كزبرة البئر للحمل والحامل | فوائد وأضرار

كزبرة البئر للحامل

كزبرة البئر من الأعشاب التي ذكرت قديمًا في كتب الطب، واستخدمت كزبرة البئر للحمل على أنها تعالج ارتفاع هرمون الحليب وتشنجات الرحم، لكن تمت أبحاث حديثة لم تثبت فاعلية كزبرة البئر أثناء الحمل، فيجب علينا توضيح ما هي كزبرة البئر، وفوائدها، وأضرارها، للحامل، ومن ترغب في الحمل أيضًا، وكذلك تأثيرها على الأطفال الرضع.


ما هي كزبرة البئر للحمل

ما هي كزبرة البئر للحمل

كزبرة البئر للحمل عشبة تشبه في شكل أوراقها الكزبرة العادية، ولكنها تنمو بكثرة بجانب الآبار والمجاري لهذا سميت بهذا الأسم، ومع ذلك سُميت بأسماء كثيرة آخرى مثل: شعر الغول، لحية الحمار، الساق الوصيف، شعر الأرض، ضفائر الكلب، بقلة البئر، جعدة القناة، الساق الأسود، برسيان وبرسياوشان ( كلمة فارسية تعني دواء الصدر) وبعض الأسماء الأخرى. ويمتاز أوراقه باللون الأخضر اللامع المتشقق من عند الأطراف، بخلاف رائحتها العطرية الخلابة.

وتعد من النباتات التي لا تنبت ولا تزهر لأنها نبات أولي، بل تتكاثر من خلال الريزومات، ويتم التلقيح في فصل الربيع عندما تتطاير الجراثيم، وبعد عملية التلقيح تبدأ دورة حياة جديدة، وتعود أصول تلك العشبة إلى أمريكا وشمال أوروبا، واستخدمت وعرفت من قديم الزمان، وتم ذكرها في كتب الطب المصرية القديمة.

استخدامات كزبرة البئر

يوجد العديد من الاستخدامات لكزبرة البئر:

● في الغالب يتم تجميعها واستخدامها في بعض المستخلصات الطبية،ط
● تستخدم أيضًا في الطعام للحصول على العناصر الغذائية.
● كما يمكن استخدام بعض أوراقها لتزيين الطعام.
● أيضًا يمكننا تجفيف الأوراق لتحضير الشاي، أو بعض المشروبات الذي يمكننا تناولها بارداة أثناء الصيف.


كما أنها تستخدم في بعض الوصفات الطبيعية مثل:
● تقليل النزيف أثناء الدورة الشهرية.
● الحد من التشنجات المرافقة لها.
● تخفف التهابات الرئة والقصبة الهوائية.
● يحد من التهابات المعدة.
● تساعد في علاج السعال والسعال الديكي.
● كما أنها تستخدم كعلاج فعال في حالات السمنة.

قد يهمكِ: فوائد البقلة للحامل وقيمتها الغذائية خلال فترة الحمل

فوائد كزبرة البئر للحمل

قد تقول بعض الكتب القديمة عنها أنها من الأعشاب التي تساعد في علاج من يعانون من تأخر الإنجاب، فيجب على الإناث الذين يعانون من تأخر في الحمل استخدام هذه الوصفة؛ ملعقتين من نبات كزبرة البئر مع ثلاث أكواب من المياة الدافئة، ويتم نقع النبتة في الماء وتترك نصف ساعة، ويتم تناولها لمدة خمسة أيام على التوالي قبل موعد الطمث.

كما إنها تساعد في التخلص من ارتفاع نسبة هرمون الحليب عند النساء. من خلال إحضار نصف كيلو من النبات مع 6 لتر من المياه، ويتم وضعها علي النار ليتم الغليان ويتبخر نصف المقدار ويتبقى النصف الآخر، ثم يترك ليبرد، ويوضع في الثلاجة، ويتم تناول 2 لتر يومياً طوال الثلاث أيام الأولي من الطمث، ولكن احذري سيدتي الأكثار من تناولها لأنها قد تؤدي إلي ضعف الخصوبة لديكِ، إذ أظهرت بعد الدراسات أن للنبات بعض الخصائص المانعة للحمل والخصوبة، ووجد في بعض الدراسات أن مستخلص هذا النبات سبب تآثيرًا مضادًا لتعشيش البويضة عند فئران التجارب.

