الاناناس للحامل فوائد وأضرار والكمية المسموح بها

الاناناس للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

يعد تناول الاناناس للحامل بشكل معتدل خيار مناسب للحفاظ على صحتها ويمدها بالعديد من الفوائد التي يحتوي عليها الاناناس، ويعتقد البعض أنه يجب على الحامل تجنب تناول الأناناس لأنه قد يسبب الإجهاض ولكن لم يتوصل العلماء إلي دليل علمي يؤكد على خطورة الاناناس للحامل.

فوائد الاناناس للحامل

فوائد الاناناس للحامل

يحتوي الاناناس على كثير من المعادن والفيتامينات المتنوعة، ويوجد به كمية كبيرة من الحديد، ولهذا يقي السيدة الحامل من الإصابة بفقر الدم، بالإضافة إلى الفسفور الذي يزيد من نسبة ذكاء جنينها، فيعمل على زيادة قدرته الذهنية، ويقوي الجهاز المناعي لدى الأم والجنين.

يساعد على تحسين مزاج السيدة الحامل، ويبعدها عن الاكتئاب، ويساعد في تكوين الجنين بشكل عام، ويقي من الإصابة بتشوه الجنين وهذا يرجع لوجود نسبة جيدة من حمض الفوليك فيه.

فوائد الاناناس للحامل في الأشهر الأولى

يساعد الاناناس الجهاز الهضمي بأداء وظيفته بشكل جيد عند السيدة الحامل، كما يمتاز الاناناس بزيادة نسبة الكولاجين ولهذا عند أكل الاناناس للحامل يساعدها في تحسين مظهر بشرتها وجعلها أكثر نضارة وحيوية.

الاناناس للحامل مهم جدا فيوجد به فيتامين ج الذي يساعد في التخلص من البرد، والكثير من الأعراض المصاحبة له، ويجعل الاناناس للحامل وزنها مناسب لحملها أي لا يكون في زيادة في الوزن حيث يوجد به بعض المواد التي تعمل على انخفاض الشهية، ويقيها من الإصابة بالسكر ومن أي حالة تسمم.

هل الاناناس يساعد على الحمل

ذكر في بعض الدراسات أن الاناناس يعمل على تحسين المبايض، وزيادة نشاطها بدرجة كبيرة، لأي فتاة تريد أن تحمل لكن التبويض عندها يكون قليل فعليك تناول كمية وفيرة من الاناناس كل يوم حتى تزداد نسبة التبويض عندك.

يجعل الاناناس الدورة الشهرية منتظمة ويعمل على زيادة نسبة الخصوبة فلهذا يعد اقتراح جيد لمساعدة أي فتاة على الحمل، كما يساعد الرحم في الاتساع

اضرار الاناناس للحامل

فوائد الاناناس كثيرة للسيدة الحامل لكن أيضا يوجد بعض الأضرار للأناناس التي يجب معرفتها:-

  •  الاناناس يمكنه أن يسبب مشاكل عديدة للحامل،وأن يصيبها بالإسهال، والشعور ببعض الحموضة.
  • يوجد بالاناناس انزيم يسمى بالبروميلين ومن المعروف أن ذلك الانزيم يعمل على تكسير روابط البروتين في الجسم ولهذا ينصح بعض الدكاترة بالابتعاد عن الاناناس خلال فترة الحمل إذا لم تقدر الحامل بالاعتدال في أكله لأن جسمها في هذه الفترة يحتاج إلى كمية كبيرة من البروتين.
  • يمكن للأناناس أن يعرض حياة الجنين للخطر إذا تناولت الحامل أكثر من عشر حبات منه في وقت واحد لأن ذلك سيزيد من نسبة بالبروميلين في الجسم بطريقة سريعة.
  • يمكن أن يصيب الحامل بسكري الحمل وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر.
  • تناول الاناناس يشعرك أحيانا ببعض الغثيان.
  • تناوله في أول الحمل يمكن أن يسبب لكِ بعض التقلصات وينشط من وجود المخاض ولهذا أمهات كثيرات يبتعدن عن أكل الاناناس أثناء فترة حملهن.

