كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار ؟

كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار ؟

كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار ؟ يُعد من أهم الأسئلة للمرأة الحامل؛ لمعرفة نوع الجنين التي تحمله في أحشائها، فلا تستطيع المرأة الحامل الانتظار حتى الولادة لمعرفة نوع الجنين التي أنجبته، ولكن في العصر الحديث تعددت الطرق المُستخدمة لمعرفة نوع الجنين في البطن، سنتعرف في هذا المقال عن بعض الطرق المُستخدمة لمعرفة نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار.

جدول المحتويات عرض

كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار ؟

كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار ؟

يُمكن أن تقوم الأم بمعرفة نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار في المنزل وتُعد من الطُرق العلمية وذلك من خلال:

● ( الاختبارات الجينية):

تُعتبر تلك الطريقة من الطرق العديدة التي سيتم ذكرها لاحقًا عن سؤال كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار ؟ وتتم هذه الطريقة من خلال عينة من دم المرأة الحامل؛ للكشف عن حمض نووي خالي من الخلايا في دم الأم، ولكن إذا تم العثور على حمض نووي ولكنه خالي من الكروموسوم Y فإن ذلك يُشير إلى حمل الأم بذكر، ويُعد هذا الاختبار آمن تمامًا؛ لأنه يُعد من الطرق العلمية الصحيحة، ونتائجهُ مضمونة بنسبة 95% إذا تم سحب العينة وفقًا لتعليمات الإختبار.

يجب أن نذكُر أيضًا أن النتيجة لا تكون صحيحة أو مضمونة في بعض الأحيان، للإجابة عن سؤال كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار ؟ وذلك بسبب إجرائه للاختبار لمعرفة نوع الجنين مُبكرًا، أي قبل الأسبوع التاسع من حمل المرأة، أو قد يكون بسبب قلة جودة العينة المسحوبة لأسباب أُخرى.

● ( اختبار البول):

يُمكن معرفة نوع الجنين من خلال تحليل البول، ولكن يجب أن نُنبه أن هذه الطريقة غير دقيقة علمياً، أو أنها قد ينتج عنها نتائج لا تزيد صحتها عن 50% فقط.


بعض الطرق لتحديد جنس الجنين

ذكرنا سابقًا الطُرق العلمية والتي كانت إجابةً على السؤال التالي كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار ؟ فتستطيع المرأة الحامل من خلالها معرفة نوع الجنين بدون سونار في المنزل، ولكن الأن سوف نتحدث عن بعض الطُرق المُنتشرة والغير علمية المُستخدمة؛ لمعرفة نوع الجنين بدون سونار ومنها:

● الرغبة في تناول نوع محدد من الطعام:

تُعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق انتشارًا لمعرفة نوع الجنين بدون السونار، والتي تخص سؤالك كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار ؟ تعتقد بعض النساء أن اشتهاء المرأة الحامل لأكل الأطعمة المالحة واللحوم والجبن، قد يُشير إلى الحمل بذكر، والعكس بخصوص الأُنثى، فإذا اشتهت المرأة الحامل إلى تناول الأطعمة الحلوة، فإن ذلك يشير إلى الحمل بأُنثى.

● اختبار جنس الجنين الصيني:

تستخدم الصين هذه الطريقة والتي تُعد من الطرق الغير علمية للرد على السؤال التالي كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار ؟ ويتم تحديد جنس الجنين بهذه الطريقة من خلال معلومتين فقط وهما الشهر المتوقع للولادة وعمر الأُم.

● التغيرات في جسم الأُم:

هُناك بعض الثقافات وخاصةً الثقافات الأمريكية اللاتينية، أنه إذا كان وجه الأُم مستديرًا يشير ذلك إلى الحمل بأُنثى، بينما استدارة وزيادة حجم الخلفية يُشير إلى الحمل بذكر.

● نمو الشعر:

يعتقد البعض أنه إذا نما شعر قدم المرأة بكمية قليلة يدُل ذلك على أن الجنين أُنثى، وذلك على عكس الذكر فنمو شعر قدم الأُم إذا كان بكمية كثيرة وكثيفة فيُشير ذلك أن الجنين ذكر؛ وذلك لأنه من المعروف أن الرجال لديهم شعر كثيف جدًا عند القدمين فكانت هذه دلالة على أن الجنين ذكر، ولكن كما ذكرنا سابقًا أن كل هذه الطرق المُستخدمة لمعرفة نوع الجنين دون استخدام السونار، هي مجرد اعتقادات قديمة وغير مضمونة.


