كثرة اللعاب من علامات الحمل بولد أم خرافة؟

كثرة اللعاب من علامات الحمل بولد

كثير من النساء الحوامل يتساءلن في بداية حملهن هل كثرة اللعاب من علامات الحمل بولد ؟ ، تصاب العديد من النساء بهذا العارض المزعج خلال الشهور الأولى من الحمل، وتريد معرفة هل هذا العارض له علاقة بتحديد نوع الجنين أم لا؟، تتنوع أعراض الحمل المختلفة التي تشعر بها الحامل كثيراً ما ينتابها الفضول في معرفة هل يوجد علاقة بين هذه الأعراض وبين نوع جنينها الذي تحمله.


هل كثرة اللعاب من علامات الحمل بولد ؟

هل كثرة اللعاب من علامات الحمل بولد ؟

يعتبر اللعاب من الأعراض الطبيعية المصاحبة للحمل ، ويزداد ظهوره في الثلاث شهور الأولى من الحمل خصوصا لدى النساء اللواتي يعانين من الغثيان والقيئ الصباحي، ويبدأ هذا العرض عادة قبل معاد تأخر الدورة الشهرية ويعتبر من علامات الحمل المبكرة، ومن الممكن أن يختفي بدخول الحامل شهرها الرابع وغالبا ما يستمر حتى موعد الولادة.

كثرة اللعاب من علامات الحمل بولد من الأعراض الغير مؤكدة ولم يتم إثبات صحتها على حتى الآن ، لأنه عادة ما يكون مصاحب لكثرة الغثيان الصباحي الذي يعتبر من أبرز علامات الحمل ببنت، وعلى الرغم من كثرة اللعاب التي ينتجها الفم يوميا فإنها لا تؤثر على الجنين ولا تشكل له أى أضرار.

اسباب كثرة اللعاب التي تعاني منها الحامل

لم تتمكن الدراسات الطبية من التوصل إلى السبب الحقيقى وراء ظهور هذا العرض بشدة في فترات الحمل الأولي، ولكن أسندت هذا العارض إلى مجموعة من الأسباب التي قد تساهم في الإصابة بفرط اللعاب أثناء الحمل ومنها ما يلى:

الغثيان الصباحي:
يعتبر الغثيان الصباحي من أكثر أعراض الحمل ببنت المزعجة التي تصاب بها العديد من النساء في فترات حملهن الأولى، مما يؤدي إلى إصابتهم باضطراب في عملية البلع وبالتالي يتراكم اللعاب بكثرة داخل الفم.


التقلبات الهرمونية:
يُعتقد البعض أن للتقلبات الهرمونية التي تمر بها الحامل سبب واضح وأكيد لإصابتها بـ فرط اللعاب، ولكن هذا الإعتقاد ليس له أى أساس من الصحة ولم يتم إثباته علمياً.

حرقة المعدة أو الحموضة:
تعتبر حرقة المعدة من أعراض الحمل المزعجة التي تعاني منها كثير من النساء،حيث يؤدى إرتجاع الحمض من المعدة إلى المرئ إلى الشعور بالحرقة والتهيج في الصدر، مما يؤدي إلى تحفيز الغدد اللعابية على إفراز كميات كبيرة من اللعاب والتي تحتوي على الكالسيوم الفسفور المساعد على معادلة الأحماض المختلفة المسببة لحدوث حرقة المعدة.

الشعور بالقلق والتوتر:
من المعروف أن الشعور بالقلق والتوتر من التقلبات المزاجية التي تعانى منها الحامل طوال فترة الحمل، والتوتر يجعل الشخص يفرز كمية كبيرة من اللعاب و ابتلاع كمية أقل من المنتجة وبالتالي يتراكم اللعاب داخل الفم.

