فوائد وأضرار حليب جوز الهند للحامل وللجنين

حليب جوز الهند للحامل

كثير من السيدات لا يعرفن عن فوائد حليب جوز الهند للحامل وللجنين، حيث يحتوي حليب جوز الهند على الكثير من الأحماض والفيتامينات وأيضاً المعادن الهامة جداً لجسم الإنسان وخاصة للحامل، ويتم استخراجه من ثمرة جوز الهند، ويكون في شكل سائل أبيض كثيف بعض الشيء، ويستخدم في مجالات عديدة، والآن سنتعرف على أهمية وفوائد حليب جوز الهند المختلفة أثناء الحمل.


فوائد حليب جوز الهند للحامل

فوائد حليب جوز الهند للحامل

من أهم فوائد حليب جوز الهند للحامل أنه يحتوي علي حمض اللوريك (ويسمي أيضاً باسم حمض الغار) وهو من الأحماض الدهنية، ويتوفر بنسبة كبيرة في زيت جوز الهند، وهو المسئول عن تخفيف أعراض، نزلات البرد الشتوية، كما يقلل فرص انتقال العدوى للحوامل؛ لأنه يعمل على تقوية جهاز المناعة لديهن.

يساعد أيضاً حمض اللوريك في امتصاص جسم الحامل لجميع الفيتامينات، كما يعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدم بشكل كبير، ويقلل من آلام الولادة القيصرية، ويقوي عظام الحامل وأسنانها أيضاً؛ لاحتوائه على الكالسيوم بنسبة عالية.

يساعد حليب جوز الهند على تقليل شعور الحامل بالعطش، وأيضاً الإجهاد والإرهاق خاصة خلال الشهور الأولى من الحمل، كما يساهم في حفاظ الجسم على رطوبته لمدة طويلة، ويمد جسم الحامل بالطاقة اللازمة لإقامة العلاقة الزوجية بشكل منتظم خلال الشهور الأولى من الحمل إذا لم يمنعها الطبيب؛ لاحتواء حليب جوز الهند على معدن البوتاسيوم.

يساعد أيضًا في تقليل ارتفاع ضغط الدم، وتحسين حركة وتدفق الدم المتجه للقلب، ويعمل أيضاً على تقليل نسبة الدهون في الجسم؛ لاحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.


ويعمل حليب جوز الهند على التخلص من الإمساك، فهو يعتبر ملين عام للبطن أثناء الحمل، كما يساهم بنسبة كبيرة في التخلص من حرقان المعدة الناتج عن الحمل،  والتخلص أيضًا  من الديدان المعوية، ويساعد في التخلص من أثار وعلامات الحمل على البطن مثل علامات التمدد والاسمرار.

يساعد بشكل كبير في التخلص من أعراض الحمل في الشهور الأولى مثل الغثيان أو القيء، كما يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية التي تساهم في تسهيل، وتحسين عملية الهضم للحوامل، ومن أكثر فوائد حليب جوز الهند للحامل أنه يساعد على زيادة نسبة الحليب أثناء الرضاعة، لذا يفضل تناوله بشكل منتظم خلال الشهور الأخيرة قبل الولادة مباشرةً.

حين الاستمرار في تناوله يساعد بشكل جيد على تحسين الدورة الدموية، كما يقلل من خطر الإصابة بتورم الساقين خاصة الحوامل الذين يعانون من أمراض مختلفة مثل مرض السكري.

كما يحتوي حليب جوز الهند على فيتامين ج، الذي يساعد في علاج الجروح بشكل أسرع، ويعمل على تكوين الغضاريف للجنين والعضلات، وأيضاً الأوعية الدموية.

قد يهمك: فوائد اللبن للحامل | يحافظ على عظام الحامل والجنين


فوائد حليب جوز الهند لجمال الحامل

يدخل حليب جوز الهند في الكريمات المخصصة للقضاء على مشاكل حب الشباب التي تظهر بسبب الحمل، كما يقضي علي احمرار الجلد الناتج عن التعرض لأشعة الشمس الضارة، ويعادل نسبة الدهون في البشرة بشكل كبير حين الاستمرار عليه لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر صباحاً ومساءً.

