ما هي أعراض الأسبوع السادس عشر من الحمل؟ إليكم الإجابة بالتفصيل

ما هي أعراض الأسبوع السادس عشر من الحمل

نقدم لكم اليوم كافة المعلومات حول أعراض الأسبوع السادس عشر من الحمل بالتفصيل، ونتطرق بالحديث عن الأعراض التي تتمكن من خلالها الحامل معرفة نوعية الجنين سواء كان توأم أو ذكراً أم أنثى، فتلك النصائح من الأهمية بمكان حتى تمر أشهر الحمل بسلام وتحصل في الأخير على طفلٍ رائعٍ سليم البنية خالي من الأمراض..

ما هي أعراض الحمل في الأسبوع السادس عشر؟

أعراض الأسبوع السادس عشر من الحمل من أهمها قلة الشعور بالتعب، الذي كان مصدر القلق الدائم للمرأة في بداية الحمل، حيث أنها تعتاد على التغيرات التي تحدث لها مما يقلل من شعورها بالألم، كما أنها تبدأ مرحلة أكثر أريحية.

ومن أهم أعراض الأسبوع السادس عشر من الحمل ما يلي:

أهم أعراض الأسبوع السادس عشر من الحمل

 قلة الغثيان

الشائع لدى أغلب النساء في الشهر الرابع من الحمل تراجع القيء والغثيان، والشعور بالراحة في تلك الفترة عما سبق من الحمل.

أقل توتر

في بداية الحمل تصاب المرأة باضطرابات نفسية، وتقلبات مزاجية بسبب اضطرابات الهرمونات التي تتزامن مع أشهر الحمل، أما في الأسبوع السادس عشر من الحمل تستقر نفسية المرأة الحامل عن الأسابيع الماضية.

الإمساك

تحدث في الأسبوع السادس عشر من الحمل بعض التغيرات على المرأة الحامل، وتتمثل في ظهور بروز البطن، والذي ينتج عنه ارتخاء عضلات البطن، والضغط على الأمعاء ما يطيل مكوث الفضلات في الأمعاء مسببًا حدوث الإمساك.

زيادة الطاقة

أهم أعراض الأسبوع السادس عشر من الحمل الشائعة لدى أغلب النساء الحوامل في تلك الفترة هو استعادة النشاط والحيوية بسبب تعود المرأة الحامل على متاعب الحمل.

حرقة المعدة

قد تبدأ في تلك الفترة شعور المرأة بحرقة المعدة، الناتج عن ضغط الجنين على المريء، ويزداد الأمر بشكل مستمر حتى وصول المرأة الحامل إلى نهاية الحمل.

بروز البطن

إن بروز البطن وزيادة حجمها من أحد العلامات البارزة ضمن أعراض الحمل في الأسبوع السادس عشر، حيث يكبر حجم الجنين، وتحتاج المرأة الحامل في تلك الفترة إلى ارتداء ملابس أكثر اتساعاً.

زيادة الرغبة في تناول الطعام

بعض النساء الحوامل قد يكون لديهن عدم ميل إلى تناول الطعام في بداية الحمل، ولكن تزداد شهية الكثير منهن في الشهر السادس  بسبب زيادة حجم الجنين، وزيادة احتياجه لامتصاص مزيد من العناصر الغذائية.

تورم اللثة

يعد تورم اللثة والشعور بآلامها أحد أبرز أعراض الأسبوع السادس عشر من الحمل الشائعة، وذلك لزيادة حجم الجنين، وزيادة سحبه الكالسيوم الذي يحتاج إليه من الأم لبناء عظامه، مما قد يؤدي إلى تآكل الأسنان وانحسار اللثة، الأمر الذي يمكن التغلب عليه بتناول الكالسيوم كمكمل غذائي في تلك الفترة من الحمل.

نزيف الأنف

قد تعاني بعض النساء في الأسبوع السادس عشر من الحمل من حدوث نزيف في الأنف، والذي ينتج عن زيادة ضغط الدم.

زيادة الوزن

إذا كانت المرأة الحامل ثابتة الوزن طوال الشهور الأولى من الحمل، فبالتأكيد أنها ستبدأ في الزيادة في تلك الفترة من اثنين إلى أربعة كيلو جرامات، حيث يتغير حجم الجنين ويكبر ليصل طوله في الأغلب إلى ١١ سنتيمترًا، ووزنه ما يقارب من ١٥٤ جرام.

كثرة التبول

تزداد عدد مرات دخول الحمام للمرأة الحامل في الأسبوع السادس عشر من الحمل.

كثرة النوم

تبدأ في الأسبوع السادس عشر من الحمل ازدياد رغبة المرأة الحامل في النوم، والاسترخاء بشكل أكبر من الفترات السابقة.

الشعور بحركة الجنين

تبدأ المرأة الحامل في الشعور بحركة الجنين في بطنها بداية من الأسبوع السادس عشر ويزداد شعورها بحركة جنينها إذا سبق لها الحمل قبل ذلك.

قد يهمكِ: أعراض الحمل: دليل شامل عن علامات الحمل المختلفة أسبوع بأسبوع

الحمل في الأسبوع السادس عشر يكون في أي شهر من شهور الحمل؟

يعبر الأطباء عن الحمل بالأسابيع، أما المرأة الحامل تريد معرفة أي شهر تكون فيه وليس الأسبوع، ومن هنا ندرك أن الأسبوع السادس عشر  هو أواخر الشهر الرابع، وتسهيلاُ على النساء سوف نوضح طريقة حساب الأشهر التي تمر عليهن في الحمل، كما يلي:

الثلث الأول من الحمل

يعتبر الثلث الأول من الحمل عبارة عن الثلاث شهور الأولى وتتمثل فيما يلي:

الشهر الأول من الحمل

يبدأ من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الرابع.