عصير الاناناس للحامل

عصير الاناناس للحامل

يلجأن كثير من السيدات إلى شرب عصير الاناناس وذلك يرجع إلى وجود كمية أقل من مادة البروميلين فيه ويرجع أيضا لفوائده مثل:-

  • أنه يعمل على تكوين خلايا جلد الجنين والعظام والأوتار، وله دور في تكوين الجهاز العصبي للجنين.
  • يوجد بالاناناس بعض الفيتامينات الهامة التي يكون لها دور في تكوين خلايا الدم حمراء، ويساهم عصير الاناناس للحامل في تكوين قلب جنينها، بالإضافة إلى أنه يقي من الإصابة بهشاشة العظام.
  • نسبة البروميلين التي توجد في عصير الاناناس لها دور في اخراج البكتيريا التي توجد في الأمعاء، كما أنه يخفف من الانتفاخات، ويمنع الماء من الاحتباس.
  • يعمل عصير الاناناس في الحفاظ على جميع الوظائف الموجودة بالجهاز الهضمي، حيث تعد فاكهة الاناناس من ضمن المصادر التي تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد في الحد من الإصابة بالإمساك، أو أي أعراض مزعجة تصاحب الحمل.
  • يمكن لعصير الاناناس أن يحمي جهاز البول لأنه يساعد في طرد السموم الموجودة في الجسم، بالإضافة إلى حماية الحامل من الإصابة بأي احتباس ماء داخلها،
  • يحتوي عصير الاناناس على فوائد نفسية غير العضوية التي ذكرت من قبل، حيث رائحته تتسم بالهدوء، والتي تساعد على تحسين المزاج، والابتعاد عن شعور التوتر، كذلك أنه يحد من إصابة الحامل بأي من نوبات الاكتئاب، أو القلق التي تصاب بها الحامل.

قد يهمكِ: الفواكه المفيدة للحامل لتحرصي على تناولها أثناء حملك

عصير الاناناس للحامل في الشهر التاسع

الاناناس له دور كبير في تنشيط عملية المخاض والتقلصات ولهذا ينصح كثير من الأطباء بشرب كمية وفيرة من عصير الاناناس عند الدخول في الشهر التاسع وذلك نظرا لأن به نسبة ضئيلة جدا من البروميلين، يساعد في عملية الولادة بشكل مريح نوعا ما.

يساعد الحامل في تقليل نسبة الكوليسترول الضار بجسمها، وزيادة نسبة الكوليسترول الذي يحتاجه جسمها، كما أنها يساعدها على تحمل العطش والحر في الصيف وذلك لأن يوجد به بعض المواد المرطبة، كمت عملية الهضم كثيرا وذلك لتوافر الألياف الغذائية به، كما أنه يساعد الجسم في التخلص من الأملاح الزائدة به، وله دور في تكوين أربطة الجنين.

الفوائد الصحية لعصير الاناناس للمرأة الحامل

يحتوي عصير الاناناس على الكثير من الفيتامينات، التي يمكن أن تساعد المرأة خلال أهم الفترات التي تمر بها، وهي فترة الحمل، ومن ضمنهم:

  • من ضمن الفوائد التي يحتوي عليها عصير الاناناس هو فيتامين سى، فعندما تشرب المرأة الحامل كوب متوسط الحجم من الاناناس، فهذا يعني أنها قد حصلت على من 80 إلى 85 مليغرام من فيتامين سي، حيث يساعد فيتامين سي الحامل في تقوية جهاز المناعة، وحمايتها من أي مرض قد تصاب به.
  • يوجد بعصير الاناناس كمية لا باس بها من فيتامين ب 1، حيث يساعد فيتامين ب 1 على تنظيم الكثير من الوظائف الموجودة بالجسم مثل (وظائف القلب- وظائف الجهاز العصبي- مساعدة الجسم على بناء، وتقوية العضلات)
  • تحتوي فاكهة الاناناس على الكثير من الفيتامينات، ومن ضمنهم فيتامين ب 6، فإن فيتامين ب 6 يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى أنه يحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم خاصة أثناء فترة الحمل.

