ماء الورد للحامل | فوائد وآثار جانبية ووصفات صحية للحامل

 ماء الورد للحامل

تتساءل العديد من السيدات عن فوائد وأضرار شرب ماء الورد للحامل، ومدى إمكانية استعمال ماء الورد خلال فترة الحمل، وهل شرب ماء الورد مفيد للحامل أم لا، فلذلك يثبت ضرورة شرب ماء الورد للحامل أو للجنين، وبالتالي تستطيع الحامل استخدام ماء الورد بدون قلق من وجود آثار جانبية.


فوائد ماء الورد للحامل

فوائد ماء الورد للحامل

يُعد ماء الورد سائل مستخرج من الورد الجوري، حيث يستخدم في إضافة نكهة لذيذة للأطعمة ومن هنا نتعرف على فوائد ماء الورد للحامل وهى كالآتي:

1. يُقلل من الآلام عند طلق الولادة، كما يُساعد في توسيع فتح الرحم لتسهيل عملية الولادة، ويزيد من مناعة الأم وجنينها، ويقلل من الغثيان عند المرأة الحامل، كما يقلل من التعب والإرهاق طوال اليوم، ويخفّف من الصداع المستمر لدى المرأة الحامل في الشهور الأولى ويمكن وضع كمادات ماء بارد عليها سائل ماء الورد، فيقوي من مناعة جسم المرأة الحامل، ويزيد من مناعة جسم الجنين.

2. يقلل سائل ماء الورد للحامل من آلام البطن والاكتئاب الذي يصيب المرأة الحامل، حيث تشعر الحامل بالضغط الشديد نتيجة التغيرات المصحوبة بهذه المرحلة.

3. يخفف سائل ماء الورد للحامل من آلام المعدة، ويعتبر مهدئ للجنين ويساعده على الاسترخاء مما يساعده على النوم، ويتميز ماء الورد برائحته الطيبة مما تزيد الطفل بعطر رائح ونفاذ.
4. يقلل سائل ماء الورد من إفراز الدهون، ومنشّط للدورة الدموية الكبرى والصغرى، كما يعالج التهابات الجلد، وله دور في علاج الحروق، كما يعالج آلام الأسنان واللثة، ويقلل أيضا من اضطرابات الجهاز الهضمي والإسهال.


5. يحتوي على خصائص قابضة لمدرات البول وهي خصائص ذات فائدة للحامل، وتساعد في علاج أمراض الكلى، كما تساهم في تقليل حركات الأمعاء وعلاج الإسهال مما يحافظ على صحة الجنين.
6. يزيل الكلف الذي يظهر على المرأة الحامل عن طريق مسج الجلد بماء الورد، ويعالج حساسية العيون عن طريق تقطير العين بماء الورد، ويعمل على تقليل من الأرق عند المرأة الحامل.

7. يساعد ماء الورد للحامل في علاج الالتهابات البكتيرية الداخلية، مثل: بكتيريا القولون والمعدة، ويعتبر علاج للالتهابات الجلدية ويخفف من آلام البطن، ويُعالج التشنّجات المؤثرة على الجهاز التنفسي، والتشنجات العضلية، ويعتبر سائل ماء الورد مضاد بكتيري يساعد في علاج الأمراض الأتية: الكوليرا، والتسمم الغذائي، ويعالج التهابات القولون، والجهاز التناسلي للمرأة الحامل، كما يزيد من إفراز المادة الصفراء التي تُنظّم الحموضة في المعدة والأمعاء.

قد يهمكِ: ماء جوز الهند للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها ماء الورد

• يحتوي ماء الورد على فيتامين C، هو المسئول عن تشكيل الكولاجين للمرأة الحامل والجنين، كما يساعد على امتصاص الحديد والكالسيوم، ويُمد سائل ماء الورد للحامل بفيتامين A ، الذى يساعد في تحسين نمو الجنين، ويساعد في بناء الرئتين وإنتاج خلايا الجلد وتحفيز مناعة الجنين.

