فوائد وأضرار الفلفل الأبيض للنفاس

الفلفل الأبيض للنفاس

الفلفل الأبيض للنفاس يملك العديد من الفوائد والأهمية التي لا يُدركها الكثيرون، ولكن في الحقيقة تتعدد فوائد الفلفل الأبيض للمرأة بعد عملية الولادة، إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، فهو غني بمضادات الأكسدة والألياف والحديد والمنجنيز وغيرها من العناصر المفيدة للجسم.

ونتيجة أن جسم الحامل بعد عملية الولادة يكون في أضعف حالاته، لذا يجب عليها الاهتمام والاعتناء بصحتها إلى جانب صحة طفلها بحسن اختيار الأطعمة التي تتناولها، والتي يدخل فيها الفلفل الأبيض والذي يساعدها على التخلص من الإجهاد والإعياء وإرجاع إليها نشاطها وحيويتها.

الفلفل الأبيض

الفلفل الأبيض مثله مثل الفلفل الأسود حيث يتم استخراج الفلفل الأبيض عن طريق إزالة القشرة الخارجية للفلفل الأسود، يحتوي الفلفل الأبيض على الزيوت الطيارة التي تعطي له نكهة حارة ورائحة مميزة، كما يحتوي على العديد من المركبات الكيميائية المفيدة والضرورية لجسم الإنسان.

بتم استخدام الفلفل الأبيض في المشروبات والأطعمة المختلفة لإضافة طعم ورائحة لهم بالإضافة إلى الفائدة التي يقدمها، كما يمكن وضعه على البشرة مباشرة لتخفيف آلام البشرة، ويمكن الاستفادة من زيته في الطب البديل، بالإضافة إلى دوره الحيوي للمرأة في الفترة التي تلي عملية الولادة والتي تسمى بالنفاس، ومن ثم سوف نوضح لكم أهمية الفلفل الأبيض للنفاس الخطوة القادمة.

فوائد الفلفل الأبيض للنفاس

فوائد الفلفل الأبيض للنفاس

يعمل الفلفل الأبيض على علاج كثير من المشكلات لدى الحامل بعد عملية الولادة، ومن فوائد الفلفل الأبيض للنفاس ما يلي:

علاج مشكلات الجهاز الهضمي

يساعد الفلفل الأبيض للنفاس على علاج مشكلة الإمساك، كما يعالج عسر الهضم وتعزيز عملية الهضم، وذلك بسبب احتواء الفلفل الأبيض على مادة البيبيرين التي تقوم بتحفيز إطلاق إنزيمات الجهاز الهضمي وإنزيمات البنكرياس التي بدورها تقوم بالتخلص من الطعام وهضمه بشكل سريع، بالإضافة إلى تحفيز اللعاب الذي يساهم في ذلك، كما يعمل على طرد غازات البطن ومعالجة الانتفاخات وتهدئة المعدة وبالتالي شعور المرأة النفساء بكثير من الراحة التي هي في حاجة إليها في تلك الفترة.

علاج مشكلات الجهاز العصبي

يساهم الفلفل الأبيض في تهدئة المرأة في فترة النفاس ويقلل التوتر الناتج عن تقلب المزاج في هذه الفترة، والقضاء على الإرهاق والتعب التي تشعر به، وحتمًا لابد أن تحافظ المرأة على صحتها وهدوئها في فترة النفاس لكي تقاوم فكرة إصابتها باكتئاب ما بعد الحمل، ومحاولة التمتع بحياتها بشكل طبيعي.

تخفيف الالتهابات

نتيجة عمل الجهاز المناعي على مقاومة الأجسام الغريبة داخل الجسم فإن المرأة قد تتعرض للعديد من الالتهابات، ويأتي دور الفلفل الأبيض للنفاس في تخفيف وتقليل هذه الالتهابات نظرًا لاحتوائه على مادة الكابسيسين وعند وضعه على الجسم فإنها تعمل على توليد الحرارة في هذه المنطقة وبالتالي إزالة الألم، كما يعمل الفلفل الأبيض للنفاس على خفض درجة حرارة الجسم والتقليل من أعراض الحمى.

فاتح للشهية

يتم تناول الفلفل الأبيض كفاتح للشهية من خلال إضافته للأطعمة، أو تناوله كمشروب، كما يعمل كمدرّ للحليب اللازم للرضاعة الطبيعية، ويزيد من قدرة المرأة على تناول الطعام في هذه الفترة حيث تحتاج إلى العديد من العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر اللازمة لتلبية حاجتها من الغذاء وحاجة طفلها.

مصدر غني بمضادات الأكسدة

إذ إن الشجرة التي تم إستخراج منها الفلفل الأسود والأبيض غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة تلف الخلايا والأنسجة، كما أن لها دور فعال في التخفيف من الآلام والالتهابات التي قد تحدث على المدى البعيد.

