الزبادي للحامل | ما هي الفوائد والأضرار وهل الليمون يزيد فوائده؟

فوائد وأضرار الزبادي للحامل يجب التعرف عليها سواء من أجل الاستفادة من الفوائد، أو للتعرف على الأضرار لتجنبها قدر الإمكان، والزبادي من مشتقات الألبان، وهو من المنتجات الشائع استخدامها حول العالم، بسبب فوائده المتعددة بشكل خاص للمرأة الحامل، فهو يتميز بالمذاق الطيب،فما بالك لو ترافق هذا المذاق مع الفوائد أيضاً للمرأة للحامل.

فوائد الزبادي للحامل

للزبادي فوائد متعددة للمرأة الحامل على وجه التحديد، نتيجة احتوائه على مختلف العناصر الغذائية اللازمة لها خلال فترة الحمل، ومنها، فيتامين ب، والزنك، والبوتين، والكالسيوم، فهو يمنح الحامل احتياجاتها من الكالسيوم، حيث يجب أن تحصل المرأة الحامل على نحو من 1000-1300 ملليجرام من الكالسيوم بشكل يومي، كما أن الزبادي يقي من تسمم الحمل، ومن أبرز فوائد الزبادي للحامل ما يلي:

فوائد الزبادي للحامل

يعزز صحة العظام ويقويها

له دور هام في المساعدة على التحسين من صحة العظام، وتقويتها، كما يعزز من صحة عظام الجنين أيضا، حيث أن مصادر الكالسيوم المتعددة تفيد في بناء الهيكل العظمي وزيادة صحة الأسنان للطفل، والوقاية من التسوس، والحد من الالتهابات التي تعاني منها المرأة الحامل، وذلك لاحتواء الزبادي على مادة البروبيوتيك، التي تقلل من الأعراض الالتهابية.

تنظيم مستوى السكر في الدم

كما يحد التناول المنتظم للزبادي للمرأة الحامل على الحد من مقاومة الجسم للأنسولين، والوقاية منه، نتيجة لأن الزبادي يعمل على تقليل مقاومة الأنسولين، والمحافظة عليه بمستواه الطبيعي بالدم.

تنظيم ضغط الدم

يحتوي الزبادي على البوتاسيوم، وبالتالي فهو يعمل على الحماية من ارتفاع ضغط الدم، والمضاعفات الناتجة عنه، بالإضافة لتخليص الجسم من الأملاح، والسوائل الزائدة عن حاجته.

مفيد للجنين

نتيجة لاحتواء الزبادي على البروتين بشكل وفير، فهو يساعد على بناء أنسجة الجنين، وكذلك على محتوى العضلات بجسم المرأة الحامل.

تحسين حالة الجهاز الهضمي

من فوائد الزبادي للحامل المساعدة على التقليل من التعرض لحرقة المعدة، التي غالبًا ما تتعرض لها المرأة الحامل، والتي تزيد عند التقدم في شهور الحمل، ودوره في المساعدة على عملية الهضم بشكل فعال لاحتوائه على البكتيريا النافعة، كما يساهم في الحماية من الإمساك الذي يُصيب معظم النساء الحوامل.

تحسين الحالة المزاجية

الزبادي غني بفيتامين ب، وكذلك المغنسيوم، وبالتالي فهو مفيد في حماية جهاز الأعصاب، وتعزيز الحالة المزاجية للمرأة الحامل، والوقاية من الشد العضلي الذي تتعرض له المرأة الحامل.

تقوية المناعة

يساعد على تحفيز مناعة الجسم، لذلك يمكنه مقاومة الالتهابات والأمراض المختلفة خلال فترة الحمل.

مصدر للطاقة

نتيجة لاحتواء الزبادي على المواد السكرية والكربوهيدرات النافعة، فهو يساعد على المرأة الحامل في القيام بالأنشطة اليومية المختلفة، وزيادة النشاط والطاقة.

صحة الجلد

للزبادي أهمية كبيرة في تغذية وترطيب الجلد والبشرة للمرأة خلال الحمل، والحد من التشققات الجلدية، وتمدد الجلد.

القيمة الغذائية التي تمنحها الزبادي للحامل

يوجد بالزبادي الكثير من المكونات الغذائية الهامة، ومنها، البروتين، الدهون، الكربوهيدرات، الكالسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، وفيتامين أ.

الكمية الموصى بها من الزبادي للحامل

كما ذكرنا فإن للزبادي قيمة غذائية مرتفعة عندما تتناوله المرأة الحامل، لذلك ينصح الأطباء بتناول الزبادي بشكل متفرق على وجبات اليوم، مع الاهتمام بشراء الأنواع الجيدة من الزبادي غير المضاف إليها السكر، والأفضل أن تكون خالية الدسم، حتى لا تتسبب في ارتفاع وزن الحامل أثناء مدة الحمل، والكمية الموصى بها منه للحامل هي 600 جرام بشكل يومي، يتم توزيعها بشكل حصص يومية.

كيف يمكن تناول الزبادي أثناء الحمل

كيف يمكن تناول الزبادي أثناء الحمل

للحصول على القيمة الغذائية الكاملة للزبادي للمرأة الحامل يجب تناوله عدد من المرات في اليوم الواحد، ويمكن التنويع في طرق تناوله حتى لا يحدث نوع من الملل، وللتماشي مع كافة الأذواق، حيث يمكن تناوله بالطرق التالية:

  • إضافة الزبادي مع الحبوب الكاملة خلال وجبة الإفطار، مع مقدار من العسل، فهو إفطار غني بجميع العناصر الغذائية اللازمة للحامل.
  • يمكن تقطيع أي نوع من الفواكه، وإضافتها للزبادي، والاستمتاع بالمذاق الرائع بين الوجبات.
  • يمكن وضع الزبادي مع أنواع الفواكه المحببة، ومزجها بمحضرة الطعام، وتناول المشروب الذي يساعد على الهضم، وهو مشروب مغذي ولذيذ الطعم كذلك.
  • إضافة الزبادي مع ساندويش اللحم أو الدجاج، بدلاً من الإضافات المصنعة الأخرى.
  • يمكن تناول الزبادي بشكله الطبيعي قبل النوم، للتخلص من أعراض الحموضة، والحرقة بالمعدة خاصة بشهور الحمل المتقدمة.

