فوائد وأضرار الزيتون للحامل وتأثيره على الجنين

الزيتون للحامل

تهتم المرأة الحامل كثيراً بغذائها، وفي هذا المقال نعرض فوائد الزيتون للحامل والجنين، فقد سخر الله سبحانه وتعالى الطبيعة من أجل الإنسان ويسر له أُكلها يأتيه وقتما يشاء، وتتوقف البشرية جمعاء طويلًا حول صنع الله الذي أتقن كل شىء، ولعل الزيتون خير شاهدٍ على قدرة الله؛ فالزيتون يحمل العديد من الفيتامينات والمعادن، وقد أقسم الله به لقيمته في كتابه العزيز في سورة التين, قال تعالى: “والتين والزيتون وطور سينين”، فهيا بنا نتجول في حدائق الطبيعة الغناء نرتشف من فوائد الزيتون و نعدد فوائده للحامل.

فوائد الزيتون للحامل

فوائد الزيتون للحامل

تتزايد النداءات بين أوساط المهتمين بالصحة والجمال للعودة للطبيعة وخيراتها، بعدما غزت الأكلات السريعة قليلة القيمة الغذائية حياتنا وأصبحت أسلوب حياة للبعض مع الأسف، وما أحوج الحامل للتغذية الصحية والسليمة؛ للحفاظ على المعدل السليم لنمو الجنين، ولتعويضها ما تفقده من فيتامينات ومعادن خلال مشوار الحمل، ولمساعدتها على الولادة الطبيعية والتعافي بعدها.

لا شك أن صحة الجنين هي شغل الأم الشاغل خلال فترة الحمل ولكن ينبغي الحرص على صحة الأم أيضًا، ففي خلال الأشهر الحمل الأخيرة يتجهز جسم الأم لخوض عملية الولادة، ويتجهز أيضًا لتكوين حليب الرضاعة، وهذا مما يوفره الزيتون للحامل من فوائد عديدة، فالحامل بالفعل تحتاج إلى الغذاء الجيد ليكون الحليب مزوداً بكل ما يحتاجه الصغير ليخطو الخطوات الأولى من حياته.

كما أن للزيتون دور مهم في استعادة الأم لصحتها سريعًا لرعاية وليدها والاهتمام به، وإمداد جسمها بالعناصر والفيتامينات اللازمة لخوض سلاسل ومراحل من الأعباء، فسبحان من جعل الأم تذوب بالكامل من أجل جنينها!.

الزيتون يحمل بداخله كنز ثمين يسمى حمض البانتوثينيك (حمض يتكون من اتحاد حمض بانتويك مع بيتا الانين) ويعرف أيضًا بفيتامين B5 والذي يعمل على هضم الدهون والكربوهيدرات وتحولها إلى طاقة،  ودخل في  تكوين دم الحامل، ويعمل على تحسين رونق البشرة والجلد، ويفيد الجهاز العصبي والكبد، ومفيد أيضًا للعيون وللجهاز الهضمي.

ويساعد الزيتون الحامل كثيرًا فهو يحتوي على الحديد المكون لخلايا الدم الحمراء المحملة بالأكسجين لكل أعضاء الجسم، ويحتوي على النحاس النادر تواجده بالأطعمة، والجدير بالذكر أن نقصه يسبب مشاكل بالقلب.

الزيتون كنز ثمين للحامل

في هذه الفقرة نقدم لكم ما يزخر به الزيتون من فوائد وعناصر غذائية تفيد الحامل وتغذيها وتعوضها ما تفقده من معادن وفيتامينات:

فيتامين E

فيتامين E مشهور بأنه صديق البشرة والشعر، حيث يعمل على تنعيم وترطيب البشرة وهو ما تحتاجه الحامل، فمع نقص الفيتامينات وتمدد الجلد تحتاج الحامل لترطيب الجلد والبشرة، ويساعد الزيتون الحامل في التئام الجروح وحماية جلدها من التشققات وعلامات التمدد وبخاصة التي تظهر في البطن مع ازدياد وزن الحامل.

