كثرة الماء للحامل في الشهر التاسع

كثرة الماء للحامل في الشهر التاسع

كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع قد يكون سلاح ذو حدين،حيث يُعد شرب الماء بكميات مناسبة أحد أهم العوامل لولادة جنين في حالة صحية ممتازة، وحصوله على ما يحتاجه من أملاح معدنية وفيتامينات والتي توجد في المياه، حيث يمثل الماء حوالي 60 % من وزن جسم الإنسان.


كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع وفوائده

كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع وفوائده

كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع له العديد من الفوائد على كلاً من الأم والجنين، وذلك لما يحتويه الماء على مواد ذائبة وغيرذائبة، وقد تكون من أصل مواد غير عضوية مثل الأملاح المعدنية والغازات الذائبة أو موادعضوية، إضافة إلى كائنات دقيقة وحيوانات دقيقة، علاوة على ذلك لما تحتويه الماء من كميات كبيرة من الكالسيوم والماغنسيوم وأيونات الحديد وأيونات الصوديوم والبوتاسيوم والبيكربونات الذى يحتاجه جسم الإنسان يومياً لأداء وظائفه اليومية.

فوائد الماء للشعر

كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع له العديد من الفوائد لشعر الأم، حيث تفقد الأم يومياً كميات كبيرة من الماء من خلال التعرق والقيام بالوظائف اليومية، بالإضافة إلى التقيؤ يوميًا في الصباح.

شرب كمية من الماء مناسبة في اليوم يعمل على حماية فروة الرأس من قشرة الرأس وإلتهاب الجلد الدهني وترقق الشعر أو ما يُعرف بالشعر الخفيف وحماية الشعر من خطر الجفاف، حيث أن إصابة الأم بالجفاف فهذا يعني أن الجسم لا يملك ما يكفي من الماء للقيام بوظائفه الحيوية، وبالتالي عدم قدرة الجسم على إزالة السموم والفضلات، وبالتالي تأثر الشعر بصورة سيئة.

كما يعمل الماء على تقوية بصيلات الشعر وإضافة اللمعان والبريق له، لأنه يوفر للشعر كل ما يحتاجه من فيتامينات وأملاح معدنية مسؤولة عن تقوية بصيلات الشعر.


قد يهمكِ: فوائد ماء زمزم للحامل والجنين

فوائد شرب الماء للبشرة

يعمل كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع على الحفاظ على رطوبة الجلد وإكسابه لمعان وبريق، بتقديم ما يحتاجه الجلد من مغذيات وفيتامينات.
● حيث يعمل الماء على تجديد أنسجة الجلد وزيادة مرونتها، مما يعمل على تقليل ظهور تجاعيد الجلد وعلامات الشيخوخة والخطوط الرفيعة.

لذلك يستخدم الماء كعلاج لمضادات الشيخوخة وبديل مثالي للكريمات الموضعية، لهذا شرب كميات مناسبة من الماء يعالج اضطرابات الجلد.

● كما أن كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع يعمل على زيادة معدل الأيض ومساعدة الجهاز الهضمي في التخلص من السموم والكائنات الممرضة، الأمر الذي يجعل البشرة أكثر صحة و لمعان وبريق وليونه أكبر.

