الرئيسي في الإسهال خلال فترة الحمل.

11. تخفيض الوزن:

يفضل لدى السيدات الحوامل الراغبات في تخفيض وزنهن تناول مغلي ورق الجوافة يوميًا بمعدل كوب على معدة فارغة، فهو له فعاليه كبيرة في عدم تحويل الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات معقدة إلى سكريات مما يتسبب في نزول الوزن والحفاظ على وزن ثابت خلال فترة الحمل.

12. علاج حب الشباب:

أضرار مغلي ورق الجوافة للحامل

من الرائع أن نجد مغلي ورق الجوافة يساهم في القضاء على حب الشباب وذلك لإن أغلب السيدات الحوامل تظهر لديهم حبوب بسبب تغيرات الهرمونات في أشهر الحمل المختلفة كما يمكن غسل الوجه بماء الجوافة المغلي فله فعالية كبيرة في القضاء على الحبوب.

14. طارد للبلغم:

من أفضل ما يقدمه مغلي ورق الجوافة للحامل هو القدرة على طرد البلغم حيث ينصح الأطباء عدم تناول أي نوع من الأدوية خلال فترة الحمل ولذلك فإن مغلي ورق الجوافة هو الحل الأمثل للقضاء على البلغم ويفضل شربه على الريق في الصباح.
ويساعد مغلي ورق الجوافة في القضاء على الإنفلونزا والبرد وذلك نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي والحديد.
وبجانب ذلك يعمل على تطهير الحلق من البكتيريا والجراثيم والشوائب العالقة بها.

15. علاج تورم اللثة:

خلال فترة الحمل قد تتعرض بعض السيدات إلى تورم في اللثة ولذلك يعتبر مغلي ورق الجوافة هو الحل الأمثل خلال هذه الفترة حتى لا يتعرض الجنين إلى مشكلات صحية والقضاء على الجراثيم الضارة.

16. يحتوي على فيتامين B3 وB6:

يحتوي مغلي ورق الجوافة على نسبة عالية من فيتامين B3 وB6 حيث يعمل هذين النوعين من الفيتامينات على تنشيط الدورة الدموية وذلك يساعد بشكل فعال في تنظيم عملية تدفق الدم لدى السيدات الحوامل ويعمل على زيادة الانتباه ووصول الغذاء بشكل سليم للجنين.

17. يحتوي على مضادات الأكسدة:

من أهم فوائد مغلي ورق الجوافة إنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
وذلك بجانب عدد كبير من المركبات الطيارة مثل البانثينول والثايمول وعنصر البولي فينولات حيث تعمل هذه العناصر تقي السيدات الحوامل من  الإصابة بالأمراض المختلفة التي قد تتعرض لها الحامل خلال الحمل.
وتعمل هذه المضادات على حماية البنكرياس من الإصابة.

18. علاج الم الأسنان:

يعمل مغلي ورق الجوافة على تخفيف ألم الأسنان وتفضل السيدات الحوامل تناول مغلي الجوافة فهو  أفضل من تناول المسكنات التي تؤثر على الحمل.

أضرار مغلي ورق الجوافة للحامل

لا نستطيع إكمال الحديث في هذا المقال دون التطرق إلى أضرار مغلي ورق الجوافة للحامل وما هي المخاطر المحتملة التي يمكن أن تتعرض لها خلال الفترة نتيجة تناول هذا المغلي.
ومن خلال التطرق إلى فوائد واضرار مغلي ورق الجوافة للحامل يمكن معرفة ما النسب المتاحة لها وما هي الفوائد والأضرار التي يجب تجنبها.

1. إرتفاع معدل البوتاسيوم:

يتسبب تناول مغلي ورق الجوافة للحامل إلى ارتفاع نسبة البوتاسيوم داخل الدم عن الحدود الطبيعية ولذلك وجب على السيدات الحوامل شرب مغلي ورق الجوافة بشكل متوازن.

