فوائد وأضرار أكل الهيل للحامل والمضاعفات الناتجة عن الإفراط في تناوله

الهيل للحامل

يعد استخدام الهيل للحامل من الأشياء التي يجب التأكد من كونها مناسبة خلال فترة الحمل أم لا، إذ أن الحامل في تلك المرحلة يكون لديها اضطرابًا في الهرمونات، وربما تتناول أشياء تظهر أنها نافعة في حين أنها تشكل خطرًا على الأم والجنين في نفس الوقت، لذا يجب الدقة والتحري جيدًا قبل استخدام أي شيء، ومعرفة فوائده وأضراره.


الهيل للحامل

يحمل الهيل للحامل مجموعة من الفوائد الجمة التي لا يمكن إنكارها، ولكن تأتي كل تلك الفوائد مع الاستخدام الصحيح لهذا العشب المميز، ومع طريقة الاستخدام المناسبة يتم تجنب كل الأخطار الناجمة عن استخدام الهيل للحامل، وحتى يتم الفصل في الاستخدام لابد من الاستشارة الطبية قبل الاستخدام، حتى تكوني أكثر طمأنينة عليكِ وعلى طفلك.

 الهيل

الهيل للحامل

 تتم زراعة الهيل في أماكن محدودة من العالم، واختارت الطبيعة جنوب الهند وغربها لتكون أساس زراعة عشبة الحبهان، واختار الحبهان المرتفعات لتكون الأرض المناسبة للزراعة، إذ تبلغ الارتفاعات التي تتم عليها الزراعة بين 900 متر : 1370 متر، بالإضافة إلى إمكانية زراعته في الأراضي البرية، سواء في الغابات أو الأراضي الزراعية الخصبة.

كما يلزم درجة حرارة معينة لنمو هذه العشبة وهي 23°، كما يجب نزول أمطار بمتوسط 3.5 ملم حتى تزدهر العشبة وتنمو جيدًا، ويحتاج الهيل حتى يثمر ما يقرب من 3 أعوام من بداية زراعته، لذلك هو من البذور المرتفعة في السعر، إذ يتم الاستفادة من قشورها، وبذورها، وكذلك الزيوت الموجودة بها، ويتم استخدامها سواء في الطهي وإضافة نكهات للطعام، أو للعلاج من بعض الأمراض، وكذلك يعمل كمسكن، ويمكن إضافته للعديد من المشروبات لإضافة نكهة مميزة لن تجدها إلا في الهيل.

أهم الفوائد التي يحتويها الهيل للحامل 


يوجد الكثير من الفوائد الناتجة عن استخدام بُهار الهيل بصفة عامة، إذ أنه يساهم في المحافظة على بنية الجسم وصحته،  ولكن عند المرأة أثناء حملها يختلف الأمر اختلافًا بسيطًا، ويلزم لتناوله في البداية استشارة الطبيب فيما إذا كان مسموحاً لها به، ويمكن استخدامه كالآتي:

  • رائحة الهيل المميزة تساعد على تقليل حدة الغثيان عند الحامل، إذ تعد هذه المشكلة شائعة عند الحوامل وخصوصًا في أشهر الحمل الأولى.
  • يستخدم كدهان على الرقبة  من خلال وضع (زيت الهيل) عليها وتدليكها به برفق، ويعمل هذا على تقليل الشعور بحدة الغثيان أيضًا.
  • مليء بالعناصر الغذائية الهامة والفيتامينات التي تساعد على إتمام العمليات الحيوية في الجسم.
  • في الأشهر الأخيرة وبالتحديد حال الشعور بالطلق يتم استخدامه لتسهيل عملية الولادة.

قد يهمكِ: فوائد عشبة عباءة السيدة للحمل | المواد الفعالة، وطرق الاستخدام المتعددة

طريقة استخدام الهيل للحامل لتسهيل الولادة

يساعد الهيل للحامل في الشهور الأخيرة على اتساع الرحم، مما يسهل عملية الولادة والتخفيف من الآلام المصاحبة لعملية الولادة الطبيعية، وحتى تحصل الحامل على تلك النتيجة المرجوة، عليها بغلي الهيل جيدًا وتناوله حال الشعور بالطلق، حيث أنه يُزيد من حدة الطلق وبالتالي يُسرع عملية الولادة.