كما يفيد الحامل كثيرًا في علاج ظاهرة شحوب الوجه الذي يصاحبها من بداية الحمل، كذلك فهو كنز ثمين لتحسين مظهر الشعر وترطيبه، حيث تعاني الحامل من جفاف وتقصف الشعر وضعفه ومن ثم تساقطه، وهو ما يحزن المرأة كثيرًا، وهكذا يمثل الزيتون للحامل مستحضرًا تجميليًا طبيعيًا.

اقرئي المزيد: فوائد فيتامين E للحامل | كل ما يهمك معرفته

أحماض دهنية غير مشبعة

يحتوي الزيتون علي أحماض دهنية أحادية غير المشبعة، والتي تقلل من زمن الهضم وتقوم بتحفيز الهرمون المسئول عن الإحساس بالشبع وهو هرمون كوليسيستوكين، فيحافظ على وزن الحامل حتي لا يزيد وزنها بصورة كبيرة فيسبب ضغطًا على عظام الحوض والظهر فيضيف للحامل أعباءً جديدة بجانب الأعباء الأساسية للحمل.

مضادات الأكسدة

الأوليوروبين، وهيدروكسيد التيروسول، والتيروسول، وحمض اوليانوليك كلها مضادات للأكسدة تعمل ضد البكتيريا، فتحفظ الأم وجنينها من الأمراض والعدوى، ولا يخفى على أحد دور مضادات الأكسدة وحمض الأوليك المتوافر في الزيتون في منع ومحاربة الخلايا السرطانية.

الكالسيوم

يحتوي الزيتون على الكالسيوم الذي تحتاجه الأم لتقوية العظام وحمايتها من مرض هشاشة العظام الشائع عند النساء، حيث أن الجنين يقوم بسحب نسبة كبيرة من كالسيوم الأم لبناء وتقوية عظامه في رحلة تكوينه داخل الرحم، كذلك يدخل الكالسيوم ضمن الفيتامينات التي تكون السائل الأمينوسي حول الجنين، والذي يحافظ على أعضاء الجنين، وكذلك يمد جسمه بالغذاء اللازم.

فوائد أخرى

  • يحافظ الزيتون على كفاءة عمل القلب، فهو يعمل على خفض ضغط الدم، ويجعل نسبة وجود الكوليسترول متوازنة، ويعمل على منع أكسدة الكوليسترول الضار في دم الحامل.
  • يمنع الزيتون إصابة الحامل بمرض السكرى بفضل حمض الأوليك وحمض البوليفينول، ويحفظ حمض الأوليك الجنين من أصابته بأمراض الربو والحساسية.
  • مادة النياسين الموجودة في الزيتون تساعد على إنتاج الهرمونات في جسم المرأة.
  • يحفظ الأم من الإصابة بصفير التنفس بعد ولادة جنينها، فيعطى الزيتون للحامل الفرصة لولادة بدون مشكلات.
  • فيتامين C يقي الحامل من الإصابة بالفيروسات والأنفلونزا، ويحسن من عمل الأنسجة والشرايين.
  • يحفظ الأم من أخطار نزيف ما بعد الولادة، بفضل فيتامين K الذي يساعد على منع النزف.
  • يمد الحامل بالطاقة اللازمة بفضل الكارنتين، حيث يقوم بتحويل الدهون إلى طاقة.
  • تحسين عمل القولون وتقليل مشاكله خاصة أثناء الحمل.
  • يساعد على امتصاص فيتامين د المفيد للحوامل.
  • الكيرستين يقوي القلب ويساعده في ضخ الدم ويعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع.

فوائد زيت الزيتون للأم والجنين

فوائد زيت الزيتون للأم والجنين

يحتوي زيت الزيتون على الأوميجا 3 الذي يعزز من نمو خلايا المخ لدى الجنين، وأحماض أمينية أخرى تحسن من كفاءة عمل قلب الجنين، فقد أظهرت الدراسات أن اتباع الأم لحمية غذائية مدرج بها زيت الزيتون يحسن من كفاءة مخ الجنين، ويساعده على تطوير مراحل التعلم و إدراك العالم من حوله، كما يحسن من التطورات الجسدية في مراحل التكوين في رحم الأم، ويحسن من كفاءة الذاكرة عند الأم.

