كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الخامس؟ سؤال نقدم له الإجابة بالتفصيل

كيف أعرف أن جنيني بخير

تهتم الحامل كثيراً بالبحث عن إجابات مناسبة لأسئلتها المهمة خلال فترة الحمل، مثل كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الخامس وهل هناك علاقة بين الإجهاض وبين الشهر الخامس من الحمل؟، ولذلك تنصح الحامل بضرورة إجراء كافة الفحوصات اللازمة للاطمئنان على صحة الجنين والتأكد من خلوها من الأمراض والتشوهات.

جدول المحتويات عرض

الحمل في الشهر الخامس

في الشهر الخامس من الحمل، ترتاح المرأة قليلاً من أعراض الحمل المزعجة كالغثيان والإرهاق الشديد وعدم القدرة على النوم والمزاج السيء، ولكن تظهر على الحامل فيه أعراض جديدة، حيث يزداد حجم الجنين مما يشكل ضغطاً كبيراً على عظام الحوض والساقين يسبب لهما الألم، كما تزداد رغبة بعض الحوامل الجنسية خلال هذا الشهر.

وتستمر خلال هذا الشهر مجموعة من أعراض الحمل الشائعة مثل زيادة الشهية، والمعاناة من الإمساك، والشعور بالصداع وزيادة معدل ضربات القلب الناتجة عن المجهود الزائد، وكبر حجم الرحم والبطن بشكل ملحوظ، الشعور بدرجة كبيرة بحركة الجنين، ولا تزال هناك الكثير من الأسئلة التي تطرحها الحامل على طبيبها خلال شهرها الخامس من الحمل مثل، كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الخامس وهل هناك علامات معينة يجب أن أنتبه لها في نمو الجنين؟، وما أهم النصائح التي يجب الالتزام بها كي أحافظ على صحة جنيني ونموه بصورة صحية وسليمة.

الحمل في الشهر الخامس

كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الخامس ؟

تتسائل الحامل كثيراً عن وسائل الاطمئنان على صحة الجنين، خلال شهور الحمل المختلفة، ولكن يعتبر الشهر الخامس شهر بداية شعورها بحركة جنينها وإحساسها بنموه داخل أحشائها، لذلك يأتي السؤال عن كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الخامس وهل معدل نموه طبيعي ومساير للمعدلات الصحيحة؟

هناك أكثر من وسيلة يمكن الاعتماد عليها في الاطمئنان على صحة الجنين في الشهر الخامس والتأكد من أنه بخير خلال هذ الشهر على وجه الخصوص حيث تطمئن أنه ينمو بطريقة طبيعية وصحية، وهذه الوسائل هي:

مراقبة نمو الجنين

للإجابة على تساؤلات الحامل التي لا تنتهي يلجأ الطبيب إلى مراقبة نمو الجنين للتعرف على وضع الجنين الصحي خلال الشهر الخامس من الحمل، حيث يتمكن الطبيب من تقييم نمو الجنين الجسدي من خلال قياسات الرأس والطول والوزن، ومقارنتها بالمعدلات الطبيعية للنمو خلال الشهر الخامس للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية تواجه الجنين أو تعوق عملية النمو، ويقيس حجم الماء المحيط به، وعند نقص كمية السائل الأمينوسي المحيط بالجنين يكون ذلك مؤشر سيء لعدم سير عملية النمو بطريقة طبيعية.

مراقبة معدل نبضات قلب الجنين

من الطبيعى أن قلب الجنين ينبض بداية من الأسبوع الخامس من الحمل، ويتغير معدل نبضات قلب الجنين حسب عمره ومدة الحمل، حيث يتراوح معدل نبض الجنين في الأشهر الأولي من الحمل 80:85 نبضة في الدقيقة، ثم تزداد معدل نبضاته خلال الثلث الثاني من الحمل لتصل إلى 170 نبضة في الدقيقة، وتقل تدريجياً بتقدم الحمل واقتراب موعد الولادة.