قد يهمكِ: فوائد الثوم مع الزبادي للحامل وأفضل وقت لتناول وجبة الثوم مع الزبادي

أفضل نوع زبادي للحامل

يُعد الزبادي الذي يتم صنعه من اللبن المبستر من الأنواع الآمنة للاستخدام للسيدة الحامل، حيث يتم استخدام موا طبيعية في صنعه، كما يتم صنعه من اللبن القليل الدسم، ويعد الزبادي اليوناني بشكل خاص من الأنواع المفيدة للحامل، لاحتوائه على معدلات مرتفعة من الكالسيوم، بالمقارنة بأنواع الزبادي الأخرى.

وتوجد به نسبة مرتفعة من بكتيريا بروبيوتيك التي تعزز ممن عمل جهاز الهضم لدى المرأة الحامل، الزبادي اليوناني من الأنواع الممتازة للأشخاص الذين ليس لديهم قدرة على تحمل اللاكتوز، كما أن تناول البروبيوتيك خلال الحمل يحد من التعرض لتسمم الحمل، والتهابات المهبل، وسكري الحمل، والحساسية بفترة الحمل.

ولكن من الأفضل أن تتجنب المرأة الحامل الزبادي المصنوع من اللبن غير المبستر، لأنه قد يعرضها لبعض الأمراض مثل الليستريا، كما يجب الابتعاد عن الزبادي الكامل الدسم، لأنه يُسبب زيادة الوزن، لذلك فهو غير صحي للمرأة الحامل.

الزبادي باليمون للحامل

تحدثنا عن الزبادي وفوائده للحامل، ولكن ماذا لو تم خلط الزبادي بالليمون، للاستفادة من فوائد الزبادي والليمون سويًا، حيث أن الليمون من الفواكه الشائع استخدامها في أغراض الطهي، أو لصنع مشروب منه، ولكن لمزيج الزبادي بالليمون للحامل فوائد رائعة، فهو يساعد على التغذية المثالية للحامل والجنين كذلك.

 فوائد الزبادي بالليمون للحامل

 فوائد الزبادي بالليمون للحامل

  • يحمي مزيج الزبادي بالليمون الحامل من التعرض لهشاشة العظام.
  • يمد مزيج الزبادي بالليمون المرأة الحمل بكميات جيدة من البروتين التي تمنح الطاقة للجسم خلال الحمل.
  • يساعد الليمون مع الزبادي على محاربة مرض الأنفلونزا، وأعراض الإنفلونزا، لاحتواء الليمون على فيتامين ج بكميات وفيرة.
  • يُعتبر الزبادي بالليمون من المكونات المضادة بالأكسدة التي تساعد على تعزيز عمل الجهاز المناعي للمرأة الحامل، والقدرة على محاربة الأمراض المختلفة.
  • الليمون يمد الجسم باحتياجاته من فيتامين سي اللازمة للمرأة خلال مدة الحمل، حيث يساعد على نمو الجنين، ويساعد على امتصاص المواد الغذائية الهامة للجسم.
  • يعمل الليمون على تنمية خلايا المخ للجنين، وكذلك الأعصاب لاحتوائه على البوتاسيوم.
  • يساعد الليمون على طرد السموم والبكتيريا من الجسم لاحتوائه على فيتامين ج، حيث يُعد بمثابة مضاد حيوي قوي المفعول.
  • يحتوي الليمون على فيتامين ب2 الهام في تكوين خلايا الدم الحمراء.
  • لليمون فائدة كبيرة في تنشيط كبد المرأة الحامل، وتسهيل عمل المعدة، والحد من الإمساك الشائع خلال شهور الحمل.
  • يساعد الليمون على ترطيب جسم المرأة خلال مدة الحمل.
  • يساعد الليمون على التحكم بحركة القولون العصبي لدى المرأة الحامل.
  • معالجة التورم بالقدمين وهي من الأعراض المنتشرة لدى الكثير من النساء الحوامل.
  • الوقاية من التعرض للإنتفاخ، وتقليل التعرض للإصابة بالربو والحمى.

ولكن يُنصح بعدم الإفراط في تناول الليمون بشهور الحمل الأولى حتى لا يؤثر على الحمل، لأنه من المواد الحامضة، وعند تناوله بشكل زائد فقد يؤدي للشعور بالحموضة خاصة في نهاية مدة الحمل.

أضرار الزبادي للحامل

بشكل عام يمكن القول أنه لا يوجد أضرار للزبادي أثناء مدة الحمل، ولكن يجب الابتعاد عن بعض منتجات الألبان الأخرى خلال الحمل ومنها، الجبن الأزرق والمعتق، وكذلك الجبن الفرنسي، وغيرها من الأنواع  المتعفنة، والابتعاد عن الجبن غير المبستر، التي يتم صنعها من حليب الأغنام، وجميع الألبان أو الزبادي الغير مُبستر، لاحتوائها على نوع من البكتيريا التي قد تؤدي للتسمم الغذائي للمرأة الحامل خلال شهور الحمل.

المصادر:

وات تو اكسبيكت 

هيلث لاين 

مام جانكشن