أضرار كزبرة البئر للحمل

أضرار كزبرة البئر للحمل

عزيزتي الحامل من الجدير بالذكر أن عليك توخي الحذر في فترة الحمل، فليس كل الوصفات تصلح لكِ، لأنه لا يوجد دراسات كافية من ناحية تأكيد فائدة أو ضرر كزبرة البئر للحمل حتى الآن، فهناك بعض الدراسات التي تحذر من استخدامها أثناء الحمل، وتحذر المرأة الحامل تجنب تناول هذه النبتة؛ لأنها تتسبب في تقليل فرص حدوث الإنجاب، ويجب عليكِ ألا تزيدي من الجرعة المستخدمة عن 5 جرامات؛ لأن الإفراط في تناولها يسبب الغثيان، والقيء ولأنها بوجه عام قد تقلل من القدرة على الخصوبة للإناث والذكور.


كما أن بعض النساء التي يعانون من سرطان الرحم يجب عليهم تجنبها نهائياً، وأيضًا مرضى السكر؛ لأنها تسبب انخفاض في مستوى السكر في الدم، ومن الجدير بالذكر أيضاً أن بعض أصنافها يُعد مسرطن؛ لذا يجب علينا الحذر الشديد عند استخدامها.

فوائد وأضرار كزبرة البئر للأطفال والرضع

الكميات القليلة من عشبة كزبرة البئر لا نشكل خطرًا للكثير من الأشخاص بالكميات القليلة المتواجدة في الطعام، ويجب علي الأم الحامل الالتزام بعدم الإكثار من تناول كزبرة البئر للحمل خصيصًا، ويجب علينا أيضًا أن نذكر أنه لا توجد معلومات وفيرة حول تناول هذه العشبة بالكميات الدوائية، ولا توجد دراسات كافية حول استخدامات هذه العشبة للأطفال من حيث أضرارها وفوائدها، لذا علينا استخدامها تحت مراجعة الطبيب أولاً، إذ يمكنها أن تتعارض مع بعض الأدوية.

ومع الرغم من عدم وجود أدلة كافية تدعم استخدام كزبرة البئر في الطب الشعبي والتقليدي؛ إلا أنه يتم استخدامه بكثرة في الأطفال كعلاج موضعي لعلاج سقوط الشعر، والثعلبة، ومضاد للبكتيريا.

قد يهمكِ: أعشاب لتقوية مناعة الحامل | أهم الأنواع التي يجب أن تتناوليها

فوائد كزبرة البئر.

● علاج المغص والإنفلونزا: تُعد عشبة كزبرة البئر من الأعشاب الهامة والمفيدة في علاج المغص، كما أنها أيضًا لها دور كبير في علاج الإنفلونزا ونزلات البرد كما ذكر في كتب الطب القديم.


● علاج الغدة الدرقية: عشبة كزبرة البئر لها تأثير واضح في تنظيم الإفرازات الناتجة من الغدة الدرقية، والتي تلعب دور هام في جسم الإنسان.

● علاج اضطرابات الكبد: تستخدم هذه العشبة بشكل واضح في علاج اضطرابات الطحال والكبد.

● إنقاص الوزن: تستخدم عشبة كزبرة البئر في الكثير من الأنظمة الغذائية الناجحة التي تساعد في إنقاص الوزن، لأنها قد أثبتت قدرتها في حرق الدهون وإنقاص الوزن، لاحتوائها على نسبة بسيطة من الدهون الثلاثية والسكريات.

● علاج الربو: تستخدم عشبة كزبرة البئر في العديد من الوصفات التي تساعد على التخلص من حالات ضيق التنفس والتخلص من السعال والربو، وتعمل على التخلص من البلغم وطرده بشكل سريع.