ويعد حساب ومراقبة معدل نبضات قلب الجنين، علامة قوية لتقييم عملية نمو الجنين ومدى صحته، فإذا وجد اختلاف في عدد ومعدل نبضات قلب الجنين كان ذلك مؤشر على وجود مشكلة ما، ويتمكن الطبيب من سماع نبضات قلب الجنين باستخدام جهاز الموجات الفوق صوتية.

قد يهمكِ: أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس من الحمل

طرق الاطمئنان على صحة الجنين بدون سونار

مجرد دخول الحامل شهرها الخامس تبدأ في الشعور بالقلق على صحة جنينها، حيث تقوم بتوجيه الكثير من الأسئلة لطبيبها الخاص، منها كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الخامس أو كيف يمكن الإظمئنان على صحة جنيني والتأكد من خلوه من أى أعراض أخرى، وللإجابة على أسئلة الحامل هناك الكثير من الطرق التي يلجأ إليها الطبيب للاطمئنان على صحة الجنين والتأكد من سير عملية النمو بشكل طبيعي وصحي وسليم دون استخدام السونار، ومن أبرز تلك الطرق ما يلي:

ملاحظة ضغط الدم ومستوى السكر في الدم

للاطمئنان على صحة الجنين يرجى متابعة مستوى ضغط الدم ومستوى السكر في الدم طوال أشهر الحمل، ويرجع ذلك إلى أن تغير في نسبتهم الطبيعية في الجسم يعد علامة على مشكلة ما؛ فعند ارتفاع مستوى ضغط الدم في الجسم يؤدى ذلك إلى إصابة الحامل بتسمم الحمل والذي يؤدي إلى إجهاض الجنين وولادة جنين ميت، كما أن الارتفاع المفاجئ لضغط الدم لدى الحامل يعرضها لحالة الولادة المبكرة للحفاظ على حياة الجنين إذا كانت في شهورها الأخيرة.

زيادة الوزن بشكل طبيعي

يزداد وزن المرأة في الحمل بمقدار 13 إلى 15 كيلو، وإذا لاحظ الطبيب المتابع عدم وجود زيادة في الوزن أو نقصان في الوزن، قد يكون ذلك مؤشر لوجود مشكلة ما تؤثر على صحة الجنين ومعدل نموه بصورة طبيعية، لذلك تُنصح الحامل بالحرص على متابعة الوزن في كل كشف دورى لها.

فحص مستوى هرموني الإستروجين والبروجسترون

يعد كل من هرومون البروجسترون والاستروجين من الهرمونات المرتبطة بالحمل، حيث يتم إفراز جسم الحامل لهذه الهرمونات 20 ضعفًا مقارنة بالمرأة غير الحامل، ونسبة وجودهما في جسم الحامل دليل قوي على مستوى صحة الحمل والجنين؛ فهرمون الاستروجين من الهرمونات الحيوية في الحمل والتي تعمل على زيادة حجم الرحم من 60 إلى 1200 جرام أثناء فترة الحمل.

نمو البطن

تنمو بطن الحامل بمعدلات معينة، وخلال كل كشف لها لدى طبيبها المتابع يجب قياس نمو البطن للتأكد من نمو الجنين بطريقة طبيعية، ومسايرته للمعدلات الطبيعية، وكلما كان نمو البطن طبيعى ، كان ذلك مؤشر على نمو الجنين بطريقة طبيعية.

الشعور بحركة الجنين

الشعور بحركة الجنين

كلما كان الجنين يتحرك داخل الرحم، كان ذلك علامة قوية على صحة الجنين الجيدة ونموه بشكل طبيعي ووصول الكميات المناسبة له من الأكسجين والدم والغذاء، وتبدأ المرأ’ة في الشعور بحركة طفلها في الشهر الخامس للحمل، وعندما يقل معدل حركة الجنين يمكنها تجربة الأشياء التي يستجيب لها الجنين، وفي حالة توقفه تمامًا عن الحركة فهذا دليل قوى على وجود مشكلة ما.

غثيان الصباح

تشعر الحامل بالغثيان خلال الشهور الأولى من الحمل، ويرجع ذلك إلى وجود هرمون الحمل في الدم وتضارب مستويات الهرمونات والتغيرات الناتجة عنها، وعند انخفاض معدل غثيان المرأة في الشهر الخامس يكون دليل على تراجع مستوى هرمون الحمل في الجسم، وفي هذه الحالة يجب التوجه مباشرة إلى الطبيب المتابع.

