مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني

مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني

تُعد مرحلة نمو الجنين في الشهر الثاني من أهم المراحل التي يمر بها الجنين خلال فترة الحمل؛ وذلك لبداية نمو وتشكيل مُعظم الأعضاء الداخلية بجسم الجنين؛ ولذلك يجب على الأم الحامل الاهتمام بتناول الأطعمة المفيدة والغنية بالفيتامينات لمُساعدة الجنين على اكتمال مراحل نموه، كما يجب على الأم توخي الحذر وتقليل الحركة خلال الفترات الأولى من الحمل وبالأخص الشهر الثاني من الحمل للحفاظ على الجنين؛ لأن الحمل يكون بدوره غير ثابت بعد.


مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني

مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني

تمر مرحلة نمو الجنين في الشهر الثاني بعدة مراحل بداية من الأسبوع الخامس وصولاً إلى الأسبوع التاسع من الشهر الثاني في الحمل، كما تطرأ تغيرات على كلاً من الجنين والأم خلال هذه المرحلة:-

▪ الأسبوع الخامس من الحمل

يكون الأسبوع الخامس هو بداية الشهر الثاني من الحمل، وتبدأ الأعضاء الداخلية للجنين بالنمو، فيبدأ نمو الدماغ والذي يكون بدوره مسئول بتنظيم العمليات الحيوية بجسم الجنين، وتبدأ الأطراف العلوية بالنمو وتكون على شكل مجداف، أما عن الأطراف السفلية فتنمو وتكون على هيئة زعانف.

بالإضافة إلى نمو الجهاز العصبي الذي يكون في أولى مراحل نموه، ويكون ذلك بتكوين مجموعة من الخلايا على امتداد جدار المُضغة؛ مكونًا أنبوب أجوف يسمى الأنبوب العصبي الذي يتطور فيما بعد مكونًا الحبل الشوكي، أما عن الرأس فيكون نموه الرأس سريعًا مقارنةً بباقي أعضاء الجسم خلال هذه المرحلة، كما يبدأ القلب والكبد والكليتين في النمو والتطور، كما يبلغ طول الجنين في نهاية الأسبوع الخامس نحو 1.15 سم.

▪ الأسبوع السادس من الحمل

في هذه المرحلة من مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني تَستمر الأعضاء الداخلية والقلب والكبد والكليتين والدماغ بالإضافة إلى الجهاز العصبي بالتطور والنمو، فيكون القلب مكونًا من أربع حُجرات ليبدأ بعد ذلك بضخ الدم إلى باقي أعضاء الجسم، حيث يصل مُعدل نبضات قلب الجنين نحو 150 نبضة في الدقيقة الواحدة، لذلك ينبغي على الأم في هذه المرحلة التأكد من نبض الجنين ومُعدل ضربات قلبه بجهاز الموجات الفوق صوتية عند الطبيب.


كما تبدأ ملامح الجنين بالتشكل ويكون ذلك بظهور تجويف الأُذن مع نمو الأُذن الداخلية، علاوة على ذلك تشكيل الأنف والفك والعينين والخدين والذقن، وفي هذه المرحلة يميل جسم الجنين إلى كونه أكثر استقامة، كما تزداد حركة الجنين بشكل أقوي من ذي قبل، ومع ذلك لا يمكن للأم الشعور بحركة الجنين، ويبلغ طول الجنين في نهاية الأسبوع السادس نحو 3.3 ملليمتر، كما يبلغ الوزن نحر 1.13 جرام.

▪ الأسبوع السابع من الحمل

في هذه المرحلة من مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني تتناسب حجم أعضاء الجسم مع حجم الجنين، فيستمر القلب بضخ الدم لباقي الأعضاء، وتتخذ الكليتان مكانهما المناسب، ويستكمل الدماغ والكبد نموهما، كما تواصل أعضاء الجسم التطور والنمو بشكل سليم، فتبدأ الأظافر وعدسة العينين بالتشكل، ويبرز الكتفين ويظهر الكاحلين والركبتين مما يتناسيب مع حجم الجنين في هذه المرحلة.

وتزداد حركة الجنين في هذه المرحلة ولكنها تبقى دون احساس الأم فهى لم تشعُر بحركة الجنين بعد، ويبلغ طول الجنين في نهاية هذا الأسبوع نحو 12.7 ملليمترًا، كما يبلغ الوزن نحو 1.13 جرام.

▪ الأسبوع الثامن من الحمل

يأخذ الجنين في هذه المرحلة الصورة البشرية للجنين، فتبرُز فتحتا الأنف وفتحة الفم، كما تلتحم عظام الفك وتتكون الجفون والعين الخارجية، وبذلك تكون قد تكونت المعالم الأولى للوجه البشري، كما تكون الأطراف بارزة وطويلة أكثر.

