فوائد وأضرار المستكة للحامل

المستكة للحامل

قد أثير في الفترة الأخيرة الكثير من الجدل حول فوائد وأضرار المستكة للحامل ولكن قبل أن نذكرها علينا أولاً أن نعرف ما هي المستكة؟ المستكة من المطيبات، وتستخدم في الكثير من وصفات الطبخ والحلويات الشرقية، ولها هيئة صمغية بلورية، وتمتاز بلون شفاف من الأصفر الفاتح أو الأبيض، كما أنها تستخرج من شجرة دائمة الخضرة، وثمارها لونها أحمر، ومرة الطعم، ويتم استخلاص المستكة عند جرح جذور النبات، حيث يتم سيلان مادة صمغية، ثم تتجمد بعد ذلك وينتج المستكة، والمستكة عمومًا من الأطعمة المفيدة والصحية.


المستكة للحامل

كثير من النساء يتبعن وصفات طبيعية قبل الحمل لتحسين وتجهيز الجسم بصفة عامة، والرحم رببصفة خاصة لاستقبال الجنين المنتظر، فإذا كنتِ من هؤلاء السيدات، فعليكِ عزيزتي اتباع نظام غذائي صحي واستخدام المستكة بصفة خاصة؛ لأنها تساعد في علاج تأخر الحمل وتحسين الخصوبة عند المرأة والرجل أيضًا، فالمستكة تساعد على علاج السمنة التي تكون سبب رئيسي في تأخر الحمل.

تستخدم كمطهر لمنطقة المهبل والرحم، للحفاظ عليه من البكتيريا والجراثيم التي تؤدي إلي حدوث التهابات تعوق إتمام عملية الحمل، وأيضاً تساعد المستكة للحامل في تضييق منطقة المهبل، حيث اتساع هذه المنطقة يؤدي إلى خروج السائل المنوي مرة أخرى خارج الرحم، وبذلك لا يمكن إتمام عملية تلقيح البويضة، وبالتالي عدم حدوث الحمل.

فوائد المستكة للحامل

فوائد المستكة للحامل

أما بالنسبة لفوائد المستكة للحامل بعد حدوث عملية التلقيح وظهور الحمل، فلها فوائد عديدة، منها:

• تضييق عنق الرحم: حيث اتساع عنق الرحم يزيد من فرصة حدوث إجهاض مبكر.


• تسهيل عملية الولادة: تفيد المستكة الحامل عند الولادة، حيث أنها تساعد على حدوث ولادة طبيعية، وبذلك يمكننا تجنب الولادة القيصرية بجميع مخاطرها.

• تستخدم المستكة في تقليل كمية المياه داخل الرحم في حالة زيادتها، وتساعد كذلك في انقباض عضلات الرحم بشكل جيد.

• تساعد المستكة للحامل على التخلص من اضطرابات المعدة ومشاكلها، مثل: الإسهال، والإمساك، والانتفاخات، والغازات، وغيرها من مشاكل المعدة والقولون.

• علاج الأسنان: المرأة الحامل أيضًا تعاني من ضعف شديد في الأسنان؛ لأن الجنين ينقل الكالسيوم من جسم أمه، وتناول المستكة يساعد في الحفاظ على الأسنان من التسوس، والضعف، والالتهابات، ورائحة الفم الكريهة، كما أنها تساعد على التخلص من رائحة العرق الكريهة، وتخفف من كمية العرق أيضًا.

قد يهمكِ: فوائد و أضرار المتة للحامل


الفوائد العامة للمستكة

1- للحفاظ على البشرة:

تستخدم المستكة في وصفات كثيرة للحفاظ على نعومة ونضارة وترطيب البشرة، والحماية من جميع المشاكل التي تصيبها، مثل: جفاف البشرة، حب الشباب، الرؤوس السوداء، التهابات البشرة، البقع الداكنة، تفتيح البشرة، توحيد لون الجلد، ومحاربة الخطوط الرفيعة، وتساعد أيضاً على إعطاء مظهر جذاب ونضر ومتألق للبشرة وخالي من العيوب؛ لأنها تحتوي بشكل عالي على مجموعة من الزيوت المفيدة جداً التي تحتاجها البشرة.

2- التخلص من الوزن الزائد:

مشروب مغلي المستكة من أهم منشطات معدل الحرق داخل الجسم، ولذلك تستخدم بكثرة في مجال التخسيس؛ لأنها تساعد الجسم في التخلص من الدهون الزائدة والمتراكمة في المناطق المختلفة، تساعد في التخلص من الوزن بكفاءة عالية داخل وصفات التخسيس المختلفة، لذلك ننصح الأشخاص الذين يعانون من السمنة أن ينتظمون في تناول المستكة، للحصول على جسم أكثر رشاقة وخالي من الدهون المتراكمة.