2. توقف عضلة القلب بشكل مفاجئ:

يعمل ورق مغلي الجوافة للحامل على توقف عضلة القلب بشكل مفاجئ وخاصة إذا كانت السيدة الحامل تعانى من مرض سابق في القلب لهذا ينُصح بعدم تناول مغلي ورق الجوافة بشكل مستمر دون استشارة الطبيب.

3. الإجهاد والتعب:

بعض الدراسات العلمية أثبتت أن شرب مغلي ورق الجوافة يتسبب في الإجهاد والتعب ولذلك يجب على الحوامل عدم شربه بشكلٍ دائم ولكن على فترات متقطعة وبالنظر إلى ذلك نجد أن فوائد واضرار مغلي ورق الجوافة للحامل تبُني على الاستخدم وطريقته من قبل السيدات الحوامل.

اقرئي المزيد: أضرار العرقسوس على الحامل والجنين

طريقة تحضير مغلي ورق الجوافة للحامل

4. يسبب الإصابة بالقيء:

إذا تم تناول مغلي ورق الجوافة بشكل مكثف قد يتسبب في الإصابة بالقئ لدى السيدات الحوامل وخصوصًا في فترات الحمل الأولى أو إذا كانت السيدة حامل لأول مرة فتناول مغلي ورق الجوافة قد يسبب لها الغثيان لذلك يلزم التعامل معه بحذر.
5. تجنب غلي ورق الجوافة لفترة طويلة:
من المفضل عدم غلي ورق الجوافة لفترة طويلة وذلك حتى لا يفقد القيمة الغذائية الخاصة به، حيث إن شربه على هذه الحالة لايفيد الحامل وقد يتسبب في حدوث إسهال.

6. تجنب أكل الثمار غير الناضجة:

حذرت بعض الدراسات العلمية من تجنب أكل ثمار الجوافة غير الناضجة وذلك لوجود بعض السموم عليها مما يضر بالحامل وجنينها وذلك ينطبق على ورق الجوافة نفسه سواء كان أخضر أو ناشف.

7. التسبب في خلل بوظائف الكبد:

من أكثر الأضرار التي يسببها تناول مغلي ورق الجوافة للحامل هو الإخلال بوظائف الكبد أو قد يعرض الحامل للإصابة بفشل كلوي وذلك نتيجة زيادة شرب مغلي الجوافة بشكل مكثف.

8. الشعور بوخز وألم بالصدر:

قد تشعر السيدات الحوامل في حالة إفراطها في تناول مغلي ورق الجوافة في الشعور بوخز في جميع أجزاء الجسم المختلفة وذلك بجانب بعض الالم الصدر والجهاز التنفسي.

لذلك بعد معرفة فوائد مغلي ورق الجوافة للحامل وأضراره، ينُصح بعدم تناول المشروبات العشبية خلال فترة الحمل دون استشارة الطبيب.

طريقة تحضير مغلي ورق الجوافة للحامل

بعد التعرف على فوائد مغلي ورق الجوافة للحامل وأضراره يمكن التطرق إلى الطرق المختلفة التي يمكن تحضير مغلي ورق الجوافة بها وما هي الإضافات التي يمكن إدخالها على هذا المغلي.

  • طريقة مغلي ورق الجوافة للكحة: حيث يتم غلي ورق الجوافة بعد غسله جيدًا بالماء، ثم يتم تحليته بملعقة من العسل الأبيض.
  • طريقة مغلي ورق الجوافة لتنظيم الوزن لدى السيدات الحوامل: يتم غلي ورق الجوافة وتصفيته ووضعه في إناء داخل الثلاجة وشرب كوب منه في الصباح.
  • لا يفضل غلي ورق الجوافة أكثر من خمس دقائق على النار حتى لا يفقد قيمته الغذائية.
  • كما يجب على السيدات الحوامل عدم تناول أي مشروبات عشبية دون إستشارة الطبيب.

المصادر:

ميد لايف

بيرنتنج فرست كراي

هيلث لاين

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.