● كما يعمل الماء على شد البشرة وتخليصها من الترهلات والسيلوليت والتجاعيد، وذلك عن طريق ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.
● كما أن الماء البارد يعمل على تقليل انتفاخات تحت العين والالتهابات التي توجد تحت العين، ولذلك تصنع العديد من الأقنعة الهلامية الملمس والتي تحتوي على كميات كبيرة من الماء لتقليل الأعراض السابقة.
● تغير هرموني الاستروجين والبروجستيرون أثناء فترة الحمل للمرأة يؤدي إلى شعورها بالاكتئاب والتوتر والاضطراب، والاستحمام بالماء البارد يعمل على تهدئة التوتر والشعور بالراحة.
● كما تساعد كثرة شرب الماء على التخلص من حب الشباب، وذلك عن طريق شد مسام البشرة والتخلص من انسداد مسام البشرة، مما يساعد على تقليل ظهور حب الشباب.
● كما يعمل الماء على تقليل حالات الاغماء في درجات الحرارة العالية، أو عند التبرع بالدم، أو عند فقد الكثير من السوائل مثل التبول كما يحدث لمرضى البول السكري، وتتم تلك العملية عن طريق تعويض السوائل التي يفقدها الجسم في تلك الحالات السابقة.
● كما يساعد الماء الجهاز الهضمي على أداء وظائفه بصورة أفضل، وحمايته من الإصابة بالتهاب المسالك البولية، والإمساك وغيرها من الأمراض التي تحدث نتيجة الجفاف الناتج عن قلة شرب الماء.


فوائد كثرة شرب الماء للكبد

يعمل كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع على إذابة السموم المتراكمة فى الكبد وطردها خارج الجسم عن طريق البول.
تحسين وظيفة الجهاز الهضمي، حيث يقوم الإنسان بالعديد من العادات الغذائية السيئة التي تؤثر على الكبد بصورة سلبية مثل: كثرة شرب القهوة والشاي والمواد التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين وشرب المشروبات الغازية والتي تعمل على إدرار البول، و فقد كميات كبيرة من الماء والتي يحتاجها الجسم يومياً، فيقوم الماء لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم بسبب تلك العادات الغذائية السيئة.

قد يهمكِ: ماء جوز الهند للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

أهمية الماء للجيوب الأنفية

يساعد البخار المنبعث من الماء الساخن فى تقليل التهاب الجيوب الأنفية والصداع الذي يسببه التهابها، كما أن شرب الماء الساخن يمنع تراكم المخاط ويساعد على طرده خارج الجسم.

أهمية الماء للمفاصل

تدخل كمية كبيرة من الماء في المساعدة في تكوين الغضاريف التى توجد فى المفاصل الغضروفية عند كل من الأم والجنين، والتى تقلل من احتكاك العظام ببعضها البعض، ويسهل من حركة العظام عند المفصل، كما أن كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع يقلل من الإصابة بمرض النقرس.

أهمية كثرة شرب الماء للكليتين

يعمل كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع على إزالة السموم المتراكمة في الدم والتخلص منها عن طريق إدرار البول، ويؤدي قلة شرب الماء إلى تراكم تلك السموم مع الأحماض، مما يؤدي إلى انسداد الكليتين أو تكون حصوات الكلى، والتى تتكون من تجمع كميات كبيرة من الأملاح و الإصابة بالتهاب المسالك البولية.


فوائد كثرة شرب الماء للتخلص من الوزن الزائد واللياقة البدنية

شرب من ثلاثة إلى أربعة لتر من الماء يومياً يعمل على التخلص من كميات كبيرة من الدهون والسكر والملح في الجسم، وسرعة التخلص من كميات كبيرة من السعرات الحرارية في وقت قياسي، مما يؤدي في النهاية إلى نقص الوزن، كما أن كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع يعمل على سد الشهية؛ لأنه يشغل حيز كبير من حجم المعدة مما يؤدي إلى تقليل كمية الوجبات التي تتناولها المرأة يومياً وتقليل الشعور بالرغبة في شرب العصائر والمشروبات الغازية التي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

فوائد كثرة شرب الماء للقلب

يُعمل كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع على تحسين أداء عضلة القلب وضغط الدم بصورة أفضل، مما يقلل من الشعور بالتعب و الإرهاق العضلي، وذلك بسبب حصول كل عضلة على ما تحتاجه من ماء وأكسجين ومواد غذائية موجودة في الدم.

