الإدمان: الأسباب وطرق العلاج الصحيحة

علاج الإدمان

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

الإدمان هو حالة معقدة ومزمنة تتميز بعدم القدرة على التحكم أو الامتناع باستمرار عن تعاطي المخدرات على الرغم من كل الضرر الذي يسببه. يحدث اضطراب تعاطي المواد المخدرة Substance use disorder عندما يؤدي تعاطي الشخص للكحول أو مادة أخرى (عقار) إلى مشاكل صحية أو مشاكل في العمل أو المدرسة أو في المجتمع بشكل عام.

ما الذي يسبب الإدمان؟

الإدمان مرض يؤثر على دماغ الشخص وسلوكه ويجعله غير قادر على التحكم في تعاطي المخدرات أو الكحول . هناك أيضًا عوامل مختلفة قد تساهم في إصابة الفرد بالإدمان. تتضمن بعض هذه العوامل العوامل الوراثية واضطرابات الصحة العقلية واضطرابات الذاكرة والجنس.

العوامل الوراثية

قد تلعب العوامل الوراثية وعوامل نمط الحياة دورًا في الإدمان. في الواقع ، أظهرت الدراسات أن الإدمان يتم توريثه بشكل معتدل إلى عالي. يحدث الإدمان في البداية بناءً على اختيارات الفرد. لذلك ، في حين أن الجينات قد تجعل الشخص أكثر عرضة للإدمان على مادة ما ، إلا أنه ليس العامل الوحيد الذي يؤثر على احتمالية أن يصبح الفرد مدمنًا. كما تلعب البيئة دورًا في مساعدة الجينات على تشكيل ميل الشخص نحو الإدمان.

اضطرابات الصحة العقلية

قد يتم أيضًا تشخيص الأشخاص الذين يعانون من الإدمان باضطراب في الصحة العقلية ، أو العكس. وقد وجدت الدراسات أن حوالي نصف الأشخاص الذين يعانون من مرض عقلي خلال حياتهم سيعانون أيضًا من اضطراب تعاطي المخدرات (SUD). تظهر روابط قوية بين إدمان المخدرات والكحول وقضايا الصحة العقلية. عندما يتعامل الفرد مع تعاطي المخدرات والاضطراب المتزامن (بما في ذلك القلق والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة) الذي يُعرف بأنه تشخيص مزدوج ، ويجب معالجة كلا الاضطرابين لتزويد الفرد بأفضل فرصة للتعافي.

جنس المتعاطي 

أظهرت الدراسات أن الرجال والنساء قد يستخدمون المخدرات والكحول بشكل مختلف وكذلك يستجيبون لها بطرق فريدة. من المرجح أن يستخدم الرجال معظم أنواع العقاقير المحظورة ، كما أنه من المرجح أن ينتهي بهم الأمر في قسم الطوارئ بسبب الاستخدام المفرط و غير المشروع للمخدرات، في معظم الفئات العمرية ، يستخدم الرجال أو يعتمدون على المخدرات والكحول بمعدل أعلى من النساء. في حين أن النساء قد تكون أكثر عرضة من الرجال للمعاناة من الرغبة الشديدة والانتكاس.

هل يمكن علاج إدمان المخدرات؟

نعم يمكن علاج الإدمان من المخدرات ، لكنها ليست عملية سهله وبسيطة. لأن الإدمان مرض مزمن ، لا يمكن للأشخاص التوقف عن تعاطي المخدرات لبضعة أيام  فقط والشفاء منه. يحتاج معظم المرضى إلى رعاية طويلة الأمد أو متكررة للتوقف عن التعاطي تمامًا واستعادة حياتهم السابقة.

يمكن أن يكون لإدمان المخدرات والكحول آثار دائمة على العديد من جوانب حياة الفرد. لا يعد اختيار مركز إعادة التأهيل الأفضل، قرارًا يتم التوصل إليه بسهولة ، علاوة على ذلك ، لا ينبغي تقييده بمدى قرب المركز أو المستشفى من المنزل. إذا كان السفر خيارًا ، وكنت تبحث عن أفضل مستشفيات علاج الإدمان، ننصحك بمستشفى إشراق كأفضل مكان لعلاج إدمان المخدرات.

هناك العديد من الخيارات التي نجحت في علاج الإدمان منها:

  • الاستشارة السلوكية
  • الأدوية
  • الأجهزة والتطبيقات الطبية المستخدمة لعلاج أعراض الانسحاب أو تقديم تدريب على المهارات
  • تقييم وعلاج مشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق
  • متابعة طويلة الأمد لمنع الانتكاس

المصدر:

Is There A Cure For Addiction?

 

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.