فوائد الهيل للحامل

توجد الكثير من الفوائد التي يحتوي عليها الهيل ليست فقط للحامل بل للمرأة بشكل عام، وبعيدًا عن استخدام الهيل للحامل يتم استخدامه لتحضير ألذ الوجبات، ويمكن في نفس الوقت إضافته للحلويات، وكذلك بعض المشروبات المميزة؛ كالقهوة وخلافه، ومن أهم فوائد الهيل للحامل ما يلي:

فوائد الهيل للحامل

يعمل على تخفيض ضغط الدم بصورة ملحوظة: إذ أن مشكلة الضغط المرتفع خطيرة جدًا وقد تُودي بالحياة، ومن خلال بعض الدراسات اتضح أن في خلال 12 أسبوع من استهلاك 3 جرام من الهيل الناعم قد يقلل هذا من معدل الارتفاع في الضغط، مع ازدياد معدل مضادات الأكسدة.


يحافظ على صحة الكبد: من المعروف أن الكبد هو مركز تصفية الجسم من أي سموم أو مواد ضارة، وقد تم إجراء اختبارات عديدة حتى يتم التأكد من أن الهيل يحافظ على الكبد من حدوث أي تليف.

يساهم في تسهيل إدرار البول: يُقال أن استخدام الهيل يعمل على إدرار البول بشكل سهل لمن يعانون من صعوبة في عملية التبول، وإلى الآن لم يتم تأكيد تلك المعلومة، إذ أن الدراسات كلها التي أقيمت كانت على الجرذان لا البشر.

تخفيف الآلام :إذ يمكن استخدام زيت الهيل لتخفيف الآلام التي قد تصيب الحامل، ويتم استخدامه كدهان للحد من الأوجاع.

الحد من السمنة: من خلال بعض الدراسات وُجد أن استخدام الهيل الأخضر الناعم يعمل على تقليل وزن الجسم بشكل ملحوظ، إذ يمكن استخدامه داخل الحمية الغذائية كحارق قوي للدهون، ويمكن للحامل أن تستفيد منه في الحيلولة دون زيادة وزنها زيادة غير مرغوب بها خلال فترة حملها.

ضبط مستوى الكوليسترول في الدم: إذ يعمل بشكل مذهل على التخلص من الكوليسترول الغير نافع الموجود في الجسم، مما يمنحك صحة أفضل، وبالتالي فهو جيد جدًا لتقليل الدهون الثلاثية في الدم، وهذا ما يجعل الإصابة بتصلب الشرايين أمر نادر الحدوث.


تأثير الهيل على صحة القلب: من الملحوظ أن الهيل يعمل على تحسين صحة القلب، وما زالت الأبحاث والدراسات إلى الآن مستمرة للتأكد من صحة ذلك.

يساعد في علاج الأورام الحميدة: اتضح أن المداومة على استخدام الهيل بشكل متوازن يعمل على تقليل نسبة الأورام ، وما زال البحث مستمرًا حول ذلك.

تقليل أعراض الربو: إذ يعمل على موازنة عدد الأنفاس بين الشهيق والزفير، مما يحسن الحالة التي يمر بها مريض الربو، حيث أنه  يُزيد من اتساع القصبة الهوائية.

الحد من التسوس: يُقال أن استخدام الهيل يزيل رائحة الفم الغير مستحبة، كما أنه يقلل من كمية البكتيريا الموجودة في الفم، على سبيل المثال البكتيريا العقدية، إذ أن الهيل يقوم بتقليل عددها، وهذا يعمل على محاربة التسوس.

كما يوجد العديد من الأشياء الأخرى التي يُفيد بها الهيل للحامل وللمرأة عامةً، فهو فعال في علاج الإنفلونزا، وآلام صداع الرأس، واحتقان الأنف والحنجرة، وكذلك علاج الغازات.


