فوائد وأضرار الهندباء للحامل | هل الهندباء من الأعشاب التي تسبب الإجهاض؟

فوائد وأضرار الهندباء للحامل

العديد من النساء يبحثن عن فوائد الأعشاب الطبيعية خلال فترة الحمل، ومن أهم هذه الأعشاب هي الهندباء، حيث أن فوائد الهندباء للحامل والجنين عديدة ومختلفة وأيضًا مفيدة وصحية، لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن، وذلك بالإضافة إلى الألياف الطبيعية التي تساعد في علاج الاضطرابات الهضمية، تحسين عملية الهضم، تقليل حالات الإمساك، كما تعالج الكثير من الأمراض أيضاً.


ما هي الهندباء؟ 

ما هي الهندباء؟ 

الهندباء هي نوع من أنواع النباتات العشبية الخشبية التي تزرع في البحر المتوسط ولها استخدامات عديدة من مئات السنين ويمكن وضعها في طبق السلطة، كما يمكن استخدامها في الطب بطرق مختلفة، وبالتالي فإن أوراق الهندباء يمكن استخدامها مثل أوراق السبانخ في أغلب الدول، كما يمكن استخدامها كبديل للقهوة في حالة طحن الهندباء، وتستعمل أيضاً في علاج بعض الأمراض.

وقد أثبت الدراسات أن من فوائد الهندباء للحامل أنها تساعد على التقليل من المشاكل التي تحدث في الجهاز الهضمي وخاصة مشاكل المعدة، وتعمل على التقليل من الآلام الشديدة في التهابات المفاصل، كما أنها تحد من فرصة إصابة الشخص بأمراض القلب وتساعد بشكل كبير في التخلص من الوزن الزائد، ولها تأثير قوي وفعال في حالة إتباع نظام غذائي صحي وسليم لفقدان الوزن.

يحتوي نبات الهندباء على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والتي تفيد الجسم لاحتوائها على الألياف الغذائية، الفيتامينات، المعادن، البروتينات وأيضًا الكربوهيدرات وغيرها من المواد والعناصر الغذائية، وذلك بالإضافة أنها تحتوي على كميات قليلة من الكوليسترول والدهون. 

يحتوي كل 60 جرام من نبات الهندباء على: 


  • 44 سعر حراري.
  • 8. من البروتينات، 1. من الدهون.
  • 10.5 من الكربوهيدرات.
  • 9. من الألياف الغذائية.
  • 7% من المنغنيز.
  • الفيتامينات وخاصة فيتامين B6، وفيتامين C5.
  • حوالي 5% من البوتاسيوم، 4% من الفوسفور، 3% من الفولات.

فوائد الهندباء العامة للجسم 

قبل التحدث عن فوائد الهندباء للحامل، سوف نذكر الفوائد الصحية العامة للجسم، وذلك بسبب أنها تحتوي على المعادن والفيتامينات والألياف والعناصر الغذائية الطبيعية والتي بالتالي يحتاجها جسم الإنسان:

  • تحسين عمليات الهضم: ومن فوائد الهندباء أنها تعالج جميع مشاكل الجهاز الهضمي، وذلك لأنها غنية باللانولين فهى تساعد بشكل كبير في تحسين الجهاز الهضمي، علاج عسر الهضم، حرقة المعدة، كما تساعد في عمليات الهضم.
  • تحسين صحة القلب: يساعد الإنولين الموجود في نبات الهندباء على تحسين صحة القلب، والتقليل من مستوى الكولسترول الذي يضر بصحة وسلامة الإنسان، وهذا النوع من الكوليسترول يعمل على تصلب الشرايين ويمنع تدفق الدم إلى جميع أنحاء جسم الإنسان، كما يعمل على ارتفاع ضغط الدم.
  • التوازن بين البلازما والدم داخل جسم الإنسان: فهي تقلل من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب، ويفضل شرب قهوة الهندباء المطحونة بدلاً من شرب القهوة العادية.
  • الوقاية من الأمراض السرطانية: حيث أن أوراق الهندباء تحتوي على مواد الفرقتان المضادة للأكسدة والغنية بالكيماويات النباتية والبوليفينولات، ومن فوائد الهندباء أنها تعمل على الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية وخاصة سرطان الثدي والقولون.
  • الحد من الإصابة بالتهابات المفاصل: وقد أثبت الدراسات والبحوث أن الهندباء مضادة لجميع أنواع الالتهابات، وأيضًا من فوائد الهندباء أنها تقي من خطر الإصابة بهشاشة العظام أثناء فترة الحمل، وتساهم بشكل جيد على الإحساس بالراحة وعدم التوجع والشعور بالألم بطريقة قوية.
  • إنقاص الوزن: ويتم ذلك عند تناول كميات من الهندباء في جميع الوجبات على مدار اليوم وإتباع نظام غذائي صحي وسليم والشعور بالشبع، والهندباء تساعد بشكل ملحوظ في إنقاص الوزن، وذلك لاحتوائها على الفركتوز وأيضًا الإنولين. 
  • علاج جيد للإمساك: وذلك نظراً لإحتواء الهندباء على الألياف الغذائية المفيدة والطبيعية التي تسهل حركة الأمعاء وأيضًا تعمل على إفراز العصارات المعدية، كما تعمل على تنظيم حركة الجهاز الهضمي والذي يعمل بشكل منظم ويقلل من الإصابة بالإمساك.
  • تحسين وتقوية الجهاز المناعي: تحتوي الهندباء على البوليفينول التي يقوي جهاز المناعة للإنسان، ونظراص لإحتوائها على مضادة للأكسدة فهي تقلل وتحد من الإصابة بالكثير من الأمراض.
  • من فوائد الهندباء للحامل أنها تخفف من الإصابة بالتوتر والقلق: وذلك لأنها تحتوي على مواد تعمل على تهدئة العقل وتقلل من الأرق والتوتر أثناء فترة النوم، وتقلل من الشيخوخة والتجاعيد المبكرة.
  • تُستعمل أوراق الهندباء كمُدر طبيعي للبول والتخلص من السموم بشكل نهائي وسريع، والتي تُخزن داخل جسم الإنسان سواء داخل الكلى أو الكبد، وأيضاً طرد السموم من داخل جسم الإنسان، ومن فوائد الهندباء للحامل أنها تعمل على عدم تخزين وتراكم الماء داخل جسم الأم خلال فترة الحمل.
  • تساهم في تنقية الحويصلات المتكونة في الكلى، وأيضًا تقي من الإصابة بخطر تضخم الكبد، كما تساعد على تنشيط المرارة التي تمنع تكون الحصى، وتساهم في التقليل من خطر الإصابة بأمراض العيون، وتستعمل الهندباء كمامات للعيون وتساهم في التئام الجروح وكمطهر ومعقم لجميع الجروح. 

