مراحل تكوين الجنين في الشهر الأول ومعرفة جنس المولود

تكوين الجنين في الشهر الأول

مراحل نمو الجنين تبدأ في غضون 24 ساعة من بعد الإخصاب، سنتحدث عن مراحل تكوين الجنين في الشهر الأول ومراحل التطور في الأربع الأسابيع من بداية رحلة البويضة بالانقسام وتكون العديد من الخلايا، إلي تكون جنين مكتمل الأعضاء، وسماع نبضه. والحمل النموذجي يمر بمراحل 40 أسبوعًا، تنقسم الأسابيع إلى ثلاثة فصول.


مراحل تكوين الجنين في الشهر الأول

مراحل تكوين الجنين في الشهر الأول

يمر جسم المرأة كل دورة شهريةَ بدورة إنجابية يمكن أن تنتهي بإحدى طريقتين. إما الحيض أو الحمل. تحدث هذه الدورة دائمًا وبشكل مستمر من سن البلوغ أو المراهقة إلى سن اليأس، مراحل تكوين الجنين في الشهر الأول لها مراحل متعدد كما يلي:

بداية الحمل

يتم حساب بداية الحمل من أول يوم من آخر دورة شهرية، ويطلق علية عمر الحمل، أو سن الحيض. يعني قبل أسبوعين من حدوث الحمل فعلياً. وسيكون تاريخ آخر يوم للدورة الشهرية تاريخًا مهمًا عند تحديد ولادة طفلك. سوف يسألك طبيبك الخاص بك عن هذا التاريخ لتحديد موعد الولادة

البويضة الناضجة

الدورة المنتهية بالحمل تقوم بعدة خطوات. أولاً تستعد مجموعة البويضات بإطلاق البويضة. يتطور البيض في أكياس صغيرة تسمى بصيلات، وتكون مليئة بالسائل، تقوم البويضة الغير ناضجة بالتوقف عن النمو، وتنزلق البويضة الناضجة، ويفتح الجريب الناضج ويخرج البويضة من المبيض. هذا هو مرحلة التبويض. تحدث هذه الإباضة قبل أسبوعين من بدء الدورة الشهرية القادمة.

مرحلة الاباضة

مرحلة الاباضة، يفرز هرمون البروجسترون، يساعد هذا الهرمون البروجسترون في تهيئة الرحم للبويضة المخصبة في النمو. وفي حالة عدم حدوث الحمل، فإن هذه البطانة يتم التخلص منها خلال الدورة الشهرية.


الإخصاب

يحدث الإخصاب في مدة حوالي أسبوعين من آخر دورة شهرية. وذلك عندما يخترق الحيوان المنوي جدار البويضة، فتحدث تغييرات في الطلاء البروتيني للبويضة، وذلك لمنع الحيوانات المنوية الأخرى من الدخول.

تبدأ أول مراحل تكوين الجنين، عند اختراق الحيوان المنوي جدار البويضة، وهذه العملية تسمى إخصاب، ثم تنتقل البويضة المخصبة بالانتقال إلى قناة فالوب عن طريق الأهداب المساعدة لها لتبدأ رحلة الحمل، تقوم البويضة بالإبحار في قناة فالوب ثم التوجه إلى الرحم، تستغرق مدة الإبحار حوالي من ثالث إلى أربع أيام، تتغذى هذه البويضة في هذه الفترة على المواد الغذائية الذائبة الموجودة في سائل الخلية

تحديد جنس المولود تعد المرحلة التي تنتظر الامهات معرفتها من مراحل تكوين الجنين في الشهر الأول

لحظة الإخصاب، يكتمل التركيب ويتحدد جنس طفلك عن طريق نوع الحيوانات المنوية المخصبة لهذه البويضة .

الطريقة تكون:

لدى النساء مجموعة وراثية من XX والرجال تكون لديهم XY.


تزود كل بويضة X، ويكون الإختلاف من الرجل إما إنتاج X أو Y، فإذا كانت البويضة المخصبة عبارة عن مزيج من X و Y، فهي صبي. إذا كان هناك نوعان من X، فتصبح النتيجة فتاة.

