مرارة الفم من علامات الحمل بولد علمياً أم خرافة؟

مرارة الفم من علامات الحمل بولد

هل مرارة الفم من علامات الحمل بولد ؟ تتعرض النساء للعديد من التغيرات الجسدية والصحية خلال فترة الحمل، مما يجعلهم يتسائلون عن كل هذه الأعراض وما علاقتها بتحديد نوع الجنين؟ وهل هناك علامات حقيقة تدل على نوع المولود قبل التعرف عليه بواسطة الأجهزة المتخصصة بهذا المجال؟، كل هذه الأسئلة تشغل بال الكثير من النساء وتثير فضولهم حول حقيقة الكشف على جنس المولود بالطرق التقليدية.

جدول المحتويات عرض

وعلى الرغم من تكذيب الطب لبعض هذه الأعراض، إلا أن هناك الكثير من النساء ممن يفضلن الانصياع وراءها والإيمان بها، وعادة ما تصيب أو تخطئ ولكن تبقى مجرد خرافة أسطورة تتوارثها النساء، ودائما ما يُنصح الحامل بعدم تصديق هذه الاعتقادات والانتظار حتى حلول شهرها الرابع للتعرف على نوع جنينها بالوسائل الطبية المتخصصة.

هل مرارة الفم من علامات الحمل بولد ؟

مرارة الفم من أكثر الأمور المزعجة التى تمر بها الحامل في بداية الحمل وتظهر بشدة في الثلاث شهور الأولي من الحمل، وتكون عبارة عن اضطرابات في حاسة التذوق والشهية فقد تفقد الحامل قدرتها على التذوق وتشعر بطعم غريب في الفم أقرب إلى الطعم المعدني او طعم المرارة، بالإضافة إلى اشتهائها إلى أطعمة لم تكن تشتهيها من قبل ونفورها من أطعمة كانت مفضلة لها من قبل الحمل.

بما أن مرارة الفم من الأعراض الطبيعية المصاحبة للحمل، فإنه لا يمكن الإعتماد عليها في التعرف على نوع الجنين،ولكن هناك إعتقاد سائد بين النساء قديماً، أن مرارة الفم من علامات الحمل من علامات الحمل بولد الغير مؤكدة وإنما هى علامة قوية على الحمل ببنت.

وعلى الرغم من عدم وجود أى أدلة علمية تثبت مدى صحة هذا الاعتقاد ،إلا أن كثير من النساء مازلن يعتمدون عليه في الكشف على نوع الجنين.


اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

مرارة الفم من علامات الحمل بولد الغير علمية، لكن ماهى أسباب حدوثها للحامل ؟

مرارة الفم من الأمور الشائع حدوثها لأغلب الحوامل، وكما ذكرنا من قبل أنها ليست من علامات الحمل بولد، بل يرجع حدوثها إلى أسباب أخرى، من أهمها ما يلي:

  • إضطرابات مستوى هرمونات الجسم المختلفة، وبالأخص هرمون الأستروجين و المعروف بتأثيره وتحكمه على حاسة التذوق.
  • احتباس الماء والسوائل التى تتناولها الحامل داخل الجسم، وعدم خروجها بالشكل الصحيح.
  • الترسبات الجيرية البكتيرية على الأسنان ، من أكثر مسببات مرارة الفم.
  • معاناة الحامل من الارتجاع المريئي نتيجة إصابة المعدة بالحموضة والحرقة، يزيد من فرص تعرض الحامل للشعور بمرارة الفم.
  • المعاناة من مشاكل الجهاز التنفسي مثل الإصابة بالسعال يؤدي إلى الشعور بالطعم المعدني في الفم.
  • نقص فيتامين ب 12 الناتج عن سوء تغذية الحامل، من الممكن أن يؤدي إلى شعورها بمرارة الفم.
  • الجفاف من العوامل المسببة لشعور الحامل بمرارة الفم، لذلك ينصح دائماً بتناول قدر كافي من الماء والسوائل الطبيعية.
  • التدخين يعد من عوامل المساعدة على الشعور بمرارة الفم، لذلك إذا كنت من المدخنين فعليك بالإمتناع عن التدخين لتجنب خطر الإصابة بتشوهات الأجنة بالإضافة إلى شعور بمرارة الفم.

