فوائد زيت السمسم للحامل وأضراره

فوائد زيت السمسم للحامل وأضراره

الحمل هو أجمل عطايا الله سبحانه وتعالى، لذلك تهتم المرأة الحامل بمعرفة كل ما يفيدها أو يضر بها وبالجنين من أطعمة وغيرها، وسنتحدث في هذا المقال عن فوائد زيت السمسم للحامل وأضراره، وزيت السمسم يستخرج من بذور نبات السمسم، ويستخدم في الكثير من المجالات مثل: الطب والطبخ والتجميل، كما أنه يعمل على حماية الإنسان من أمراض القلب وذلك لاحتوائه على أوميغا 6.


فوائد زيت السمسم للحامل

تناول زيت السمسم له فوائد كثيرة جدًا، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة كالألياف، والبروتينات، وغيرها، ولكن سنذكر فيما يلي فوائد زيت السمسم للحامل على وجه الخصوص.

قبل معرفة فوائد زيت السمسم بالنسبة للمرأة الحامل يجب أولًا استشارة الطبيب المختص، ومعرفة إذا كان يتناسب مع حالتك أم لا قبل البدء في تناوله، وذلك بكميات معتدلة حتى لا يتحول نفعه إلى ضرر.

فوائد زيت السمسم للحامل وعلاج الإمساك

يساعد تناول زيت السمسم على علاج حالات الإمساك الذي تعاني منه الحامل بكثرة أثناء فترة الحمل والحد منه، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية التي تساهم في عملية الهضم لدي الحامل.

فوائد زيت السمسم للحامل وصحة العظام والأسنان

من المعلوم أن المرأة الحامل تتعرض لفقد الكثير من عنصر الكالسيوم مما يضر العظام والأسنان، فتناول زيت السمسم يساعد في تقوية العضلات والأسنان وذلك لاحتوائه على الكالسيوم، والذي يساعد كذلك في الحد من خطر الولادة المبكرة، كما أن تقوية العضلات يلعب دورا مهما في تسهيل عملية الولادة الطبيعية.


فوائد زيت السمسم لنمو الجنين

ومن أهم فوائد زيت السمسم للحامل أنه يساهم في عملية نمو الجنين بشكل سليم، وذلك لاحتوائه على الكثير من الأحماض الأمينية، ولكن ينصح بعدم تناول زيت السمسم في أول ثلاثة أشهر من الحمل، لأنه يعمل على تحفيز عضلات الرحم وإدرار الطمث مما يسبب خطر فقد الجنين والإجهاض.

   زيت السمسم للحامل كمصدر للطاقة

زيت السمسم يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة للجسم، مثل فيتامين والتي تساهم في عملية تعزيز الطاقة، وتقليل الإجهاد، وتقوية العضلات والأعصاب.C, B,  E 

كما أنه يحمي السيدة الحامل من التوتر القلق أو خطر التعرض لاكتئاب الحمل، وذلك لاحتوائه على فيتامين ب2

فوائد زيت السمسم للحامل وتقوية الجهاز المناعي

يعمل زيت السمسم على حماية المرأة الحامل من العديد من الأمراض، مثل البرد والانفلونزا وذلك لأنه يقوم بتقوية جهاز المناعة للمرأة الحامل، يساعد على الاسترخاء ويعمل كمسكن للآلام وتجنب الآم العظام حينما يستخدم كدهان للمنطقة المصابة.

زيت السمسم للحامل وتنظيم مستوى السكر في الدم

يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم لدي الحامل، كما يعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم،يقوم بحماية المرأة الحامل من خطر الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا، وذلك لاحتوائه على عنصر الحديد الذي يحفز زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم.


فوائد زيت السمسم للحامل أيضًا أنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية في جسم الحامل، مما يؤدي إلي زيادة معدل وصول الغذاء والأكسجين الكافي من الأم للجنين، ويعمل أيضًا على تسهيل عملية الولادة، وزيادة معدل إدرار الحليب بعد الولادة.

قد يهمكِ: فوائد زيت الخروع للحامل

فوائد زيت السمسم للجنين

فوائد زيت السمسم للجنين

يحتوي السمسم على الكثير من العناصر الغذائية المختلفة الضرورية لجسم الإنسان بشكل عام، للحامل والجنين بشكل خاص.  يحتوي السمسم على العديد من الفيتامينات، والبروتينات، والألياف الغذائية، والحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والفوسفات، والزنك، والفسفور وغيرها من العناصر الهامة التي تساعد في تحسين صحة الحامل ونمو الجنين بشكل سليم.

