ما هي أضرار الشوفان للحامل وكيفية علاج التأثير السلبي له

أضرار الشوفان للحامل

ما هي أضرار الشوفان للحامل هو التساؤل الدائم لكل امرأة في شهور حملها الأولى، وما هو نبات الشوفان، وما قيمة الغذائية، وكيفية علاج أضرار الشوفان على جسم المرأة الحامل، سنتناول في هذا المقال هذه العناوين، ونتعرف عليها بالتفصيل، ولكن مما لا شك فيه أنها من الحبوب الرائعة والغنية بالمعادن والفيتامينات.

ما هي أضرار الشوفان للحامل

الشوفان هو من الفصيلة النجيلية، وهو واحد من النباتات العشبية، وتنقسم الحبة إلى ثلاث أجزاء، النخالة، والسويداء بذرة، والبذرة، ويعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة المفيدة وذات قيمة غذائية عالية، هو من الحبوب الغنية والمليئة بالفيتامينات والمعادن، وكذلك هو يحمل عنصر هام وهو مضاد للأكسدة، مما يجعله في ترتيب الحبوب المهمة والمفيدة للصحة عامة ولصحة المرأة الحامل خاصة.

أصبح الشوفان بمرور الوقت يعتبر غذاء للأطفال، وللمرأة الحامل، ويعتبر الشوفان من الحبوب الرخيصة، ولذلك تكون في متناول الجميع، يتم استخدامه عن طريق صناعة الخبز، والكعك والبسكويت، وكذلك كوجبة للإفطار، سواء كانت حبوب كاملة أو كانت هذه الحبوب مقشرة.

وبذلك أصبح الشوفان من الأغذية المحملة بالألياف الغذائية ومن أفضل الحبوب الهامة لصحة الإنسان، ونظرًا لقيمته الغذائية واحتوائه على فيتامينات وكذلك معادن ومضادات للأكسدة، يستخدم في المنتجات التجميلية ومنتجات الجمال والعناية، فيستخدم للعناية بالشعر والبشرة.

أضرار الشوفان للحامل

أضرار الشوفان للحامل

تعتبر حبوب الشوفان آمنة على جميع الأشخاص، في حالة تناول الكمية المناسبة، ولكن المرأة الحامل يجب عليها تقليل من تناول الشوفان في فترة الحمل، وهو من الحبوب الكاملة ذات قيمة غذائية عالية، ولكن كأي طعام له فوائد وله أيضًا أضرار، ما هي أضرار الشوفان للحامل

١. الانتفاخ

الشوفان من الحبوب الكاملة المضرة بالحامل عن طريق اضطراب في المعدة، والانتفاخ وامتلاء البطن بالغازات، ولحل هذه المشكلة الأكل تدريجًا، عن طريق تناول الشوفان كمية قليلة، ثم أكثر لكي يعتاد جسم المرأة الحامل على هذه الحبوب، وبعد فترة قليلة تزول هذه الأعراض.

٢. صعوبة في البلع

من مشاكل حبوب الشوفان صعوبة في البلع خاصًة إذا كان يعاني من سكتة دماغية، أو كانت تعاني المرأة الحامل من فقد أسنانها أو مشكلة في الفم، وتحتاج حبوب الشوفان أسنان قوية لمضغ الطعام جيدا قبل البلع، فإذا قامت المرأة الحامل بِعدم المضغ الجيد ربما في بعض يؤدى إلى انسداد في الأمعاء، وبالتالي اضطراب َومشاكل في المعدة.

٣. اضطراب الجهاز الهضمي

تناول حبوب الشوفان قد يتسبب اضطراب في الجهاز الهضمي، وبالتالي يترك أثره على المعدة مرورًا بالأمعاء، ولتجنب ذلك تجنب تناول الشوفان لأنه يحتاج مدة من الوقت لهضم الشوفان، لذلك يؤثر على الأمعاء في انسدادها.