اقرئي المزيد: وضعية الجنين في الشهر الخامس

إرشادات لمعرفة نوع الجنين بدون سونار

إرشادات لمعرفة نوع الجنين بدون سونار

إليك بعض الإرشادات حول معرفة نوع الجنين بدون سونار، والتي نقدمها لكي إجابةً عن كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار ؟

❖ البيئة المهبلية:

يُعتقد أن هناك بعض الطرق تُساعد البيئة المهبلية في جعلها أكثر بيئة مُناسبة لعيش الحيوانات المنوية، سواء كانت الذكَرية أو الأُنثوية، فيُمكن جعله أكثر مُلائمة للحيوانات المنوية الأُنثوية، وذلك من خلال زيادة درجة حموضتها، ولخلق بيئة مُلائمة للحيوانات المنوية الذكورية.

❖ وضعية الجِماع:

يعتقد بعض الناس أن الوضعية التي يتخذها الزوج والزوجة أثناء الجماع هي المسئولة عن تحديد جنس الجنين.

❖ توقيت الجماع:

بعض الأحيان عندما تتساءل المرأة كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار ؟ يُجاوبها بعض الناس على حسب اعتقادهم أن الجماع إذا تم في توقيت قريب من الإباضة، فذلك يُساعد على الحمل بذكر، أما إذا تم في وقت بعيد عن الإباضة فذلك يُساعد على الحمل بأُنثى؛ وذلك بسبب أن الحيوانات المنوية في الكروموسوم الأُنثوي X أكثر قوة من الحيوانات المنوية في الكروموسوم Y الذكري.


إليك أهم إجابة عن كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار ؟

تعرفي على المزيد من الطرق الشائعة المُستخدمة؛ لتحديد نوع الجنين بدون سونار:

يجب أن نذكر أن كُل هذه الطرق المُستخدمة لمعرفة نوع الجنين والتي لا تُعد من الطرق العلمية، لا تكون نتائجها مضمونة أو صحيحة بنسبة 100% بل بنسبة 50% فقط فمن هذه الطرق:

● ( معرفة نوع الجنين من خلال ضربات القلب):

تُعتبر هذه الطريقة من أشهر الطرق المُستخدمة والتي يُمكن أن نعتبرها من الطرق العلمية الصحيحة حول سؤال كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار ؟ فالعدد الطبيعي لضربات القلب تتراوح من 110-160 ضربة في الدقيقة، ولكن يُقال إذا كانت ضربات القلب تتراوح ما بين 120-140 في الدقيقة فيُشير ذلك أن يكون الجنين ذكر، أما إذا كانت الضربات زادت عن 140_160 فيُشير ذلك أن يكون الجنين أُنثى، فتم استخدام هذه الطريقة في أغلب الأوقات ونتائجها في تحديد الجنس ناجحة لكن بنسبة محدودة.

● ( الحالة الصحية أثناء الحمل):

تتعدد الثقافات حول الحالة الصحية للمرأة أثناء فترة الحمل، فيعتقد البعض أن المرأة الحامل إذا كانت تُعاني من تقلُبات مزاجية وحدوث تغُير في حالتها النفسية، فيُشير ذلك بأن الجنين أُنثى، على عكس حالتها الصحية التي تكون فيها المرأة الحامل أقل توترًا، ويبدو على ملامحها الإشراق فيُشير ذلك بأن الجنين ذكر.

لكن يجب أن نذُكر أن هذه الطريقة ضعيفة نسبياً في تحديد نوع الجنين؛ ذلك لأن الحالة الصحية تختلف من امرأة إلى أُخرى.


● ( شكل البطن):

يعتقد البعض بأن المرأة الحامل إذا كان شكل بطنها مُنتفخًا لأعلى، فيُشير ذلك بأن الجنين ذكر، أما إذا كانت البطن مائلة للأسفل مع الزيادة في الوزن وخاصًة منطقة الفخذين فيُشير ذلك بأن الجنين أُنثى.