الحمى وارتفاع درجة الحرارة

اضطرابات حرارة جسم الحامل من الأعراض الشائعة للحمل، ولكن عند ارتفاع درجة حرارة الحامل عن المعدل الطبيعى فذلك مؤشر غير مبشر، وإنما يدل على إصابتها بعدوى بكتيرية أو فيروسية، مما قد يؤثر سلبياً على صحة الجنين.

الشعور بالمغص والنزيف

شعور المرأة بالمغص أو النزيف البسيط هو أمر طبيعي وارد حدوثه في الحمل ويرجع سببه إلى سرعة تدفق الدم والأكسجين إلى الرحم لتثبيت الجنين وتغذيته، ولكن في حالة زيادة هذا الألم عن حده وتطوره يرجى استشارة الطبيب المتابع وخاصة إذا صاحبه نزول نزيف من الدم، فذلك يكون علامة على الإجهاض.

قد يهمكِ: تعرفِ على أهم التطورات ومراحل نمو الجنين في الشهر الخامس

الفحوصات الطبية الضرورية للجنين في الشهر الخامس

توجد مجموعة من الفحوصات اللازمة التي يجب على كل حامل إجرائها خلال الثلث الثاني من الحمل للاطمئنان على صحة الجنين، وصحة الحمل، والتأكد من نمو الجنين بطريقة سليمة ومسايرته لمعدلات النمو الطبيعية، ومن أهم هذه الفحوصات ما يلي:

فحص الموجات الفوق صوتية

تقوم الحامل بعمل إجراء فحص بواسطة جهاز الموجات الفوق صوتية طوال فترة الحمل، ويقوم هذا الجهاز بفحص صحة الجنين للتأكد من نموه بطريقة سليم ومسايرة للمعدلات الطبيعية للنمو، كما أنه يستخدم في الكشف عن وجود أى عيوب خلقية في جسم الجنين، مثل تشوهات الدماغ أو تشوهات العمود الفقرى أو الشق الحلقي.

ويستخدم هذا الجهاز أيضاً في الكشف عن عدد الأجنة ومستوى السائل المحيط بالجنين، والاطمئنان على صحة المشيمة، والتأكد من خلوها من المشاكل الصحية التي قد تؤثر على صحة الجنين ومعدل نموه.

فحص الألفا فيتوبروتين

تقلق الحامل كثيراً بشأن إصابة جنينها بالأمراض الوراثية والجينية، وخاصة في حالة وجود تاريخ مرضي لمثل هذه الحالات؛ ما يدفع الحامل لتوجية سيل من الأسئلة على طبيبها المتابع ومنها، كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الخامس ؟ وللإجابة عليها ينصحها الدكتور بإجراء اختبار الألفا فيتوبروتين، فهو من الفحوصات الهامة والتي ينُنصح بإجرائها خلال الثلث الثاني من الحمل للاطمئنان من خلو الجنين من المشاكل والأمراض الجينية، مثل متلازمة داون والصلب المشقوق، 

فحص الدوبلر للجنين

ينصح الأطباء بضرورة إجراء فحص الدوبلر للجنين للاطمئنان على معدل نمو الجنين وخلوه من المشاكل الجينية والعيوب الخلقية، ومعدل اكتمال نمو أعضاءه الداخلية وعدم وجود خلل بأى منها، كما أنه مهم في توضيح مدى تدفق الدم للجنين والمشيمة.

فحص المنظار للجنين

غالباً ما يتم إجراؤه للحامل التي تعاني من مشاكل وراثية سابقة تؤثر على صحة الجنين، للتأكد من خلو الجنين من الأمراض الوراثية والعيوب الخلقية.