أثبتت عدة دراسة تم إجراؤها ونشرها في مجلة الطب النفسي والكيمياء الحيوية، أن زيت السمسم يعمل على تحسين المستوى الإدراكي للجنين وزيادة ذكاؤه، كما أنه يعمل على تحسين وظائف المخ للجنين.

يساعد زيت السمسم على نمو دماغ الجنين بشكل طبيعي، كما يساهم في نمو عظام وأسنان الجنين وذلك لاحتوائه على عنصر الكالسيوم، ويحتوي على حمض الفوليك الطبيعي الذي يلعب دورا هاما في الحد من فرصة إصابة الجنين بتشوهات خلقية.


فوائد تناول زيت السمسم للحامل في الشهر الخامس

يجب البدء في تناول زيت السمسم في بداية الشهر الخامس من الحمل لأنه يساعد في تكوين الجنين بشكل صحي وسليم، ونمو عظامه وأسنانه فتناوله ضروري جدًا، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم اللازم للنمو، ويحتوي أيضًا على حمض الفوليك الطبيعي المسؤول عن الحد من حدوث تشوهات خلقية للجنين.

تتعرض المرأة الحامل لحدوث تقلصات شديدة داخل الرحم خاصة بعد أشهر الحمل الأولي نظرًا لتكون الجنين، فينصح بتناول زيت السمسم لأنه يحتوي على العديد من العناصر الطبيعية التي تساهم في الحد من التقلصات، وتعمل كمسكن للآلام.

كما أنه يحتوي على ألياف غذائية هامة تعمل على تليين المعدة وتسهيل حركة الأمعاء، مما يساعد في التخلص من الإمساك المزمن الذي يصاحب المرأة خلال أشهر حملها.

تحتاج المرأة في شهرها الخامس إلي العديد من العناصر الغذائية تعويضًا لما تفقده أثناء فترة حملها، ومن فوائد زيت السمسم للحامل أنه يحتوي على كافة العناصر الغذائية الهامة التي تحتاجها من فيتامينات، وبروتينات، وحديد، وكالسيوم والذي تفقده بكثرة، وغيرها من المواد الضرورية مما يساعد في نمو الجنين وتحسين حالة الأم الصحية.

طريقة تناول زيت السمسم في الشهر الخامس

بعد أن عرفنا فوائد زيت السمسم للحامل ننتقل لكيفية تناوله، ولكن يجب أن يتم ذلك بشكل سليم حيث لا يتم الإفراط في تناوله خاصة في الشهر الخامس، فمن المعلوم أن الإكثار من أي طعام له سلبيات ومضار عديدة وكذلك السمسم، فيجب تناوله بكميات معقولة.


أما عن طريقة تناول زيت السمسم أو السمسم في الشهر الخامس من الحمل فهي كالتالي:

يمكن تناول السمسم أو زيت السمسم مع أطباق السلطات بكافة أنواعها، وذلك بوضعه عليها لضمان حصول الاستفادة الكاملة منه.

وكذلك يمكن إضافته أيضًاً على أطباق الحلوي كالأرز بلبن، أو غيرها من أنواع الحلوى التي تفضلينها، فيمكن رش حبوب السمسم فوق حلوي سنة العجوز أو غيرها، ويمكن إضافة زيت السمسم إلي مشروبك المفضل أو وضعه على الدجاج بدون قلق.

فوائد تناول زيت السمسم في الشهر السابع

فوائد زيت السمسم للحامل في الشهر السابع ، حيث تتعرض المرأة الحامل إلي العديد من المشاكل الصحية في بداية الشهر السابع من الحمل، من تقلصات شديدة وانتفاخات؛ فتناول زيت السمسم يحد من هذه التقلصات والانتفاخات بتناوله عن طريق المعدة، ويستعمل كدهان ايضا لتسكين الآلام.

ويعد الشهر السابع من أواخر شهور الحمل والذي يكون وصل فيه الجنين للتكوين بشكل شبه كلي، فتفقد السيدة الكثير من العناصر الغذائية من حديد وكالسيوم، وتتعرض لفقر الدم فيجب تناول زيت السمسم لتعويض ما فقدته من عناصر غذائية ومعادن لتحسين وضعها الصحي.


فوائد زيت السمسم للحامل في الشهور الأخيرة

فوائد زيت السمسم للحامل في الشهور الأخيرة كثيرة جدًا، فيتم تناوله عن طريق وضعه على السلطات أو المخبوزات لكي يسهل عملية الولادة ويعمل على تخفيف آلام الطلق.

