كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثاني من الحمل؟

كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثاني

منذ بداية الشهر الثاني تبدأ الحامل في التساؤل كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثاني ؟ وما هي العلامات تظهر عليَّ وكذلك الأعراض التي أشعر بها وتدل على صحة جنيني؟ والسبب وراء هذه التساؤلات هو أن أغلب الحوامل تتعرض لمخاطر كبيرة منذ بداية الشهر الثاني من الحمل، حيث تبدأ مرحلة الوحم التي تكون فيها المرأة عُرضة للإجهاض أكثر من أي فترة أخرى.

خلال الأسبوع الخامس من الحمل يكون حجم الجنين فيه من 4-6 مليمتر وتبدأ أعضاء الجنين الأساسية في التشكيل مثل الدماغ والهيكل الخارجي للجنين.

كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثاني

تتعدد وتتنوع العلامات التي يمكن للسيدات الحوامل من خلالها معرفة صحة الجنين، فهناك أعراض معينة إذا ظهرت يكون الجنين بصحة جيدة، وذلك دون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب، ويمكن ملاحظة هذه العلامات بشكل يومي، ومنها التالي:

كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثاني

  • ضغط الدم:

من أهم علامات التي يمكن من خلالها  الإجابة عن تساؤل كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثاني هي مدى ثبات ضغط الدم عند المرأة الحامل، وذلك لأن الارتفاع والانخفاض في ضغط الدم ربما يتسبب في الإجهاض، وذلك بجانب عدد من المضاعفات خطيرة للحامل والجنين، ولذلك يمكن الاستدلال بضغط الدم لمعرفة مدى صحة الجنين.

  • حركة الجنين:

تبدأ حركة الجنين منذ بداية الشهر الثاني، حيث تبدأ عملية التخليق، ولذلك إذا شعرت الحامل بنبض فذلك يدل على إن الجنين بخير، ويظهر هذا العرض بشكل خاص لدى السيدات الحوامل لأول مرة.

  • معدل سكر الدم:

تكون السيدات الحوامل عُرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ويسمى ذلك بسكر الحمل، ومن المؤشرات التي من  خلالها يمكن الإجابة على سؤال كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثاني هو معدل السكر في الدم، حيث إذا كان خارج المعدل الطبيعي فذلك يعرض الجنين إلى حدوث مضاعفات خطيرة تؤدي إلى تشوهات خلقية، ويكون ذلك أخطر ما يكون في الشهر الثاني، حيث تبدأ الأجنة في التشكيل.

  • الألم والأوجاع:

قد تشعر السيدات الحوامل بالاستياء من جراء الألم والأوجاع التي تلاقيها من هذا الحمل، ولكن ذلك مؤشر جيد يدل على صحة الجنين، ولكن هل يجيب هذا على تساؤل كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثاني أم لا؟

يتوقف الأمر هنا على بعض العوامل، فإذا كانت  هذه الآلام تتركز بشكل رئيسي في منطقة الحوض، فهذ يؤدي إلى اتساع هذه المنطقة بسبب زيادة حجم الجنين، وكذلك كيس المشيمة، فيأخذ الجنين حيزًا كبيرًا ويؤثر على العظام والمفاصل المحيطة بالحوض.

ويعد الألم الذي تشعر به الحامل في بطنها وظهرها ألمًا طبيعيًا إذا كان محتملًا، ولا يعد من مؤشرات الخطورة على الجنين في الشهور الأولى.

  • حدوث إمساك:

تستطيع المرأة الحامل أن تجيب بنفسها عن سؤال كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثاني من خلال بعض الأعراض التي تظهر عليها وتدل على صحة الجنين، ومنها حدوث إمساك بشكل دائم، ويحدث ذلك نتيجة نشاط هرمون البروجسترون الذي يكون السبب الرئيسي في تأخير عملية الهضم.

  • الغثيان:

إذا كنتِ تشعرين بالغثيان والقيء بشكل كبير ومستمر خاصة في الفترات الصباحية فذلك يدل على صحة الجنين وأنه في حالة نمو جيدة، إذ أن الغثيان يعد من الأعراض الطبيعية في الأشهر الأولى من الحمل.

  • حدوث تعب وإجهاد:

على عكس ما هو معتقد من كون التعب والإجهاد الذي تتعرض له السيدات الحوامل خلال فترة الحمل مؤشر خطر على الحمل، أو عدم استقراره، ولكن في الحقيقة ذلك يدل على قوة الحمل، وأن الجنين في حالة جيدة، وكذلك فإن الحاجة إلى النوم والخمول مؤشر جيد.

