فوائد وأضرار شوربة العدس للحامل وقيمته الغذائية

شوربة العدس للحامل

العدس من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الذي يحبه الكثير من الأشخاص، واليوم سنتحدث عن فوائد وأضرار شوربة العدس للحامل، وطريقة تناولها والنصائح المتبعة للاستفادة منها، وكذلك سنتناول أضرارها، لنتجنب الإفراط في تناولها، ولكنها آمنة تمامًا على المرأة الحامل خاصة، وللنساء والأطفال والرجال عامة، هي وجبة الشتاء الرئيسية.

القيمة الغذائية لشوربة العدس

هو من عائلة البقوليات، يتميز بسهولة تحضيره، وسعره المنخفض، فهو يحتوي على قيمة غذائية عالية تجعله يقف جنبًا إلى جنب مع البروتين الحيواني، وهو صديق كل بيت، ومن وجبات الشتاء الرئيسية، لأنه يساعد الجسم على التدفئة، وله طرق في تناوله إما مطبوخا، أو شوربة، أو مضافًا على السلطات.

والعدس من المحاصيل الشتوية، يتم زراعته عند انتهاء فصل الخريف ليحصد في بداية حزيران، هو نوع من البقوليات المليئة بعناصر غذائية رائعة مثل البروتين وكذلك الألياف، والحديد، بالإضافة لِعنصر المنجنيز ، والبوتاسيوم، وأيضًا الفُوسفور، ويتوفر به أيضًا فيتامين ب 6، وكذلك الماغنيسيوم وعنصر الزنك والنحاس وبه أيضاً السيلينيوم،وفيتامين B9.

فوائد شوربة العدس للحامل

فوائد شوربة العدس للحامل

هناك الكثير من الفوائد التي تجعله خيارًا غذائيًا رائعًا للمرأة الحامل، ومن هذه الفوائد نجد:

  • يعالج فقر الدم

في فترة الحمل تشعر الأم بالضعف والوهن، وذلك لإِحتياجها إلى كمية كبيرة من الحديد، لصحتها وصحة مولودها، وعنصر الحديد مهم لتكوين خلايا الدم الحمراء، لذلك عليكي أن يكون العدس من وجباتك المهمة على مدار الأسبوع.

  • يمنع تشوه الأجنة

العدس من أهم الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، المساعد على نمو طفل سليم، ويمنع التشوهات والعيوب الخلقية الوراثية، ويساعد في تكوين الأعصاب الخاصة بالطفل، ويساعد في تكوين خلايا جديدة، ويحافظ على مستوى الحمض الأميني.

  • تنظيم ضغط الدم

العدس مساعد قوي في ضبط إرتفاع ضغط الدم، لمنع الإصابة بأمراض القلب، وكذلك اَأمراض الكلي والسكتة الدماغية.

  • معالجة الصداع النصفي

كل امرأة حامل تشعر دائمًا بالصداع النصفي، وذلك يرجع للتغيرات الهرمونية، فيقوم العدس بتقليل نوبة الصداع النصفي لِاحتوائه على فيتامين ب.

  • يعالج الإمساك

يستطيع العدس معالجة حالات الإمساك التي تصاب بها أكثر النساء الحوامل، فيقدم لهم المساعدة لإِحتوائه على الألياف، التي تقوم بتقليل حركة الأمعاء، واضطرابات الهضم وبالتالي يعالج حالات الإمساك.

  • ضبط السكر في الدم

يعالج العدس داء سكر الحمل، الناتج عن عدم قدرة الجسم في إنتاج كمية الأنسولين في الحمل، وبذلك يحدث مرض سكر الحمل، الذي يؤثر على الجنين والأم ، فيأتي العدس ويقلل الإصابة بمرض سكر الحمل وزيادة الوزن.

  • مجموعة من الفيتامينات 

يحتوي على جميع الفيتامينات المغذية للمرأة الحامل، من فيتامين أ، ب، ف ، وكذلك الحديد والمغنيسيوم وكثير من العناصر المفيدة للمرأة الحامل.

  • يعالج الضعف العام

هو غذاء صحي لمن يُعانون من ضعف عام، حيث يحتوي العدس على الحديد الضروري لرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم، وكذلك فيتامين ب المفيد للأعصاب، وكذلك الفسفور لبناء العظام، وبالطبع فليس هناك أكثر عرضة من المرأة الحامل للضعف والوهن العام.

أنواع العدس

العدس هو نوع من البقوليات وينقسم إلي ثلاثة أنواع :

١- العدس الأخضر: هو أكثرهم انتشارًا، وأكثرهم نكهة، وأكثرهم بيعاً، وفي بعض الأحيان يخلط مع العدس البني ليصبح صنف ذو قيمة غذائية عالية.

٢- العدس الأحمر: هذا النوع أقلهم انتفاخًا وذلك لأن نسبة الألياف أقل من غيره، و يستخدم في الشرق الأوسط بكثرة، وكذلك الآسيوية والهندية، وهو عبارة عن أقراص صغيرة الحجم.

٣- العدس البني: معظمنا نعرفه و نستخدمه في عمل حساء، ويكون ممتلئ الحبة وصغير الحجم، وطعمة مميز للجميع.

٤-العدس الأصفر: يتميز بلونه الباهت، وبسرعة التحضير والطعم الجميل.

٥-العدس الأسود: هذا النوع معروف في بعض البلاد، ويمكن إضافته على الصلصة، ويتميز بالطعم القوي.

اقرئي المزيد: فوائد العدس للحامل والجنين بأنواعه المختلفة

طريقة أكل العدس

طريقة أكل العدس

غالبًا والأفضل هو تناول العدس على شكل شوربة، ويفضل البدء به عند تناول الطعام، وهناك طريقة أُخري للعدس وهو تناوله بالخبز أو بالأرز، ولكن لا يفضل هاتين الطريقتين، وذلك لأن العدس يحتوي علي كربوهيدرات وعند تناوله بجانب كربوهيدرات أُخري يؤدي إلي أن تصلح الوجبة غير ذات قيمة غذائية.

