فوائد وأضرار الملفوف للحامل | وأي نوع من الكرنب هو الأكثر فائدة؟

الملفوف للحامل

من الطبيعي أن تبحث المرأة الحامل عن الأغذية التي تفيدها وفي نفس الوقت تساعد في نمو الجنين، ولا تسبب لها أي ضرر، وموضوعنا اليوم عن الملفوف، والمعروف في بعض البلاد العربية باسم الكرنب، والتعرف على أهم فوائد الملفوف للحامل وأيضًا التعرف على أضراره، فدعونا نتعرف عليها عن قرب، ونقف أيضًا عند اهم النصائح والاحتياطات الواجب مراعاتها عند تناوله للحامل.


فوائد وأضرار الملفوف للحامل

فوائد وأضرار الملفوف للحامل

الملفوف هو من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية والغنية بالألياف؛ فهذه الكرة المورقة مليئة بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم مثل: الكربوهيدرات والبروتين والألياف والدهون، فيتامين أ، ج، ك، ب 6، حمض الفوليك  البيريدوكسين، النياسين، الريبوفلافين، والثيامين، البوتاسيوم والصوديوم، والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والفوسفور.

الكرنب من الخضروات التي يمكن تناولها على أشكال عدة، فمنا من يأكله طازجًا بوضعه على السلطات، أو من يأكله مطبوخًا، وقد يوضع مع المخللات أيضًا.

وقد يعرف الكثير منا أن الملفوف رغم ما يقدمه من فيتامينات وغيرها من العناصر التي تحدثنا عنها للتو، فقد نجد له بعض التأثيرات السلبية على صحة الحامل.

فوائد الكرنب للحامل

كل تلك العناصر الغذائية الرائعة التي قدمناها لكم للتو، تجعلنا نرغب في معرفة المزيد وما يقدمه للحامل من فوائد، وإليكم هذه الفوائد:


هضم أفضل:

يُعد الإمساك مشكلة شائعة عند النساء الحوامل، لذا يساعد الملفوف في تنظيم حركة الأمعاء بسبب الكمية العالية من الألياف الغذائية التي يحتويها، أما كانت لديك مشاكل تتعلق بالغا، فيجب تجنب استهلاك كميات كبيرة من الملفوف

تحسين الحمض النووي DNA:

حمض الفوليك في الملفوف يحمي الجنين من العيوب الخلقية، ويسهل التكاثر الصحيح للحمض النووي DNA.

يحسن صحة العظام:

يعتبر الملفوف أيضًا مصدرًا غنيًا بالكالسيوم وفيتامين K، مما يجعل عظامك أقوى ويساعد على تقوية عظام الجنين أيضًا، وجميعنا يعلم أن النساء هنّ أكثر عرضة لهشاشة العظام من الرجال، ومن أهم أسباب ذلك عدم التغذية السليمة أثناء فترتي الحمل والرضاعة.

ينظم ضغط الدم:

من فوائد الملفوف (الكرنب) للحامل أنه يقوم  بتنظيم ضربات القلب، وتنظيم ضغط الدم.

تقوية المناعة:

  نظرًا لأنه مصدر غني بمضادات الأكسدة وفيتامين C، يساعد الملفوف على تحسين جهاز المناعة للمرأة الحامل، والجنين على حدٍ سواء.


يحمي من  السرطان:

نجد أن مادة الأنثوسيانين في الملفوف الأرجواني لديها خاصية لمحاربة السرطان، لذا فنجد أن هذه الميزة من أهم فوائد الكرنب للحامل.

يبطئ زيادة الوزن:

فوائد الكرنب للحامل

نظرًا لأن الملفوف منخفض في كثافة الطاقة وغني بالعناصر الغذائية، فإنه يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على الوزن، يمكن أن يجعلك الملفوف تشعرين بالشبع، مما يقلل من حاجتك إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية.

ويجب للمرأة الحامل أن تعلم عند الحديث عن أضرار الكرنب للحامل أن زيادة الوزن في الثلث الثاني بوجهٍ خاص عن الحد المسموح به، قد يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة وتعرُض الجنين للخطر، وهنا يجب أن تبتعد عن تناول الكرنب (الملفوف) في تلك الفترة على وجه الخصوص.

يعالج سكر الحمل:

يساعد هذا الخضار الغني بالألياف في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بسكر الحمل، وهو أمر شائع الحدوث جدًا أثناء الحمل.

يقلل من خطر فقر الدم:

نقص الحديد هو سبب رئيسي لفقر الدم، يمكن للمرأة الاستفادة من محتوى الحديد في الملفوف لإبعاد خطر الإصابة بفقر الدم عنها، وبالتالي التمتع بصحة جيدة ولا تتعرض لخطر أثناء الولادة.


يعالج تورم الساقين:

ما يُسمى الزلال عند الحامل هو حالة شائعة يتم تحديدها على أنها تورم في أجزاء معينة من الجسم بسبب ارتفاع حجم الدم والسوائل، ويمكن أن يساعد وضع أوراق الكرنب حول المنطقة المتورمة على التخفيف منه، وهي إحدى فوائد الكرنب للحامل خصوصًا في الشهور الأخيرة.

يساعد في تخفيف احتقان الثدي:

تعمل أوراق الكرنب الكاملة بطريقة تشبه أكياس الثلج عندما يتعلق الأمر بتخفيف الألم. إن احتقان الثدي أمر شائع أثناء الحمل، ويمكن أن يكون الألم المصاحب له مؤلمًا، وهنا يأتي دور الملفوف (الكرنب)  في تخفيف بعض الألم.

