ماء جوز الهند للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

ماء جوز الهند للحامل

ماء جوز الهند للحامل من الأمور التي قد تعتاد بعض السيدات على تناوله قبل الحمل، ولكن الأمر قد يختلف عندما تكونين حامل، لأنه حينها يجب الانتباه جيداً لما تتناولينه، ومعرفة فوائد وأضرار ماء جوز الهند قبل التفكير في تناوله.


أهمية ماء جوز الهند للحامل

يعتبر ماء جوز الهند من أكثر المشروبات المنعشة، وهو مشروب طبيعي، حيث يتم استخراج من داخل جوز الهند الطبيعي.

يسمى ماء جوز الهند باسم سائل الحياة حيث يمنح الجسم الطاقة والحيوية والنشاط، وذلك لما يحتويه من فوائد صحية وغذائية كبيرة.

هو من المشروبات المرطبة الجسم وذلك لأن 95% من تركيبة عبارة عن ماء، بالإضافة إلي فيتامينات B  وفيتامين C، ومعادن هامة مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والصوديوم بنسب كبيرة.

 ماء جوز الهند من المشروبات التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، لا يحتوي على دهون غير صحية، أو كوليسترول ضار، لذلك يعتبر من المشروبات الآمنة تماما خلال فترات الحمل وذلك إذا ما تم تناوله بكميات معتدلة.


القيمة الغذائية لـ ماء جوز الهند للحامل

يحتوي ماء جوز الهند على قيمة غذائية عالية، كما يحتوي على مجموعة من العناصر الهامة والتي يستفيد منها الجسم أثناء فترات الحمل، فكل 100 جرام من ماء جوز الهند يحتوي على:

  •  السعرات الحرارية 19 سعرة حرارية.
  • الماء 94.99 ميليلتراً.
  • البروتين 0.72 غرام. 
  • الدهون 0.2 غرام.
  •  الكربوهيدرات 3.71 غرامات.
  • الألياف 1.1 غرام.
  • السكر 2.61 غرام.
  • الكالسيوم 24 مليغراماً.
  • المغنيسيوم 25 مليغراماً.
  • البوتاسيوم 250 مليغراماً.
  • الصوديوم 105 مليغرامات.
  •  المنغنيز 0.142 مليغرام. 
  • الحديد 0.29 مليغرام. 
  • الزنك 0.1 مليغرام. 
  • فيتامين ج 2.4 مليغرام.

اقرئي المزيد: جوز الهند للحامل / الفوائد والأضرار والقيمة الغذائية

فوائد ماء جوز الهند للحامل

فوائد ماء جوز الهند للحامل

يعتبر ماء جوز الهند من المواد الغذائية، التي تحتوي على قيمة غذائية عالية من عناصر وفيتامينات فوائد لجسم المرأة الحامل، ومن فوائد ماء جوز الهند للحامل:

ترطيب الجسم

 جسم المرأة الحامل تحتاج دوماً إلى الترطيب خلال فترات الحمل المختلفة، ومن الأغذية التي تساعد على ذلك هو ماء جوز الهند، فتناول كوب أو اثنين من ماء جوز الهند الطازج يومياً يعطي جسم المرأة الحامل الترطيب المناسب. 

مصدر للألياف

يعتبر ماء جوز الهند مصدر جيد للحصول على الألياف الغذائية، والكالسيوم والفيتامينات اللازمة لجسم المرأة الحامل.


معالج للإمساك

كما أنه يساعد في منع تعرض المرأة الحامل الإمساك، ومشاكل الجهاز الهضمي الذي قد تتعرض له كل سيدة حامل خلال فترات الحمل، وذلك بما يحتويه من ألياف مفيدة للجسم.

يحافظ ماء جوز الهند على الأمعاء نظيفة ويجعلها تعمل بشكل صحيح خلال فترات الحمل.

يمنع الحموضة

يمنع ماء جوز الهند الحموضة وهي من المشاكل ، التي قد تتعرض لها الكثير من السيدات خلال فترات الحمل بسبب تغير الهرمونات، حيث أن شرب ماء جوز الهند يقلل من مستوى حمض المعدة.

قد يهمكِ: ماء الورد للحامل | فوائد وآثار جانبية ووصفات صحية للحامل

ماء جوز الهند للحامل وتعزيز عملية الأيض

يمنح ماء جوز الهند المرأة الحامل الشعور بالحيوية، كما أنه يمنع التوتر الذي قد تشعر بها السيدة الحامل خلال فترات الحمل.


يعطي طاقة لجسم المرأة الحامل وذلك عن طريق زيادة التمثيل الغذائي في الجسم وتحفيز الغدة الدرقية على العمل.

يمنع الجفاف

يحتوي ماء جوز الهند على أحماض أمينية صحية تعمل على منع الجفاف، الذي قد تتعرض له السيدة الحامل بسبب كثرة القيء.

