الفول المدمس للحامل | فوائده، أضراره، نصائح عند استخدامه

الفول المدمس للحامل

الفول المدمس من الأطعمة الشهيرة والشعبية التي يتناولها معظم الناس في وجبة الإفطار، ويحتوي الفول المدمس على العديد من العناصر الغذائية ومنها حمض الفوليك وبه نسبة كبيرة من البروتين، وللفول المدمس فوائد عدة لكل الأعمار ولكن الدراسات الحديثة أثبتت فوائد الفول المدمس للحامل ولجنينها، وفي هذا المقال نتعرف معًا على فوائده وأضراره وكيفية تجنبها.

فوائد الفول المدمس للحامل في الشهور الأولى

فوائد الفول المدمس للحامل في الشهور الأولى

منع حدوث عيوب خلقية:

الفول له القدرة على منع حدوث تشوهات وعيوب خلقية للجنين وذلك بفضل مستويات حمض الفوليك العالية الموجودة به، لذلك ينصح به في الشهور الأولى للحمل.

غنى بحمض الفوليك:

الفول يعزز من صحة الأم الحمل بفضل مستويات حمض الفوليك الموجود فيه، والفوليك مهم جدًا في الشهور الأولى من الحمل لأنه مفيد لصحة العظام والنخاع، حيث تشير الدراسات أن الجنين يتضرر بسبب عدم تناول الأم الكم المُراد من الفوليك أثناء فترة الحمل، فتحتاج كل حامل إلى 400 من حمض الفوليك، وفي أوقات الحمل تزيد الجرعة حتى تصل إلى 600 جرام.

نمو صحى للجنين:

يحمي الفول الجنين من العيوب الخلقية، مثل عدم اكتمال خلايا الدماغ والحبل الشوكي، لذلك يُنصح به أثناء فترة الحمل.

منع الإجهاض:

يتصدى الفول للولادة المبكرة ويمنع إنخفاض وزن الأم أثناء الحمل وذلك بفضل الفولات الموجود به، لذلك على الأم أن تدرج الفول المدمس في قائمة وجباتها الغذائية.

منع الإصابة بالأنيميا:

يقي الفول المدمس الحامل من الإصابة بالإنيميا (فقر الدم)، بفضل الحديد الموجود في الفول والمفيد جدًا لها وللجنين حيث أن الإصابة بفقر الدم من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصاب بها الأم أثناء فترة الحمل، لذلك يُنصح بتناول الفول أثناء فترة الحمل وذلك بجرعات سوف نوضحها فيما بعد في هذا المقال.

تنشيط الدورة الدموية:

من فوائد الفول المدمس للحامل العظيمة أنه ينشط الدورة الدموية ويقيها من الشعور بالتعب والإجهاد وأن تكون بصحة أفضل.

ينظم السكر في الدم:

يقي الفول المدمس الحامل من سكر الحمل وذلك لأنه ينظم نسب السكر في الدم لديها.

يقوي جهاز المناعة:

تصبح الأم في فترة الحمل أكثر ضعفًا، فيعمل الفول على تقوية جهاز المناعة، لكي تكون لديها القدرة على مواجهة الأمراض والعدوى وذلك بفضل فيتامين (ج) الموجود فيه.

مفيد لجهاز الإخراج:

الفول المدمس مُدر للبول، وكذلك يساعد على تجنب الإمساك، بحيث يجعل الحامل لا تشعر بأي ألم في منطقة أسفل البطن.

يعالج ارتفاع ضغط الدم:

ومن أعظم فوائد الفول المدمس للحامل أنه يعالج مشكلة ارتفاع ضغط الدم، والذي تعاني منه الحوامل طوال فترة الحمل، لذلك ينصحها الطبيب بتناول الفول المسدس لأنه يساعد في انخفاض ضغط الدم.

يساعد على نمو الجنين:

يساعد البروتين الجنين على النمو بصورة طبيعية، وبدون أي عيوب أو أمراض أو صغر في حجم الجنين، بسبب نسبة البروتين الكبيرة الموجودة فيه.

يمد الجسم بالفيتامينات:

الفول المدمس به نسبة كبيرة من الفيتامينات الهامة لجسم الأم خلال فترة الحمل.

يجنب الطفل المشكلات النفسية:

من فوائد الفول المدمس للحامل على الجانب النفسي؛ حيث لا تقتصر أهمية الفول على تجنيب الطفل للمشكلات الصحية فقط بل المشكلات النفسية أيضًا، فقد أثبتت الدراسات أن تناول الفول في بداية الحمل يقلل من فرص إنجاب طفل متوحد.

يقي الأم من الاكتئاب:

قد تكون الأم عرضة لمرض الاكتئاب وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها، فالفول له دور كبير في التصدي للاكتئاب بفضل الفيتوستروجينات التي يحتوي عليها.