نصائح للتخلص من مرارة الفم أثناء الحمل

نصائح للتخلص من مرارة الفم أثناء الحمل

لا توجد طرق مثلى يمكنك الإعتماد عليها في التخلص من مرارة الفم، نظراً لأن السبب الرئيسى لحدوثها أثناء الحمل هو الإضطرابات الهرمونية، بمجرد استقرار مستويات الهرمونات في جسم الحامل يمكنها الإحساس بالتحسن من مرارة الفم، ويرجي باستشارة الطبيب المتابع قبل أخذ أى أدوية أو علاجات بهدف التخلص من مرارة الفم، وفيما يلي سوف نذكر مجموعة من النصائح التي يمكنك الإعتماد عليها في التقليل من الشعور بمرارة الفم أثناء الحمل:

  • ضرورة الحرص على تنظيف الأسنان لتفادي تكون الترسبات الجيرية والبكتيرية في الفم، ولذلك للتخفيف من الشعور بمرارة الفم.
  • ضرورة استشارة الطبيب المتابع على تأثير الفيتامينات المختلفة التي تتناوليها أثناء الحمل على الفم، حيث توجد بعض الفيتامينات تسبب الشعور بمرارة الفم ويُنصح باستبدالها بفيتامينات أخرى لا تسبب مرارة الفم.
  • ضرورة الحرص على إتباع نظام غذائي صحي متكامل يحتوي على كافة العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها الجسم وخاصة المأكولات الغنية بفيتامين ب 12 المسؤول عن الشعور بمرارة الفم.
  • يُنصح الحامل بتناول كل الأطعمة التي تشتهيها دون الإلتفات إلى المرارة التي تشعر بها في فمها، حتى لا تتعرض لسوء التغذية والتي تؤثر سلبياً على صحتها وصحة جنينها.
  • الإكثار من المشروبات الحمضية مثل عصير الليمون وعصير البرتقال نظراً لدورهم الفعال في التخفيف من الشعور بالمرارة في الفم.
  • الإكثار من مشروب النعناع المغلي على الأقل ثلاث مرات يومياً حيث يخفف من مرارة الفم.
  • تناول علكة خالية السكر والتي تعمل على زيادة إفراز اللعاب الذي يحد من الشعور بمرارة الفم.
  • تناول الأعشاب الطبيعية المعروفة بقوة تأثيرها على التخلص من مرارة الفم مثل القرنفل والمسمار.

أضرار مرارة الفم على الحامل

كما ذكرنا من قبل أن مرارة الفم من الأمور الشائع حدوثها بين جميع الحوامل، إلا أنها من الممكن أن تشكل ضرراً على صحة الحامل والجنين، ومن أهم أوجه ضرر مرارة الفم ما يلي:

  • يمكن أن تجعل الحامل تشعر بالإكتئاب نتيجة فقدانها لحاسة التذوق، وعدم القدرة على الإستمتاع بالطعام خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل.
  • تؤدي إلى فقدان الشهية وتجنب تناول الأطعمة تجنباً للشعور بتجدد المرارة في الفم، مما قد يعرض حياة الحامل والجنين إلى الكثير من المشاكل الصحية المترتبة على نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لنمو الجنين وصحة الأم.
  • يمكن أن تصيب الحامل بسوء التغذية وفقدان الوزن نتيجة امتناعها عن تناول الطعام، لذلك ينصح الحامل دائما بتجاهل الشعور بمرارة الفم الإلتزام بالنظام الغذائي الصحي المتكامل.
  • يمكن أن تعرض الحامل لخطر تناول الأطعمة الفاسدة نتيجة عدم القدرة على تذوق الأطعمة.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد علمياً وأهم الأطعمة والأعشاب لتخفيف الأعراض


مرارة الفم من علامات الحمل بولد الغير مؤكدة، فما هي علامات الحمل بولد المؤكدة؟

كثيراً ما تعتمد النساء على العديد من العلامات الظاهرة عليهن أثناء الحمل للتعرف على نوع الجنين، وعادة ما ينتابهم الفضول للكشف على نوع الجنين بمجرد معرفتهم بخبر الحمل، ويبدأون بطرح العديد من الأسئلة المتنوعة حول كل الأعراض الظاهرة عليهم، مثل هل مرارة الفم من علامات الحمل بولد ؟ هل توجد علامات واضحة تدل على الحمل بولد فقط ؟ هل هناك أسباب علمية لهذه الأعراض ؟ .