يتردد السؤال الدائم للأُمهات الحوامل هل تناول العدس مفيد أم لا؟

للإجابه على هذا السؤال، هو أنكِ تحتاجين لِطعام مَليئ بالكربوهيدرات مع شرط خفضها في نسبة السكر، ووجدت هذه الشروط متوفرة في العدس وبعض البقوليات،و تناولك كوب من العدس يحتوي على 90% من إاحتياجاتك من حمض الفوليك، وهو المساعد الأقوى لتشوهات الأجنة و عيوب الوراثة، وهذه المواد تساعد في نمو الطفل.

فوائد شوربة العدس العامة

من الأطعمة الرائعة وله فوائد هامة لكل من يتناوله:

١- صحة القلب

يتميز العدس بغيناها بِالفوليك والبوتاسيوم المفيد في تقليل مستوي الكوليسترول الضار، وبالتالي حماية القلب من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

٢- يحمي من السرطانات

يتميز العدس بالحماية من أمراض السرطانات، وذلك لأنه يمنع الالتهابات بسر معدن السيلينيوم، وتقليل الأورام، بالإضافة لأن العدس من الأطعمة المحفزة للمناعة، ويساعد في طرد السموم وضبط أنزيمات الكبد، وبذلك يمنع السرطان عامة وسرطان القولون خاصة.

٣- تقليل الضعف العام

نعلم جميعًا أهمية الحديد، وأن التقليل في نسبة الحديد في الدم يؤدي إلى الوهن والضعف والكسل والخمول، كل هذه مضاعفات الأنيميا أو فقر الدم ، والمرأة عندما تبدأ في البلوغ وسن اليأس تحتاج لتناول كميات من الحديد، لتعويض الجسم ما تفقده، وكذلك المرأة الحامل، لذلك عليكِ بتناول العدس لأنه يحتوي على نسبة حديد عالية.

٤- تحسين الهضم

يقوم العدس بتحسين عملية الهضم، من خلال تحسين عمليات الأيض.

٥-علاج السمنة

يساعد العدس على سد الشهية وتعزيز الشعور بالشبع، بالإضافة سعراته الحرارية المنخفضة، لذلك هو مساهم قوي في إنقاص الوزن.

نصائح لتحقيق أقصى استفادة من شوربة العدس

للاستفادة من شوربة العدس للأم الحامل، وجنينها والاستفادة من القيمة الغذائية العالية، عليكِ باتباع بعض التعليمات لتحقيق أكبر قدر من الإستفادة:

١- يحتوي العدس على نسبة عالية من الحديد، وللاستفادة بهذه النسبة لك ولجنينك، يجب امتصاص الحديد، لذا عليكِ بتناول فيتامين سى بجانب العدس، لأن الحديد يسرع الامتصاص مع فيتامين سي، مثل الليمون أو البرتقال أو اليوسفي أو الكيوي أو تناول معه الفلفل.

٢- عدم طهي العدس فترة طويلة، لأنه يؤدي إلى فقد خصائصه والفيتامينات والعناصر الغذائية.

٣-هو نوع من البقوليات لذلك يساعد على الانتفاخات، لتجنب ذلك يضاف عليه ملعقة كمون.

4- يغسل جيدًا وينقع للتخلص من الانتفاخات.

أضرار شوربة العدس للحامل 

أضرار شوربة العدس للحامل 

  • انتفاخ القولون، لذلك ينصح بتناول العدس الفاتحَ عن الداكن لاحتوائه على نسبة أقل من الألياف.
  • النقرس وذلك لإِحتوائه على نسبة عالية من الألياف.
  • امتلاء البطن بالغازات وذلك يرجع لنسبة السكريات الموجودة به.
  • يؤثر في الخلايا المبطنة للأمعاء .
  • يعيق امتصاص الحديد وكذلك الزنك، لاحتوائه على كمية عالية من البروتينات.

قد يهمكِ: الفول المدمس للحامل | فوائده، أضراره، نصائح عند استخدامه

الآثار الجانبية لشوربة العدس

بالرغم من فوائد العدس العامة و فوائده الخاصة للحامل، إلا أن الإفراط فيه يؤدي إلى الانتفاخات، والإمساك، وذلك يرجع إلى كمية الألياف الموجودة به، و لتجنب ذلك يجب الاعتدال في تناوله، مع شرب كثير من المياه.

معلومات عامة عن فوائد وأضرار شوربة العدس للحامل

  • له قيمة غذائية عالية ويحتوي على نسبة بروتين مثل اللحوم والأسماك، وكذلك اللبن والبيض.
  • العدس بروتين نباتي، وهو أفضل لعدم إِحتوائه على مواد دهنية، وهو بديل لمن لا يَرغبوا تناول اللحوم.
  • أقوي طعام لمنع تشوهات الأجنة وسلامة العمود الفقري باحتوائه على حمض الفوليك.
  • يحتوي العدس على الألياف وكذلك فيتامين ب1 والمعادن.
  • من المعلومات الغير معروفة، أن العدس الأحمر يحتوي على كميات أقل من الألياف من أنواع العدس الأخري.

في النهاية وبعد سرد فوائد وأضرار شوربة العدس للحامل وأنه آمن على المرأة الحامل، ولكن بدون إفراط، وهو بديل للأشخاص النباتيين، وتعلمنا في هذه المقالة نصائح للإستفادة بِخصائصه، دون فقد قيمته الغذائية.

المصادر:

ويل اند جود

مام جانكشن

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.