الإصابة بالأمراض المهيجة للعاب:
هناك مجموعة من الأمراض المصاحبة لكثرة اللعاب مثل: منها تسوس الأسنان، وتناول بعض الأدوية ،أو الإصابة بالعدوى الفموية ،أو التدخين.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد علمياً وأهم الأطعمة والأعشاب لتخفيف الأعراض


نصائح لتقليل كثرة اللعاب التي تصيب الحامل

توجد مجموعة من النصائح التي يجب على كل حامل الإلتزام للمساعدة على تخفيف حدة فرط اللعاب، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • استشارة الطبيب المتابع حول تناول الأدوية المساعدة على علاج الغثيان الصباحي  والذي يعتبر من أكثر الأمراض المسببة لفرط اللعاب.
  • الحرص على تناول كمية كبيرة من الماء والسوائل المفيدة للحفاظ على مستوى الرطوبة بالجسم، ويُنصح بتقسيم شرب الماء على رشفات صغيرة.
  • مضغ قطعة من الثلج للتخلص من كثرة اللعاب الموجود داخل الفم.
  • الحرص على إستخدام غسول طبى مناسب لتنظيف الأسنان.
  • الحفاظ على اللثة من الإصابة بالإلتهابات المهيجة لكثرة اللعاب.
  • مضغ علكة خالية من السكر حيث يعمل المضغ على إبتلاع أكبر قدر من اللعاب الموجود بداخل الفم وبالتالي عدم تراكم اللعاب داخل الفم.
  • عند شعورك بالغثيان من ابتلاع اللعاب،يُنصح ببصق اللعاب الزائد داخل منديل.
  • التقليل من تناول النشويات التي تحتوي على نسبة قيمة من السكريات والتي تعمل على زيادة إفراز اللعاب داخل الفم.
  • الإلتزام بإتباع نظام غذائي صحي ومتكامل يحتوي على كافة العناصر الغذائية الهامة، والأطعمة المساعدة على تقليل الشعور بالغثيان.
  • استشارة الطبيب المتابع حول تناول أدوية مناسبة لعلاج إضطرابات المعدة المسببة لزيادة اللعاب.
  • الإبتعاد عن الأطعمة المقلية في الصباح إذ تزيد من الشعور بالغثيان وبالتالي تؤدى إلى كثرة اللعاب.
  • الحرص على تناول الفواكه المقرمشة حيث تساعد على ابتلاع اللعاب الزائد.
  • يٌنصح بإدخال الليمون في النظام الغذائي للحامل إما عن طريق شربه كعصير أو مصه أو وضعه على السلطة، في الليمون من العناصر الغذائية الهامة التي تقوم بدور فعال في تقليل إفراز اللعاب ومد الحامل بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية.

وبعد التعرف على الأمور المسببة لإصابة الحامل بفرط اللعاب فقد تم الإجابة عن سؤال هل كثرة اللعاب من علامات الحمل بولد ؟ فالإجابة هي لا ، حيث أن كثرة اللعاب من علامات الحمل بولد الغير مثبته علمياً ، وبالتالي لا يتم الإستناد عليها مطلقاً في التعرف على نوع الجنين.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل | فواكه، خضروات، بقوليات، أطعمة بحرية

بما أن كثرة اللعاب من علامات الحمل بولد الغير مؤكدة إذا ماهي علامات الحمل بولد المؤكدة

تعتقد الكثير من النساء بوجود علامات معينة تدل على الحمل بولد وعلى الرغم من عدم وجود أي إثباتات علمية تدل على صحة هذه الاعتقادات، إلا أن هناك العديد من النساء يتشاركن هذه الأعراض معاً ويعتمدون عليها في التعرف على نوع الجنين.

وبما أن كثرة اللعاب من علامات الحمل بولد الغير مؤكدة والتي لم يتم إثبات صحتها حتى الآن، سأطرح عليك مجموعة من الأعراض الشائعة للحمل بولد:


الاشتهاء إلى تناول الأطعمة المالحة

أوضحت الكثير من النساء اللواتي انجبن ذكور زيادة اشتهاء إلى تناول الأطعمة المالحة خلال فترة الحمل، ولذلك تم الربط بين اشتهاء الحامل للأطعمة المالحة وبين الحمل بولد، ولكن هذا الإعتقاد غير صحيح ولا توجد أي أدلة علمية تثبت صحة هذا الإعتقاد.

وإنما يرجع ذلك إلى إختلاف إحتياجات الحامل الغذائية، لذا يُنصح الحامل بإتباع نظام غذائي صحي ومتكامل يمدها بالعديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الضرورية لصحتها وصحة الجنين.