● ( الوزن والحركة):

تُستخدم هذه الطريقة من قِبَل البعض لتحديد نوع الجنين، فشعور المرأة الحامل بزيادة وزنها وأن حركتها ثقيلة، فيُشير ذلك بأن نوع الجنين أُنثى، وذلك على عكس الجنين الذكر، فلا تشعر المرأة بالثقل ولا يتأثر وزنها، ولكن كما ذكرنا أن كل هذه الطرق المستخدمة هي مجرد اعتقادات قديمة ولكنها مازالت يستخدمها بعض الأشخاص.

● ( الطريقة الحسابية):

الطريقة الحسابية

اعتمد على هذه الطريقة العديد من الحوامل منذ القِدم؛ لتحديد جنس الجنين دون الحاجة إلى استخدام السونار، وذلك من خلال إضافة الأُم للوقت الذي تلد فيه مع الشهر التي ستلد خلاله، فإذا كان عدد الناتج فردياً فيُشير ذلك بأن الجنين أُنثى، أما إذا كان عدد الناتج زوجياً فيُشير ذلك أن الجنين ذكرًا.

● ( استخدام الملح لمعرفة نوع الجنين):

تُعد هذه التجربة من الطرق الطبيعية المُستخدمة في المنزل؛ لتحديد نوع الجنين والتي تدور حول سؤالك كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار ؟ وذلك من خلال وضع كمية مُناسبة من الملح في كوب شفاف زُجاجي، مع إضافة البول بمقدار نصف كوب وتركه لمدة نصف ساعة تقريبًا، فإذا تواجد في الكوب خطوط بيضاء مستقرة فيُشير ذلك بأن نوع الجنين أُنثى، أما إذا وجدت المرأة الحامل فُقاعات في الكوب الزجاجي، ولكن مع تغيُر بسيط في لون البول، فيُشير ذلك بأن نوع الجنين ذكرًا.

● ( الجدول الصيني للحمل):

يعتمد هذا الجدول الصيني على عمر المرأة الحامل من خلال القمر الصيني في الوقت الذي حملت فيه المرأة، وأيضًا على الشهر القمري الصيني والذي حدث فيه الحمل، فيعد هذا الجدول عبارة عن آلة حاسبة صينية قديمة يبلغ عمرها حوالي 700 عام، فيمكن أن تتوقع هذه الآلة الحاسبة نوع الجنين بشكل تقريبي.


● ( نوع الجنين من خلال لون البول):

تُعتبر هذه الطريقة أكثر انتشارًا لدى النساء الحوامل؛ لمعرفة نوع الجنين، فعندما تبدأ المرأة أن تتساءل كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار ؟ فتقوم على الفور بعض السيدات بإخبرِها عن تلك الطريقة وذلك من خلال لون البول، فإذا كان لون البول زاهياً وفاتح فيُشير ذلك على أن الجنين ذكرًا، أما إذا كان لون البول باهتًا فيُشير ذلك أن الجنين أُنثى، ولكن في الحقيقة أن جنس الجنين لا يؤثر على لون البول للمرأة الحامل، بل لون البول المُتغير يكون بسبب؛ بعض الأطعمة أو مستوى السوائل التي تتواجد في الجسم.

اقرئي المزيد: تغذية الجنين في الشهر الخامس وأهم العناصر الغذائية

علامات قد تفيدك في معرفة نوع الجنين في المنزل

قد تفيدك هذه العلامات للإجابة عن كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار ؟
هُناك بعض الاعتقادات والعلامات المُنتشرة التي تُشير أن الجنين قد يكون أُنثى ومن هذه العلامات:
● الشعور بالغثيان الصباحي.
● التقلُب في الحالة النفسية والمزاجية لدى المرأة الحامل في الشهر الخامس.
● زيادة وزن المرأة الحامل خاصةً في منطقة الأرداف والحوض.
● ارتفاع بطن المرأة إلى أعلى.
● وحم المرأة على الحلويات.
● شعور المرأة الحامل بأُنثي بالتعب الشديد.
● نمو شعر قدم المرأة ببطء عن المعتاد.
● نبضات قلب الجنين الأُنثى أسرع من الجنين الذكر.

تعرفي على كيف يتم تكوين جنس الجنين ؟

تعرفي على كيف يتم تكوين جنس الجنين ؟

قبل أن تتسائلي عن كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار ؟ تعرفي على كيف يتم تكوين جنس الجنين أولاً، فيمتلك كُلاً من النساء والرجال كروموسومات جنسية، فتمتلك الأُنثى اثنين من كروموسوم X، بينما يمتلك الرجل كروموسوم X و Y، وتتكون البويضة المُخصبة من كروموسوم واحد فقط من الرجل، وكروموسوم واحد من المرأة، فيحدث الإخصاب من خلال اتجاه الحيوانات المنوية نحو البويضة؛ لأن الحيوان المنوي يكون أسرع في الوصول إلى البويضة ويُخصبها.