● علاج الأنيميا: أثبتت هذه العشبة قدرتها في علاج الأنيميا أو فقر الدم كما يقال، كما أنها فعالة أيضًا في علاج الإسهال المزمن.


● علاج مشاكل الشعر: تقوم بتقوية بصيلات الشعر وجذوره، لذلك تستخدم بشكل كبير في علاج تساقط الشعر، كما أنها تستخدم على شكل دهان أو لبخة للحصول على نتائج مذهلة في علاج الثعلبة وذلك بدهان المنطقة المصابة.

● علاج آلام الطمث: تساعد عشبة كزبرة البئر بشكل ملحوظ في التخلص من آلام الطمث وتساعد بشكل واضح على نزوله.

● علاج مشاكل الكلى والمثانة: أثبتت عشبة كزبرة البئر فاعليتها في تفتيت الحصى الموجود بالكلى، وأيضًا حصى المثانة، وعلاج فعال أيضًا في حالات عسر البول لأنها تعمل على إدرار البول.

● علاج الحروق: تستخدم كزبرة البئر بشكل موضعي على أماكن الحروق لتخفيف الألم والمساعدة على الشفاء.

● فوائد أخرى: كما أن لها دور هام في علاج البواسير والصداع النصفي، وبعض حالات التشنج التي تصاحب بعض المرضى النفسيين، وتستخدم أيضًا في بعض الوصفات كمضاد للفيروسات، كما تساهم في علاج اليرقان.


فوائد كزبرة البئر لشعر الحامل.

فوائد كزبرة البئر لشعر الحامل.

تعاني المرأة الحامل من مشاكل كثيرة للشعر أثناء فترة الحمل، وذلك بسبب نقص بعض الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الشعر، ومن فوائد كزبرة البئر للحمل أنها تساعد على علاج بعض مشاكل الشعر مثل:

● التخلص من الفطريات التي تصيب فروة الرأس وبالتالي تعالج قشرة الشعر.

● تساعد عشبة كزبرة البئر للحمل في تنشيط الدورة الدموية وتوصيلها إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر.

● كما أن كزبرة البئر للحمل تعمل على حماية الشعر من التساقط وزيادة كثافته وتعزيز نمو البصيلات.

● تمنع الشيخوخة المبكرة للشعر وظهور الشعر الأبيض لأنها تحتوي على تساعد في اكتساب اللون الأسود الطبيعي للشعر.


● تساعد كزبرة البئر للحمل في علاج خشونة الشعر والهيشان وعلاج الشعر المجعد.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار الحبق للحامل والجنين

بعض الوصفات المستخدمة للعلاج بعشبة كزبرة البئر.

● يستخدم نصف كوب من منقوع كزبرة البئر مرتين يومياً لخفض مستوى الكولستيرول في الدم، وأيضًا كمضاد للفيروسات.

● لعمل غسول مغذي ضد القشرة للشعر يتم غلي كمية مناسبة من العشبة جيدًا في الماء وتركه حتى يبرد، ويصفى بعد ذلك ويتم استخدامه مرتين في الأسبوع لمدة 15 يومًا.

● لإعادة الحيوية واللمعان للشعر: يستخدم مغلي كزبرة البئر مضاف إليها مغلي أوراق الرمان، ويتم تصفية الخليط وغسل الشعر به مرتين أسبوعياً.

والآن بعد أن تعرفنا ما هي عشبة كزبرة البئر وفوائدها وأضرارها للإنسان عمومًا، وأيضًا فوائد وأضرار كزبرة البئر للحمل يجب علينا أن لا نغفل أن جميع الأعشاب والوصفات التي توصف في الطب الشعبي تستخدم للأشخاص الأصحاء الذين لا يشتكون من أي أمراض أخرى، ويجب علينا جميعًا استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى أي من الوصفات الطبيعية، لتجنب الآثار الجانبية التي قد تحدث للأشخاص المصابون ببعض الأمراض.

المصادر:

ار اكس ليست 

ويب ام دي