مفيد في نمو الجنين

كما يوفر ما جوز الهند البوتاسيوم وهو من العناصر الأساسية في تكوين الجنين، والحفاظ على توازن جسم المرأة الحامل، كما يمنع البوتاسيوم حدوث تشنجات للحامل خلال فترات الحمل والتي قد تحدث بالقدر في كثير من الأحيان.

ماء جوز الهند للحامل وتقوية العظام

يمنح ماء جوز الهند عنصري الكالسيوم  والمغنسيوم، وهما من أكثر العناصر التي تحتاج إليهم المرأة الحامل خلال فترات الحمل، يعمل على تقوية عظام وأسنان الجنين بشكل صحي وسليم.

ماء جوز الهند للحامل وتنظيم الضغط

كمية البوتاسيوم والكالسيوم الموجودات بماء جوز الهند يعملان على الحفاظ على ضغط الدم المرأة الحامل.


يقلل من التهاب المسالك البولية

يمنع ماء جوز الهند إصابة المرأة الحامل بالتهابات المسالك البولية، حيث أنه يعمل على إدرار البول والتخلص من التهابات الجهاز البولي للمرأة الحامل.

أفضل وقت لتناول ماء جوز الهند للحامل

يعتبر ماء جوز الهند من المواد الغذائية المفيدة للحامل إذا ما تم تناولها على معدة فارغة، لذلك يفضل تناول ماء جوز الهند في الصباح وعلى الريق.

لذلك ينصح بأن تبدأ الحامل يومها بتناول كوب من ماء جوز الهند، للحصول على الطاقة اللازمة لبدء يومك بنشاط وحيوية.

نصائح تناول ماء جوز الهند للحامل

نصائح تناول ماء جوز الهند للحامل

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند تناول الحامل لماء جوز الهند، فهو من المواد الغذائية التي لم يثبت بعد أمانه التام على الحامل، لذلك يجب الحذر والاحتياط عند تناوله، ومن تلك النصائح والاحتياطات:

  • الحفاظ على تناول كوب واحد خلال اليوم، وذلك حتى لا تزيد نسبة الصوديوم والبوتاسيوم بجسم المرأة الحامل مما يعمل على ارتفاع ضغط الدم.
  • ينصح أن تتناول المرأة الحامل ماء جوز الهند الطري، وذلك لاحتياج الجسم العناصر الأساسية خلال تلك الفترة 
  • إذا كانت المرأة الحامل تعاني من مرض كلوي أو مشاكل بالجهاز البولي عليها أن تتجنب شرب ماء جوز الهند تماماً.
  • يجب التقليل من ماء جوز الهند في حال أن المرأة الحامل ستخضع لعملية جراحية أثناء الولادة وذلك لأنه قد يتسبب في عدم انضباط ضغط الدم.
  • كما يجب على السيدات الحوامل المصابين بداء السكري، التشاور مع الطبيب المعالج حول تناول ماء جوز الهند إلى النظام الغذائي للحامل.
  • كما يجب تناول ماء جوز الهند طازجا وعدم تركها لفترة.

اقرئي المزيد: فوائد ماء زمزم للحامل والجنين


أضرار ماء جوز الهند للحامل 

على الرغم من الفوائد الكبير والعناصر الغذائية المتوفرة بماء جوز الهند وخاصة خلال فترات الحمل، إلا أن له بعض الأضرار التي قد تصيب المرأة الحامل خلال فترات الحمل المختلفة، ومن تلك الأضرار التي قد يسببها تناول ماء جوز الهند:

انخفاض ضغط الدم للحامل

حيث يحتوي ماء جوز الهند على كمية كبيرة من البوتاسيوم، الذي يعمل على ضبط مستوى الضغط الانقلاب فقط، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناول ماء جوز الهند وخاصة إذا كانت المرأة الحامل تعاني من عدم انتظام ضغط الدم، أو كانت تتناول أدوية ضغط.

ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الجسم قد يؤدي إلي أضرار بالغة لجسم المرأة الحامل، لذلك يجب تناول ماء جوز الهند بكميات معتدلة أو قليلة حتى لا تتعرض المرأة الحامل لارتفاع نسبة البوتاسيوم في الجسم.

ضار للصحة العامة للحامل

 يضر مرضى الكلى، فيتم ترسيب البوتاسيوم بالجسم نتيجة عدم تصفيته جيدًا بالكلي، فضلًلا عن أن تناول ماء جوز الهند بكثرة قد يؤدي إلى اضطرابات المعدة والانتفاخات.

يحتوي ماء جوز الهند على كمية كبيرة من الصوديوم والتي يؤدي زيادتها في جسم المرأة الحامل إلي حدوث مشاكل كبيرة أثناء الحمل.

وأخيراً، فإن مشروب ماء جوز الهند من المشروبات الآمنة للحامل إذا ما تم تناولها بكميات معتدلة خلال فترات الحمل، كما أنه يتم تناولها إذا لم توجد عارض من العوارض التي ذكرتها وتمنع تناول مشروب ماء جوز الهند.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

هيلث لاين

الفا تاليبس