وغيرها من الأسئلة المختلفة التي تراودهم خلال فترة الحمل، ولكن العديد من هذه الأعراض لم يتم التوصل إلى أدلة علمية مؤكدة تثبيت مدى صحتها أو تنفيه ، ولا يمكن الإعتماد عليها في الكشف على نوع الجنين، بالرغم من وجود بعض الدراسات الصغيرة داعمة لبعض هذه العلامات إلا إنه من الصعب الإعتماد عليها وحدها في التعرف على نوع الجنين.

ومن اهم اعراض الحمل بولد الظاهرة، ما يلي:

كثرة الحاجة إلى تناول الأطعمة المالحة

كان قديما يعتقدن أن هناك أطعمة معينة تشتهيها الحامل تدل على نوع الجنين الذي تحمله، حيث يُقال أن الحامل التي تشتهي تناول الأطعمة المملحة اللاذعة قد تكون حامل بذكر على عكس الحامل التي تشتهي تناول الحلويات بكثرة قد تكون حامل بأنثي.

على الرغم من إشتراك العديد من النساء اللواتي أنجبن ذكور في هذه العلامة، إلا أنه لا توجد أى دراسات علمية تثبت مدى صحة هذه العلامة، ويرجع سبب اشتهاء الحامل نوع طعام معين إلى عدة عوامل من أهمها، فقدان الحامل لبعض العناصر الغذائية الضرورية لصحتها وصحة جنينها، ويعتبر هذه من الظواهر الطبيعية التي تتعرض لها الحامل أثناء الحمل ويطلق عليها ظاهرة ” الوحم “.


قلة الحاجة إلى الغثيان الصباحي

الغثيان من الأعراض الشائعة والأكيدة للحمل خاصة في الثلاث شهور الأولي من الحمل، وقد يدل كثرة الغثيان أو قلته على نوع الجنين الذي تحمله الحامل بين ضلوعها، ولكن هذه العلامة ليس لها أى علاقة بتحديد نوع الجنين على الإطلاق.

يعتقد البعض أن الحامل التي تشعر بقلة الحاجة إلى الغثيان قد تكون حامل بذكر عكس الحامل ببنت قد تزداد عندها الحاجة الغثيان خاصة في الصباح وقت الإستيقاظ.

زيادة جمال الحامل

اتفقت أغلبية النساء على أن جمال المرأة يزداد عند حملها بجنين ذكر، عكس الحامل بجنين بنت يُعتقد أن البنت تأخذ من جمال أمها، ولكن هذا الإعتقاد ليس له أى أساس من الصحة حتى وقتنا الحالي، ولا يمكن الإعتماد على جمال الحامل في تحديد نوع الجنين.

وقد يرجع السبب إلى كثرة تدفق الهرمونات في جسم الحامل مما يحفز الغدد على إنتاج المزيد من الزيوت التى تفيد البشرة ويزيد من نضارتها ولمعانها، كما أنه أحد أشكال التغيرات الجسدية الطبيعية التي تتعرض لها الحامل أثناء الحمل.

شكل بطن الحامل و مستوى ارتفاعها

كان قديما النساء يتعرفن على نوع الجنين من خلال شكل بطن الحامل و وضعية الجنين بها، حيث يُقال أن الحمل بولد يجعل بطن الحامل منخفضة لأسفل وتأخذ شكلاً دائرياً.


وبالرغم من اقتناع الكثير من النساء بهذه العلامة واعتقادهم في صدق نبوءته ، فلا يوجد أي أدلة علمية تثبت صحتها أو تنفيه حتي الآن لتبقي من الخرافات الأسطورية التي تتناقلها النساء على مر الزمان.

السبب في إختلاف شكل بطن الحامل قد يرجع إلى حجم الجنين وكيفية جلوسه داخل الرحم وحجم الماء المحيط به ” السائل الأمينوسي” وعمر الحمل، لذلك يُنصح بعدم الإعتماد على مثل هذه العلامات للتعرف على نوع الجنين.

