ما معنى أطفال خدج و لماذا تحدث الولادة المبكرة؟

ما معنى أطفال خدج

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

في كل عام ، يولد ما يقدر بنحو 15 مليون طفل قبل الأوان (قبل 37 أسبوعًا من الحمل المكتمل) ، وهذا العدد آخذ في الازدياد.
تعد مضاعفات الولادة المبكرة السبب الرئيسي للوفاة بين الأطفال دون سن الخامسة ، وهي مسؤولة عن ما يقرب من مليون حالة وفاة في عام 2015.
يمكن منع ثلاثة أرباع هذه الوفيات من خلال التدخلات الحالية الفعالة من حيث التكلفة.
في 184 دولة ، يتراوح معدل الولادة المبكرة من 5٪ إلى 18٪ من الأطفال المولودين.

ما معنى الأطفال الخدّج

يتم تعريف الخدج على أنه الأطفال المولودين أحياء قبل اكتمال 37 أسبوعًا من الحمل. هناك فئات فرعية للولادة المبكرة ، بناءً على عمر الحمل:

  • الخدج للغاية (أقل من 28 أسبوعًا)
  • الخدج جدا (من 28 إلى 32 أسبوعًا)
  • معتدلة إلى متأخرة من الخدج (32 إلى 37 أسبوعًا).

لا ينبغي التخطيط للولادة التحريضية أو القيصرية قبل 39 أسبوعًا مكتملًا إلا إذا تمت الإشارة إليها طبيًا.

المشكلة

يولد ما يقدر بنحو 15 مليون طفل في وقت مبكر جدًا كل عام. هذا هو أكثر من 1 من كل 10 أطفال. يموت ما يقرب من مليون طفل كل عام بسبب مضاعفات الولادة المبكرة . يواجه العديد من الناجين إعاقة مدى الحياة ، بما في ذلك صعوبات التعلم ومشاكل بصرية وسمعية.

على الصعيد العالمي ، الخداج هو السبب الرئيسي للوفاة بين الأطفال دون سن الخامسة. وفي جميع البلدان تقريبًا التي لديها بيانات موثوقة ، تتزايد معدلات الولادة المبكرة.

التفاوتات في معدلات البقاء على قيد الحياة حول العالم صارخة. في ظروف الدخل المنخفض ، يموت نصف الأطفال المولودين في الأسبوع أو أقل من 32 أسبوعًا (قبل شهرين) بسبب عدم وجود رعاية مجدية وفعالة من حيث التكلفة ، مثل الدفء ودعم الرضاعة الطبيعية والرعاية الأساسية للعدوى وصعوبات التنفس. في البلدان ذات الدخل المرتفع ، يعيش جميع هؤلاء الأطفال تقريبًا. يتسبب الاستخدام دون الأمثل للتكنولوجيا في بيئات الدخل المتوسط ​​في زيادة عبء الإعاقة بين الأطفال الخدج الذين ينجون من فترة حديثي الولادة.

الحل

يمكن إنقاذ أكثر من ثلاثة أرباع الأطفال الخدج من خلال رعاية مجدية وفعالة من حيث التكلفة مثل :

  • الرعاية الأساسية أثناء الولادة وفي فترة ما بعد الولادة لكل أم وطفل
  • توفير حقن الستيرويد قبل الولادة (تُعطى للنساء الحوامل المعرضات لخطر الولادة المبكرة المخاض وتحت معايير محددة لتقوية رئتي الأطفال)
  • رعاية الأم  (تحمل الأم الطفل من خلال ملامسة الجلد للجلد والرضاعة الطبيعية المتكررة)
  • المضادات الحيوية لعلاج التهابات حديثي الولادة. على سبيل المثال ، ثبت أن استمرار الرعاية التي تقودها القبالة في الأماكن التي توجد فيها خدمات القبالة الفعالة يقلل من مخاطر الخداج بحوالي 24٪.