الجدير بالذكر أن فيتامين ب 6 يحد من شعور الحامل بالغثيان بصفة مستمرة أثناء فترة الصباح، حيث تعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات التي تشعر بها المرأة بهذا الشعور دائماً خاصة في المرحلة الأولى من مراحل الحمل.

يحتوي أيضاً عصير الاناناس على كمية وفيرة من المعادن التي تحتاجها الحامل في هذه المرحلة، ومن ضمن هذه المعادن:

عنصر الحديد

عنصر الحديد يساعد في إنتاج كرات الدم الحمراء، بالإضافة إلى أنه يساعد في إنتاج حمض الفوليك، الذي تحتاجه المرأة كثيراً خلال فترة الحمل، لكي يحمي الجنين من أي تشوهات خلقية.

 عنصر النحاس

يعتبر عنصر النحاس من ضمن أهم الفيتامينات التي تحتاجها الأم خلال فترة الحمل، لكي تساعد في تكوين قلب الجنين.

عنصر المنجنيز

يعتبر عنصر المنجنيز من ضمن أهم العناصر التي تحتاجها الحامل في هذه المرحلة، لتحمي نفسها من الإصابة بهشاشة العظام، حيث يعمل عنصر المنجنيز على تقوية، وتعزيز عظام الحامل.

مخاطر شرب عصير الاناناس أثناء الحمل

مخاطر شرب عصير الاناناس أثناء الحمل

قد أثبت العديد من العلماء، والخبراء، أن المرأة لا تصاب بأضرار عصير الاناناس إلا إذا قد استهلكت كمية كبيرة منه.

من ضمن الأضرار التي تصاب بها الحامل عند تناول كمية كبيرة من فاكهة الاناناس:

  • يحتوي الاناناس على الكثير من العناصر الغذائية، خاصةً كمية الأحماض الذي توجد به، قد تسبب حدوث اختلال بسيط في الجهاز الهضمي، وخاصة المعدة، حيث ينصح الكثير من الأطباء الإبتعاد عن شرب أو أكل فاكهة الاناناس إذا كانت الحامل تعاني من أي مشاكل في الجهاز الهضمي، أو حساسية في منطقة المعدة.
  • فاكهة الاناناس تحتوي على كمية لا بأس بها من مادة البروميلين، لكن هذه المادة في بعض الأحيان قد تسبب تقلصات في منطقة الرحم، والذي قد يعرض الجنين، والأم إلى خطر، حيث تسبب تقلصات الرحم حدوث إجهاض أو الولادة المبكرة، بالإضافة إلى أن من الممكن أن تصاب الحامل بالطفح الجلدي، أو الشعور الدائم بالقيء، والغثيان، أو الإسهال، خاصة خلال أول ثلاثة أشهر في الحمل.
  • إذا كانت الحامل تعاني من مرض السكر من قبل أو قد أصيبت به خلال فترة الحمل، يجب أن تبتعد عن أي مشروبات، أو فاكهة تحتوي على نسبة عالية من السكر، وخاصة فاكهة الاناناس.
  • إذا كانت الحامل تعاني من زيادة كبيرة في الوزن من قبل فترة الحمل، أو خلال هذه الفترة، ينصح بالابتعاد عن فاكهة الأناناس أو أي أطعمه أخرى تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.
  • تناول كمية كبيرة من عصير الاناناس قد يسبب في حدوث إنخفاض في ضغط الدم الموجود بالجسم، والذي قد يعرض الحامل، والجنين، إلى خطر كبير.
  • إذا كانت الحامل أول مرة تتذوق فاكهة الاناناس، فهذا يعرضها للإصابة بالكثير من أنواع الحساسية، ومنهم:
    • الحكة.
    • التورم في الفم.
    • سيلان الأنف.
    • الربو.
  • إذا كانت الحامل تعاني من حالة إجهاض سابقة أو أن الحمل الحالي ضعيف، فيجب أن تتجنب فاكهة الاناناس تماماً، حتى لا تعرض نفسها إلى الخطر.