3- الحفاظ على الأسنان:

إذا كنت تحلم بالحصول على أسنان قوية خالية من التسوس، ما عليك سوى الانتظام في تناول المستكة، نعم إنها تعمل على تقوية الأسنان، وتقي من التسوس، كما أنها تساعد في قتل البكتيريا الضارة الموجودة داخل الفم، التي تتسبب في رائحة كريهة داخل الفم، وتكسبه رائحة طيبة، وتحافظ علي اللثة أيضًا وتمنع التهابها.

3- الوقاية من السرطان:

السرطان بجميع أشكاله أصبح مرض العصر، لذا يجب علينا أن نقي أنفسنا من هذا المرض اللعين، فقد أثبتت بعض الدراسات العلمية، أن تناول المستكة بشكل منتظم سبب في وقاية الجسم وحمايته من السرطان؛ لأنها تمنع تكوين الخلايا السرطانية ونموها، وتساعد بشكل مباشر في قتلها، لذلك ينصح بتناول كميات معتدلة من المستكة بشكل منتظم.

4- تحسين أداء الجهاز الهضمي ووظائف المعدة:

يساعد تناول المستكة على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وعملية الهضم، وتنظيم حركة الأمعاء، مما يساعد على التخلص من مشاكل المعدة والقولون، مثل: غازات وانتفاخات البطن، عسر الهضم، قرح المعدة، التهابات المعدة، الإمساك، وآلام القولون.


5-علاج ارتفاع ضغط الدم:

قد أجريت دراسات على فئران التجارب عن تناول علكة المستكة، وتأثيرها المباشر على انخفاض ضغط الدم، وأثبتت الدراسات أن علكة المستكة تمتلك قدرة على علاج ارتفاع ضغط الدم المرتفع.

المستكة والقدرة الجنسية للرجال

لا تقتصر فوائد المستكة للحامل فقط، بل تتشعب لتزيد من قدرة الرجل الجنسية أيضًا، فهي تعالج بعض المشاكل عند الرجال، مثل:
1- تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على وصول الدم للأعضاء التناسلية.
2- تعالج ضعف الانتصاب.
3-زيادة القدرة الجنسية للرجل، مما يساعد على زيادة السائل المنوي.
4- زيادة حركة الحيوانات المنوية.

أضرار المستكة للحامل

أضرار المستكة للحامل

المستكة بشكل عام ليس لها أضرار أو أعراض جانبية، عندما نتناولها بالكميات المعقولة والطريقة الصحيحة، فهي من الأغذية والأطعمة الصحية، ما دام ليس لدينا أي مشاكل صحية أو أمراض معينة، قد تتعارض المستكة مع بعض الأدوية، لذا يجب استشارة الطبيب عند الاحتياج إلى ذلك.

الجدير بالذكر هنا أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المكسرات، ذلك لأن المستكة تنتمي لنفس عائلة المكسرات، وقد تظهر أعراض الحساسية على الفم، والأنف، وقد تظهر بشكل تورم في الشفتين، وهذه الحساسية من النوع الخطير الذي يستوجب علاجه فوراً، لكي لا يصاب الشخص بصدمة، أو فشل في التنفس، أو غيبوبة، كما أن علكة المستكة تؤدي إلى طفح جلدي للأشخاص الذين يعانون من حساسية منها، كما يجب أيضًا علي الحوامل توخي الحذر عند استخدام أي من الوصفات، دون استشارة طبيبك الخاص، حيث من الممكن أن تتعارض المستكة للحامل، مع بعض مكونات الأدوية التي تأخذها المرأة.

قد يهمكِ: فوائد القسط الهندي للحامل


فوائد المستكة لجمال المرأة الحامل

• تستخدم المستكة بشكل قوي في علاج احمرار والتهاب الجلد والبشرة، وأثار الندبات وحب الشباب.
• ومن فوائد المستكة للحامل انها تستخدم أيضًا في علاج تمدد وتشقق الجلد، ومنع ظهورها مرة أخرى لأنها تعمل على إعادة تجديد وبناء خلايا البشرة.
• الانتظام على استخدام المستكة يمنع ظهور الخطوط الرفيعة وتجاعيد البشرة، وتعالج آثار التقدم في السن.
• تستخدم المستكة للحصول على بشرة أكثر نضارة وحيوية، لأنها تعمل على شد البشرة وتنظيفها.
• تستخدم المستكة في علاج حب الشباب والرؤوس السوداء والبثور.
• تستخدم المستكة للحامل في تنظيف البشرة ومنحها الترطيب والنعومة وتجنب جفاف وتشقق البشرة.
• تستخدم المستكة للحامل في بعض الوصفات مثل:

١- المستكة للتبييض:

نحضر 2 ملعقة كبيرة من المستكة المطحونة الناعمة + 2 ملعقة من الزبادي + 2 ملعقة عسل +2 ملعقة ماء ورد.
يتم خلط المكونات مع بعضها بشكل جيد ثم تغسل البشرة وتنظف وتجفف جيداً قبل استخدام الماسك، يوضع الماسك على البشرة مع مراعاة عدم الاقتراب من منطقة العين، يترك الماسك على البشرة لمدة ربع ساعة على الأقل ثم يغسل
يتم تكرار هذه الوصفة مرتين بالأسبوع للحصول على نتائج أفضل.

