دبس الرمان للحامل | فوائده، أضراره، الطريقة الآمنة لتحضيره

دبس الرمان للحامل

يعتبر الرمان من أهم الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، لذلك يعطى دبس الرمان للحامل قيمة غذائية كبيرة هي بحاجة إليها فى تلك الفترة، و لأن اهتمام المرأة بالتغذية يزداد أثناء الحمل، فيكون شغلها الشاغل هو تناول الطعام الذي يفيد صحتها وصحة جنينها، فتتساءل دائما عن فوائد وأضرار الطعام الذي تتناوله وقيمته الغذائية، فنجيب هنا عن كل ما يتعلق بدبس الرمان لمعرفة فوائده وأضراره.

ما هو دبس الرمان؟

عبارة عن مزيج من عصير الرمان والسكر والليمون ويتميز بطعمه اللاذع ولونه الأحمر الداكن، لا يتم تناوله كعصير ولكن يتم إضافته إلى الطعام ليعطيه نكهة مميزة، ويستخدم غالبا في إنتاج الصلصة والمربي ويضاف إلى اللحوم لإعطائها اللون والطعم المميزين، وغيرهم الكثير من الأطباق.

فوائد دبس الرمان للحامل

فوائد دبس الرمان للحامل

يحتوي الرمان على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف والبروتينات ومضادات الاكسدة، ولأن دبس الرمان مشتق منه فيكون له نفس الفوائد تماما مثل عصير الرمان ومن فوائد دبس الرمان للحامل ما يلي:

خفض ضغط الدم

تعاني العديد من النساء خلال فترة الحمل من ارتفاع ضغط الدم وتتسبب في العديد من المشاكل مثل تسمم الحمل، الإجهاض، الولادة المبكرة، ومن أهم فوائد دبس الرمان للحامل أنه يساعد على خفض ضغط الدم عن طريق العمل على توازن سوائل الجسم.

تحسين صحة القلب

يساعد الرمان وجميع مشتقاته على خفض الكوليسترول في الدم، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الاكسدة، مما يساعد في تقوية عضلة القلب وتحسين وظائفه.

حماية مخ الجنين

ولأن الرمان به نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، فهو يساعد على نمو مخ الجنين بشكل سليم وحمايته من الإصابات.

تقوية العظام

يوجد في دبس الرمان نسبة عالية من الكالسيوم الضرورية لصحة عظام الأم وجنينها، فغالبا الجنين يمتص الكالسيوم من جسم الأم وتكون بحاجة إلى تعويض ذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم اللازم لنمو وتقوية العظام.

الحفاظ على صحة الأسنان

أحد فوائد دبس الرمان للحامل أنه يعمل على تقوية أسنانها وحمايتها من التهابات اللثة، وعلاج آلام الفم والأسنان بسبب مادة الفلور الموجودة به، والمهمة أيضا لنمو أسنان الجنين

الوقاية من بعض مشكلات الحمل

من فوائد مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان ومشتقاته أنه يساعد على علاج مشاكل الحمل التي تحدث بسبب الأكسدة، منها مشكلات المشيمة التي تتسبب في الولادة المبكرة، أو ولادة أطفال بأوزان قليلة.

تقوية المناعة

دبس الرمان يحتوي على فيتامين سي الهام لتقوية الجهاز المناعي، ولأن الحامل تكون مناعتها ضعيفة فهي بحاجة إلى الأطعمة التي تزيد من قدرتها على مواجهة الأجسام الغريبة والأمراض المعدية.

كما نذكر من فوائد دبس الرمان للحامل أنه يساعد على إمداد الأم بعناصر غذائية أساسية خلال فترة الحمل مثل النحاس والماغنسيوم.

تخفيف أعراض الحمل

الرمان غني بفيتامين ب الذي يساعد على تخفيف أعراض الحمل من غثيان وقيء، كما أن وجود فيتامين ب 6 يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، واستهلاك البروتين في الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل.

علاج الإمساك

يوجد في دبس الرمان كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على الوقاية من الإمساك، وتحسين وظائف الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء، كما أنه يقلل من الانتفاخات والغازات الذي تتعرض لهم الحامل طوال الوقت.

علاج الانيميا وفقر الدم

كل الحوامل تتعرض للإصابة بالأنيميا في الشهور الأخيرة من الحمل بسبب زيادة استهلاك الجنين للغذاء من الأم، وبما أن الرمان غني بالحديد، فيساعد تناول دبس الرمان للحامل على علاج فقر الدم، وارتفاع نسبة الهيموجلوبين في الدم.

تحسين الصحة النفسية والعقلية

يساعد دبس الرمان للحامل على تحسين مزاجها وعلاج الاكتئاب والتوتر والقلق التي تتعرض لهم بسبب تغيير الهرمونات، كما أنه يساعدها على الاسترخاء والتخلص من التعب والأرق، وضيق التنفس، كل ما عليك هو وضع ملعقة من دبس الرمان على كوب من الحليب في الصباح الباكر ويحسن مزاجك.