أطعمة ومشروبات مفيدة في فترة النفاس

بعد الولادة تمر المرأة بمرحلة لا تستطيع فيها تناول وجبتها التي اعتادت عليها فيما سبق، نظرًا لما تطرأ عليه المعدة من تغيرات، ومحاولة رجوع الرحم إلى حجمه الطبيعي، وتحتاج إلى تناول الأطعمة المفيدة والخفيفة في نفس الوقت حتى يسهل عليها هضمها خصوصًا التي تعرضت للولادة القيصرية.

كما تحتاج إلى تعويض ما فقدته من عناصر غذائية أثناء الحمل ونزيف ما بعد الولادة، كما أن شهيتها للأكل قد تكون قليلة والفلفل الأبيض للنفاس له دور في هذا الوقت فهو يعمل كفاتح للشهية كما يقلل من آلام والتهابات ما بعد الولادة، ومن الأطعمة والمشروبات المفيدة للنفاس ما يلي:

البروتينات

تناول الدجاج وشوربة الدجاج واللحوم خفيفة الدهون والمأكولات البحرية والبيض لاحتوائهم على البروتينات التي لابد من تناول ما يقرب من ستة حصص يوميًا منها بعد الولادة، كما تساهم البروتينات في شفاء جرح القيصرية بشكل سريع.

الكربوهيدرات

تناول الشوفان والأرز والحبوب الكاملة لاحتوائهم على الكربوهيدرات و شوربة لسان العصفور لما تقدمه من قيمة غذائية وتمد المرأة بالطاقة اللازمة وسهلة الهضم، كما يمكن تحضيرها باستخدام شوربة الدجاج أو اللحوم خفيفة الدهون لتزيد من قيمتها الغذائية.

الفواكه والخضراوات

تناول الفواكه والخضراوات بجميع أنواعها لإمدادها بالفيتامينات المختلفة.

الكالسيوم

تناول الألبان قليلة الدسم من الحليب والزبادي لإمدادها بالكالسيوم اللازم لتقوية العظام واسترخاء العضلات، حيث تحتاج إلى ما يقرب من ثلاث حصص يوميًا منه في هذه الفترة.

الحديد

تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد لتعويض الفقد منه أثناء الحمل والولادة حتى لا تصاب الأم بفقر الدم والذي يترتب عليه عواقب وخيمة لفترة طويلة قد تؤثر عليها هي وطفلها في حالة الرضاعة الطبيعية، ومن بين المأكولات التي تحتوي على الحديد البقوليات والعسل الأسود والفواكه المجففة واللحوم الحمراء.

فيتامين “ج”

تناول البرتقال والبطاطا والجريب فروت لاحتوائهم على فيتامين “ج” اللازم للشفاء السريع لجرح الولادة والوقاية من احتمالية الإصابة بأي عدوى.

السوائل

تناول السوائل والعصائر غير المحلاة بكميات كبيرة والتي تساعدها على التخلص من الإمساك بشكل سريع، وتجنب الإصابة بالجفاف.

قد يهمكِ: أكل الفلفل الحار للحامل | فوائد، أضرار، العناصر الغذائية

الفلفل الأبيض للنفاس وفوائده للرحم

الفلفل الأبيض للنفاس وفوائده للرحم

ومن الفوائد الإضافية والمهمة التي يقدمها الفلفل الأبيض للنفاس هي فوائده للرحم، وفيما يلي بعض هذه الفوائد:

  • بعمل الفلفل الأبيض على تضييق المهبل بعد اتساعه نتيجة الولادة المتكررة، على الرغم من كونه يرجع لطبيعته مع مرور الوقت لمرونة عضلات الرحم، ولكن يساعد الفلفل الأبيض على ذلك بشكل أسرع، وذلك من خلال خلط كميات متساوية من الفلفل الأبيض والزنجبيل المطحون والماش المطحون، ثم أخذ ملعقة من الخليط وإضافة كوب حليب لها وتقلبيها جيدًا ثم تناولها.
  • يقلل الفلفل الأبيض من آلام الدورة الشهرية مثل تناول مشروب الزنجبيل والبابونج والقرفة الذي من دورهم يقللون من اضطرابات الدورة الشهرية وتنظيف الرحم.
  • يعمل على تحسين القدرة الجنسية لدى المرأة وزيادة النشوة.
  • يساهم في تنظيف الرحم.
  • يعمل على القضاء على الأصوات المنبعثة من فتحة الفرج عند النساء.

فوائد الفلفل الأبيض للعامة

يحتوي الفلفل الأبيض على العديد من المركبات مثل الفلاندرين والديبيتين ومجموعة من الزيوت الطيارة التي تعود بفائدة كبيرة على الجسم، ومن فوائد الفلفل الأبيض ما يلي:

علاج مشكلات الجهاز الهضمي

يعمل الفلفل الأبيض على تسهيل عملية الهضم وإخراج غازات المعدة خارج الجسم مما يشعر الجسم بالراحة، والتخلص من كثرة التجشؤ، وتعزيز عمل المعدة بشكل جيد، والتحكم في الإسهال المزمن الذي قد يصيب الجسم، ويتم ذلك من خلال تناول الفلفل الأسود بإضافته إلى الطعام.