٢-المستكة لتقشير البشرة:

تساعد المستكة المستخدمة في وصفات التقشير على إعادة بناء خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الميتة للحصول على بشرة ناعمة ورطبة.

نحضر كأس من الشوفان وكأس من العسل وكأس من السكر البني ونصف ملعقة صغيرة من زيت المستكة.

يتم طحن المكونات الصلبة ثم خلط جميع المكونات ببعضها ومزجها مزجًا جيداً حتى الحصول على عجينة متماسكة.


تغسل البشرة وتنظف جيداً قبل استخدام القناع ثم يوضع المزيج ويتم التدليك برفق بحركات دائرية لمدة خمس دقائق ثم يترك على الوجه لمدة ربع ساعة ويشطف ويجفف برفق ويتم استخدام الكريم المرطب المناسب لنوع البشرة.

يتم تكرار هذا الماسك مرتين بالأسبوع للحصول على النتائج المرغوبة.

٣- وصفة المستكة للحامل لعلاج تجاعيد البشرة:

تعد هذه الوصفة من أكثر الوصفات استخدامًا لأنها تعمل على علاج تجاعيد البشرة، وزيادة ترطيبها، ومنحها النضارة والنعومة والإشراق.

نحضر نصف فنجان صغير من زيت الأفوكادو، وملعقتان كبار من شمع العسل، نصف فنجان كبير من زيت جوز الهند، وعشرين قطرة من زيت المستكة.

يتم خلط المكونات بطريقة جيدة جدًا وتدهن الأماكن المصابة بالتجاعيد بعد التأكد من نظافة البشرة وتدلك لمدة دقيقة برفق وتترك لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات.


وبتكرار هذه الوصفة نحصل على نتائج مذهلة جدًا.

مشروبات وأطعمة تحتوي على المستكة للحامل

مشروبات وأطعمة تحتوي على المستكة للحامل

١-مشروب السحلب بالمستكة للحامل:

المقادير: أربع أكواب حليب، أربع حبات مستكة مطحونة، أربع ملاعق من مسحوق السحلب، أربع ملاعق سكر.
الطريقة: نضع ثلاث أكواب من الحليب فقط على النار ونضيف إليه مقدار السكر والمستكة.
في إناء أخر يتم تذويب السحلب مع كوب الحليب البارد، ثم يضاف إلى المزيج تدريجياً، عندما يسخن يتم التقليب حتى الغليان ونستمر في التقليب لمدة دقيقتين بعد الغليان، ثم يقدم المشروب ساخن ويزين بالجوز.

٢- فرابيه المستكة بالفستق للحامل:

المقادير: واحد ملعقة صغيرة من المستكة المطحونة، واحد كوب لبن، سكر حسب الرغبة، نصف كوب فستق مجروش، كوب ثلج مجروش.
الطريقة: نحضر إناء الخلاط الكهربائي ونضع فيه الحليب والفستق والمستكة والسكر ويخلط جيداً ثم يضاف الثلج ويتم الضرب مرة أخرى، يصب في كاسات التقديم ويزين بكريمة الخفق حسب الرغبة.

٣-حلوى الملعقة (هي حلوى يوناني):

المقادير: واحد وثلاث أرباع كوب من الماء، ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون، ثلاث ملاعق مستكة صغيرة مطحونة، نصف كيلو سكر سنترافيش.

الطريقة: نحضر إناء عميق ونضع به الماء والسكر ويرفع على النار حتى يصل إلى درجة الغليان ويتم تقليب السكر حتى التأكد من تمام الذوبان، ثم تضاف ملعقة واحدة فقط من عصير الليمون ويقلب حتى يبدأ الخليط في التماسك، ثم يرفع من النار ويترك حتى يبرد قليلاً، حين يبرد الخليط يتم وضع المستكة مع عصير الليمون المتبقي ويخفق جيداً حتى نحصل على لون أبيض لامع، إذا كان الخليط غليظاً نضيف بعض الماء، ثم توضع الحلوى في طبق التقديم ويكون إناء عميق ويوضع بجانبه الملاعق.

هذه بعض الوصفات الشهية التي تصلح للمرأة وتزيد من فوائد المستكة للحامل لتمدها بالطاقة والحيوية هي وجنينها.

المصادر:

ويب ام دي

فري ويل هيلث 

هيلث لاين