كما يؤدي نقص الماء إلى الإصابة بجفاف خفيف يؤثر على الأوعية الدموية، ويسبب التهاب بها وضعفها، مما يؤدي إلى نقص كمية الدم بالجسم، مما ينتج عنه إنخفاض ضغط الدم مما يؤدي إلى سرعة ضربات القلب، و يستغرق الأمر من 15 إلى 20 دقيقة، حتى تعود ضربات القلب إلى وضعها الطبيعي عند شرب كميات مناسبة من الماء.

اقرئي المزيد: ماء الورد للحامل | فوائد وآثار جانبية ووصفات صحية للحامل

فوائد كثرة شرب الماء فى تكوين السائل الأمينوسي

فوائد كثرة شرب الماء فى تكوين السائل الأمينوسي

يعمل كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع على المساعدة في تكوين السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين ويحميه من الصدمات والجفاف في فترة الحمل، ويمنحه الغذاء والفيتامينات والأملاح المعدنية التى يحتاجها فترة الحمل.
كما أنه يعمل على:


● تقليل تركيز حمض الهيدروكلوريك الذي تنتجه المعدة، الذى يعمل على هضم البروتينات، مما يؤدي إلى تقليل الشعور بحموضة المعدة أو الامتلاء أو الرغبة في الغثيان والقيء.
● يقلل من ألم انقباضات عضلات الرحم، ويقلل من فرص الإصابة بالولادة المبكرة في الأشهر الأخيرة من الحمل، أو حدوث الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل.
● كما يساعد الماء على توصيل الدم المحمل بالغذاء والأكسجين والفيتامينات والأملاح المعدنية إلى الجنين.
● يقلل من فرص الإصابة بجلطات الدم إذا كانت الأم تعاني من سيولة في الدم.
● كما يساعد الماء فى التخلص من الأملاح الزائدة عن حاجة الجسم، والتي تترسب عند الأقدام فتسبب تورم الأقدام في الأشهر الأخيرة من الحمل.
● تقليل فرص الإصابة بصديد البول.
● يساعد الماء على تكوين وإدرار اللبن من الثدي لإتمام عملية الرضاعة، كما يعمل الماء في الأشهر الأخيرة من الحمل على التكوين اللبأ أو لبن السرسوب وهو أول ما يحصل عليه الجنين من غذاء من أمه، والذى يختلف قوامه و ما يحتويه من عناصر غذائية من شهر إلى آخر بعد الولادة.

يوجد العديد من النساء يفضلن شرب العصائر، والمشروبات الغازية التي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، على عكس الماء، إليكم بعض الحيل لزيادة شرب الماء:

● إضافة بعض النكهات التي تحبها مثل: شرائح الليمون أو شرائح البرتقال أو أوراق النعنع أو أوراق الياسمين.
● كما يمكن تحميل بعض التطبيقات التى تعمل على التذكير بشرب الماء للأشخاص الذين لا يتذكرون شرب الماء باستمرار.
● وضع خطة يومية لشرب الماء مثل: شرب القليل من الماء قبل أي وجبة أو عند الذهاب إلى المرحاض.
● إبقاء زجاجة ماء قريبة من المكان الذي نجلس فيه لنتذكر شرب الماء.
● كما يمكن إضافة قطعة من الزنجبيل الطازج، والذي له العديد من الفوائد لكل من الأم والجنين ويساعد في التخلص من السموم في الكبد.
لذلك يجب على الأم تناول ما لا يقل عن 3 لتر من الماء يومياً، وعدم الإفراط فى تناوله أيضًا، لأن زيادة شرب الماء قد تؤدي الى زيادة إدرار البول والتخلص من كميات كبيرة من الصوديوم والبوتاسيوم والأملاح المعدنية، التى يحتاجها يومياً، مما قد يسبب الشعور بالدوار وزيادة الرغبة في الغثيان والتقيؤ و الإرهاق العضلي.

المصادر:

بيبي سنتر

ابوت كيدز هيلث

وات تو اكسبيكت