اقرئي المزيد: أعشاب لتسهيل الولادة | حفزي رحمك للطلق وتمتعي بولادة أكثر سهولة

فوائد الهندباء للحامل وهل الهندباء تسبب الإجهاض؟

فوائد الهندباء للحامل وهل الهندباء تسبب الإجهاض؟

من فوائد الهندباء للحامل أنها تعالج فقدان الشهية ومشكلات الجهاز الهضمي، وتعمل على التقليل من الإمساك وعسر الهضم وتعالج حموضة المعدة، كما تعالج ارتجاع المرىء وارتفاع ضغط الدم الذي تعاني منه أغلب الحوامل أثناء فترة الحمل.

ويتم تجفيف أوراق الهندباء واستخدامها في صنع العقاقير والأدوية الطبية، حيث يوجد العديد من فوائد الهندباء للحامل والتي تساعد على علاج القلب وارتفاع ضغط الدم الذي تعاني منه أغلب السيدات الحوامل خلال فترة الحمل، وإمكانية صنع عجينة من الهندباء لعلاج جميع تهيجات الجلد وعلاج الالتهابات الجلدية والتورم.

تحتوي أوراق الهندباء على العديد من المواد الغذائية المفيدة، والتي تحتاجها الحامل والجنين أيضاً، ويوجد الكثير من فوائد الهندباء للحامل، ولكن تناول الهندباء بكميات كبيرة من خلال الفم خلال فترة الحمل يسبب الإجهاض على الفور ونزول الحيض.


خلال فترة الرضاعة الطبيعية لم يتحقق في الدراسات والأبحاث من أضرار ممكن حدوثها للحامل أو الجنين، ويعتبر الهندباء أمن بالنسبة للحامل والجنين، ولكن يفضل استشارة الطبيب المختص ومعرفة وتحديد الكمية المناسبة لتناول نبات الهندباء خلال فترة الحمل مع تجنب حدوث أي مشاكل صحية من الممكن حدوثها.

يفضل تناول جرعات معتدلة ومحددة من الهندباء، حوالي 5 جرام من الهندباء خلال اليوم، وأكد أغلب الأطباء أن تناول كميات كبيرة من الهندباء تسبب نزول الحيض وبالتالي يُمنع تناوله، ويؤدي إلى تقلصات في الرحم مما يسبب إجهاض الجنين. 

كما أن لها تأثير قوي وفعال في تهيج الجلد وذلك عند استنشاق أوراقها، وأيضًا تناوله من خلال الفم يسبب انتفاخ في البطن وغازات مستمرة، كما يسبب رد فعل تحسسي لجميع الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة من الهندباء.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار المستكة للحامل

أضرار الهندباء للحامل 

  • تقلصات مستمرة طوال فترة الحمل، ومن الممكن أن يؤدي إلى الإجهاض.
  • نزول دم الحيض أثناء فترة الحمل.
  • احتكاكات والتهابات شديدة للجلد.
  • فقدان الشهية للأكل، وبالتالي يؤدي إلى إنقاص الوزن بسرعة.
  • التعب، والإرهاق، والأرق، وضيق التنفس والنعاس. 

المصادر:

ويب ام دي

مام جانكشن