يقوي أسنان وعظام وأظافر الأم والجنين معًا:

يحافظ على نسبة الماء في الجسم ويمنع الإحساس بالغثيان والحموض،ة وهما أكثر شيئين تعاني منهم الأم خلال فترة الحمل.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار الفول الأخضر للحامل | القيمة الغذائية وطرق تناوله

كمية الفول الموصى بها فى الحمل

في السطور التالية سنوضح الجرعات المحددة للأم الحامل في كل شهر من أشهر الحمل كالتالي:

  • في أول 3 شهور على الأم تناول نصف كوب وذلك يساوي 420 جرام فول.
  • في الشهر الرابع إلى الشهر التاسع على الأم تناول 3 أكواب وذلك بمقدار 510 جرام.
  • أثناء الرضاعة الطبيعية؛ من نصف كوب إلى 3 أكواب.

أضرار الفول المدمس للحامل

أضرار الفول المدمس للحامل

كما عرضنا فوائد الفول المدمس للحامل فسنعرض أيضًا أضرار الفول المدمس للحامل وذلك في السطور التالية:

يسبب فقر الدم للأم:

يحذر تناول الفول لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الفوسفات والجلوكوز، لأن تناول الفول يسبب لهم ما يسمى بـ (فقر الد م الانحلالي).

الصداع النصفي:

أقرت المؤسسة الوطنية للصداع أن بعض البقوليات تحتوي على مادة تُسمى بـ (تيرامين) وهذه المادة يمكنها أن تتسبب في الإصابة بالصداع النصفي.

الحساسية:

أصدرت FARE (الحساسية الغذائية، البحوث والتعليم)، أن هناك أطعمة تسبب حساسية لدى بعض الأشخاص، والفول هو أكثر أنواع حساسية البقوليات انتشارًا، فإذا حدث لك ذلك فاستشيري الطبيب وابتعدي عن تناول الفول تمامًا.

رفع ضغط الدم:

إذا كنتِ ممن يتناولون مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAO)، وهي مادة علالم مرض الاكتئاب، فتجنب حبوب الفول المدمس تمامًا لأنها تتفاعل مع الأدوية الخاصة بك مما يؤدي إلى رفع ضغط الدم، وذلك وفقا لتقرير المؤسسة الصداع الوطنية.

التداخل مع امتصاص الفيتامينات:

الفول المدمس من الحبوب التي تحتوي على مواد تتداخل مع امتصاص (بيتا كاروتين وفيتامينات B12 و D) وللحرارة الناتجة عن الطهي دور كبير في هذه العملية، فعليك بتناول الفاكهة لتعويض الفيتامينات التي تُفقد، وذلك بناء على دراسة أقدم من وزارة الزراعة الأمريكية.

النقرس:

على المصابين بمرض النقرس الابتعاد عن البقوليات، لأنها تحتوي على نسبة عالية من (البيورين)، لذلك عليهم الابتعاد عن الفول والفاصوليا والبازلاء والعدس والفاصوليا وغيرها،  لأن البيورينات تزيد من حميض اليوريك الذي بدوره يؤدي إلى الإصابة بالنقرس، وفقًا لدراسة أجريت سنة 2014م في نشرة بيولوجية وصيدلانية.

الإنتفاخ:

قد يسبب الفول مشكلة انتفاخ البطن المحرجة خاصة عند تجفيفه.

قد يهمكِ: فوائد العدس للحامل والجنين بأنواعه المختلفة

نصائح للتخلص من أضرار الفول المدمس للحامل

1- عند تناول الفول ضعي مواد تحتوي فيتامين سي مثل (قطرات الليمون أو أوراق الجرجير) لتسهيل عملية امتصاص الحديد.

2- تجني وضع الفول الساخن في الأكياس البلاستيكية، لأن ذلك يؤدي  إلى تفاعل بين الفول والمواد الكميائية المصنوع منها الأكياس البلاستيك، مما يؤثر على نشاط الكبد، لذلك يفضل تدميس الفول في المنزل، لكي لا تضطري إلى شرائه بهذه الطريقة الخاطئة من البائعين.

3- هناك اعتقاد شائع أن الفول يؤثر على التركيز ولكن هذا الاعتقاد خطأ، لأن الفول يعطي إشارات للمخ بالتركيز واليقظة، وكذلك الفول يؤثر إيجابيًا على الحالة المزاجية.

4- يعاني البعض من مرض (تفول الدم) وهو مرض وراثي ونوع من أنواع الحساسية للفول، وذلك عن طريق إنتاج إنزيم 6 الذي يؤثر بدوره على كرات الدم الحمراء مما يسبب الإصابة بالأنيميا الحادة (فقر الدم الحاد)، وفي هذه الحالة لابد من إيقاف تناول الفول المدمس مطلقًا.

5- على المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الغدة الدرقية الابتعاد عن تناول الفول المدمس تمامًا.

6- لابد من التوقف عن تناول الفول في حالة ظهور طفح جلدي مع ضرورة التوجه للطبيب.

7- اطبخي الفول في المنزل لتتجنبي ما يضعه البائعين من مواد تسرع من تسويته، وهذه المواد لها قدرة كبيرة على إصابتك بفقر الدم، وكذلك قشر الفول يسبب عسر هضم.

المصادر:

هيلث تاب

هيلث لاين 

بيبي جاجا