لكن في حالة إذا وصل الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم Y اولاً، فيؤدي ذلك إلى تكوين الجنين الذكر الذي يحمل العلامات الكروموسومية XY، أما إذا وصل الحيوان المنوي المُحمل بكروموسوم X إلى البويضة، فيتكون جنين الأُنثي والذي يحمل العلامات الكروموسومية XX، فيُقدر احتمال الحمل بولد بنسبة 50% مُقابل الحمل بأُنثى، ولكن هناك بعض الأزواج يقتصر إنجابهم على الذكور فقط، والبعض الآخر يقتصر إنجابهم على الإناث فقط.


هناك العديد من الاختبارات الدقيقة والتي تساعد المرأة الحامل على معرفة نوع الجنين، وذلك من خلال اختبار بزل السلى، وسحب عينة من المشيمة، فتحصل على نتائج أكثر دقة في تحديد نوع الجنين، ولكن تكون تكلفته مُرتفعة جدًا، فعادة ما يتم إجراء الإختبارات في المُختبرات الخاصة وليست المُختبرات التجارية.

متى يظهر نوع الجنين ؟

تعرفي على متى يظهر نوع الجنين قبل أن تتساءلي عن كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار ؟ يتحدد جنس الجنين بمُجرد تلقيح البويضة، ولكن من الصعب في هذا الوقت أن يُكشف على نوع الجنين؛ وذلك بسبب أن الجنين يزال صغير جدًا في هذا الوقت.

لكن يكون أكثر وضوحًا ويمكن تحديد ومعرفة نوعه في الأسبوع السادس والعشرين من مدة الحمل، وهي الفترة التي تكون بين منتصف الشهر الرابع حتى الشهر الخامس من الحمل، ولكن في بعض الأوقات يصعُب تحديد نوع الجنين بسبب الوضعية التي يتخذها الجنين في الرحم، والتي تُصعٌب على الطبيب معرفة نوع الجنين بالضبط من خلال أشعة السونار.

إليك أيضًا فوائد المشي للحامل في الشهر الخامس:

يعُد المشي من الرياضة المهمة للمرأة الحامل والتي يعمل على تنشيط جسمها ويفيد الرئتين والقلب، فينصح عادةً الأطباء النساء الحوامل بمُمارسة بعض الأنشطة الرياضية لصحتها وصحة جنينها، كما أنه من المعروف أن الرياضة تُساعد المرأة الحامل أثناء الولادة فتُسهل على المرأة الولادة وتخفف من آلامها، كما يعمل المشي على تحسين اللياقة البدنية وزيادة وزن الجنين داخل الرحم، كما يُساعد المرأة الحامل في تحسين الحالة المزاجية أثناء فترة الحمل، ويقوي عضلات الفخذين ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار، كما يحقق توازن ضغط الدم لدى الحامل ويقلل من الأعراض التي تصيب المرأة الحامل مثل: التقيؤ والغثيان الصباحي والإرهاق، ويقلل الإصابة بمرض السكري أثناء فترة الحمل ويحسن صحة القلب والعضلات والأوعية الدموية، ولذلك يوصي الأطباء بالمشي لمدة 150 دقيقة من كل أسبوع أثناء فترة الحمل.

ختامًا ننصح الأُم الحامل بخصوص سؤالها عن كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار ؟ أن تقوم بمعرفة نوع الجنين من خلال الطرق العلمية الدقيقة والمضمونة، لمعرفة نوع الجنين؛ لأن استخدام الطرق الغير علمية تكون غير مضمونة و معظمها ناتج عن الخُرافات وبعض الاعتقادات القديمة، والتي لا تساعدك في معرفة نوع جنينك إلا بنسبة صغيرة جدا، فيُفضل اللجوء إلى الطبيب لمعرفة نوع الجنين والإطمئنان على صحته أيضًا، وذلك من خلال استخدام أشعة السونار أو أشعة ال4D؛ للتحديد الدقيق لنوع الجنين ومُشاهدة أعضاءه التناسلية.

المصادر:

بيبي سنتر

ليف ساينس

فري ويل فاميلي