الشهر الثاني من الحمل

يضم من الأسبوع الخامس إلى الأسبوع الثامن.

الشهر الثالث من الحمل

يبدأ من الأسبوع التاسع إلى الأسبوع الثالث عشر.

الثلث الثاني من الحمل

يُمثل الثلث الثاني من الحمل الثلاث شهور التالية ونتعرف عليها بالتفصيل:

الشهر الرابع من الحمل

يبدأ من الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع السابع عشر من الحمل.

قد يهمكِ: نصائح للحامل للحفاظ على صحتها وصحة الجنين | احرصي على الالتزام بها

الشهر الخامس من الحمل

يكون بدايةً من الأسبوع الثامن عشر من الحمل إلى الأسبوع الواحد والعشرين.

الشهر السادس من الحمل

يضم من الأسبوع الثاني والعشرين إلى الأسبوع السادس والعشرين.

الثلث الثالث والأخير من الحمل

الثلث الأخير من فترة الحمل هو عبارة عن الثلاث شهور الأخيرة.

الشهر السابع من الحمل

يبدأ من الأسبوع السابع والعشرين إلى الأسبوع الثلاثين من الحمل.

الشهر الثامن من الحمل

بدايةً من الأسبوع الواحد والثلاثين من الحمل إلى الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل.

الشهر التاسع والأخير من الحمل

يبدأ من الأسبوع السادس والثلاثين إلى الأسبوع الأربعين وهو نهاية الشهر الأخير في الحمل.

كيف تتغلبين على أعراض الأسبوع السادس عشر من الحمل؟

أعراض الحمل في الأسبوع الـ16 للحمل بتوأم

في ضوء ما تم شرحه من أعراض الأسبوع السادس عشر من الحمل سنقدم لكم أفضل النصائح التي تساعدك على التخلص من أعراض الحمل المزعجة، وهي كالتالي:

  • إن أغلب النساء في الأسبوع السادس عشر من الحمل تعاني من مشاكل في اللثة، ولذا قد يعطيها الطبيب مكملات الكالسيوم، وننصح المرأة الحامل في تلك الفترة بالإكثار من الأطعمة التي تكثر بها نسبة الكالسيوم مثل الزبادي، والسمسم.
  • لعلاج مشكلة الإمساك على المرأة أن تكثر من تناول الأطعمة المحتوية على الألياف.
  • المشي لمدة ٢٠ دقيقة يومياً يساعد في الحفاظ على وزن المرأة الحامل من الزيادة، كما أنه يحفظ صحة المرأة النفسية والمزاجية، ويساعد في ولادة سهلة في الشهور القادمة.
  • قياس ضغط الدم من حين لآخر، ومحاولة التقليل من الأطعمة التي تسبب ارتفاع ضغط الدم، وذلك حتى لا تتعرض المرأة إلى النزيف.

لكي تتغلب المرأة الحامل على حرقة المعدة في الأسبوع السادس عشر من الحمل؛ عليها أن تقلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على التوابل، والأطعمة لحارة، وتقلل من الأطعمة الدهنية، كما عليها أن تحاول النوم على وسادة مرتفعة قليلاً حتى يمنع ارتداد حمض المعدة.

قد يهمكِ: الرياضة للحامل | أنواع التمارين المناسبة خلال أشهر الحمل المختلفة

أعراض الحمل في الأسبوع الـ16 للحمل بتوأم

من أعراض الأسبوع السادس عشر من الحمل في توأم نجد أن الحامل تشعر بآلام في الجانبين بسبب ثقل الأجنة وضغطهم عليها، وتشتد عليها الآلام والأوجاع فضلًا عن أعراض الوحام التي لا تزال تعاني منها أيضًا في الشهر الرابع الكثير من النساء.

أعراض الحمل بذكر في الأسبوع السادس عشر

حركة الجنين الولد تبدأ مبكراً منذ بداية الأسبوع السادس عشر وتكون عبارة عن ركل أكثر من كونها حركة، وتظهر أيضاً الأعراض في شكل البطن بحيث تكون بطن الحامل بولد منخفضة للأسفل.

أعراض الأسبوع السادس عشر من الحمل بأنثى

تتمثل أعراض الحمل بأنثى في الأسبوع الـ16 عشر في أن يتحرك الجنين كل نصف ساعة بمعدل ثلاث مرات بحركات تقريبًا، وتكون البطن مرتفعة لأعلى، وتتخذ البطن شكل بيضاوي مما يُعطيها مظهر صغير.

إلى هنا وصلنا لنهاية مقالنا الذي يحمل عنوان أعراض الأسبوع السادس عشر من الحمل نرجو أن يكون قد نال إعجابكم مع العلم أن أعراض الحمل تختلف من امرأة إلى أخرى تبعًا لعوامل كثيرة، ومن الضروري جدصا اللجوء للطبيب إذا ما اشتدت تلك الأعراض حتى لا تعاني خطرًا على صحتها أو صحة طفلها.

المصادر:

هيلث لاين 

وات تو اكسبيكت

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.