يبدأ منع الوفيات والمضاعفات الناجمة عن الولادة المبكرة بحمل صحي. ستضمن الرعاية الجيدة قبل الحمل وخلاله وأثناءه تجربة حمل إيجابية لجميع النساء. تتضمن إرشادات منظمة الصحة العالمية للرعاية السابقة للولادة تدخلات رئيسية للمساعدة في منع الولادة المبكرة ، مثل تقديم المشورة بشأن النظام الغذائي الصحي والتغذية المثلى ، والتبغ وتعاطي المخدرات ؛ قياسات الجنين بما في ذلك استخدام الموجات فوق الصوتية للمساعدة في تحديد عمر الحمل واكتشاف حالات الحمل المتعددة ؛ وما لا يقل عن 8 اتصالات مع المهنيين الصحيين طوال فترة الحمل لتحديد عوامل الخطر الأخرى وإدارتها ، مثل العدوى. تحسين الوصول إلى موانع الحمل وزيادة التمكين يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الولادات المبكرة.

لماذا تحدث الولادة المبكرة؟

تحدث الولادة المبكرة لأسباب متنوعة. تحدث معظم الولادات المبكرة بشكل عفوي ، لكن بعضها ناتج عن التحريض المبكر للمخاض أو الولادة القيصرية ، سواء لأسباب طبية أو غير طبية.

تشمل الأسباب الشائعة للولادة المبكرة الحمل المتعدد والالتهابات والحالات المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم ؛ ومع ذلك ، في كثير من الأحيان لا يتم تحديد سبب. يمكن أن يكون هناك أيضًا تأثير وراثي. سيؤدي الفهم الأفضل للأسباب والآليات إلى تعزيز تطوير الحلول لمنع الولادة المبكرة.

أين ومتى تحدث الولادة المبكرة؟

تحدث أكثر من 60٪ من الولادات المبكرة في إفريقيا وجنوب آسيا ، لكن الولادة المبكرة هي بالفعل مشكلة عالمية. في البلدان منخفضة الدخل ، في المتوسط ​​، يولد 12٪ من الأطفال مبكرًا جدًا مقارنة بـ 9٪ في البلدان ذات الدخل المرتفع. داخل البلدان ، الأسر الأكثر فقرا هي الأكثر عرضة للخطر.

الدول العشر التي سجلت أكبر عدد من المواليد المبتسرين (2):

الهند: 3519100
الصين: 300 1 172
نيجيريا: 600 773
باكستان: 748100
إندونيسيا: 675700
الولايات المتحدة الأمريكية: 517400
بنغلاديش: 424100
الفلبين: 348900
جمهورية الكونغو الديمقراطية: 341400
البرازيل: 300 279
10 دول ذات أعلى معدلات الولادة المبكرة لكل 100 ولادة حية (2):

ملاوي: 18.1 ولادة مبكرة لكل 100 ولادة
جزر القمر: 16.7
الكونغو: 16.7
زيمبابوي: 16.6
غينيا الاستوائية: 16.5
موزمبيق: 16.4
الغابون: 16.3
باكستان: 15.8
إندونيسيا: 15.5
موريتانيا: 15.4
من بين 65 دولة لديها بيانات اتجاه موثوقة ، تظهر جميعها باستثناء ثلاثة زيادة في معدلات الولادة المبكرة خلال العشرين عامًا الماضية. تشمل الأسباب المحتملة لذلك القياس الأفضل ، والزيادات في عمر الأم ، والمشاكل الصحية الأساسية للأم مثل السكري وارتفاع ضغط الدم ، وزيادة استخدام علاجات العقم التي تؤدي إلى زيادة معدلات الحمل المتعدد ، وتغييرات في ممارسات التوليد مثل المزيد من الولادات القيصرية قبل الأوان. .

هناك اختلاف كبير في بقاء الأطفال الخدج على قيد الحياة حسب مكان ولادتهم. على سبيل المثال ، يموت أكثر من 90٪ من الأطفال الخدج للغاية (أقل من 28 أسبوعًا) المولودين في البلدان منخفضة الدخل خلال الأيام القليلة الأولى من حياتهم ؛ ومع ذلك ، يموت أقل من 10٪ من الأطفال الخدج للغاية في أماكن الدخل المرتفع.

كان هذا جواباً لسؤال ما معنى أطفال خدج نتمنى ان تتركو تعليق مناسب ان كان الموضوع قد نال اعجابكم.

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.