نهاية مراحل تكوين الجنين في الشهر الأول

استقبال الرحم

يبدأ الرحم مرحلة استقبال عملية الإخصاب التي تمت في قناة فالوب، فيبدأ المخ إرسال إشارات للرحم بتجهيز الرحم لاستقبال هذه البويضة المخصبة، ويبدأ الرحم بإفراز عدد كبير من هذه الهرمونات، ويقوم الرحم بالتجهيز عن طريق زيادة سمك البطانة الرحمية استعدادًا لاستقبال هذا الجنين و التصاقه، وفي حالة عدم استقبال الرحم الجنين وتغير الرحم من خصوصيته يفشل الحمل، وبالتالي الاجهاض.

انقسامات البويضة

تبدأ البويضة في الانقسام، وكل خلية تقوم بالانقسام إلى أثنين، وبذلك تنقسم إلى مئات الخلايا تقوم بتكوين أجهزة الجسم المختلفة، تلجأ الخلية في هذا الوقت إلى سائل الرحم للتغذي عليه، وتستمر في تكون مئات الخلايا، وبالتالي يزدا. الرحم في الكبر والتمدد في كل مرحلة مع نمو الجنين.

التعشيش

عندما تصل البويضة إلى الرحم تكون هائمة، تظل هكذا يومان إلي أن تجد مكاناً تستقر فيه، وتبدأ البويضة بتمدد شعيرات منها من الجذور، وعندما تقابل جدار الرحم تبدأ في إفراز مادة لزجة للمساعدة في الالتصاق، ولا تمضي ساعتان وتكون البويضة اتخذت مكان وأصبحت مدفونة في الرحم، 

يلاحظ النساء بقع الدم خلال يوم أو يومين عند حدوث هذا الزرع هذا أمر طبيعي. وتصبح بطانة الرحم أكثر سمكًا ويغلق عنق الرحم الفتحة التي بين الرحم وقناة الولادة عن طريق سدادة من المخاط.


هذه عملية التصاق البويضة بالرحم تسمي بالتعشيش وذلك يحدث في اليوم العاشر للتلقيح يحدث هذا التعشيش، بمعنى أن البويضة تبني عشاً داخل الرحم، وتستفيد من توفير الغذاء والأوكسجين، والتخلص من كل البقايا التي تنتجها.

الحبل السري

عن طريق ترابط الأوعية الدموية، ينشأ الحبل السري ليكون مصدر الغذاء الوحيد للجنين في باقي أشهر الحمل، ويقوم باستقباله للفضلات الخارجة من الجنين.

تكون الجنين

في الأسبوع الثالث يبدأ الجنين يتخذ شكل دائرة، هذه الدائرة مغلفة بمئات من الخلايا، ومن الداخل مجوفة بالسائل،

وحتى اليوم الرابع والعشرين من الشهر الأول تكون مرحلة نمو الخلايا قد انتهت، وبدأ الجنين في التشكيل.

نمو الأعضاء أحد مراحل تكوين الجنين في الشهر الأول المتقدمة

ثم بعد ذلك تبدأ مرحلة نمو الأعضاء، ويبدأ تكون الدماغ ثم تجويف العينين والفم والأذن، ثم تتكون أجزاء من القلب، وكذلك تتكون بعض من أجهزة الجنين العصبية، وتتمد] أطراف القدمين والساقين.


قد يهمكِ: مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني

نهاية مراحل تكوين الجنين في الشهر الأول

في أخر الأسبوع الرابع، تبدأ الخلايا في النمو أكثر، ويصبح الجنين متخذ شكل القرص، ومقسم هذا الجنين إلى طبقات، وبعض خلايا الجنين تتجمع لتكّون غلاف حول الجنين.

وهو عبارة عن كيس الماء الكيس الأمنيوني، موجود بداخله أغشية حية، ونهاية الشهر ويكون قلب الجنين بدأ ينبض ونجد أنه يدق خمسًا وستين مرة في الدقيقة، لكن صعب رؤيته أو سماعه لصغر حجمه، ويكون طوله 1.25 سم، وكذلك وزنه 28 كجم، وحجمه نصف حجم البندقة، وبذلك تكون، مراحل تكوين الجنين في الشهر الأول، قد انتهت وتبدأ المرحلة الثانية.

المصادر:

فري ويل مايند

كليفر لاند كلينك

ليف ساينس