الوقاية من تمدد الجلد

تساعد مركبات البوليفينول الموجودة في دبس الرمان للحامل على الحد من ظهور علامات التمدد والتشققات التي تظهر على الجلد بسبب كبر حجم البطن وتمددها، كذلك يساعد على الوقاية من تمدد الأوعية الدموية.

قد يهمكِ: شاي الرمان للحامل وفوائده المتعددة

فوائد عامة لدبس الرمان

بالإضافة إلى فوائد دبس الرمان للحامل التي تحدثنا عنها، توجد العديد من الفوائد العامة الأخرى منها:

  • يقوي الذاكرة ويساعد على عدم الإصابة بالزهايمر.
  • يساعد على فقدان الوزن والتخلص من الدهون المزعجة.
  • يساعد على تحسين صحة البشرة بسبب مضادات الأكسدة وفيتامين ج المهم لنضارة وشباب البشرة.
  • تحسين صحة الشعر حيث تساعد المعادن والفيتامينات الموجودة في الرمان على تقوية بصيلات الشعر وزيادة لمعانه ورونقه.
  • تحسين عمل الجهاز الهضمي والأمعاء مما يقلل من الإصابة بالإمساك أو الانتفاخات.
  • مضادات الأكسدة الموجودة في دبس الرمان تعمل على تقليل خطر الإصابة بالسرطان.
  • فيتامين c يقوي الجهاز المناعي ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض.
  • يساعد دبس الرمان علي خفض مستوي الكوليسترول في الجسم بالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.
  • بسبب وجود مضادات الالتهابات في دبس الرمان، فيقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل والروماتويد.
  • البوتاسيوم الموجود في دبس الرمان يساعد على حماية الجهاز العصبي والنواقل العصبية.
  • يساعد الصوديوم والبوتاسيوم أيضا على التخلص من سموم الجسم، والحماية من تكون حصوات الكلي.
  • كما أنه يستخدم في علاج مرض النقرس.

ولطريقة عمل دبس الرمان في المنزل، قومي بوضع 3 أكواب من عصير الرمان مع نصف كوب من عصير الليمون ونصف كوب من السكر على النار واتركيه يغلي حتى يصبح الخليط متماسكا، ثم تركه يبرد ووضعه في عبوات زجاجية وحفظه في الثلاجة حتى الاستخدام.

قد يهمكِ: فوائد الرمان للحامل وأضراره وقيمته الغذائية

فوائد عامة لدبس الرمان

أضرار دبس الرمان للحامل

بالإضافة إلى الفوائد التي ذكرناها سابقاَ، فنذكر أيضا أضرار دبس الرمان للحامل خصوصاً عند استهلاك كميات كبيرة منه ومنها:

الولادة المبكرة أو الإجهاض

تناول كميات كبيرة من دبس الرمان للحامل يؤدي إلى تعرضها للولادة المبكرة أو الإجهاض، بسبب وجود مواد تعمل على انقباض عضلات الرحم، فيرجى عدم الإفراط وتناول كميات قليلة منه حتى تتجنبي خطره وتحصلي على فوائده.

الإصابة بالسمنة

يحتوي دبس الرمان على كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي تتسبب في زيادة الوزن خلال الحمل، لذلك يعتبر دبس الرمان خيار خاطئ إذا كنتي مصابة بالسمنة أو لديك قابلية لزيادة الوزن.

الإصابة بسكر الحمل

من أضرار دبس الرمان للحامل بأنه يعرضها للإصابة بسكر الحمل بسبب نسبة السكر الكبيرة الموجودة به والتي تؤدي إلى زيادة إفراز الأنسولين في الدم والإصابة بسكر الحمل، والتعرض لخطر الإصابة بغيبوبة السكر.

الإصابة بالإسهال

قد يتسبب استهلاك كميات كبيرة من دبس الرمان في الإصابة بالإسهال، فنصيحة لكل من تعاني من اضطرابات القولون العصبي أو مشاكل في الجهاز الهضمي أن تبتعد عنه تماما.

التعارض مع الأدوية

قد يتعارض دبس الرمان مع بعض الأدوية التي تتناوليها في فترة الحمل، فإذا كنتي تتناولين دواء معين، فابعدي عن دبس الرمان وقت تناول الدواء، ويفضل أن تستشيري الطبيب قبل تناوله.

في النهاية يفضل عدم الإفراط في تناول دبس الرمان للحامل، لتجنب أي آثار جانبية تضر صحتك وصحة جنينك، واستخدامه بكميات معتدلة، كما يُفضل تناول الطبيعي المُحضر في البيت بدلا من الجاهز لضمان خلوه من المواد الحافظة.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

مام جانكشن