فوائد و أضرار المتة للحامل

فوائد و أضرار المتة للحامل

يُعد غذاء المرأه الحامل أحد أهم العوامل التي تؤثر على صحة الجنين، ولعلك تساءلتي عن فوائد وأضرار المتة للحامل يومًا ما، لذا سنُجيب عن كل تلك التساؤلات، إذ يحتوي مشروب المته على العديد من الفوائد والأضرار التي تؤثر على الجنين والأم إما بصوره جيدة، أو بصورة سيئة على حسب الإستخدام.

فوائد وأضرار المتة للحامل

فوائد وأضرار المتة للحامل

فوائد المتة للحامل كثيرة، إذ تُعرف بالشاي الأسود، وتُعد نبتة المتة من الشجيرات دائمة الخضرة؛ لذلك انتشر وجودها في دول أفريقيا، ويتم استخدامها كأحد أنواع المشروبات الساخنة التي تحتوي على نسبة لا تقل عن ثلاثة في المئة من الكافيين، وموطنها الأصلي هو أمريكا الجنوبية، وتنتشر في العالم كله وخاصةً العالم العربي مثل دول سوريا، ولبنان؛ لأن تلك الدول لديها الوعي الكافي بكل فوائد وأضرار المتة للحامل خلال التسع أشهر.

حيث تحتوي المتة على نسبة كبيرة من الصوديوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والعديد من الأملاح المعدنية، وفيتامين سي، والذين يعملون على تعزيز المناعة الداخلية لجسم الإنسان سواء في المرأه الحامل أو في الشخص العادي، مما يجعله أقل عرضة للإصابة بالأمراض، وأقوى مقاومة للفيروسات والبكتيريا.

كما تعد المتة أصح مشروب ساخن ومنبه، بالإضافة أنه منشط للإنسان مقارنة بالشاي والقهوة، وغيرها من المواد التي تحتوي على نسبة من الكافيين، حيث أنها لا تعمل على زيادة سرعة ضربات القلب.

ويتم تحضير مشروب المتة ساخنة دون إضافة أي شيء آخر من خلال تسخين الماء إلى ما قبل الغليان لتجنب المذاق المر لعشبة المتة، ثم إضافة القليل من عشبة المتة والسكر، وإضافة الماء البارد في الكوب المراد التحضير فيه والتقليب، والتأكد من التقليب الجيد، ثم يضاف الماء الساخن.

كما يمكن إضافة الشاي إليه للاستفادة الأكبر منه، وكذلك يمكن وضع بعض النكهات الأخرى مثل: الليمون، أو الحليب، أو لبن جوز الهند، أو عصير الأناناس حتى يعطي طعم أفضل، مع إضافة السكر أو العسل ليعطى مذاق حلو، حيث أن المته لها مذاق مر بعض الشيء.

فوائد المتة للمرأة الحامل

فوائد المتة للحامل من الأمور التي يجب على كل حامل معرفتها لتكون على دراية كاملة بما تتناوله، ولكن إذا قمنا بالتركيز على فوائد المتة للمرأه الحامل فإنه يوجد العديد من الفوائد، حيث أن المرأه الحامل تعاني من الكثير من الأعراض أثناء الحمل، وتعمل المتة هنا على تقليل تلك الأعراض.

● حيث تعاني المرأة الحامل من الشعور بالخمول، والكسل، والإجهاد العضلي الدائم، وهنا المتة تعتبر منشط جيد للأعصاب والعضلات، وتساعد على زيادة التركيز الذهني وتقوية الذاكرة وتركيز الطاقة.

● كما أنها تعمل على تخفيف آلام الصداع، وألام الرأس لما تحتويه تلك العشبة عن ما لا يقل عن ٣ في المئة من الكافيين.
● بالإضافة أن الكافيين من مضادات الأكسدة التى تعمل على قتل المواد السامة التي تخرج من بعض المركبات مثل: الهيدروكسيد والبيروكسيدات.

● نسبة الكافيين التي توجد في مشروب المته تعمل على تعزيز المناعة في جسم المرأة الحامل، وتصبح أكثر مقاومة للأمراض والبكتيريا، وبالتالي توفير حماية أكبر لجنينها.

● كما أنه نتيجة زيادة إفراز كل من هرمون البروجستيرون، والاستروجين خلال فترة الحمل فإن ذلك يسبب الشعور بالغثيان، والدوار الدائم للمرأة الحامل بالإضافة إلى الرغبة في التقيؤ، ودور نبتة المتة هنا تقليل حدة تلك الأعراض.