أضرار الهيل للحامل

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يحملها لنا الهيل بين طياته، إلا أن الهيل للمرأة الحامل قد يشكل بعض الضرر عليها، لذا عليكِ الانتباه جيدًا عند تناوله لضمان صحة أفضل لك ولمولودك، ومن ضمن الأضرار الذي يسببها الهيل للحامل ما يلي:

  • في حالة تناول الطعام المُعد بالهيل عليكِ عزيزتي الحامل أن تدركي أنك سوف تعانين أثناء عملية الإخراج، وذلك بسبب أن الهيل يمكن أن يرفع من حرارة الأمعاء.
  • حدوث آلام في الكلى.
  • يمكن أن يتطور الأمر وتتكون حصوات في المرارة، لذا يجب الابتعاد عنه وقت الحمل إذا كنت تعانين من التهاب المرارة.
  • قد يتسبب تناول بهار الهيل أثناء الحمل في حدوث حساسية أو الإصابة بطفح جلدي في أغلب الأحيان.
  • استخدام الهيل للحامل بكثرة يسبب آلام شديدة في البطن.
  • قد يتفاعل مع بعض الأدوية العلاجية، وقد يؤدي في النهاية لأخطار كبيرة للمرأة الحامل.
  • قد تشعر الحامل بضيق شديد في التنفس عقب تناول الهيل في الطعام.
  • ارتجاع المريء.
  • الإصابة بحموضة المعدة.
  • في بعض الأحيان يسبب التناول  المُفرط للهيل أو ما يسمى (الحبهان) إجهاض الجنين.

احتياطات هامة عند استخدام الحامل للهيل

احتياطات هامة عند استخدام الحامل للهيل

عند تناول الحامل أي أطعمة مضاف لها بهار الهيل عليها حينئذ الاعتدال في الكميات المتداولة منه حتى لا تلحق الضرر بجنينها، ومن أهم الخطوات الواجب عملها قبل تناول الهيل في الطعام استشارة الطبيب؛ لأنه هو المُتابع الأول لحالتها الصحية، ويعلم الآثار الجانبية التي قد تطالها في حالة تناولها الهيل.

يُستحب على المرضعة أيضًا توخي الحذر عند استخدامه إذا كانت تُرضع الطفل بصورة طبيعية، وفي حالة وجود حصوات في المرارة أثناء الحمل فيجب الابتعاد تمامًا عن تناول الهيل، لأنه يُزيد من الآلام ويساعد على تكوين حصوات أخرى.

قد يهمكِ: الأعشاب المفيدة للحامل وكيف يتأثر الجنين بهذه الأعشاب

القيمة الغذائية لعشبة الهيل

كثيرًا من السيدات تبحث بصورة دائمة عن كمية السعرات الحرارية التي تتناولها خلال اليوم، حتى لا يؤثر ذلك على وزنهن، لذلك سوف نوضح العناصر الغذائية الموجودة داخل 200 جرام من عشبة الهيل من خلال الآتي:


200 جرام من الهيل 622 سعر حراري.
فيتامين (ج) 42 ملي جرام.
الألياف 56 جرام.
الفسفور 356 جرام.
الكربوهيدرات 136.94 جرام.
البوتاسيوم 2238 ملي جرام.
الصوديوم 36 ملي جرام.
المنجنيز 56 ملي جرام.
الحديد 27.94 ملي جرام.
البروتين 21.52 جرام.
المغنسيوم 458 ملي جرام.
الماء 16.56 ملليلتر.
الدهون 13.4 جرام.
الكالسيوم 766 ملي جرام.

وهنا قد وصلنا للختام ونتمنى أن نكون أفدناكم بكل المعلومات وفوائد وأضرار الهيل للحامل في كل مراحل الحمل، كما وضحنا الآثار الجانبية التي قد يسببها الهيل أثناء فترة الحمل، ولم ننسى القيمة الغذائية الموجودة داخل الهيل حتى يستفيد الجميع من كل تلك المعلومات.

المصادر:

ويب ام دي

ايت برجنانت

هيلث لاين

إعلان