بالأضافة إلى تطور الأعضاء الداخلية للجنين كالمعدة والكبد والأمعاء، كما يتكون الحبل السُري الذي يربط الجنين بالأم ويمُد الجنين بالغذاء، وفي هذه المرحلة من مراحل نمو الجنين بالشهر الثاني يكون مُعدل نمو الدماغ أسرع من سابقه، فيتمو دماغ الجنين بمعدل 100 خلية في الدقيقة الواحدة، كما يصل طول الجنين في هذه المرحلة إلى 16 ملليمترًا، كما يبلغ وزنه نحو 1.13 جرام.


▪ الأسبوع التاسع من الحمل

الآن تكون نهاية الشهر الثاني من فترة الحمل، فالأسبوع التاسع هو الأسبوع الأخير والأهم من مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني فيمكن الآن أن يطلق عليه لقب “جنين” بشكل رسمي، ويُمكن سماع دقات قلب الجنين بشكل واضح أكثر من خلال جهاز الموجات الفوق صوتية.

كما تستمر الأطراف والأعضاء بالنمو والتطور، وكذلك ينمو الطحال والكبد ومجري البول والأعضاء التناسلية، ولكن لا يُمكن تحديد نوع الجنين بعد، لأن الأعضاء التناسلية تكون في طور النمو، كما يمكن رؤية الرقبة بشكل أوضح، وتستمر الأطراف واليدين والأرجل في النمر ولكن الأصابع لم تكتمل نموها بعد.ط، في نهاية الشهر الثاني يكون طول الجنين 2.286 ملليمترًا، كما يبلغ وزن الجنين 2 جرام تقريبًا.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر الثاني من الحمل

أطعمة يجب تناولها خلال الشهر الثاني من الحمل

أطعمة يجب تناولها خلال الشهر الثاني من الحمل

يجب على الأم الحامل بمجرد علمها بحملها أن تتناول الأطعمة والمشروبات المفيدة والمُغذية للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، فتناول الأطعمة المفيدة تُساعد في نمو الجنين بشكل سليم، كما تساهم في تقليل نسبة حدوث أي تشوهات خلقية للجنين، فإليك بعض الأطعمة التي تُساعد في نمو الجنين في الشهر الثاني تحديدًا:-

▪ الحليب

تناول الحليب ومُشتقاته ضروري وهام لنمو الجنين وللمرأة الحامل في الشهر الثاني ، ذلك لاحتواء مُشتقات الحليب على الفيتامينات ونسب كبيرة من الكالسيوم الذي يُساعد في نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل، حيث يكون الجنين في أولى مراحل نموه.


كما يعمل على تحسين صحة المرأة الحامل وتقوية العظام، والحد من التعرض لهشاشة العظام خلال فترة الحمل، ويفضل تناول الحليب خالي الدسم فهو يحتوى على البروتين وغني بالكالسيوم الذي يُساهم في تغذية الجنين، كما يعمل على تخفيف أعراض الحمل على الأم الحامل مثل: الدوار والغثيان؛ ولذلك يُنصح بتناول كوبان من الحليب يومياً خلال فترة الحمل.

▪ السبانخ

السبانخ من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والكالسيوم والحديد، كما تُعد السبانخ مصدر جيد لحمض الفوليك الذي يُساهم بشكل كبير في نمو الجنين، ويعمل على الحد من حدوث التشوهات الخلقية له، لذلك يُنصح بتناول السبانخ أو سلطة السبانخ خلال فترة الحمل للحصول على فيتامين ب والكالسيوم والحديد وحمض الفوليك.

▪ العدس

تُنصح المرأة الحامل بتناول البقوليات خلال فترة الحمل، وذلك لاحتواء البقوليات على نسب عالية من الفيتامينات والبروتينات التي تساعد في نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل، ويُعد العدس من أكثر البقوليات الغنية بالروتينات والفيتامينات والمعادن، وذلك بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على علاج مشاكل الجهاز الهضمي كالإمساك وعُسر الهضم المُصاحب لفترة الحمل، لذلك تُنصح المرأة الحامل بتناول العدس مرتان على الأقل في الأسبوع لتستفاد من الفيتامينات والكالسيوم الموجودة في العدس.

▪ البرتقال

تلعب الفواكه دورًا كبيرًا في تغذية المرأة الحامل خلال الشهر الثاني، لذلك يُنصح بتناول الفواكه خلال فترة الحمل بالأخص الفواكه التي تحتوى على الأحماض، ومن أهم الفواكه الحمضية البرتقال حيث يحتوي البرتقال علي نسب عالية من فيتامين سي الذي يُساعد في نمو الجنين.