فوائد الاناناس للجهاز التنفسي عند الحامل

  • تعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات التي تعرض المرأة للاصابة بالكثير من الأمراض، وخاصة الرشح، والانفلونزا، لأن في هذه الفترة يكون الجهاز المناعي الخاص بالحامل ضعيف جداً، ويحتاج إلى كل المواد الغذائية التي تحمي المرأة من الإصابة بأي أمراض محيطة، حيث تحتوي فاكهة الاناناس على فيتامين ج، والتي تحمي الحامل من كل من:
    • تقليل حالات الإصابة بالبرد.
    • معالجة السعال بطريقة سريعة.
    • معالجة الرشح، والانفلونزا.
  • إذا كانت شهية الحامل مفتوحة دائماً خلال فترة الحمل، فهذا يعرضها إلى زيادة كبيرة في الوزن الذي قد يضر بصحتها كثيراً، تساعد فاكهة الاناناس في تحسين حالة الشهية، كما يساعد في تقليل الوزن خلال فترة الحمل.
  • الجدير بالذكر أن فاكهة الاناناس تساعد في تحسين مستوى السكر بالدم، بالإضافة إلى حماية الحامل من الإصابة بتسمم الحمل.

قد يهمكِ: أهم فوائد الجوافة للحامل وللجنين والقيمة الغذائية

فوائد الاناناس للحامل بتوأم

فوائد الاناناس للحامل بتوأم

  • تحتوي فاكهة الاناناس على الكثير من الفيتامينات،، والمعادن، والعناصر الغذائية التي تعد حافزاً كبيراً لإمداد الحامل بالطاقة اللازمة التي تحتاجها.
  • هناك الكثير من الدراسات التي قام بها العلماء، والتي تثبت أن فاكهة الاناناس تفيد الإنسان صحياً بشكل عام، ولكن حتى الآن لم يثبت علميا أن فاكهة الاناناس لها فوائد للحامل بتوأم.
  • يساعد فيتامين سي الموجود بكمية وفيرة في فاكهة الاناناس في توليد الحرارة التي تحتاجها الحامل في منطقة الحوض.
  • من ضمن الفوائد الصحية التي يقدمها فاكهة الاناناس:
    • الحد من ظهور أى علامات تشير إلى تقدم السن.
    • الحد من تكوين الخلايا، والأنسجة التي تسبب مرض السرطان.
    • الحد من ارتفاع مستوى ضغط الدم بجسم الإنسان.

فوائد الاناناس للولادة

نسبة البروميلين الضئيلة التي توجد في عصير الاناناس لها دور في جعل الرحم ليناً وأكثر مرونة مما يساعد أيضا في عملية الولادة، ويعمل على اتساع الرحم، كما أنه يساعد الأمعاء في أداء حركتها، ويحمي السيدة من الإصابة بالإمساك وذلك لوجود كمية وفيرة من الألياف الغذائية به، كما يوجد به بعض المحتويات التي تعمل كمضاد للالتهاب.

كمية الاناناس المسموح بها للحامل

يجب الابتعاد عن تناول الاناناس في أول الحمل، لكن بعد أن تدخل الحامل في نص حملها يمكن تتناولين بعض الكميات منه أسبوعيا أي لا تزيد الكمية عن مئة جرام، وعندما تصلين إلى آخر حملك تستطيعي أن تزيدي كميتك في تناول الاناناس فيمكن أن تصل حتى ٣٠٠ جرام في اليوم وذلك لأن يوجد به اشياء تساعد في عملية الولادة الطبيعية.

إذا كنتِ أيتها السيدة تشتكين من ارتفاع ضغط الدم فعليك الابتعاد تماما عن أكل الاناناس لأن ذلك يمكن أن يعرضك للخطر، لكن يجب في جميع الأحوال أن تستشير طبيبك حول هذا وهو سيقول لكِ الأفضل

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

هيلث لاين

مام لافز بيست

 

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.