الغثيان الصباحي

الغثيان الصباحي للحامل

أشارت دراسة علمية حول غثيان الحامل وعلاقته بنوع الجنين، أن أغلبية النساء اللواتي أنجبن ذكور لم يشعرن بالحاجة إلى الغثيان بكثرة، على عكس النساء اللواتي أنجبن إناث كن أكثر النساء إصابة بشدة الغثيان الصباحي.

على الرغم من أن هذه الدراسة توضح أن قلة الحاجة إلى الغثيان من علامات الحمل بولد المؤكدة إلا أنه لم يتم الإعتماد عليها علمياً في تحديد نوع الجنين، ليبقي هذا الإعتقاد مجرد خرافة تتناقلها النساء.

حالة الجلد

يُقال أن جمال المرأة خلال فترة الحمل يدل على حملها بولد، حيث تتمتع ببشرة نضرة ومشرقة خالية من الشوائب والبثور والبقع الداكنة، وعلى رغم من جمال ونضارة البشرة إلا أنها تعانى من وجود هالات سوداء حول العينين.


تعتبر هذه العلامة من الخرافات التي تتداولها النساء حول حقيقة تحديد نوع الجنين، ولا توجد أى دراسات علمية تثبت صحة هذه العلامة، وقد يرجع إختلاف حالة الجلد فى الحمل إلى التغيرات الجسدية التي تمر بها الحامل أثناء فترة الحمل.

إرتفاع شكل البطن

يوجد اعتقاد ساد قديما بين النساء وهو تحديد نوع الجنين من خلال شكل بطن الحامل، فإذا كانت بطن الحامل منخفضة لأسفل ويظهر بوضوح على أردافها يكون الجنين ولد، إما إذا كانت بطن الحامل مرتفعة لأعلى يكون الجنين أنثى.

ولم يقتصر شكل البطن على الإرتفاع والإنخفاض فقط بل يشير شكل البطن الدائرى على الحمل بولد عكس شكل البطن المسطح فهى علامة للحمل ببنت، ولكن لا يوجد أى دراسات علمية تؤكد أو تنفي هذا الإعتقاد ليبقى مجرد خرافة تتوارثها النساء.

عدد نبضات قلب الجنين

تشير بعض الدراسات الغير إلى أن نبضات قلب الذكر تكون أقل من 140 نبضة في الدقيقة بعكس نبضات قلب الأنثى التى تزيد عن 140 نبضة في الدقيقة.

وعلى الرغم من أن هذه العلامة مثبتة علمياُ ببعض الدراسات إلا أنه لا يتم الإعتماد عليها بشكل واضح وصريح في تحديد نوع الجنين ، فقد يرجع عدد نبضات قلب الجنين إلى مجموعة عوامل منها عمر الجنين داخل الرحم.


لون البول

تشاركن بعض النساء اللواتي أنجبن ذكور أن لون البول من علامات حملهن بولد، ولذلك تم الربط بين لون البول وبين نوع الجنين، فإذا كان لون البول أغمق من الطبيعى كان الجنين ولداً والعكس صحيح.

ولكن هذه العلامة لم يتم الإستناد إليها في تحديد نوع الجنين وتبقى مجرد خرافة تتشاركها النساء، وقد يرجع إختلاف لون بول الحامل على كمية وأنواع السوائل التي تتناولها وأيضا إلى نوعية الأطعمة التي تتناولها خلال فترة الحمل.

كثافة نمو شعر الجسم وشعر الرأس

تتمتع الحامل بولد بشعر صحى ولامع وغير متساقط بعكس الحامل ببنت، كما تعاني الحامل بولد من كثرة نمو شعر الجسم وقد يرجع ذلك وفقاً لإعتقاد البعض إلى تضاعف نسبة هرمون الذكورة بالجسم نتيجة الحمل بولد.

ولكن هذه العلامة لا تعتبر علامة أكيدة على الحمل بولد، وقد يرجع كثافة نمو جسم الجسم والرأس إلى التغيرات الجسدية والهرمونية التي تعانى منها الحامل خلال فترة الحمل.