يساهم ايضاً تناول زيت السمسم في تنظيم الدورة الشهرية وإدرار الطمث، كما يمكن استعماله كدهان على المناطق التناسلية يزيد من التقلصات ويعمل على ترطيبها.

تناول زيت السمسم في أشهر الحمل الأخيرة آمن تمامًا على المرأة الحامل والجنين، ومن فوائد زيت السمسم للحامل أيضًا أنه يساعد على خسارة الوزن المكتسب أثناء فترة الحمل، وذلك لأنه يحتوي على مادة السمسمين وهي مادة ليفية فعالة تعمل على رفع معدل حرق الدهون في جسم الحامل.

اقرئي المزيد: زيت القرنفل للحامل والجنين | فوائد، أضرار، القيمة الغذائية

 زيت السمسم لجمال المرأة الحامل

 زيت السمسم لجمال المرأة الحامل

لا تقتصر فوائد زيت السمسم للحامل على الناحية العلاجية فقط، وإنما له تأثير كبير في الحفاظ على جمال كل سيدة حامل، باتباع بعض الخطوات البسيطة، فمن المعروف أن السيدة تفقد كثير من مظاهر جمالها أثناء فترة الحمل بسبب العناصر الغذائية التي تفقدها، وتتسبب في سقوط الشعر، أو علامات الحمل على الجسد وتمدد.


تفقد الحامل الكثير من الفيتامينات مما يؤثر على صحتها وجسدها، ويؤدي أيضًا إلي تساقط شعرها وهذه هي الكارثة الكبرى التي تهدد أي امرأة، فتاج المرأة شعرها كما هو معلوم.

ومن فوائد زيت السمسم للحامل أنه يعد من الزيوت الآمن استخدامها تماما أثناء فترة الحمل فيمكن للحامل دهن شعرها بزيت السمسم، الذي يعمل على تقوية الشعر، وكثافته، وتغذيته، ولمعانه، وايضا يمنع الشيب المبكر، ولا يحتوي على أي مواد ضارة للأم أو الجنين.

ومن أهم الأشياء التي تعكر صفو المرأة وتهدد جمالها أثناء الحمل وتجعلها في حرج من زوجها، خطوط الحمل التي تظهر كلما تقدم الحمل ازدياد حجم البطن للأمام، وتؤثر على الألياف المرنة بالجلد، فكلما كان الشد أقوي من قدرة هذه الألياف على التمدد فتتمزق وتظهر خطوط بشكل عنيف في منطقة البطن، والثدي، وأعلي الفخذين.

ومن فوائد زيت السمسم للحامل أنه يقضي على هذه الخطوط المزعجة التي تظهر غالبًا في الحمل الأول، وذلك بالعمل على مرونة جلد البطن، ويتم ذلك بدهنه بصورة متكررة، وكذلك من الضروري الاهتمام بالناحية الغذائية وتجنب حدوث زيادة مفرطة في الوزن أثناء فترة الحم.

 السمسم يحتوي على كمية مناسبة من البروتين النباتي؛ فكل ثلاثون جرام من السمسم تحتوي على جرام من البروتين الذي يساعد في نمو الخلايا الجلدية والعناية بالبشرة.


كما أن السمسم غني بعنصر الزنك الذي يساعد في عملية إنتاج الكولاجين، الذي يعطي الجلد المرونة الكافية لمقاومة التجاعيد ومعالجة الحروق.

ومن فوائد زيت السمسم للحامل أيضًا أنه يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، والفم، والأسنان، فيعمل على إزالة الطبقة الكلسية التي تحيط بالأسنان، ويعمل على تبييضها، كما أنه يقضي على البكتريا المسببة لتسوس الأسنان، ويمنع أيضًا نزيف اللثة، كما أنه يعالج جفاف الحلق، ورائحة الفم الكريهة. 

زيت السمسم لتسهيل الولادة

من فوائد زيت السمسم للحامل أنه يعمل على تسهيل الولادة وإحماء الطلق، فتناول زيت السمسم أو مشتقات السمسم بأنواعها يعمل على حدوث تقلصات ويساعد في حدوث الطلق في الأشهر الأخيرة، وينصح بتناوله قبل موعد الولادة المحدد أو عند الشعور بآلام الولاد.

يساعد في ارتخاء عضلات الحوض، والحد من القلق والتوتر قبل الولادة، ويمكن للسيدة الحامل دهن منطقة العجان بزيت السمسم عند دخولها في الشهر التاسع، حيث يساعد ذلك في سهولة عملية الولادة دون الحاجة إلي عمل شق كبير، وكذلك سرعة التئامه بعد الولادة.