• يعد سائل ماء الورد للحامل غني بفيتامين E، والسيلينيوم، والماغنسيوم وفيتامينات B والبوتاسيوم. مما تدعم الجهاز المناعي لحمايتها من الأمراض، ويعمل ماء الورد كمضاد للأكسدة والفيروسات فتحافظ على صحة الجنين.


ما هو ماء الورد

يُعد ماء الورد سائل مائي ينتج من عملية تقطير أزهار الورد، ويسمى الورد الجوري بكل أنواعه، والتي تدخل في الصناعات الغذائية وصناعة مستحضرات الطبية والتجميل، كما تدخل في صناعة الأدوية، ويعتبر ماء الورد ذات قيمة غذائية تكمن في الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين B ، كما يحتوي على مُضادة للأكسدة.

فوائد ماء الورد على صحة الإنسان

تتعدد فوائد سائل ماء الورد ومنها:

1. يُعالج سائل ماء الورد حالات النفسية السلبية مثل: الاكتئاب والتوتر والقلق، ويقوم باعتدال الحالة المزاجية حتى تصل إلى الراحة النفسية، ويدخل في علاج الالتهابات كالتهاب القولون والأمعاء، كما يزيد من الرغبة الجِنسية ويُزيد من القُدرات الجِنسية للرجل، كما يطرد السموم والبكتيريا الضارّة من جسم الإنسان.

2. يُفيد ماء الورد البشرة حيث يخفي الندبات والرؤوس السوداء وحبّ الشباب، يحتوي ماء الورد على مواد مضادة للأكسدة تحمي خلايا الجلد من التلف، فلذلك يوضع على البشرة لتهدئة الالتهابات الناتجة من الأكزيما، ويُقلل من احمرار البشرة، ويجعل رائحة الشعر جذابة، وحمايتها من الشيخوخة المبكرة والتجاعيد، كما يستخدم في تعقيم وتنظيف الجِسم والجلد من الجراثيم، ويُعد ماء الورد سائل مفيد للبشرة والجسم ويتم استعماله في إعداد الكريمات للبشرة وأقنعتها، وتقلل الحساسية التي لها أثر على البشرة، ويساعد على التوازن الجلدي لبشرة المرأة الحامل التي تفتقدها في الشهور الأولى من الحمل .

3. يقوم بحماية الجهاز التنفسي، فيمكن استعماله لعلاج التهاب الحلق، وتحفيز صحة العيون، وتتمثل الأمراض التي يعالجها في التهاب ملتحمة العين، وجفاف العين، والتهاب كيس دمع الحاد بالعين، وإظلام عدسة العين، كما يعمل على علاج تطهير الجروح من الجراثيم، ويساعد في التئامها.


4. يمكن الاستفادة من شرب ماء الورد لتحسين عملية الهضم، فلذلك يعتبر مفيداً للجهاز الهضمي؛ ويزيد من خروج المادة الصفراء، ويقلل من الانتفاخ واضطرابات المعدة، ويعالج الإمساك.

5. يمكن الاستفادة من ماء الورد في تحفيز صحة الشعر، حيث يستخدم كقناع للشعر؛ إذ يُهدئ من التهاب فروة الشعر والرأس، فلذلك يعالج قشرة الشعر وسقوطه، كما يحسن ملمس الشعر ولمعانه، وتُعد رائحة ماء الورد تبعد المشاكل المرتبطة بالتعب والتوتر طوال اليوم، كنا يُمكن إضافة ماء الورد إلى مياه الاستحمام؛ من أجل التقليل من التعب والحصول على الاسترخاء وتحسين المزاج، ويمكن وضع كمادات منه على وجهك لمدة 45 دقيقة، حيث يخفف من أوجاع الرأس، التي تعانين منها أثناء الفترة الأولى من الحمل، ويعتبر سائل ماء الورد من السوائل المفيدة لعلاج الأسنان، حيث يستخدم لعلاج التهاب اللثة، ويستخدم كمضمضة للفم بماء الورد الدافئ ليزيل رائحة الفم الكريهة.

