الكيوي للحامل الأضرار والفوائد والقيمة الغذائية

الكيوي للحامل

هل تعد فاكهة الكيوي من الأنواع المفيدة للسيدات الحوامل؟ بالطبع هي كذلك حيث أثبتت العديد من الدراسات أن المرأة تحتاج من 400 إلى 800 ميكرو غرام من حمض الفوليك اللازم لتنمية صحة الجنين وخاصة في المراحل المبكرة من الحمل، ولكن هل لتلك الفاكهة أية أضرار على الحامل؟ للإجابة على هذا السؤال تابعونا في هذا المقال نقدم كل مايتعلق بـ فوائد وأضرار فاكهة الكيوي للحامل والتي من الضروري جدًا التعرف عليها.


الكيوي للحامل وأهم الفيتامينات

فاكهة “الكيوي” تعرف باسم القوة الغذائية ويرجع هذا نسبة إلى أنها غنية بالبوتاسيوم، والألياف الغذائية، وفيتامين C، وفيتامين E، وحمض الفوليك، والعديد من المعادن النادرة، ومضادات الأكسدة وهي من أنواع الفاكهة الهامة للسيدة الحامل؛ حيث تعمل على الحد من خطر تخثر الدم، وأيضا التقليل من نسبة الدهون بالجسم.

فوائد فاكهة الكيوي للحامل

فوائد فاكهة الكيوي للحامل

لتلك الفاكهة العديد من الفوائد الصحية الهامة أثناء فترة الحمل، حيث يمكن الحصول على حصة واحدة من فاكهة “الكيوي” وفيما يلي سوف نوضح لكم العديد من الفوائد الصحية للكيوي ومنها:

تساعد على تعديل النظام الهرموني للجسم

العديد من الدراسات العالمية أوضحت أن المرأة الحامل يمكن أن تواجه بعض المشكلات العاطفية والتي من شأنها الإصابة بما يعرف باسم “الاضطراب الهرموني” وهنا تكون فاكهة الكيوي مفيدة جداً حيث تساعد على تعديل الحالة المزاجية للحامل.

الحد من الإصابة بفقر الدم

تساعد على سرعة امتصاص الجسم للحديد ومن ثم الحد من أعراض الإصابة بفقر الدم.


تعزيز صحة جهاز المناعة

عُرفت هذه الفاكهة بأنها مصدراً هاماً من فيتامين C وفيتامين D والجدير بالذكر أيضاً هو احتوائها على “مضادات الأكسدة” التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة بالجسم.

الوقاية من الإصابة بنزلات البرد

تعمل على تقوية “الجهاز التنفسي” بالجسم ومن ثم الوقاية من أعراض السُعال والبرد.

فوائد فاكهة الكيوي للحامل

لها العديد من الفوائد الغذائية الهامة ويرجع ذلك بسبب محتويات “الكيوي” الغذائية الهائلة ومن أهم  تلك الفوائد للحامل هي الوقاية من مشاكل الأنبوب العصبي عند الجنين، ومن أهم الفوائد الغذائية أيضاً:

تثبيط معدلات السكر بالدم

تلك الفاكهة تحتوي على معدلات قليلة جدًا من السكر، والمفيد جدا للنساء اللتي تعرضن لخطر سكري الحمل، أو كنّ يعانين بالفعل من السكر قبل الحمل.

التسريع من عملية الهضم

يحتوي على “إنزيم الأكتينيدين” الهام أثناء عملية الهضم، لذلك هي فاكهة مفيدة جداً وخاصة لمن تعاني من الإصابة بالإمساك.


غني بفيتامين C

الحبة الواحدة من “الكيوي” تحتوي على أكثر من 60 ملجم من فيتامين C، الهام جدًا في التحسين من وظائف الدماغ للجنين بعد التكوين للناقلات العصبية.

قد يهمكِ: فاكهة الصبار للحامل | فوائد، أضرار، القيمة الغذائيّة

غني بالكالسيوم

تقدر نسبة الكالسيوم التي تتواجد بالكيوي 5% من النسبة الهامة للتعزيز من عضلات الجسم، وتقوية الأسنان والعضلات، وأيضاً تقوية صحة القلب للجنين.

خالي من الكوليسترول

يمكن أن يتم تناول ما بين 2 إلى 3 حبات يوميًا من فاكهة الكيوي ولا يوجد ضرر من ذلك، فيمكنك سيدتي الحامل تناوله بأمان والحصول على فوائد الكيوي للحامل والجنين.

الحفاظ على قوة العظام

يعد من المصادر الهامة الغنية بفيتامين K وبالتالي فهو يعمل على تقوية العظام، وأيضًا أثبت فعاليته في التقليل من تخثر الدم، وكما هو معروف إلى أن الجسم أثناء عملية الولادة ينزف كثيراً ويحتاج إلى كمية كافية من فيتامين K.


يعمل الكيوي على نمو الأنسجة الضامة

يحتوي على فيتامين ج الذي يعزز من مناعة الجسم وإنتاج مادة تشبه الكولاجين، وهي المسئولة عن توليد الأنسجة الضامة بالجسم، يزود الجنين بالمغذيات الأساسية لتطوير الأنسجة الضامة بالجسم.