علاج مشكلات الجهاز التنفسي

يعالج الفلفل الأبيض بعض مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو ونزلات البرد والحد من الرشح كما يتم استخدامه كطارد للبلغم ومعالجة الصوت الأجش، ويتم استخدامه عن طريق إضافة قليل من العسل إليه ثم إذابته في ماء ساخن وتناوله.

علاج آلام الأسنان

يتم استخدام الفلفل الأبيض لتسكين آلام الأسنان وذلك عن طريق رش الفلفل الأبيض على الأسنان الموجود بها الألم.

علاج آلام العظام والروماتيزم

يعمل الفلفل الأبيض على تسكين آلام العظام عن طريق وضعه كمرهم موضعي على أماكن وجود الألم وذلك بإضافة الفازلين إليه ودهان العظام به.

علاج تساقط الشعر

يتم استخدام الفلفل الأبيض في كثير من حالات تساقط الشعر، إذ إنه يعزز من نمو الشعر وتقوية بصيلات الشعر ويساعد على زيادة كثافة الشعر، وعلاج مرض الثعلبة، ويتم استخدامه عن طريق إضافة الفلفل الأبيض إلى العسل والبصل ثم فرك الشعر بهما.

الحفاظ على نضارة البشرة

نظرًا لاحتواء الفلفل الأبيض على مضادات الأكسدة فإنه يعمل على نضارة البشرة والحفاظ على شبابها، من خلال وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى البشرة، كما يعمل كمقشر لإزالة الرؤوس السوداء والتراكمات الموجودة بالوجه، وذلك عن طريق طحن بذور الفلفل الأبيض وإضافة العسل إليه ثم فرك الوجه بهما.

فوائد أخرى للفلفل الأبيض

يقلل الفلفل الأبيض من حالات الغثيان والشعور بالدوخة للمرأة الحامل وأثناء الطلق والوقاية من الإصابة بحالات القيء الشديدة، كما يحسن من صحة المرأة والجنين خلال فترة الحمل، كما يزيد من القدرة الجنسية عند الرجال والنساء وعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال ويتم ذلك عن طريق إذابة ملعقة من الفلفل الأبيض في كوب من الحليب الطازج وتناوله دافئًا.

وعند المواظبة على استخدام الفلفل الأبيض بإضافته إلى الطعام فإنه يعمل على تقوية الذاكرة، كما يستخدم الفلفل الأسود في علاج حالات التسمم الناتجة عن تناول الطعام الفاسد أو الإصابة بالحمي أو مرض الكوليرا، كما يعالج الفلفل الأبيض كثير من الالتهابات مثل التهابات الكلى والمثانة والبواسير والمعدة والمبيض، ويعمل على تنظيم ضغط الدم من خلال احتوائه على المركبات الكيميائية التي تساعد على ذلك.

أضرار الفلفل الأبيض للنفاس

أضرار الفلفل الأبيض للنفاس

تناول الفلفل الأبيض بشكل عام عبر الفم بإضافته إلى الطعام سواء للأشخاص البالغين أو في فترة النفاس بكميات معتدلة فهو يعتبر آمنًا، ولكن في حالة الإفراط فيه فقد يؤدي إلى تهيج المعدة والتهابها، وأيضًا يجب توخي الحذر عند تناول الفلفل الأبيض فقد يصل إلى الرئتين بشكل مباشر عن طريق الخطأ خصوصًا عند الأطفال مما يؤدي إلى الوفاة.

يُعد وضع الفلفل الأبيض على البشرة آمناً لدى الكبار، ولكن لم يتم إثبات ذلك على الأطفال، كما في حالة وضعه على البشرة لدى الحوامل يجب توخي الحذر وتجربته على مساحة صغيرة من الجسم أولًا للتأكد من عدم وجود حساسية تجاهه، وفي حالة دخول الفلفل الابيض في العينين قد يؤدي ذلك إلى احمرار العينين والإحساس بالحرقة فيهما، لذلك قم بغسل عينيك جيدًا بالماء في هذه الحالة.

تحذيرات استخدام الفلفل الأبيض للنفاس

في بعض الحالات يجب اتخاذ الاحتياطات في كمية الفلفل الأبيض المستهلكة، وهذه الحالات تتمثل في:

  • مرضى السكري الذين يجب عليهم أخذ الاحتياطات في عدم تعدي الكمية الموجودة بالأطعمة، لأن زيادة نسبة الفلفل الأبيض قد تؤدي إلى عدم انتظام مستوى السكر في الدم، والتي تحتاج إلى تدخل الطبيب للتحكم فيه.
  • عدم الإكثار من تناول الفلفل الأبيض قبل أي عملية جراحية بأسبوعين، حتى لا يؤثر ذلك على مستويات السكر في الدم كما يضاعف من النزيف.
  • عدم الإكثار من تناول الفلفل الأبيض عن الكمية الطبيعية الموجودة بالطعام لمن يعانون من اضطرابات النزيف.

المصادر:

ويب ام دي 

بيرنتنج فرست كراي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.