هل هناك علاقة بين موت الجنين بالشهر الخامس من الحمل؟

التطورات الطبيعية لحركة الجنين

هناك علاقة قوية بين الشهر الخامس وموت الأجنة يوضحها أطباء النسا والتوليد، ويعود ذلك إلى أن خلال الشهر الخامس من الحمل تتراجع بعض الأعراض عند بعض النساء، كما يزداد حجم البطن وحجم الجنين، ويقل الإحساس بوجود الجنين تدريجياً، مما يجعل الأم في حيرة من أمرها هل الجنين بخير أم أصابه مكروه.

 هناك علامات واضحة وقوية تشير إلى موت الأجنة يمكن ملاحظتها خلال هذا الشهر منها، نزول قطرات كبيرة من الدم وتكون على شكل متقطع، والإحساس بتشنجات شديدة أسفل البطن، والشعور بالدوار والإغماء، من الأسباب التي تؤدي إلى موت الأجنة خلال هذا الشهر هو تعرض الحامل لأشعة ضارة، أو إصابتها بضعف عام في الجسم ونقص كمية كبيرة من المعادن الهامة، الإصابة بمرض فقر الدم، تناول الكحوليات بكثرة ، والتدخين الإيجابي والسلبي.

اقرئي المزيد: أعراض موت الجنين في الشهر الخامس وأسبابه

التطورات الطبيعية لحركة الجنين في الشهر الخامس

من المعروف أن حركة الجنين تبدأ في نهاية الشهر الثالث، أي نهاية الثلث الأول من الحمل، ولكن لن تتمكن الحامل من ملاحظتها بسبب صغر حجم الجنين، وتبدأ حركته خلال هذا الشهر خفيفة وتزداد تدريجياً حتى نهاية الشهر، وفي خلاله يتمكن من تحريك الذراعين والساقين، وحركة الجنين خلال هذا الشهر عبارة عن اصطدامه بجدار الرحم عند الدوران والسباحة في السائل المحيط به داخل رحم أمه، ويتمكن من تحريك يديه وقدميه والانقلاب والدوران في السائل الأمينوسي، كما يتمكن الجنين خلال تلك المرحلة من مص إبهامه وتشكيل قبضة يديه الصغيرة.

أسباب عدم حركة الجنين في الشهر الخامس

غالباً ما تتأخر حركة الجنين خلال الشهر الخامس، ولن تتمكن الحامل من الشعور بها أو تحديدها، وقد يرجع تأخر حركته إلى عدة أسباب منها الأسباب الطبيعية غير المقلقة، والأسباب المرضية التي تحتاج إلى استشارة الطبيب، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

الأسباب الطبيعية 

قد يرجع تأخر حركة الجنين أو تأخر شعور الحامل بحركة الجنين إلى عدة أسباب تُصنف من الأسباب الطبيعية، ويمكن سردها كالتالي:

  • حساب الحمل ومدته الصحيحة لم يكن صحيح منذ البداية.
  •  تقوم المشيمة بصد تحركات الجنين مما يصعب على الحامل الشعور بها أو تمييزها.
  • جهل الحامل بالفرق بين حركة الجنين وحركة الأمعاء، مما يجعلها تفسر الحركتين على إنهما واحدة تخص الأمعاء فقط.
  • زيادة وزن الحامل والتي تجعلها لن تتمكن من الشعور بحركة جنينها.

الأسباب المرضية 

يرجع تأخر حركة الجنين أو شعور الحامل بحركة الجنين إلى عدة أسباب مرضية منها:

  • موت الجنين المفاجئ.
  • إصابة الجنين بخلل في الجهاز الحركي والعصبي.
  • قلة السائل الأمينوسى المحيط بالجنين مما يعيق عملية النمو بشكل طبيعي وأيضًا يقلل من قدرة الجنين على التحرك بحرية داخل السائل.

مُعدل حركات الجنين على مدار اليوم

تشير المعدلات الطبيعية لحركة الجنين إلى أنه يتحرك في الساعة الواحدة من 7 إلى 8 حركات عشوائية سريعة وغير منتظمة، وكثير من النساء يشعرن بالقلق إذا قل هذا المعدل عن 7 حركات خلال الساعة الواحدة ويبدأن في طرح العديد من الأسئلة مثل كيف أعرف ان جنيني بخير في الشهر الخامس ؟

من هنا نجد أن كثير من الأطباء ينصحون بضرورة التوجه إلى الطبيب المتابع في حالة لم تشعر الحامل بحركة جنينها، رغم قيامها بإجراء كل وسائل تنشيط حركة الجنين، وذلك لسرعة الكشف والاطمئنان على صحته وطريقة نموه.