وينبغي للحامل أن تدخل زيت الزيتون ضمن نظامها الغذائي؛ لما يحتويه الزيت من فوائد وعناصر تفيد وتعزز من صحة الأم والجنين، ومن فوائد زيت الزيتون للحامل ما يلي:

  • يحفظ أعضاء الجنين عند الولادة المبكرة، ويعمل على سرعة تكيف الكلى والكبد في اللحظات الأولى له.
  • يحسن نظر الجنين، ويعزز مناعة طفلك ومناعتك أيضًا، فيبقيكما بمعزل عن الالتهابات والأمراض التي قد تصيبك وطفلك خلال فترة الحمل بفضل فيتامين A.
  • يقي الحامل من خطر تجلطات الدم والأزمات القلبية، فهو مفيد جدًا للدورة الدموية عند الحامل مما يحسن من كفاءة مرور الدم للجنين وتوزيعه جيدًا في الجسم.
  • يعطي زيت الزيتون للحامل مظهر رائع للبشرة والشعر، فهو يعمل على ترطيبهم، ويساعد على علاج الخطوط الحمراء في البطن والجسم ويحسن تشققات الجلد.
  • يساعد في تهدئة السعال الذي يصيب الحامل ويؤثر على الجنين بسبب انفعال الأم عند الكحة مما قد يضر بالجنين، وخاصًة أنه يحظر على الأم تناول عقاقير ضد الكحة لتأثيرها المحتمل على الجنين.
  • تحسين وظائف المعدة بفضل الأحماض الهاضمة والتي تساعد على منع التهاب المعدة.
  • يستخدم زيت الزيتون في دهن مناطق الألم للحامل مثل الظهر والركبة، فالزيت يعمل كمضاد للالتهاب، ويقلل من ألم التهاب العظام والمفاصل والعضلات، حيث يعتبر بديل للمسكنات المعروف ضررها على الحامل.

قد يهمكِ: زيت الزيتون للحامل فوائد رائعة وأضرار محتملة

 فوائد الزيتون الأسود للحامل

 فوائد الزيتون الأسود للحامل

يحتوي الزيتون الأسود على نسبه كبيرة من الحديد المفيد للحامل؛ حيث أن الحامل تحتاج للحديد بنسبة كبيرة لتكوين الجنين، وتكوين الدم لمد الطفل بالاحتياجات اللازمة للنمو بصورة سليمة، والزيتون الأسود مفيد أيضا في حالات الغثيان، فتستطيع الحامل تناوله لتشجيعها على تناول الطعام.

فوائد الزيتون الأخضر للحامل واستخداماته

تستخدم الحامل الزيتون الأخضر كثيرًا في الوصفات المختلفة، ويدخل في العديد من الأطباق والحشوات المختلفة، كذلك تستخدمه في طواجن الفرن والمقبلات والبيتزا، وكلها أكلات شهية تحفز الأم على تناول الطعام وبخاصة في الشهور الأولى التي يكثر فيها القيء والغثيان الذي يحرم الأم من تناول الطعام.

هل الزيتون يضر الحامل؟

الإسراف في كل شيء ينقلب في كل الأحوال إلى النقيض، لذلك ينبغي على الأم تناول الزيتون وزيته بصورة معتدلة؛ حيث أن الاستخدام المفرط لزيت الزيتون يسبب الإسهال والتحسس أيضًا، كما ينبغي للحامل التأكد من صلاحية وجودة الزيتون أو زيته والتغليف الجيد للمنتج، حيث أن الزيت التالف أو المنتجات الرديئة قد تضر بالأم وجنينها.

وننصح الحامل بعدم تناول الزيتون المخلل بكمية كبيرة؛ لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم المعروف بأنه خطر على الحامل، حيث يزيد من ارتفاع ضغط الدم، ويعرضها لما يسمى بتسمم الحمل، كذلك يحبس الماء في جسم الحامل مما قد يشكل خطرًا كبيرًا عليها.

وفي الختام، صدق المولى سبحانه وتعالى إذ قال: “وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين” [سورة المؤمنون: 20] ، فبعد ما عرضناه من فوائد الزيتون للحامل التي لا تعد ولا تحصى وأيضاً فوائد زيته، ننصحك ألا تخلو خزانة مطبخك بعد الآن من زيت الزيتون، فهو كنز ثمين للحامل ولجميع البشر.

المصادر:

برجنانسي فود شيكر

بيبي بابلك