حجم الثدي

يوجد اعتقاد سائد بين النساء قديماً بعلاقة حجم الثدي بنوع الجنين، فإذا كان حجم الثدي الأيمن أكبر من الثدي الأيسر كان الجنين ولداً، والعكس صحيح، ولكن هذه العلامة غير مؤكدة ولا يمكن الاعتماد عليها في معرفة نوع الجنين.


وجود خط أسود أسفل السرة

وجود خط أسود أسفل السرة

تعتقد بعض النساء أن الخط الأسود الظاهر أسفل السره من علامات الحمل بولد، ويزداد هذا الخط بمعدل واحد سم كل أسبوع، وعلى الرغم من تشارك العديد من النساء في هذا العارض إلا أنه ليس له علاقة بنوع الجنين وإنما يرجع إلى التغيرات الجسدية التي تعاني منها الحامل بفعل زيادة هرمون الحمل في الجسم.

النفور من أطعمة معينة

فقد تنفر الحامل من أطعمة معينة خلال فترة الحمل، ويعتقد أن نفور الحامل من الأطعمة علامة من علامات الحمل بولد، ولكن لا توجد أي دراسات علمية تثبت صحة هذه العلامة لتبقى مجرد خرافة تتناقلها النساء.

زيادة وزن الحامل

زيادة وزن الحامل

تعتقد بعض النساء بوجود علاقة كبيرة بين زيادة وزن الحامل بنوع الجنين،وتشير إلى أن كلما زاد وزن الحامل كانت حامل بولد إم إذا كانت الحامل تتمتع بجسد رشيق ومثالى رغم الطبيعية في الوزن بفعل الحمل.

ولكن هذه العلامة ما هى إلا مجرد صدفة قد تتشارك فيها بعض النساء ، زيادة الوزن من الأمور الطبيعية و الوارد حدوثها لكل حامل أثناء الحمل، نتيجة كبر حجم الرحم وزيادة حجم الجنين وكمية السائل المحيط به.

برودة أطراف القدم

هناك إعتقاد قديم يشير إلى أن برودة أطراف القدم من العلامات المؤكدة للحمل بولد، ولكن هذه العلامة لم يتم إثبات صحتها حتى الآن، ويرجع ذلك إلى تغير درجة حرارة الحامل نتيجة التغيرات الجسدية والهرمونية التى تعانى منها الحامل.


أكثر عرضة لسكري الحمل

أثبتت بعض الدراسات إلى أن إصابة الحامل بالسكري الحمل من اعراض الحمل بولد الأكيدة، نتيجة ارتفاع مستوي السكر في الدم.

وعلى الرغم من وجود بعض الدراسات التي تدعم هذه العلامة إلا إنه لا يتم الإعتماد عليها في تحديد نوع الجنين.

ومن الأعراض الأخرى المصاحبة للحمل بولد ما يلي، والتي تؤكد على نفي علامة كثرة اللعاب من علامات الحمل بولد ، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الإحساس بحرقة المعدة.
  • زيادة الإفرازات المهبلية.
  • الشعور الزائد بالتعب والإرهاق.
  • تشنج الساقين.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

نصائح غذائية تساعد على تخفيف حدة أعراض الحمل

هناك مجموعة من النصائح الغذائية التي يجب على كل حامل، الإلتزام بها للتخفيف من حدة أعراض الحمل بولد المزعجة، ومن أهم هذه النصائح:


  • الحرص على إتباع نظام غذائي كامل يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية للحامل والجنين.
  • من الأفضل تقسيم الوجبة الواحدة إلى ثلاث وجبات صغيرة متكاملة.
  • الإمتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين مثل المشروبات الغازية والنسكافيه والقهوة.
  • البعد عن التدخين والمدخنين لما له من أثار سلبية على الجنين والحامل.
  • الإمتناع عن تناول المشروبات الكحولية، التي تضر بصحة الجنين وتعرضه لخطر الإصابة بالتشوهات الخلقية.
  • الحرص على تناول الفواكه والخضراوات المليئة بالفيتامينات الهامة والمعادن الضرورية لكل من الحامل والجنين.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات التي تمد جسم الحامل بالطاقة الكافية لتحمل أعراض الحمل المختلفة.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصدر:

ميديكال نيوز تو داي

ذا كونفرسيشن

وات تو اكسبيكت