نبضات قلب الجنين أقل من 140 نبضة

توجد دراسة علمية أجريت على كيفية تحديد جنس المولود من خلال نبضات قلبه، وأشارت الدراسات أن الجنين الذكر تكون عدد نبضات قلبه اقل من 140 نبضة في الدقيقة عكس الجنين البنت تكون عدد نبضات قلبها أكثر من 140 نبضة في الدقيقة.

على الرغم من وجود دراسة علمية تدعم هذه العلامة إلا إنه من الصعب الإعتماد عليها وحدها للتعرف على نوع الجنين فقد تختلف هذه النسب لعدة عوامل مثل عمر الجنين داخل الرحم ودرجة نشاطه داخل الرحم.

هالات حول العين

اتفق العديد من النساء اللواتي أنجبن ذكر أن الحمل بولد يجعل الأم تعاني من وجود هالات سوداء حول العين، رغم تمتعها ببشرة صافية خالية من العيوب و الشوائب والبثور والبقع الداكنة.


لكن هذه العلامة ليس لها أى أساس من الصحة إنما يرجع سبب حدوثها إلى التغيرات الجسدية المختلفة التي تتعرض لها الحامل أثناء الحمل نتيجة تضارب مستويات الهرمونات داخل جسم الحامل وبالتالي لا يمكن الإعتماد عليها في التعرف على نوع الجنين.

تغير لون البول

هناك الكثير من الاعتقادات المختلفة حول الإعتماد على البول في الكشف عن نوع الجنين، حيث يُقال أن الحامل بولد يكون لون البول الخاص بها أغمق من الطبيعى عكس الحامل ببنت.

كما يوجد العديد من النساء اللواتي يقومن بخلط البول ببعض المنتجات الكيميائية للكشف عن نوع الجنين من خلال التفاعلات التي تحدث بين البول وهذه المنتجات.

ولكن هذه العلامات لا يمكن الإعتماد عليها في التعرف على نوع الجنين، وإنما يرجع سبب تغير لون البول إلى نوعية الأطعمة والسوائل التي تتناولها الحامل خلال فترة الحمل.

وضعية النوم

يُقال أن الحامل بولد تفضل النوم على الجانب الأيسر أكثر من الجانب الأيمن، وقديما كان يعتمدوا على طريقة نوم الحامل للكشف عن نوع الجنين، ولكن الدراسات الحديثة أثبتت عدم صحة هذه العلامات في التعرف على نوع الجنين، وإنما يرجع إختلاف طريقة نوم الحامل إلى الوضعية التي تتمكن من خلالها في الحصول على القسط الكافي من النوم، فمن المعروف أن عدم القدرة على النوم من الأعراض المزعجة للحمل نتيجة كبر حجم الرحم وشدة ضغط الجنين على أجهزة الجسم الداخلية.


كثافة نمو شعر الجسم

من الأعراض الشائعة والمنتشرة بين أغلبية الحوامل هى كثافة نمو شعر الجسم أثناء الحمل، وقد يرجعوا سبب هذا العارض إلى الحمل بولد، ولكن هذه العلامة ليس لها أى أساس من الصحة ولا يمكن الرجوع إليها في التعرف على نوع الجنين.

وقد أثبت دراسة علمية إلى أن كثافة نمو شعر الجسم يرجع إلى إضطرابات مستوي الهرمونات بجسم الحامل والتغيرات الجسدية والهرمونية التي تمر بها خلال الحمل.

خط أسود أسفل السرة

يُقال أن ظهور خط أسود أسفل السرة من العلامات الدالة على الحمل بولد المؤكدة، ولكن لا يوجد أى دراسات علمية تثبت صحة هذا الإعتقاد حتى الآن، وإنما يتم إسناده إلى التغيرات الجسدية التي تمر بها الحامل خلال فترة الحمل، وبالتالي لا يمكن الإعتماد عليه في التعرف على نوع الجنين.

قوة وكثافة شعر الرأس

من أكثر الاعتقادات الخاطئة القديمة حول علامات تحديد الجنين هى حالة شعر الحامل، فإذا كان شعر الحامل باهت ومقصف ومتهالك يكون الجنين أنثى، أما إذا كان الشعر قوى ولامع وصحي وغير متساقط ويتمتع بحيوية ونشاط لم يعهدها من قبل فيكون الجنين ذكراً.