نصائح لتنشيط حركة الجنين داخل الرحم

نصائح لتنشيط حركة الجنين داخل الرحم

هناك مجموعة من الخطوات التي يكررها الكثير من الأطباء على الأمهات والحوامل، حال توقف حركة الجنين أو تباطؤها بشكل ملحوظ عن المعتاد، يمكنها القيام بها لتنشيط حركة الجنين والتأكد من أنه بخير ولم يصبه مكروه، ومن أمثلة هذه النصائح ما يلي:

تناول وجبة خفيفة 

عند توقف حركة الجنين لفترة من الوقت، ننصحك بتناول وجبة خفيفة مكونة من الجبن أو البسكويت أو الزبادي أو زبدة الفول السوداني، أو الشيكولاتة والحلويات، التي تعمل على تنشيط الجنين وجعله يتحرك بصورة ملحوظة داخل رحم أمه.

الجري الخفيف 

لكي تتمكن المرأة من الشعور بحركة طفلها، يمكن الجرى الخفيف أو القفز لأعلى بطريقة بسيطة، ثم الجلوس مباشرةً، و بتكرار هذه الحركة يمكنها الشعور بحركة الجنين خلال شهرها الخامس.

هزة خفيفة مع الضغط على البطن 

عند توقف حركة الجنين ننصح الحامل بالضغط على البطن بطريقة خفيفة، مثلما يفعل الأطباء عند التصوير بالموجات الفوق صوتية تحريك الجنين وتغيير وضعيته، ولكن ننصحك بعدم الضغط بقوة حتى لا تؤثري على صحة جنينك وتشكل خطورة عليها.

تسليط الضوء على البطن 

يستجيب الجنين المتواجد برحم أمه مع الضوء المتسلط عليه، وإذا شعرتي بقلة حركة الجنين أو انحرافها يمكنك تسليط الضوء على البطن والانتظار حتى يتحرك الجنين استجابةً للضوء، كما يستجيب الأجنة للأصوات أيضاً.

الاسترخاء على الفراش

ينام الجنين عادةً وقت نشاط الحامل وحركتها المستمرة، ولكن عندما تستلقي على الفراش و تبدأ فى ملاحظة حركة الجنين ونشاطه واصطداماته القوية بجدار الرحم، لذلك يُنصح الحامل إذا شعرتِ بانخفاض معدل حركة جنينك، يمكنك الاستلقاء على ظهرك والانتظار حتى أن يتحرك الجنين.

التحدث مع الجنين 

من أهم أسباب التطورات الحسية والمعرفية التي يكتسبها الجنين خلال الحمل هو تحدث الأم مع جنينها واعتباره فرد حقيقي له وجود على أرض الواقع، والتعود على صوت الأم وتمييزه عن غيره من الأصوات يجعل نموه العقلي يسير بشكل طبيعي، ولذلك يُنصح الحامل في حالة عدم شعورها بحركة الجنين يمكنها الاستلقاء على ظهرها والتحدث مع جنينها، والانتظار إلى أن يستجيب الطفل ويبدأ في التحرك.

قد يهمكِ: نصائح للحامل في الشهر الخامس | يجب اتباعها والالتزام بها لصحة أفضل

الخاتمة 

هناك الكثير من الوسائل التي يمكن الاطمئنان بها على صحة الجنين، ولن تحتاج إلى سونار، فقط يُنصح للحامل في حالة عدم شعورها بحركة الجنين أو توقفها لوقت كبير، الذهاب مباشرة إلى الطبيب المتابع للاطمئنان على صحة الجنين وعلى معدل النمو، والتأكد من خلوه من المشاكل الصحية والمشاكل الجينية والوراثية، حتى تتمكن من الإجابة على تساؤلاتها الدائمة كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الخامس ؟

المصادر:

بلانتيد بيرنت هود 

ويب ام دي 

بامبرز

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.