كما يساهم في التخلص من الجلد الميت، والتخلص من آثار النمش، ويعمل على شد البشرة ومنع ظهور التجاعيد، ويساعد في القضاء على إرهاق البشرة الناتج عن الحمل، ويقلل من تشقق القدمين، والشفتين.

يساهم في تقليل تقصف الشعر، كما يعمل على تنعيم وتطويل الشعر بشكل ملحوظ، ويساعد في تعويض الشعر ما فقده من فيتامينات ومعادن أثناء الحمل، ويمكن إضافته لبعض الزيوت مثل زيت الزيتون، كما يمكن استخدامه كبديل الشامبوهات الكيميائية عن طريق إضافة حليب جوز الهند إلى الصبار.

فوائد حليب جوز الهند للجنين

فوائد حليب جوز الهند للجنين

بعد التعرف على فوائد حليب جوز الهند للحامل الكثيرة، فهو أيضاً يمد جسم الجنين بالعديد من الفيتامينات التي يحتاجها خلال فترة تكوينه، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من عنصرين الفسفور، والحديد المسئولان عن تجديد خلايا الجسم، كما يساعد حليب جوز الهند على تقوية جهاز المناعة.

كما يحتوي حليب جوز الهند على نسبة كبيرة من الفوليك، وهو من الأحماض المسؤولة عن منع حدوث تشوهات للجنين، كما يعمل على تقوية عظام الجنين وتقوية لمنع حدوث هشاشة في العظام أو كسور لاحتوائه على الكالسيوم بنسبة عالية.


كما يمكن أن يتسبب تناول حليب جوز الهند على زيادة نمو شعر الجنين، ويكون أكثر قوة، وأيضاً يساعد في نضارة وصفاء البشرة ويجعلها أكثر نعومة لاحتوائه على فيتامين سي، وأيضاً يقوم بإنتاج الكولاجين الطبيعي المفيد جداً لجسم الجنين وأيضاً الحامل.

كما يعمل على نمو مخ الجنين بشكل جيد، وتحسين أداء النخاع الشوكي، لكن يفضل أن يأخذ الطفل حليب جوز الهند بعد إتمام الشهر السادس.

الفوائد العامة لحليب جوز الهند 

بجانب الفوائد حليب جوز الهند للحامل وللجنين هناك العديد من الفوائد التي لا حصر لها لجسم الإنسان بشكل عام حيث يحتوي حليب جوز الهند على الكثير من العناصر المضادة للالتهابات، والأكسدة مثل المونولورين التي تعمل على طرد والتخلص من البكتريا، والسموم الضارة للجسم.

يساعد حليب جوز الهند على التخلص من آلام الكلى، ويساهم بشكل كبير في تفتيت حصوات الكلي مهما كان حجمها، كما يؤدي تناوله باستمرار على تقليل الالتهابات وآلام المسالك البولية، كما أنه يعمل علي تهدئه الأعصاب بشكل فعال وتقليل الشعور بالقلق والتوتر.

القيم الغذائية المتوفرة في حليب جوز الهند

يتكون حليب جوز الهند من مجموعة متميزة من المعادن، والفيتامينات الطبيعية الهامة جداً للجسم وتشمل هذه العناصر والقيم الغذائية المتوفرة في كوب واحد فقط كالآتي:


  • المياه: 167.71 جراماً.
  • السعرات الحرارية: 445 سعره حرارية.
  • الكالسيوم: 41 ملي جرام.
  • الحديد: 7.46 ملي جرام.
  • البوتاسيوم: 496 ملي جرام.
  • الدهون: 48.21 ملي جرام.
  • فيتامين سي: 2.30 ملي جرام.
  • البروتين: 4.57 ملي جرام.
  • كربوهيدرات: 6.35 ملي جرام.