● تعمل نبتة المتة على تخفيف أعراض ضيق التنفس، والشعور بالدوار، بالإضافة إلى تغير لزوجة وضغط الدم في المرأة الحامل، مع تقليل الشعور الدائم بالتعب والإرهاق العضلي.

● تعمل نبتة المته على تقليل الاكتئاب نتيجة تغير كل من هرمونات الاستروجين، البروجيستيرون والعديد من الهرمونات الأنثوية عند المرأة الحامل، فإن ذلك يسبب العديد من المشاعر السلبية مثل: الشعور بالاكتئاب، أو الحزن، أو الرغبة في البكاء، كما تضيف الشعور بالسعادة.

● تقلل علامات تمدد الجلد التي تظهر في منطقة البطن وعند الثديين أثناء فترة الحمل.

● كما أن المرأة الحامل تتعرض إلي الزيادة في الوزن، وتعمل عشبة المتة على تقليل الوزن الزائد وخسارة الدهون؛ حيث تعمل على إزالة الدهون من الجلد.

● يؤدي استخدامها بصورة متكررة إلى لمعان الجلد، وظهور بشرة أكثر نضارة.

● تعمل المتة على معالجة مشاكل الهضم، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من مركبات غير عضوية كالمعادن، وأهمها النحاس والحديد والمنجنيز والبوتاسيوم والنيكل والزنك، والتى تعمل على مساعدة الجسم في إتمام عملية الأيض بصورة جيدة وناجحة وسريعة.

● كما أن نسبة الكافيين في مشروب المتة يعمل على تعزيز الأداء الرياضي للمرأة الحامل، الأمر الذي يساهم في تحسين انقباض العضلات وأهمها عضلات القلب؛ وهذا يعمل على تقليل الشعور بالإعياء والتعب بنسبة تصل إلى حوالي 5%.

حيث أُجريت دراسة على بعض الأشخاص الذين يتناولون بضع أوراق عشبة المتة قبل حوالي 60 دقيقة من بدء التمرين الرياضي، وتوصلوا إلى أن الأشخاص الذين قاموا بشرب مشروب المتة بعد انقضاء تلك المدة أدى ذلك إلى زيادة أو سرعة التمثيل الغذائي وسرعة حرق الدهون بنسبة تصل إلى 24%، مقارنة بالأشخاص الذين يشربونها قبل بدء التمرين مباشرةً، وهذا الأمر يساعد الشخص الرياضي على الأداء بشكل أفضل.

لذا يفضل شربها قبل تناول طعام الإفطار، أو الغداء أو العشاء، كما أنها تعمل على إزالة رائحة الفم الكريهة؛ لأنها تعمل على قتل البكتيريا.

قد يهمكِ: عشبة لسان الثور للحامل والجنين

فوائد أخرى لعشبة المتة

فوائد أخرى لعشبة المتة

نتيجة لتغيير الهرمونات تلك الفترة يتساقط الشعر خاصةً في النساء التي يحتوي تاريخها المرضي على الإصابة بالصلع من قبل، وتعمل المتة في تلك الحالة على معالجة الأمر تدريجياً، لذا نبات المتة أحد أهم النباتات التي تعمل على تقوية الشعر، وإكسابه لمعان، وبريق، ونضارة كما تعمل على تقوية بصيلات الشعر.

يرجع كل هذا إلى وجود نسبة من الكافيين والتي قد ثبت أنها تعمل على تثبيط هرمون DHT المسؤول عن تقوية بصيلات الشعر، وبالتالي عدم تساقط الشعر في فترة الحمل، على عكس المواد الكيميائية الأخرى التي تستخدم لزيادة كثافة الشعر، ولكن يؤدي إيقافها إلى عودة الشعر للتساقط مرة أخرى مما قد يسبب الصلع.

كما أن أحد أهم فوائد المتة للمرأه الحامل أنها تعمل على تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة، حيث أن المرأة في فترة الحمل تكون عظامها معرضة للانحناء والكسر والهشاشة بصورة أكبر؛ إذ يتم سحب الكالسيوم من عظام الأم لتكوين عظام الجنين.

بالإضافة أن المتة لها العديد من الفوائد التي تؤثر بصورة جيدة على قلب المرأة الحامل، حيث تعمل على خفض مستوى الكوليسترول بالدم و تقليل حدوث التهاب الشرايين والأوعية الدموية، وبالتالي التقليل من نسب الإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما تعمل على تقوية الدورة الدموية والحماية من فقر الدم.

