فوائد وأضرار الفشار للحامل

فوائد وأضرار الفشار للحامل

يعتبر الفشار من المسليات التي تستحوذ على استحسان الجميع، ومن ناحية أخرى يعتبر من المسليات ذات الفائدة الغذائية الكبيرة إذا تم تحضيره بطريقة صحية، ويحمل الفشار مجموعة من المكونات التي تحتاج إليها الحامل، الأمر الذي جعل الجميع يجمع على أهمية الفشار للحامل.


فوائد الفشار للحامل

فوائد الفشار للحامل

مصدر مهم  للمعادن والفيتامينات

إذ إن الفشار يحتوي على عدة معادن مهمة لجسم الإنسان بصفة عامة وللمرأة الحامل بصفة خاصة، ومن هذه المعادن المنجنيز والزنك والفسفور والمغنسيوم والحديد والنحاس والبوتاسيوم، ومجموعة المعادن هذه تحتاجها المرأة الحامل لأنها تفقدها في فترة الحمل والفشار يعوض هذا الفقد.

الفشار ونضارة البشرة والجسم

تتعرض الحامل لكثير من الضغوط والإعياء والغثيان مما ينعكس على نضارة وجهها وجفاف بشرتها، وهذه المشكلة يقوم الفشار بمعالجتها لأن الفيتامينات الموجودة في الفشار تفيد البشرة والجسم وتعطيه النضارة وتزود الجسم بالطاقة والحيوية لأن به فيتامين ب3 وب6 وب1، وهذه الفيتامينات مسئولة عن البشرة والشعر والجسم، ولما يحتويه الفشار من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات فهذه هي المواد التي تعطيها الطاقة، ويساعد بعض الإنزيمات لتحرير الطاقة، وهذه من أهم فوائد الفشار للحامل.

مصدر غني بالألياف

من أهم ما يميز الفشار أنه غني جدًا بالألياف الغذائية التي تعمل على الشعور بالامتلاء، ويرتبط أيضًا بمقاومة هذه الأنواع من الأغذية بمقاومتها لبعض الأمراض كالسكري والسمنة وما يترتب عليها من أضرار وأمراض ، ومن الصفات الفشار للحامل وغيرها أنها تساعد الجهاز الهضمي على تعزيز وصحة حالته.

يحتوي 100 جرام من الفشار على ما يحتاجه جسم الإنسان طوال اليوم من الألياف وهي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء مما يساعد على نقصان الوزن؛ الأمر الذي تحتاج إليه الحامل لأن الحامل يزداد وزنها في فترة الحمل عن غيرها.


وبجانب الألياف وفيتامين ب وفيتامين هـ، كل هذه المكونات تساعد على تحفيز الحركة الدودية للعضلات في الأمعاء وإصدار العصارات الهضمية وهذا يساعد على صحة الهضم كعملية.

يحتوي على مادة السيروتونين

وهي المادة المسئولة عن الشعور بالسعادة، فهي تحسن المزاج مما يعني هذا أنها مفيدة للحامل، وتنظم مستويات السكر في الدم.

يحتوي على مادة البوليفنيول

وهذا يعطي الفشار ميزة وهو أنه يقي من بعض الأمراض مثل أمراض القلب والعظام ويقيه من أمراض السرطان، ونقص مستوى الكوليسترول في الدم.

مصدر غني بمضادات الأكسدة

وهذا مما يقي الجسم من بعض الأمراض التي من الممكن أن تصيب الحامل في فترة الحمل، وهذا يساعد على التخلص من الجذور الحرة التي ترتبط بخطر الإصابة بالعديد من الأمراض، وهذه من أهم فوائد الفشار للحامل.

للفشار فوائد على الإمساك

للفشار فوائد على الإمساك

بما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية فهي مفيدة في تعزيز حركة الأمعاء، وتحفيز إنتاج العصارة، ولذلك فهو يساعد على تحسين الهضم وحركة الأمعاء، والحماية من الإمساك.


الفشار يحمي من الأنيميا

لأن الفشار يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، لذا فهو من المواد التي تحمي من الأنيميا، ونسبة الحديد فيه أكبر من الموجودة في السبانخ ، والحامل تحتاج إليه لتعويض ما تفقده في هذه الفترة.

الفشار والتشوهات الخلقية للجنين

من أهم الأطعمة التي أثبتت الأبحاث فاعليتها في منع التشوهات الخلقية للجنين، لأنها تحتوي على مادة السلينيوم وهي المادة المسئولة عن منع هذه التشوهات، وتحتوي كمية صغيرة من الفشار على ما تحتاجه الحامل من هذه المادة يوميًا، هذا إلى أنه معزز باحتوائه على كمية لا بأس بها من الألياف الغذائية، وقد أشيع أن الفشار يسبب تشوهات أو سمنة وهذا عكس المثبت علميًا.