اقرئي المزيد: فوائد ماء زمزم للحامل والجنين

وصفات بماء الورد للعناية بجمال المرأة

• كريم يرطب البشرة

المكونات: ( 4 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون – 4 ملاعق من ماء الورد تخلط مع الجلسرين- 3 ملاعق كبيرة من الحليب البودر)
طريقة الاستخدام: خلط جميع المكونات مع بعضها حتى يكون خليط سميك، وإذا لم يكن القوام سميكاً يضاف بعضاً من الحليب حتى نحصل على قوام سميك.

• ماسك لتنعيم البشرة

المكونات 🙁 3 ملاعق كبيرة من سائل ماء الورد – ملعقة كبيرة من الزبادي- و3 ملاعق من دقيق الشوفان.
طريقة الاستخدام : خلط جميع المكونات مع بعضها حتى يكون خليط سميك ثم يوضع الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة، ويتم غسله بماء دافئ.
• زيادة نعومة ولمعان الجسم
المكونات : ( 3 ملاعق كبيرة ماء الورد – 3 ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند ).
الاستخدام : يضاف الخليط إلى ماء الاستحمام وتركه على الجسم لمدة 10 دقائق؛ مما يزيد الجسم نعومة والبشرة جمال.


• لوشن منظف للبشرة

المكونات 🙁 4 ملاعق من العسل الطبيعي – معلقة كبيرة من سائل الاستحمام – ملعقة كبيرة من حبوب اللقاح – 4 ملاعق من ماء الورد).
الاستخدام إضافة كل المكونات مع بعضها ومزجها جيداً حتى يصبح خليط.

• تونر للبشرة

المكونات ( 3 ملاعق من خلاصة البندق البري – ملعقة كبيرة من خل التفاح- 8 نقاط من الجلسرين- 6 ملاعق من ماء الورد).
الاستخدام خلط جميع المكونات للحصول على مزيج، ويحفظ في زجاجة معقمة، ويجب استخدامه بعد رج الزجاجة جيداً، كما يساعد التونر في الحفاظ على توازن حموضة وصحة وشباب البشرة.

بعد التعرف على فوائد شرب ماء الورد للحامل وتأثيره على الجنين، لهذا ننصح الأم بأن تستمر في شرب ماء الورد، حتى يتمتع الجنين بصحة جيدة، والاعتناء ببشرتها وشعرها مما يزيد من جمالها.

قد يهمكِ: كثرة الماء للحامل في الشهر التاسع

الأثار الجانبية لشرب ماء الورد للحامل

تعددت الأسئلة حول أثر ماء الورد على الحامل، وما هي الآثار الجانبية لشرب ماء الورد للحامل؟ ويعتبر ماء الورد فوائده كثيرة، وقليلاً ما يسبب ظهور آثار جانبية، إلا أنه يمكن أن يظهر عند البعض منها، وفيما يلي نعرض بعض الأمثلة : الشعور بالحرقان في فروة الرأس، طعمه لاذع، واحمرار وتهيج للبلعوم، حيث يعتبر ماء الورد من السوائل ذات درجة حموضة جيدة نوعاً ما تتمثل ما بين 4 إلى 4.5.

أضرار ماء الورد للحامل

يقوم شرب ماء الورد بفتح الرحم وزيادة انقباضاته، لذلك يفضل عدم استعماله في الشهر التاسع بكثرة، كما يعتبر ماء الورد من المشروبات التي تقوم بتغيرات مزاجية للحامل خلال فترات الحمل، قد يسبب حساسية للحامل اتجاه منتجات أخرى، فلذلك يجب أن نضع ماء الورد على الذراع لاختبار الحساسية قبل استخدامه، فلذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام ماء الورد للحامل

المصادر:

بيبي سنتر

هيلث تاب

تري هاجر