فوائد وأضرار الجرجير للحامل وللجنين وطرق تناوله

الجرجير للحامل

فوائد الجرجير للحامل وللجسم بشكل عام لا حصر لها، وقبل معرفة فوائد الجرجير للحامل يجب أن ندرك أنه من الضروري على الحامل التنويع في تناول جميع الخضروات التي تمد جسمها وجسم الجنين بالعناصر الغذائية والمعادن التي يحتاج إليها على مدار شهور الحمل؛ لأن هذا من العوامل الأساسية لنمو الجنين بطريقة صحيحة، ويعتبر الجرجير أحد هذه الخضروات التي يجب على الحامل الالتزام بتناولها ولا غنى لها عنه لشدة أهميته، والآن سنتناول أهمية تناول الجرجير خلال فترة الحمل.

الجرجير للحامل

الجرجير للحامل

تتعدد طرق تناول نبات الجرجير حيث يمكن وضعه في السلطة الخضراء، أو يمكن شربه كعصير لشدة أهميته ولاحتوائه علي العديد من العناصر والفيتامينات الهامة لجسم الإنسان، كما أن فوائد الجرجير للحامل والجنين لا حصر لها.

يرجع أصل بنات الجرجير إلى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، كما تم زراعته في كل من أوروبا وآسيا والأمريكتين الجنوبية والشمالية، في حين يقل تواجده في أفريقيا الشمالية، وهو من النباتات التي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه، كما أنه من النباتات السريعة في النمو.

نبات الجرجير من عائلة الكرنب أو اللفت، ويتم استخدامه وتناوله منذ قديم الزمان، وهو من النباتات الخضراء الداكنة ويحتوي أوراقًا مثل الريش، ويتميز بطعمة اللاذع بعض الشيء.

فوائد الجرجير للحامل

من المعروف خلال فترة الحمل أن الحامل تصبح أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض؛ لضعف جهاز المناعة الخاص بها، فيساعد تناول الجرجير للحامل على تقوية جهاز المناعة بشكل كبير؛ لاحتوائه على فيتامين سي.

يساعد تناول نبات الجرجير على زيادة فرص الحمل؛ لأنه يعمل علي تنشيط البويضة وزيادة نسبة الخصوبة، نتيجة لاحتوائه على العديد من المعادن مثل الزنك، الحديد، والبوتاسيوم، فحين الرغبة في حدوث الحمل يفضل شربه يومياً.

يحتوي الجرجير على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يساعد في تخلص الحامل من نزيف اللثة، كما يساعد في تقليل أعراض الحمل في الشهور الأولى مثل القيء، الغثيان، والدوخة، يزيد من نسبة إدرار الحليب أثناء الرضاعة حين الاستمرار على تناوله في الشهور الأخيرة من الحمل، كما يقلل من خطر الإصابة بسرطانات الكبد، والثدي أثناء الحمل بسبب احتوائه على الكلوروفيل.

يعمل الجرجير على التخلص من المشاكل المختلفة للهضم؛ لما يحتويه من ألياف وفيتامينات مختلفة، كما يساعد في التخلص من حالات الإمساك، كما لا يتسبب تناوله في زيادة الوزن أثناء الحمل، فهو لا يحتوي على سعرات حرارية.

من فوائد الجرجير للحامل أيضاً أنه يعمل على تقليل هرمونات الغدة الدرقية التي تتسبب في آلام الحامل، كما يفضل في هذه الحالة تناول الجرجير للحامل طازجًا بدون طبخ؛ لكي لا تتسبب الحرارة في فقدان أي من العناصر الغذائية الهامة له، بالإضافة إلى أن أكل الجرجير للحامل بشكل منتظم يساهم في توسيع الشرايين ويقلل من مستوى ضغط الدم؛ لأنه يحتوي على نسبة معتدلة من المغنيسيوم، والصوديوم.

يساهم أكل الجرجير للحامل في تقليل أعراض الاكتئاب والإجهاد، كما يحتوي على عناصر مضادة للأكسدة والالتهابات مثل ألفا ليبويك، وهذا يساعد على تقليل نسبة الجلوكوز في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري أثناء فترة الحمل.

تناول الجرجير قبل الحمل مباشراً يساعد في انقسام الخلايا بشكل طبيعي، كما يساعد في التخلص من حالات انتفاخ البطن، والغازات الناتجة من الحمل، كما إنه يعتبر ملينَا طبيعيًا لبطن الحامل، وهو أيضًا مفيد للرحم، لذا يجب على الحامل تناول الجرجير خلال الشهور الأخيرة؛ لأنه يساعد على تيسير الولادة الطبيعية.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار البصل للحامل | نصائح للحامل عند أكل البصل

فوائد الجرجير للجنين

فوائد الجرجير للجنين

يتوفر في الجرجير عنصر الكالسيوم الذي يعمل على تقوية عظام الجنين، ويحمي من حدوث الكسور أو الهشاشة في العظام، ويحتوي أيضاً على فيتامين ك الذي يساعد في زيادة كثافة العظام، فيجب تناول كوب واحد فقط يوميًا من عصير الجرجير للحامل على مدار فترة الحمل.