قد يهمكِ: فوائد شوربة الخضار للحامل والجنين وطريقة تحضيرها | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

أضرار الملفوف للحامل وبعض النصائح الهامة

تحدثنا سابقًا عن الفوائد، والآن نتحدث عن أضرار الملفوف للحامل والتي لا يمكن إغفالها، كمحاولة جادة للمحافظة على صحة الحامل، وتخطيها هذه المرحلة بكل سهولة، حتى تجد في الأخير طفلها الرائع بجوارها وتسعد به.

من الصحي جدًا بالنسبة لك أن تتناولين الكرنب الأخضر أو الأحمر، فكلاهما يمتلك العديد من الفوائد التي تكلمنا عنها في السابق، ولكن مع الأخذ في الاعتبار احتمال الإصابة ببعض أضرار الملفوف للحامل والتي يمكنك التعرف عليها من خلال بعض النقاط الهامة، وفي نفس الوقت تتعرفين على النصائح التي يجب أن تأخذيها بالاعتبار.


  • استخدام مبيدات الحشرات والفطريات وأثرها السيء على الملفوف، مما يجعله يحمل الكثير من السموم بداخله، ولكن يمكن التغلب على هذا الخطر بالغسيل الجيد، وتناوُل الملفوف العضوي، الذي تم استخدام الأسمدة العضوية وليست الكيماوية في تغذيته.
  • عند استخدامه على مكان التورمات للتخفيف من ألمها، فقد يكون هو نفسه سببًا للشعور بالألم، أو الحرقان أثناء وضعه.
  • إذا كانت المرأة الحامل تعاني من اضطرابات في إفراز الغدة الدرقية، فلا يجب عليها تناول الملفوف أثناء الحمل، ومن الأفضل لها أن يتم غلي الكرنب جيدًا وطهيه بصورة كاملة للتقليل من تأثيره الجانبي عليها.
  • إذا كانت تعاني من الحساسية فلا داعي من تناوله، حتى لا تتأثر سلبيًا ويتأثر الجنين بالتبعية.
  • تناوُل كمية كبيرة من الكرنب للحامل قد يؤدي إلى انتفاخات المعدة، مما يسبب آلام في بطن الحامل هي في غنى عنها.
  • قومي دائمًا بشراء الملفوف الطازج.
  • تجنبي شراء الملفوف المقطوع مسبقًا لأن قيمته الغذائية تقل جدًا عندما يتم تقطيعه وتخزينه لفترة طويلة.
    وبذلك نكون قد تعرضنا إلى أضرار الكرنب للحامل والتي يمكن تجنبها بسهولة، لمجرد أن تكون مُلمة بحالتها الصحية، ومتابعة جيدًا مع طبيبها.

أي نوع من الملفوف (الكرنب) هو الأكثر فائدة للحامل؟

أي نوع من الملفوف

جميعنا يعلم اختلاف أنواع الكرنب عن بعضها البعض، فمنها ما نستخدمه مطهو ومنها الأنواع التي يتم وضعها في السلطات، بل وإبداع سلطات خصيصًا لها مثل ( الكلوسلو) والتي لا نشجع الحامل على تناولها أثناء الحمل.

الملفوف (الكرنب) الأخضر هو الأوسع انتشارًا، ولكن لو بحثنا جيدًا وقرأنا عن فوائد الملفوف الأرجواني، فسوف نجده يحتوي على نفس عناصر الأخضر الغذائية، ويزيد عليه نكهة شهية  أفضل من نكهة الملفوف (الكرنب) الأخضر، وبعض المزايا الأخرى.

فوائد الملفوف الأحمر للحامل

ترجع فوائد الملفوف الأحمر للحامل إلى وجود أصباغ الأنثوسيانين، والتي تساهم مركبات البوليفينول الأنثوسيانين في زيادة حماية العناصر النباتية في الملفوف الأرجواني عن الأخضر، لذلك يوفر الملفوف الأرجواني أو البنفسجي أدوارًا وقائية وعلاجية أكثر من الأصناف الأخرى.

  • يحمي المرأة الحامل من الإصابة بجلطات القلب أو تصلُب الشرايين.
  • إذا كان الحمل قد حدث في سن متأخر بعض الشيء بالنسبة للمرأة، فيُع تناولها الملفوف بوجه عام، والملفوف الأحمر بوجهٍ خاص مفيد جدًا لحمايتها من أمراض العظام والعمود الفقري.
  • حمض الفوليك الذي يحويه هذا النوع من الكرنب بكثرة، هو من المغذيات التي يصفها الطبيب للحامل وبخاصة في الأشهر الأولى، لحماية الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية.
  • يساعد على تحسين صحة الحامل بشكلٍ عام.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على أهم فوائد الملفوف للحامل وما هي العناصر الغذائية التي يحتويها، وأي الأنواع أفضل وأكثر قيمة غذائية، ولكن تبقى أن نوجهك سيدتي المرأة الحامل حتى لا تقبلي على تناوله بإفراط، مما يجعلكِ عُرضة للإصابة بتلك الأضرار التي تحدثنا عنها، وكوني دائمًا على اتصال بطبيبك الخاص للوقوف على أية أعراض أو تغيرات تحدث لك، حتى ينصحك بما يلزم القيام به حينذاك.

وفي النهاية نتمنى لكِ كامل الصحة والعافية، وأن تكون تلك النصائح التي نقدمها لكِ مفيدة بشكلٍ ما للحفاظ على صحتك وصحة الجنين.

المصادر:

مام جانكشن

برنتنج فرست كراي

إعلان