علاوة على ذلك تلعب المتة دور هام فى الحفاظ على مستوى السكر بالدم؛ من خلال خفض مستوى السكر في الدم، مما يقلل من المضاعفات التي قد تحدث لمرضى السكر من النساء الحوامل، كما أثبتت إحدى الدراسات أن مشروب المتة للمرأة الحامل يساعد من تجاوب الأنسولين مع الجسم، وهذا يعمل على المحافظة على مستوى ثابت من السكر في الدم.

كما تعمل المتة على تقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض العصبية، مثل: مرض باركنسون، مرض الزهايمر، الخرف، بالإضافة أنها تعمل على تقوية الرغبة الجنسية لدى الرجال مما يساعد على سرعة حدوث التلقيح والإخصاب وبالتالي تكوين الجنين.

أي أنه في نهاية الأمر بالرغم من فوائد وأضرار المتة للحامل جميعها، إلى أن المرأة الحامل لا يمكنها الاستغناء عن هذا المشروب مرة واحدة في الشهر على أقل تقدير.

أضرار المتة للمرأة الحامل

كما سبق وذكرنا أن هناك العديد من فوائد المتة للحامل، حان الآن عرض أضرار المتة للحامل والمرأة بصفة عامة، إذ أن الإكثار من تناولها يسبب العديد من الأضرار، من بينها:

تسبب الأورام السرطانية مثل: ورم المريء، لاحتواء أوراق المتة على الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAH)، وهي مركبات قد يؤدي تراكمها لفترات طويلة في جسم المرأة الحامل إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان، والتأثير السلبي على الجهاز المناعي، وكذلك كلاً من الجهاز التناسلي والجهاز العصبي.

حيث تنتقل المواد الكيميائية الموجودة في مشروب المتة من حليب الأم إلى الجنين مباشرةً، بالإضافة إلى ذلك فإن المرأة الحامل تعاني العديد من الاضطرابات في المعدة نتيجة الحمل، و مشروب المتة يسبب اضطرابات في المعدة والقاولون مما قد يسبب زيادة الرغبة في الغثيان والقيء.

قد يؤدي تناول المتة لفترات طويلة إلى الإصابة بجلطة دموية، كما أن المتة تحتوي على نسبة من الكافيين مما قد يسبب الأرق وعدم القدرة على النوم عدد ساعات كافية، مما قد يؤثر بصورة سلبية على الجنين والأم.

قد يهمكِ: فوائد عشبة القريص للحمل

أهم المحاذير اللازمة عند تناول المتة للحامل

أهم المحاذير اللازمة عند تناول المتة للحامل

● يجب على المرأة الحامل تناول مشروب المتة بحرص وعناية للاستفادة من فوائدها، وتجنب الإكثار من شربها لتجنب أضرارها، والحرص على عدم شربها أثناء الرضاعة.

● لأن فوائد وأضرار المتة للحامل عديدة، لذلك يجب استشارة الطبيب في كمية مشروب المتة التي يجب شربها أسبوعياً.

وعلى الرغم من فوائد المتة للحامل إلا أنه يجب تجنب تناولها في إحدى الحالات الآتية وهي.
● في حالة أن المرأة الحامل تعاني من مشاكل سيولة الدم أو نزف في الدم أو اضطرابات القلب والقلق، حيث أن نسبة الكافيين في المادة يعمل على زيادة تلك الأعراض.
● إذ كانت المرأة الحامل تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط العين، لأن مشروب المتة يعمل على زيادة ارتفاع ضغط الدم.
● إذا كانت الأم الحامل تعاني من أمراض القولون العصبي أو غيرها من أمراض القولون والمعدة، وذلك بسبب احتواء مشروب المتة على نسبة من الكافيين، وهذا يعمل على زيادة حدة تلك الأعراض وخاصة الإسهال والغثيان.
● كما أن نسبة الكافيين الموجودة في مشروب المتة تعمل على انخفاض نسبة تجلط الدم، مما يجعل معدلات اضطرابات النزيف أسوأ.

من خلال تلك المعلومات عن المتة للحامل بكل تفاصيلها، تستطيعي الآن الاستفادة القصوى من فوائد المتة، مع تجنب كل الأضرار والسلبيات، ولكن النصيحة الأهم هنا هو استشارة الطبيب المتابع للحالة، وهو الذي يقرر إذا كانت الحالة تستدعي تناول المتة أم لا.

المصادر:

ويب ام دي

سيركل اوف درينك