وقد أثبتت الأبحاث العلمية أنه يساعد في تقليل تشوهات الأجنة؛ لاحتوائه على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، كما يؤدي تناوله إلى تحسين البصر لكل من الجنين والحامل، إضافةً إلى أنه يقوي جهاز المناعة الخاص بالجنين، مما يقيه من الإصابة بالأمراض والفيروسات داخل الرحم، كما يساهم في نعومة ونمو شعر الجنين.

فوائد الجرجير بشكل عام

بعد أن تعرفنا على فوائد الجرجير للحامل فإنه له فوائد أخرى للجسم بشكل عام للحامل وغير الحامل، فهو يساهم في التخلص من آلام القولون، ويقي من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل السكتات القلبية المفاجئة، ومن فوائده ما يلي:

  • يحتوي على معادن تساعد في علاج مشاكل البشرة المختلفة، ويساهم في القضاء على الكلف والنمش.
  • يقوم بإعادة نمو الشعر التالف، والتخلص من الهيشان والتقصف، وإعطائه اللمعان والنعومة.
  • يقوم بطرد البكتيريا والسموم من الجسم بشكل عام، بسبب احتوائه على عناصر مضادة للالتهابات وللأكسدة.
  • يساعد على تقوية خلايا المخ والأجهزة العصبية.
  • يساهم بشكل كبير في القضاء على آلام الظهر والفقرات.
  • يعمل على التخلص من الوزن الزائد لمناطق مختلفة في الجسم؛ لأنه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • تناول عصير الجرجير يساعد في التخلص من آلام الدورة الشهرية، ويساعد على انتظامها.
  • يعمل على التخلص من آلام قرحة المعدة.

أيضاً هناك فوائد عديدة لتناول الجرجير للرجال، ومنها أنه يساهم في زيادة هرمون الستيرويد، كما يحفز إفراز السائل المنوي للرجال، وهذا يساعد في زيادة فرص الحمل، ولذا يفضل تناول سلطه الخضراء المليئة بالجرجير بشكل منتظم ومستمر قبل القيام بالعلاقة الزوجية.

أضرار الجرجير للحامل وللجنين

بالرغم من جميع الفوائد التي تعرفنا عليها حين تناول الجرجير للحامل وللجنين، فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أنه قد يسبب تناول الجرجير بكثرة حدوث حالات من النزيف للحامل، كما يمكن أن يحدث إجهاض للجنين أيضاً؛ لأنه يتسبب في انقباض الرحم.

يتسبب أكل الجرجير للحامل أيضاً في بعض الأحيان في زيادة غازات البطن وزيادة ثقل وآلام البطن، لذا يفضل تعدم تناوله بكميات كبيرة خاصة بالشهور الأولى من الحمل.

كما يمكن لتناول عصير الجرجير للحامل بكثرة أن يتسبب في حدوث حساسية في الجلد، أو تورم في اللسان والوجه، أو الشعور بصعوبة التنفس.

اقرئي المزيد: الخضروات المفيدة للحامل

العناصر الغذائية المتوفرة في نبات الجرجير

العناصر الغذائية المتوفرة في نبات الجرجير

يحتوي نبات الجرجير على عناصر غذائية كثيرة ومفيدة جداً للجسم وخاصه للحامل، وهنا موضح بالجدول نسبة كل من المعادن والفيتامينات المتوفرة فيما يقارب 100 جرام من عصير الجرجير:

العناصر والمعادن النسبة بالجرامات
الألياف 1.6 جرام.
المياه 91.71 ملي لتراً.
الحديد 1.46 ملي جرام.
الكالسيوم 160 ملي جرام.
الفسفور 52 ملي جرام.
فيتامين چ 15 ملي جرام.
فيتامين ك 108.6 ميكرو جرامات.
الدهون 0.66 جرام.
السعرات الحرارية 25 سعرة حرارية.
الزنك 0.47 ملي جرام.
الكربوهيدرات 3.65 جرامات.
الصوديوم 27 ملي جرام.
الفولات 97 ميكروجرام.

كيفية تناول الجرجير للحامل

يمكن تناول أوراق الجرجير للحامل مع السلطة الخضراء، كما تقوم بعض النساء بإضافته مع صلصة المكرونة وتناوله معها، وهو يعد من النباتات أو الخضروات الأساسية لدى بعض الدول الأجنبية أثناء تناول الوجبات السريعة مثل الهامبورجر.

يمكن شرب الجرجير في شكل عصير، عن طريق إحضار كمية كافية من نبات الجرجير لعمل كوب واحد وإضافة الماء البارد، كما يمكن إضافة العسل الأبيض حسب الرغبة، باستخدام الخلاط الكهربائي تخلط المكونات جيداً، ويتناول يومياً للحصول على نتائج جيدة، وحين عمل كمية كبيرة من العصير يوضع في الثلاجة لعدم فسادة أو تغير طعمه.

المصادر:

هيلث لاين

ويب ام دي