  • التقلبات المزاجية:

التقلبات المزاجية هي أحد المؤشرات على سلامة الحمل، فإذا كانت المرأة الحامل تعاني من العصبية، والتغييرات المزاجية والنفسية بشكل سريع ومتغير، فذلك فيه إشارة إلى صحة الجنين ونموه بشكل جيد.

  • عدم الإقبال على نوعية معينة من الطعام:

من أكثر ما يميز الشهر الثاني في الحمل عن غيره من الشهور الأخرى فترة الوحم التي تتعرض لها كل السيدات الحوامل بدرجات متفاوتة، حيث تبدأ الحامل في العُزوف عن أنواع معينة من الأطعمة، مثل اللحوم الحمراء والأسماك والدواجن وغير ذلك، وتشتهي أنواعًا معينة، فكل ذلك يدل على مدة استقرار الحمل وصحة الجنين.

  • استخدام السونار:

يمكن توفير هذا الجهد والعناء المبذول في ملاحظة الأعراض التي قد تحمل إجابة سؤال كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثاني من الحمل، وذلك عن طريق الذهاب إلى الطبيب المتخصص، وإجراء فحص عن طريق السونار، الذي سيوضح كل شيء يخص الجنين وتطور الحمل، وحجم الجنين، وكذلك الحركة والنبض وما إلى غير ذلك.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر الثاني من الحمل

بعض النصائح للسيدات الحوامل في الشهر الثاني للحفاظ على الحمل

بعض النصائح للسيدات الحوامل في الشهر الثاني للحفاظ على الحمل

منذ بداية الحمل يلزم السيدات الحوامل اتباع نظام غذائي سليم ومتوازن، وتجنب التعرض للتعب والإرهاق الذي قد يؤدي إلى الإجهاض، ومن هذه النصائح:

  • تناول كمية كبيرة من السوائل المختلفة، مثل الماء وبعض المشروبات الساخنة، بجانب العصائر الطبيعية.
  • القيام بنشاط بدني خفيف، مثل المشي على الأقل ثلاث مرات أسبوعيًا، وأخذ قسط من الراحة، والنوم 8 ساعات يوميًا، وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة التي تؤثر على الجنين وخاصة في فترة الصيف.
  • الابتعاد عن تناول السكريات قدر المستطاع؛ حتى لا يتسبب ذلك في تشوهات في الأجنة، وزيادة وزن الجنين، مما يؤدي في نهاية الأمر إلى الولادة القيصرية.
  • تناول كمية من البروتين، مثل اللحوم الحمراء والأسماك والدواجن والبيض والحليب إلى غير ذلك، حيث أن الحوامل تحتاج إلى كمية مضاعفة من البروتينات؛ وذلك لبناء جسم الجنين بشكل سليم ومتوازن.
  • تناول كمية كبيرة من الخضراوات، مثل الطماطم والخيار والفلفل والخس، وتناول الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية والمعادن المختلفة، مثل البرتقال والأناناس والجوافة والكيوي والكمثرى والتفاح والموز إلى غير ذلك، ولكن يفضل تجنب الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكر؛ حتى لا تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

قد يهمكِ: كيف اعرف ان جنيني بخير في الشهر الثالث ؟ اعرفي وضع جنينك

أسباب تعرض الجنين للموت في الشهر الثاني 

هناك بعض الأسباب التي تعرض الجنين للموت، ولذلك قبل أن تطرح الحامل سؤال كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثاني يجب عليها الانتباه إلى بعض المخاطر التي تُعرض الجنين إلى الموت في هذا الشهر ومنها:

  • حدوث التهابات مهبلية حادة لدى، حيث يؤدي ذلك إلى حدوث تشوهات في الأجنة، مما قد يؤدي إلى حدوث إجهاض.
  • الأمراض المختلفة التي تصيب الأم مثل مرض السكري والضغط، حيث يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات خطيرة على صحة ونمو الجنين، ولذلك يجب على الأم المتابعة مع الطبيب بشكل دوري؛ حتى لا يتعرض الجنين إلى خطر.
  • الحمل المتعدد من أكثر الأسباب التي تؤثر على صحة الجنين واستمرار الحمل أي عندما تحمل المرأة في رحمها أكثر من جنين قد يصل إلى ثمانية أو عشرة، فذلك قد يؤدي إلى الإجهاض بعض منهم، ولذلك يجب من بداية الشهر الثاني المتابعة عند الطبيب للاطمئنان.

اقرئي المزيد: ما هي أسباب وفاة الجنين في الشهر الثاني من الحمل؟

المصادر:

هيلث هاب

بامبرز

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.