سمك السردين للحامل | فوائد، أضرار، الكمية المسموحة

سمك السردين للحامل

المأكولات البحرية من الأطعمة التي تحرص الحامل على تناولها، لما بها من عناصر هامة لنمو الجنين، ومن أهم تلك العناصر أوميجا 3 الذي يتوافر في سمك السردين، فتناول سمك السردين للحامل بمثابة تجربة رائعة لارتفاع نسبة أوميجا 3 وف نفس الوقت انخفاض محتوى الزئبق السام بها، ولكن لا زال الخيار أمام اللواتي لا يرغبن في تناول السردين، والاتجاه نحو الخضروات الورقية والأطعمة الأخرى التي تساعد أيضًا في نمو الطفل بطريقة سليمة، والآن دعونا نتعرف على كل فوائد سمك السردين، وأضراره أيضًا على صحة الحامل.

فوائد سمك السردين للحامل 

فوائد سمك السردين للحامل 

يعد سمك السردين من الأكلات المفيدة للحامل فهو يعطيها جميع العناصر اللازمة التي تحتاجها أثناء فترة حملها لأنه يحتوي على كثير من البروتينات والمعادن المهمة، بالإضافة إلى الكالسيوم، كما أنه يمد جسمها بالطاقة التي تحتاجها، ويوجد به حمض الفوليك الذي يقي جنينها من الإصابة بالتشوه.

يحافظ سمك السردين على صحة السيدة الحامل، ويساعد في تكوين عظام الطفل، والجهاز العصبي له، ويحمي من خطر الإصابة بسكري الحامل، وذلك يرجع إلى إنه يقلل نسبة الأنسولين في الدم، وبسبب احتواء سمك السردين على أوميجا ٣ فذلك يساعد على أن يكون وزن الجنين مناسب أي لا يكون ناقص الوزن بعد نزوله.

يوجد بالسمك مضادات للأكسدة ولهذا فهو يحمي جسم المرأة من الإصابة بأي مرض، ويقيها من الكوليسترول، ويحافظ على صحة القلب، ويمنع فقر الدم، وسمك السردين للحامل تكمن أهميته في حمايتها من ضغط الدم، كما يقلل من أسباب حدوث الولادة المبكرة، يلعب سمك السردين دور مهم في تحسين الخلايا المسؤولة عن المزاج والدماغ.

يعد سمك ذو رائحة منفرة بعض الشيء مما ينفر من تناوله ولكن عند معرفة الفوائد التي سوف تحصلي عليها لصحة وصحة جنينك سيدفعك ذلك للمواظبة على تناوله بشكل دائم ومن هذه الفوائد:

  • يساعد في إنقاص الوزن

سمك السردين للحامل من الأطعمة المهمة التي يفضل أن يشملها نظامها الغذائي، لأنه غني بالبروتينات التي تملك نسبة قليلة من السعرات الحرارية، مما يساعد في إنقاص الوزن دون نقص في العناصر الغذائية اللازمة للجسم.

وبينت بعض الدراسات أن كل حوالي 85 جرام من سمك السردين يحتوي على حوالي 23 جرام من البروتين وهي تعتبر نسبة كبيرة جدا.

  • يعمل كمضاد للسرطان

عند أكل سمك السردين للحامل فهي بذلك تحصل على نسبة كبيرة من الكالسيوم وفيتامين د، مما يساعد في محاربة الكثير من أنواع السرطان مثل سرطان القولون والمستقيم.

  • تقوية الجهاز المناعي

يساعد سمك السردين في تقوية الجهاز المناعي، وذلك طبقا لبعض الأبحاث التي أجرتها مجلة The Journal of Nutrition التي أثبتت أن زيت سمك السردين يقوم بزيادة الخلايا المناعية في الجسم.

وهو غني بالسيلينيوم الذي يحمي من الجهاز المناعي من الضعف ويقي من أمراض القلب واضطرابات المزاج والغدة الدرقية والتناسلية.

  • يقوي العظام

يحتوي سمك السردين على كمية كبيرة من الكالسيوم وفيتامين د والفسفور مما يساعد في تقوية العظام وسرعة التئامها بعد الصدمات، وتحمي من الإصابة بهشاشة العظام وتحمي الأسنان من التسوس.

  • غني بالمعادن والمغذيات

لكي تتم العمليات الحيوية داخل الجسم فإنه يحتاج لبعض المغذيات الأساسية وهي الكربوهيدرات (سكر) والدهون والبروتينات.

أثبتت بعض الدراسات أن كل 113 جرام من سمك السردين يحتوي على حوالي 23 جرام بروتين و10.5 جرام دهون و1.4 جرام دهون مشبعة، لذا فسمك السردين يعد مصدر مهم لإنقاص الوزن.

  • الحفاظ على صحة القلب

سمك السردين مصدر مهم الأوميجا 3 التي تخفض معدل الكوليسترول الضار في الدم مما يساعد في تنظيم ضربات القلب والأوعية الدموية ويحمي من الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية.

  • الوقاية من فقر الدم

سمك السردين غني بفيتامين ب 12 وهو عنصر مهم من اجل صحة الخلايا العصبية ويقي من فقر الدم، كما انه غني بفيتامين د والكالسيوم والسيلينيوم وهي عناصر مهمة لحماية صحة الجنين والام.

  • ضبط مستوى سكر الدم

يحتوي سمك السردين على بروتينات ودهون تساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم.

وتناول سمك السردين مع الكربوهيدرات كالخبز يبطئ من معدل افراز السكر في الدم ويحمي من الإصابة بالأمراض المرتبطة بالأنسولين.