٤. النقرس

يسبب تناول الشوفان كثير من أضرار جانبية ومنها مرض النقرس وذلك لأن الشوفان يحتوي على البروتينات

٥. مضاعفات لمرضى الكلى

لابد على الأشخاص عامة والمرأة الحامل خاصة تجنب الشوفان، إذا كانوا من المصابين بأمراض الكلي، وذلك حفاظا عليهم، وإن كان من وجباتهم المحببة، عليهم تناول كمية قليلة.

٦. عسر الهضم

من المشاكل المضرة للمرأة الحامل عسر الهضم، هو تناوله كمية من الشوفان، وبالتالي مشاكل في المعدة، وتعطيل المعدة عن القيام بوظائفها.

٧. التقلصات

الشعور بِتقلص في المعدة، مع صعوبة في تمرير البراز بسبب الإمساك، أو الإسهال.

٨. حساسية الجلد

حساسية الجلد للحامل

عند استخدام الشوفان موضعي على الجلد من الممكن يؤدي إلى التهاب الجلد، والإصابة بالحساسية، لذا لابد من تجربته على جزء صغير قبل استخدامه.

٩. حساسية الشوفان

من أضرار الشوفان أنه في بعض الأحيان يصاب لبعض الأشخاص عند تناول الشوفان حساسية، وذلك لاحتوائه على بروتين Avenin، أعراض هذا النوع ظهور بعض البقع الحمراء اللون في الجسم، مع سيلان في الأنف، وهذا نتيجة لمحاربة الجسم هذا النوع من البروتين، أعراض هذه الحساسية تختلف من شخص لآخر حسب تفاعل الجسم تبدأ من مرحلة حكة في الجلد وصولا إلى عدم القدرة على التنفس وبينهما أعراض قيء والتهاب في العين، وغثيان وألم في المعدة، لذا إذا ظهرت أحد هذه الأعراض يجب التوقف عن تناوله.

١٠. متلازمة الالتهاب القولوني

الأشخاص الذين لديهم حساسية من تناول الشوفان، يُصابوا بمتلازمة الالتهاب المعوي القولوني بسبب بـ FPIES، وأعراضه التقيؤ، وكذلك الجفاف، والإسهال، والحالات الشديدة تصل للخمول.

القيمة الغذائية للشوفان

القيمة الغذائية لكل كوب من الشوفان، يقدر بحوالي 81 غرام:

  • يحتوي الماء على 8.78 غرامًا
  • السعرات الحرارية تحتوي 307 سعرة حرارية
  • عنصر البروتين 10.7 غرامًا
  • يحتوي على الدهون 5.28 غرامًا
  • يحتوي على الكربوهيدرات 54.8 غرامًا
  • تحتوي الألياف 8.18 غرامًا
  • نسبة السكريات 0.802 غرامًا
  • عنصر الكالسيوم 42.1 ميلي غرام
  • عنصر الحديد 3.44 ميلي غرام
  • يحتوي المغنيسيوم 112 ميلي غرام
  • يحتوي الفوسفور 332 ميلي غرام
  • نسبة البوتاسيوم 293 ميلي غرام
  • يحتوي الصوديوم 4.86 ميلي غرام

قد يهمكِ: فوائد الشوفان للحامل

علاج أضرار الشوفان للحامل

لعلاج هذه الأعراض يجب على الشخص أو المرأة الحامل التدرج في تناول حبوب الشوفان، عن طريق تناول نصف الكمية ثم الزيادة التدريجية حتى الوصول إلى الكمية المناسبة هذه الطريقة تعالج وتحد من مشكلة تناول الشوفان، وتقلل من الآثار الجانبية لهذه الأعراض،

وفي النهاية نصحوا خبراء التغذية عدم الإسراف وتناول باعتدال، وعدم الإسراف، والابتعاد عن أثارة الجانبية، ويفضل تناوله في الصباح مع كوب من اللبن، وتجنب المرأة الحامل الشوفان في فترة الحمل أو التناول بحكمة والمضغ الجيد.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

ليف استرونج