قمر الدين للحامل أهم الفوائد والأضرار وطرق تحضيره

قمر الدين للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

قمر الدين من المأكولات الشهية اللذيذة حلوة المذاق والتي يفضلها الكثير خصوصًا في شهر رمضان، وهنا نتحدث عن فوائد قمر الدين للحامل حيث يحمي الجنين من التشوهات الخلقية، ويقوي أعصابه ويعمل على نمو عظامه، كما يمد الأم بالطاقة اللازمة ويمدها بالعناصر الغذائية التي تحتاج إليها لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن.

فوائد قمر الدين للحامل

قمر الدين عبارة عن عجينة تصنع من المشمش المجفف ويمكنك إعدادها بسهولة في البيت بدلاً من شرائه جاهزًا، حتى تتجنبي السكريات والمواد الحافظة الموجودة به والتي قد تضر بصحتك وصحة الجنين، يخفف التمر من أعراض الحمل التي تعاني منها الحامل كالقيء والدوار.

قمر الدين من الأطعمة المفيدة جدًا للحامل بفضل احتوائه على الفيتامينات الهامة، والمعادن التي تحتاجها الحامل والجنين معًا كالبوتاسيوم ومن فوائده ما يلي:

فوائد قمر الدين للحامل

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

يعمل قمر الدين على تخليص الحامل من مشكلات الجهاز الهضمي أهمها الانتفاخ والإمساك، الذي قد يؤدي إلى مرض البواسير، وذلك لوجود الألياف الموجودة به التي تعمل على تسهيل حركة الأمعاء، الأمر الذي يحسن من عملية هضم الغذاء، ومن ثم استفادة الحامل والجنين بكل العناصر الغذائية الموجودة في الطعام.

فوائد قمر الدين للحامل وصحة الجهاز العصبي

يعمل على تقوية الجهاز العصبي وتقوية أعصاب الجنين، كما يساعد في بناء خلايا الجنين ونموها بشكل صحي وآمن، من أهم فوائد قمر الدين للحامل أنه يعمل على تقوية عظام الجنين وعظام وأسنان الأم، وذلك  لوجود الفيتامينات والمعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم.

يعالج قمر الدين مشكلة حموضة المعدة التي تعاني منها الحامل، بسبب ارتفاع الحجاب الحاجز نتيجة تمدد الرحم بسبب نمو الجنين وكبر جحمه.

اقرئي المزيد: فوائد عصير العنب للحامل وكيف تتجنبي أضراره

الحماية من الأنيميا

يحمي الحامل والجنين من خطر الإصابة بالأنيميا، أي فقر الدم الذي يعد من أخطر الأمراض إذا أصيبت به الأم خلال فترة الحمل، لوجود عنصر الحديد الموجود به والذي يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.

فوائد قمر الدين للحامل وتقوية جهاز المناعة

يعمل على تقوية جهاز المناعة للأم والجنين وذلك بفضل مضادات الأكسدة، كالكاروتينات الموجودة به بحيث يجعل جهاز المناعة قادر على مقاومة أي فيروسات أو أمراض تهاجم الجسم.

تنظيم ضغط الدم والحماية من الأورام

ينظم ضغط الدم حيث تعاني الكثير من السيدات الحوامل من مشكلة ارتفاغ ضغط الدم خلال فترة الحمل، كما يعمل على وقايتها ووقاية الجنين من السرطان حيث يقوم بمهاجمة الخلايا السرطانية، ويقضي على الجذور الحرة المسببة لمرض السرطان، كما يحمي الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية.

يعمل على تعزيز صحة القلب والشرايين بفضل غناه بالألياف الغذائية وخواصه التي تعمل على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم، فيللل من مستوى الكوليسترول الضار وهو (LDL).

فوائد قمر الدين للحامل وصحة الجلد

بفضل احتواء قمر الدين على الكاروتينات فيحافظ على صحة جلدك، ويكافح علامات التقدم في السن؛ كالجفاف والتنكس البقعي والتجاعيد، فضلًا عن احتوائه على عدة فيتامينات كفيتامين (أ) وفيتامين (ب)، وفيتامين (ج) المفيد للحامل والجنين.

الكمية المناسبة للأم الحامل:

تحتاج الحامل خلال فترة الحمل على كوب من عصير قمر الدين يوميًا، لكي تحصل على حاجتها الأساسية لتحافظ على صحة جهازها العضمي، فهو أكثر أعضاء الجسم تأثرًا من أي جهاز آخر خلال الحمل.

أضرار قمر الدين للحامل

أضرار قمر الدين للحامل

1- قمر الدين مفيد بشكل كبير للحامل خلال فترة الحمل إذا تم تناوله باعتدال وبدون إفراط.

2- على الحامل فقط أن تضع في حسبانها السعرات الحرارية العالية والسكريات الموجودة به، والتي تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير فإذا زاد الوزن عما حدده الطبيب، يعود بالضرر عليكِ وعلى الجنين.

2- يؤدي إلى كثرة الشعور بالعطش نتيجة السكريات الموجودة به.

طرق صناعة قمر الدين في المنزل:

يصنع قمر الدين الجاهز الذي تقومين بشرائه من الماء والسكر وماء الورد، بالإضافة إلى ألوان صناعية بجانب السكر كل هذا يؤثر على صحتك وصحة الحنين، فأعديه في المنزل أفضل وإليك طريقة إعداده في المنزل:

1- أحضري 250 جرام من المشمش الطازج، ثم اغسليه جيدًا لتتجنبي أي أضرار أو جراثيم أو بكتيريا موجودة به.

2- ضعي المشمش في كيس قماش نظيف.

3-  ضعي الكيس القماش داخل إناء به ماء ساخن وقومي بغليه لمدة 20 دقيقة.

4- بعد ذلك أخرجي البذور التي بداخله.

5- أعيدي قطع المشمش بدون الكيس القماش إلى الماء المغلي، ودعيه يغلي حتى يتماسك الخليط.

6- ضعي المشمش بوعاء واسع مدهون بزيت زيتون حتى يبرد.

7- غطي الخليط بقطعة قماش نظيفة واتركيه عدة أيام تحت أشعة الشمس حتى يجف.

8- بعد أن يجف ضعيفه في أكياس نظيفة وضعيه في الثلاجة أو في مكان جاف.

قد يهمكِ: فوائد الخروب للحامل وللمرأة بشكل عام وبعض الأضرار المحتملة

وبهذا نرجو أن نكون قد قدمنا لك بعض المعلومات الهامة بشأن فوائد قمر الدين للحامل والجنين، وما هي القيمة الغذائية التي يقدمها لك ولطفلك، ولم ننس أن نقدم لك طريقة تحضيره بالمنزل، حتى لا تعاني من الآثار الجانية الناتجة عن إضافة مكسبات الطعم والمواد الحافظة عند التصنيع.

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.