  • الحفاظ على الصحة النفسية

سمك السردين غني بالأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 التي تساعد في التخلص من اضطرابات المزاج والاكتئاب والقلق.

ونظرا لاحتواء المخ على نسبة من الدهون تصل 60% فان الحصول على أوميجا 3 يحافظ على صحة المخ، بينما حدوث نقص في نسبة تلك الدهون قد يسبب الشعور بالاكتئاب والقلق.

قد يهمكِ: سمك السلمون للحامل | أبرز الفوائد والأضرار وطرق الطهي

دراسات حول فوائد سمك السردين

دراسات حول فوائد سمك السردين

نشرت مجلة Lipids in health and disease دراسة في عام 2016 تبين تأثير السمك السردين على المصابين بالسكري من النوع الثاني، حيث أثبتت أن تناول سمك السردين لمدة 6 أشهر بمعدل 5 مرات أسبوعياً يقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ونشرت مجلة International Journal of Molecular Medicine دراسة في عام 2012 أثبتت أن سمك السردين يحمي من ارتفاع سكر الدم وفرط شحميات الدم والاجهاد السكري والالتهابات ويقي من مقاومة الأنسولين بسبب البروتين الذي يساعد في تحسين حالة المتلازمة الايضية التي ترتبط بسكر الفركتوز لدى الفئران.

أضرار سمك السردين للحامل

مثلما يوجد فوائد لـ سمك السردين للحامل يوجد أيضا بعض الأضرار، ولهذا يجب معرفتها حتى تضمني سلامة صحتك وصحة جنينك.

  • سمك السردين يمكن أن يسبب لكِ بعض الحساسية ولهذا يجب أن تأكلينه بحرص.
  • يسبب سمك السردين شعوراً بالاستفراغ، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تصاب بالإسهال.
  • عند أكلك السردين يمكن أن تشعري بالصداع، مع وجود بعض التشنجات.
  • إذا كنت تشتكين من وجود أي شيء في الكلى، عليك الابتعاد عن سمك السردين.

فوائد السردين المعلب للحامل

يتميز سمك السردين المعلب الصغير بكثير من الأشياء فهو له قيمة غذائية عالية جدا، فهو يعمل على تقوية عضلات قلب السيدة الحامل ويحميها من الإصابة بأي مرض في القلب، ويمنع حدوث أي مشكلة في الدماغ، ويقوي جهاز المناعة لديها.

يحتوي سمك السردين على كمية عالية من الحديد الذي تحتاجه السيدة الحامل بالإضافة إلى الصوديوم، ويتميز بوجود نسبة كبيرة من البروتينات، ويحميها من الإصابة بسرطان الثدي، ويمنع انسداد الشرايين، وله دور كبير في حماية نظرها.

بسبب الحمل وإرهاقه يمكن أن تتعرض بشرة السيدة لكثير من المشاكل والإرهاق ولهذا فإن أكل سمك السردين يحمي بشرتها من أي ضرر يمكن أن يصيبها، كما أنه يحسن من الحالة النفسية لديها ويرجع هذا لاحتوائه على أوميغا ٣.

أضرار السردين المعلب للحامل

يمكن أن يكون ضرر سمك السردين للحامل ليس منه نفسه لكن يمكن أن يكون الضرر في العلب التي توضع فيها، فالعلب يوجد بها نسبة كيميائية ضارة على السيدة الحامل مما يضر بالجنين، ويمكن أيضا أن تسبب الأوميجا ٣ التي توجد في السردين المعلب بعض المشاكل في الدم.

السمك المعلب به مادة سامة يمكن أن تعرضك لخطر سرطان المبيض، ولهذا يجب أن تستشير طبيبك قبل أن تأكلي سمك السردين المعلب ويجب أن تأكلينه بكميات متناسبة.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار التونة للحامل | القيمة الغذائية والكمية المسموح بها

أضرار السردين المملح للحامل 

أضرار السردين المملح للحامل 

يعد سمك السردين المملح مضر جداً للحامل، نظراً لأنه يحتوي على كثير من الأملاح التي يمكن أن تصيب السيدة الحامل بكثير من الأمراض مثل أمراض الكلى، ويمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل كثيرة جدا في البول ولهذا يجب عليكِ أن تبتعدي عنه نهائياً وأنتِ حامل سواء في الشهور الأولى أو الأخيرة.

كمية السردين المسموح بها للحامل

كما ذكرنا سابقا أن سمك السردين به كميه من الدهون وزيت أوميجا 3 الذي يفيد الحامل وأنه يجب أيضا أن يتم أكله بحرص وبكميات محدودة، فيمكنك أن تأكلين مئة جرام منه كل أسبوع وأن تضيفه إلى النظام الغذائي الاسبوعي لكِ وذلك يكون بعد استشارة طبيبك المختص حول هذا الأمر.

نصائح حول تناول سمك السردين للحامل

إذا كنت تريدين تناول ذلك السمك فيجب عليكِ أن تتأكدي أنه مطهي جيدا وأن لا يكون نيئا كما ينصح كثير من الأطباء بأكل السردين الطازج للحامل وأن تبتعد عن السردين المعلب، وذلك لكثير من الأسباب التي ذكرناها سابقا فيما يخص ضرر السردين المعلب الذي يعد أخطر من ضرر السردين الطازج.

يجب أن تمتنع عن سمك السوشي والساشيمي لأنها أسماك نيئة ويمكن بسببها أن تتعرضي لأي تسمم، ويمكن أن تأكلين أنواع أخرى من الأسماك مثل السمك البلطي، والسلمون، وابتعدي عن سمك الروبيان

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

مايو كلينك 

ان اتش اس

 

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.