اقرئي المزيد: حليب اللوز للحامل وفوائده الصحية للأم والجنين

فوائد تناول حليب جوز الهند للرضيع

من الأمور المهمة التي تؤرق عدد ليس بالقليل من الحوامل مسألة الإرضاع، خاصةً اللاتي ينجبن للمرة الثانية ويدركن من واقع تجربتهن الأولى أن كمية الحليب لديهن تكون قليلة ويحتجن إلى الاستعانة برضعات صناعية، وفي بعض الحالات بعد الولادة تصبح الأم هزيلة، وتكون غير قادرة على الرضاعة الطبيعية، وهذا يكون أكثر بديل ملائم للطفل على عكس اللبن الصناعي.

حيث يتم استخدام حليب جوز الهند في بعض الدول كما في دول شرق آسيا كبديل آمن وطبيعي للبن الأم بعد الولادة؛ لأنه يتميز باحتوائه على جميع العناصر الغذائية المتوفرة في لبن الأم، مما يساعد في نمو الجنين بصورة طبيعية.

ومن مميزاته أنه عند إعطائه للرضيع يساعد في التخلص من مشاكل الهضم بعد الولادة، ويقوم بالقضاء على الديدان المعوية المسببة لآلام البطن، كما يساعد في تحسين الدورة الدموية.

كيفية صناعة حليب جوز الهند في المنزل

يختلف سمك قوام حليب جوز الهند باختلاف حجم أو نضج الثمرة، ويمكن عمل الحليب في المنزل في حالة عدم توفره في الأسواق للحصول على فوائد حليب جوز الهند للحامل الهامة لصحة جسمها ولنمو الجنين بصورة سليمة.


يتم تصنيع الحليب من خلال بشر قطع ثمرة جوز الهند، وسلقها، ثم وضعها داخل قماشة، ويتم عصرها جيداً لحين التأكد من نزول الحليب، ويمكن حفظه في الثلاجة لمدة لا تزيد عن أسبوع لتفادي تغير طعمه.

وصفات حليب جوز الهند للحامل

وصفات حليب جوز الهند للحامل

هناك وصفات عديدة للاستفادة بجميع فوائد حليب جوز الهند للحامل ومن أشهر هذه الوصفات:

  • يضاف كل من دقيق الشوفان وحليب جوز الهند في إناء، ثم يترك لبضع دقائق على نار هادئة لمدة 15 دقيقة، وبعد الانتهاء يمكن إضافة الفواكه المجففة حسب الرغبة.
  • يمكن أن يتم تناوله مع الدجاج والأرز عن طريق إضافة الكاري له، ويترك حتى يغلي ليصبح قوام سميكًا بعض الشيء، ويستخدم كصوص فوق الدجاج، وأيضاً الخضار.

اقرئي المزيد: جوز الهند للحامل / الفوائد والأضرار والقيمة الغذائية

أضرار حليب جوز الهند للحامل

بالرغم من جميع فوائد حليب جوز الهند للحامل إلا أنه يمكن أن يتسبب في بعض الحالات إلى حدوث حساسية لجسم الحامل حين الإكثار من تناوله بدون وعي.

قد يتسبب كذلك في ضرر للأجنة؛ لأنه يمكن أن يؤدي تناوله بكمية كبيرة إلى حدوث شحوم في الدم، وأيضاً أضرار ومضاعفات أخرى للجنين وللأم، ولذا فيفضل تناوله بكميات صغيرة حيث أنها تعطي نفس النتيجة المرغوبة.

كما يمكن أن يتسبب في حدوث حالات من الإمساك؛ لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات المخمرة، كما لا يفضل تناوله للحوامل الاتي يعانين من الارتجاع؛ لاحتوائه على عنصر الصوديوم.

المصادر:

برنتنج فرست كراي

بينج ذا بيرنت

مام جانكشن

إعلان