وعلى الرغم من تصديق الكثير من النساء لهذه الإعتقادات إلا إنها تفتقد إلى وجود أدلة علمية تثبت مدى صحتها، ولذلك يُنصح الحامل بعد الإعتماد عليها علامة أكيدة في تحديد نوع الجنين.


كبر حجم الثدي الأيمن

من بعض الاعتقادات الشائعة حول حقيقة التعرف على نوع الجنين من خلال العلامات التي تظهر على الأم هى كبر حجم الثدي، حيث يعتقد الكثير من النساء أن الحامل بولد تتميز بكبر حجم ثديها الأيمن عن الأيسر عكس الحامل ببنت.

ولكن هذه العلامة لم تعد دالة على حقيقة نوع الجنين وإنما يمكن إسنادها إلى مجموعة التغيرات الجسدية التي تمر بها الحامل خلال فترة الحمل نتيجة لتضارب مستويات الهرمونات في الجسم.

تشنجات الساقين

من الأمور الشائع حدوثها بين النساء هو تعرض الحامل لتشنجات قوية في الساقين، نتيجة لضغط الجنين على عظام الحوض و عظام الساق مما يسبب ألاماً قوية بها ، ولكن لا يمكن الإعتماد عليها في التعرف على نوع الجنين، ولكن الكثير من النساء يعتمدون عليها كعلامة من علامات الحمل بولد نظراً لاعتقادهم بأن الحمل بولد يجعل بطن الحامل منخفض لأسفل ويسبب ضغطاً كبيرة على أجزاء الجسم السفلي،ولكن الدراسات العلمية نفت صحة هذا الإعتقاد وأوضحت أن تشنجات الساقين ليس لها أى علاقة بتحديد نوع الجنين.

أماكن تمركز زيادة الوزن

يُقال أن الحامل بولد تتركز زيادة الوزن لديها في أجزاء الجسم السفل ،وفقاً للإعتقاد السائد بأن الحامل بولد تكون بطنها متدلية لأسفل وتشكل ضغطاً على أجزاء الجسم السفلي من الجسم. ولكن هذا الإعتقاد ليس له أى أساس من الصحة ويبقى مجرد خرافة تتناولها النساء حول أعراض حملهن المختلفة.

برودة أطراف القدم

من الأعراض المسندة إلى تحديد نوع الجنين هى تعرض الحامل الشعور ببرودة أطراف القدم، فعادة ما يقال أن الحامل بولد تعانى من تورم وانتفاخ أطراف أقدامها ودائما ما تشعر ببرودة فيهم، ولكن الدراسات الطبية أوضحت سبب تعرض الحامل لمثل هذه الأعراض وأرجعته إلى التغيرات الجسدية والهرمونية التي تؤدي إلى تغيرات في درجة حرارة جسم الحامل ويجعلها تشعر بالبرودة تارة والسخونة تارة أخرى.


الإصابة بسكري الحمل

يُقال أن الحامل بولد أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل نتيجة لتراكم السكريات في الجسم، وعلى الرغم من وجود دراسات طبية تثبت مدى صحة هذا الاعتقاد إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليه بمفرده في التعرف على نوع الجنين، وعادة ما يُنصح الحامل بالانتظار حتى موعد الطبيعى للتعرف على نوع الجنين بإستخدام الوسائل العلمية والأجهزة المتخصصة في الكشف عن نوع الجنين.

قائمة بأهم الأطعمة والمشروبات التي تخفف من حدة أعراض الحمل

قائمة بأهم الأطعمة والمشروبات التي تخفف من حدة أعراض الحمل

 أولاً: الأطعمة

هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة التي يجب على كل حامل تناوله وإخراجها داخل نظام غذائي صحي ومتكامل يمدها بالطاقة الكافية لتحمل أعراض الحمل المراهقة ويوفر للجنين العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لنموه بشكل طبيعي وسليم، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

اللحوم الخالية من الدهون

تعتبر هذه اللحوم مصدر غني بالبروتينات التي تحتوي على العديد من الأحماض الأمينية الضرورية لبناء كافة خلايا وأنسجة الجنين، ويُنصح الحامل بتناول ثلاث وجبات رئيسية تحتوي على البروتين اللازم لتوافر هذه الأحماض.