حساسية السمسم والمرأة الحامل

على الرغم من فوائد زيت السمسم للحامل الكثيرة جدًا، إلا أن هناك حالات يجب فيها على السيدة الحامل، الابتعاد عن تناول السمسم بكافة مشتقاته سواء كان حبوب أو زيت، وهي الحالات المصابة بحساسية من السمسم، لأنها قد تؤدي إلي مضاعفات خطيرة تصل إلي حد السكتة القلبية.


تناول السمسم بكميات كبيرة دون ضبط قد يؤدي في بعض الأحيان إلي حدوث حساسية تتراوح أعراضه بين أعراض خفيفة وأعراض شديدة، سنذكرها فيما يلي:

من أهم الأعراض التي يعاني منها المصابون بحساسية السمسم، والتي تختلف في حدتها من شخص لآخر هي:

إسهال، قئ، غثيان، ألم في البطن، أحمرار في الوجه، حدوث قشعريرة، سعال، حدوث مشاكل في التنفس، إغماء ودوار، حكة في الفم والحلق، تورم، سرعة نبضات القلب، ويمكن حدوث سكتة قلبية في حالة التعرض لحساسية شديدة ومفرطة.

أطعمة تحتوي على السمسم يجب الابتعاد عنها للحامل

وهناك أطعمة مستحضرات تحتوي على السمسم يجب على من يعانون من حساسية ضد السمسم التقليل من تناولها قدر الإمكان مثل: حبوب السمسم، زيت السمسم، الطحينة، السمن، المخبوزات، التوست، الحمص، الطعمية، المخلل، المعكرونة، الأرز، الحلويات، الأعشاب، سلطة بابا غنوج.

ويوجد أيضًا في الأدوية، والمكملات الغذائية، ومستحضرات التجميل، وأطعمة الحيوانات الأليفة، وإذا كانت السيدة الحامل تعاني من حساسية ضد السمسم، لا داعي للقلق بشأن هذه الأطعمة فقط يجب أستشارة الطبيب المختص والمتابع لحالتك لتعرفي الكمية المناسبة لك دون قلق.


اقرئي المزيد: زيت الزيتون للحامل فوائد رائعة وأضرار محتملة

أضرار زيت السمسم للحامل

أضرار زيت السمسم للحامل

تحتار بعض النساء في الأطعمة التي تتناولها أثناء فترة الحمل هل هي مفيدة أم لا، و تتساءل كثير من النساء عن زيت السمسم وهل تناوله له أضرار في فترة الحمل أم لا، والإجابة على هذا السؤال تكمن في السطور التالية.

علي الرغم من فوائد زيت السمسم للحامل الكثيرة، إلا أنه كغيره من الأطعمة أن تم تناوله بإفراط ودون واعتدال، ولكن النساء تعتقد أن تناول السمسم بمشتقاته يسبب الإجهاض، وهذا اعتقاد خاطئ حيث أن تناول السمسم لا يسبب ذلك في المطلق.

ولكن زيت السمسم يعمل على إدرار الطمث، ونزول الدورة الشهرية، ويعمل على حدوث تقلصات شديدة في الرحم، لذلك إذا كان حملك ضعيف، وإذا كنت في الثلث الأول من الحمل، امتنعي تماما عن تناول السمسم بكافة مشتقاته، وإذا شاهدتي بقع دموية استشيري طبيبك على الفور.

وكذلك إن كان لديكِ تاريخ حساسية من تناول السمسم يجب أن تتجنبيها، وعليك أولًا مراجعة طبيبك المختص لمعرفة ما يناسبك.

وعلى الرغم من أضرار تناول السمسم لبعض الحالات المرضية كمرضي الحساسية من السمسم، وكذلك الحوامل في الأشهر الأولي، إلا أن فوائد السمسم للحامل عظيمة جدًا إذ تم تناوله باعتدال، وذلك نظرًا للقيمة الغذائية العالية، وما يقدمه لصحة الإنسان والجسم بشكل عام، وصحة المرأة الحامل والجنين بشكل خاص.

قدمنا في هذا المقال فوائد زيت السمسم للحامل والجنين على حد سواء، وكيف أنه يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي تحتاجها السيدة تعويضا لم تفقده، والتي يحتاجها الجنين لكي ينمو بشكل صحي وسليم.

المصادر:

ويكيبديا

بيرنتنج فرست كراي

بيبي سنتر

إعلان