منع العيوب الخلقية

يحتوي على فيتامين B9 الهام جدًا في تطوير الجهاز العصبي للجنين، وفي حالة نقص نسبة هذا الفيتامين يؤدي ذلك إلى الإصابة بالعيوب الخلقية أثناء الولادة عند الطفل، ولذلك تناول الكمية المناسبة من الكيوي تقي من خطر ولادة الجنين بالعيوب الخلقية.

الوقاية من خطر علامات التمدد لمعدة المرأة

أثبتت الأبحاث أن تلك الفاكهة تعمل على التقليل من خطر علامات التمدد أثناء ولادة الطفل، تحسن من تكوين مادة “الكولاجين” المسئولة عن مرونة الجلد، ومن ثم التقليل من فرص علامات التمدد بطريقة ملحوظة، وينصح بوضع الكريمات المرطبة على منطقة البطن مع تناول تلك الفاكهة.

فوائد الكيوي للحامل في الشهور الأولى

يحتوي هذا النوع من الفاكهة على العديد من الفوائد للسيدة الحامل وخاصة بالشهور الأولى، ومن أهمها الحد من خطر “الإجهاض” حيث أثبت فاعليته الكبيرة في تثبيت الحمل، ويعمل على الحد من زيادة الوزن من خلال التخلص من نسبة الشحوم والدهون الزائدة، التي يمكن أن تضر بصحتها هي وجنينها، وهي تساعد على طرد الغازات المزعجة من الجهاز الهضمي.

أضرار الكيوي للحامل

على وجه العموم تناول الفاكهة بشكل مفرط يمكن أن يسبب العديد من المشكلات الصحية، أما عن تلك الأعراض التي يمكن أن تسببها فاكهة الكيوي وخاصة للحامل فهي:


الأمراض الجلدية: يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول الكيوي أثناء فترة الحمل الإصابة بالتهابات الجلد المزمنة التهاب الجلد التماسي.
الحساسية الفموية: نتيجة الإفراط أيضًا تسبب الحكة أو الشعور بالوخز بالفم، وهذا يؤدي إلى الإصابة بتورم اللسان والشفاه، وفي حالات نادرة يمكن أن يسبب الربو والطفح الجلدي.
حساسية اللاتكس: ينصح بالابتعاد عن الكيوي للسيدات الحوامل التي تعاني من “حساسية اللاتكس”.
أضرار البنكرياس: من المعروف أن هذه الفاكهة غنية بفيتامين E، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، والسيورتونين، وفي حال تناول كميات كبيرة يمكن أن يؤدي ذلك إلى تغير مستويات الدهون الثلاثية في الدم، ومن ثم إصابة البنكرياس.
التداخلات الدوائية: يوجد بعض الأنواع من الأدوية والعقاقير الطبية يحذر تناولها مع الكيوي ومنها أدوية التجلط مثل الوارافارين، وأدوية مرضى القلب مثل حاصرات مستقبلات البيتا.

قد يهمكِ: الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

كمية الكيوي للحامل المناسبة

المعدل الطبيعي من استهلاك الكيوي أثناء فترة الحمل هو تناول كوب واحد منها مقطعًا يوميًا،  أو حتى حبتان متوسطتان الحجم للحصول على حمل صحي وآمن، وفي حالة إن كنت تعانين من أي من مشكلات الجهاز الهضمي، أو الحساسية، أو التهاب المعدة يفضل استشارة الطبيب لتحديد الكمية المناسبة التي يجب تناولها.

في حالة إن كنت عُرضة للحموضة أو الطفح الجلدي والحساسية، يمكن أن يتسبب الكيوي في تفاعلات حمضية ينتج عنها آلام بالفم والأسنان.

حقائق غذائية لفاكهة الكيوي

فيما يلي التحليل الغذائي لثمار الكيوي لكل 100 جم من الحصة.


مجموع السعرات الحرارية 61
إجمالي الكربوهيدرات 15 جم
إجمالي الدهون 0.5 جم
الألياف الغذائية 3 جم
البوتاسيوم 312 مجم
الصوديوم 3 مجم
فيتامين B6 5%
فيتامين C 154%
فيتامين A 1%
سكر 9 جم
الكالسيوم 3%
الزنك 0.14 مجم
الفسفور 34 مجم
منغنيز 0.098 مجم
كولين 7.8مجم

وإلى هنا نصل إلى نهاية حديثنا عن كافة المعلومات المتعلقة حول فوائد وأضرار فاكهة الكيوي للحامل، ونرجو أن نكون قد قدمنا إليكم كافة الإجابات التي تبحثون عنها حول كل ما يتعلق بفاكهة الكيوي أثناء فترة الحمل والقيمة الغذائية الرائعة التي تحويها ثمرة الكيوي الواحدة، وضرورة تضمينه في وجباتك الغذائية المختلفة، أو تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات، للاستفادة من محتواه الهام لك ولطفلك.

المصادر:

مام جانكشن

هيلث لاين

بيرنتنج فرست كراي

إعلان