قد يهمكِ: أضرار الشيبس على الحامل وصحة الجنين مع بعض البدائل الصحية

الفشار للحامل في الشهور الأولى

يمكن للمرأة الحامل تناول الفشار في الشهور الأولى من الحمل بديلًا عن الأطعمة المملحة ويعتبر مفيداً جدًا لما يحتويه من فوائد للمرأة في شهور الحمل الأولى والتي تحتاج فيها المرأة الفيتامينات والمعادن، وهذا ما سيعوضها الفشار إياها لها في هذه المرحلة، وقد أثبتت الأبحاث أن الفشار غير مضر في الشهور الأولى، فقد أخطأت بعض الحوامل في الامتناع عن أكل الفشار، مما يحرمها من الفوائد العظيمة للفشار.

أضرار الفشار على الحامل

أضرار الفشار على الحامل

على الرغم من الفوائد العديدة للفشار إلا إنه من الممكن أن يكون مضرًا، في بعض حالاته، ومن هذه الحالات:


  • طريقة تحضير الفشار لها دور كبير جدًا على تحويل الفشار من مادة صحية إلى ضارة، فمن المعروف أن الفشار سعراته الحرارية قليلة إذا تم تصنيعه بشكل صحي بعيدًا عن الزيت والدهون العالية ومكسبات الطعم والرائحة.
  • الفشار الذي يباع في السينما أو المسرح تبلغ سعرات العلبة متوسطة الحجم إلى 1200 سعر حراري وفي هذه الحالة يعتبر الفشار ضار جدًا للحامل لاحتوائه على السكر والدهون، فلابد من تصنيعه منزليًا لتجنب المواد الضارة.
  • إذا تم تصنيع الفشار بالميكروويف فإن الأكياس المستخدمة في التصنيع تحتوي على الفلور وتتحول مع الحرارة إلى حامض البيرفلوروكتانيك الذي يرفع معدل الإصابة بمرض السرطان.
  • استخدام الدهون المهدرجة في تصنيع الفشار وهي تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب وبعض الأمراض الخطيرة الأخرى.
  • معاناة بعض الحوامل من حساسية الذرة وبالتالي فلديها حساسية للفشار وفي هذه الحالة إذا تناولته الحامل فيحدث لديها مشاكل وللجنين.
  • أغلب أنواع الذرة المستخدمة هي من النوع المعدل وراثيًا، وهذا يؤدي بدوره إلى تعرض الحامل التي تتناول الفشار إلى فرصة الإصابة بمرض السرطان.
  • استخدام المبيدات الحشرية بكثرة فالذرة يختزن بقايا المبيدات في بذوره وبالتالي فهي تنتقل إلى المستخدم.
  • زيادة كمية الملح في استخدامه يؤدي إلى إصابة الحامل بارتفاع ضغط الدم.
  • بعض الأنواع الفشار المصنعة تسبب انتفاخ البطن، والغازات.
  • قد يصيب المرأة بمشاكل في الجهاز الهضمي إذا كانت تعاني من مشاكل سابقة في الجهاز الهضمي.
  • من الممكن أن يصيب الفشار بالعقم إذا تم تحضيره عن طريق الميكروويف، لأن الأكياس التي توضع في الميكروويف يتطاير منها مادة معروفة بـ PFOA وهي تخزن في جسم الإنسان لسنوات وتكون في النهاية عاملًا من عوامل العقم.
  • الفشار يحتوي على مضادات التغذية، وهي تمنع من امتصاص الحديد والزنك وباقي العناصر الغذائية، إذا تم تناوله بكثرة لذا لابد من تقليل الفشار للحامل وعدم الإكثار منه.
  • الفشار عرضة للسموم الفطرية، فمعظم الحبوب الكاملة تكون عرضة للفطريات التي تشكل خطر على صحة الإنسان بشكل عام وعلى الحوامل بشكل خاص، وهي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسرطانات.

وبعد كل ما سبق نقول أن أضرار الفشار ناتجة عن التصنيع الخاطئ، فإذا تم تصنيعه بطريقة صحية في البيت يصبح الفشار بلا أضرار للحامل، وتستطيع الحامل أن تستفيد من كل مكوناته دون خوف.

المصادر:

برجنانسي فود جايد

برجنانسي فود شيكر

بيرنتنج فرست كراي