كما يحتوي البرتقال على الكالسيوم الذي يساعد في وصول الأكسجين إلى الجنين، وكذلك يعمل الكالسيوم على تقوية بطانة وعضلات رحم الأم لتثبيت الجنين، ويحد من التعرض للإجهاض خلال الشهور الأولى من الحمل، لذلك يُنصح بتناول كوب من عصير البرتقال يومياً، وذلك لمساهمة البرتقال في نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل، كما يعمل على تقوية مناعة الأم الحامل.


▪ اللوز

يعمل اللوز على تقوية الجهاز المناعي للمرأة الحامل؛ وذلك لاحتوائه على المعادن والكالسيوم والفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة الجهاز المناعي، حيت يتعرض الجهاز المناعي للمرأة الحامل للضُعف خلال فترة الحمل، وذلك بسبب التغُيرات الهرمونية التي تحدث بسبب الحمل.

فيُعد اللوز مصدرًا جيد للأحماض الدهنية والأوميجا 3 التي تمد الجسم بالطاقة وتُعزز صحة المرأة الحامل، كما يُساهم اللوز في نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل، حيث يدعم بناء الجهاز العصبي وتكوين الخلايا العصبية، كما يعمل اللوز على الحد من التشوهات الخلقية للجنين، لذلك يُنصح بتناول حبات اللوز أو حليب اللوز بشكل يومي للحفاظ على صحة المرأة الحامل وصحة الجنين.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثاني

الطعام الواجب تجنُبه خلال الشهر الثاني من الحمل

هناك بعض الأطعمة الواجب تجنب تناولها خلال الشهور الأولي من الحمل وبالتحديد خلال الشهر الثاني، وذلك لحماية الجنين من الإجهاض أو حدوث تشوهات خلقية له، وذلك لتأثير هذه الأطعمة على صحة الأم الحامل وعلى نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل بشكل سلبي، فإليك بعض الأطعمة الواجب تجنبها:-

▪ المصادر الحيوانية الغير مطبوخة: حيث تحتوي هذه المصادر على مجموعة من البكتيريا الضارة والطفيليات والفيروسات الذي تزيد من خطر إصابة الأم ببعض الأمراض، وتلك الأطعمة مثل: السوشي والمحار.


▪ تناول فيتامين أ بكثرة: يزيد الإفراط من تناول فيتامين أ من خطر إصابة الجنين بتشوهات خلقية أو حدوث إجهاض.

▪ المأكولات البحرية واللحوم المُصنعة: تناول المأكولات البحرية واللحوم المُصنعة تزيد من خطر التعرض للإجهاض، كما يمكن تسبب سوء لصحة الأم الحامل، والمقصود باللحوم المصنعة: السلامي واللانشون والسلمون.

▪ بعض أنواع المشروبات: يجب على الأم عدم تناول بعض المشروبات خلال فترة الحمل وذلك لتأثيرها السلبي على صحة الأم وعلى نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل، وتلك المشروبات مثل: الكافيين والمشروبات الغازية، وذلك بالإضافة إلى تناول المشروبات العُشبية بكثرة على المدي الطويل فمن الممكن أن تتسبب في حدوث إجهاض للجنين.

قد يهمكِ: الأطعمة المضرة للحامل في الشهور الأولى وأهم النصائح الغذائية العامة

نصائح يجب أتباعها في الشهر الثاني من الحمل

نصائح يجب أتباعها في الشهر الثاني من الحمل

يجب على الأم الحامل الحرص على بعض العادات الصحية خلال فترة الحمل، وذلك للحفاظ على صحتها وللحفاظ على نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل بشكل صحي:-


▪ تناول الأطعمة الغنية بالألياف والكالسيوم وفيتامين سي.
▪ الحد من تناول العقاقير الطبية والأدوية دون استشارة الطبيب.
▪ الحد من الحركة الزائدة وعدم بذل مجهود بشكل كبير، للحفاظ على الجنين، وذلك بسبب عدم ثبات الجنين في الرحم خلال الأشهر الأولى.
▪ الإكثار من شرب الماء.
▪ الحد من العلاقة الحميمية خلال أشهر الحمل الأولى.
▪ تناول المكملات الغذائية بحسب وصف الطبيب وبالجرعة المُحددة، وتناول الفوليك أسيد، حيث يساعد الفوليك أسيد في نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل.
▪ اللجوء إلى الطبيب في أسرع وقت في حالة وجود نزيف مهبلي.

بعد عرض مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل، وذِكر الأطعمة الواجب تناولها خلال الأشهر الأولى من الحمل والأطعمة التي تؤثر بشكل سلبي على الحمل، يجب على الأم الحامل اتباع نظام غذائي مفيد لها وللجنين خلال فترة الحمل، وذلك للحفاظ على صحة الجنين وحمايته من حدوث تشوهات خلقية أو حدوث إجهاض.

قد يهمكِ: مراحل نمو الجنين في الشهر الثالث

المصادر:

اون هيلث 

كليفر لاند كلينك

ويب ام دي