كما تعتبر اللحوم مصدر غني بالحديد وهو من المعادن الهامة و اللازم توافرها داخل النظام الغذائي للحامل حيث يعمل على تجديد خلايا الدم وتجنب الإصابة بمرض الدم الضار بصحة الحامل وجنينها.

البقوليات

مثل العدس والفول وغيرهم وهى من الأطعمة الغنية جدا بالبروتين اللازم في بناء خلايا الجنين، وفيتامين ب 6 الضرورى لتخفيف حدة تشنج الساقين ويعمل على تطوير خلايا الجهاز العصبى للجنين، بالإضافة إلى الحديد الذي تحتاجه الحامل بشدة للوقاية من إصابتها بفقر الدم كما يحفز على وصول الغذاء والأكسجين بوفرة إلى الجنين.


منتجات الألبان

منتجات الألبان من العناصر الغذائية الهامة والغنية بالعديد من المعادن أشهرها الكالسيوم والذي يعد ضرورى لحماية أسنان وعظام الحامل وتقوية عظام وأسنان الجنين، بالإضافة إلى الفولات الضروري لحماية الجنين من خطر التعرض للعيوب الخلقية وتشوهات الجهاز العصبي والحبل الشوكي، ويُنصح الحامل بتناول أربع حصص يومية من الكالسيوم لتعويض الفارق ومد الجنين بالكالسيوم اللازم.

الأفوكادو

هو من الفواكه الغنية بالعديد من المعادن الشهيرة مثل البوتاسيوم وفيتامين ب وفيتامين ج، بالإضافة إلى أنه يمد الجسم بالعديد من السعرات الحرارية اللازمة لتوليد الطاقة الكافية لتحمل أعراض الحمل المتعبة، لذا يُنصح الحامل ضرورى إدراجه داخل نظامها الغذائي.

الشوفان

هو من الحبوب الغذائية الهامة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية التي تساعد الحامل في التخلص من الإمساك، بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين ب والحديد والفولات وغيرها من المعادن اللازم توافرها في النظام الغذائي للحامل.

اقرئي المزيد: أكلات تمنع الغثيان للحامل | نصائح مهمة للتخلص من الغثيان بعد الأكل

ثانيا: المشروبات 

فوائد الزنجبيل والنعناع للحامل

تحتاج الحامل إلى الحصول على قدر كافي من الماء والسوائل العشبية والعصائر الطبيعية للحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب الشعور بمرارة الفم أو التعرض للإمساك والإحساس بالحرقة والتهيج الجلدي وغيرها من الأعراض المزعجة التي تكون ناتجة عن نقص الرطوبة بجسم الحامل، ومن أهم هذه المشروبات التي تساعد في التقليل من الشعور بحدة أعراض الحمل ما يلي:


النعناع 

وهو من الأعشاب الهامة متعددة الاستخدامات ويمكن للحامل الحصول عليه بأكثر من وسيلة، مثل مشروب النعناع الدافئ والذي يعمل على التخفيف من آلام المعدة والحموضة بالإضافة إلى وقاية الحامل من التعرض لنزلات البرد كما له دور فعال في علاج إحتقان الأنف عن طريق التعرض لبخار النعناع.

الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على تخفيف حدة الشعور بالغثيان الصباحي، كما قلنا أن الحامل بولد تشعر بقلة الحاجة إلى الغثيان ولكن بتناولها مشروب الجنزبيل قد يقيها من التعرض تماما للغثيان الصباحي وما يعقبه من آثار سلبية مزعجة.

البابونج

من الأعشاب المفيدة للحامل أثناء فترة الحمل، ويمكن للحامل الحصول عليه من خلال تحضير كوباً من مشروب البابونج ويطلق عليه أيضا الكاموميل ، ويعمل هذا المشروب على تهدئة الحامل وتحسين حالتها النفسية والمزاجية، بالإضافة إلى دوره الفعال في مساعدة الحامل على النوم الهادئ والتخلص من الشعور بالأرق والاكتئاب

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

بيلي بيلي

هيلث لاين

إعلان