أفضل مشروبات لتسهيل الولادة على الحامل وبعض النصائح الهامة

مشروبات لتسهيل الولادة

إذا كنتِ تبحثين عن قائمة بأفضل مشروبات لتسهيل الولادة والتي تم استخراجها من الثمار الطبيعية، حيث تعد هذه المشروبات غنية بالفيتامينات والبروتينات والأحماض التي تفيد جسم المرأة الحامل والجنين وتساعدها أثناء الولادة، ومن خلال هذا الموضوع ستتعرفي على أهم الوصفات التقليدية وأهم المشروبات التي تسهل عملية الولادة .

مشروبات لتسهيل الولادة

تُعد فترة الحمل من أصعب الفترات التي تمر على المرأة، نتيجة التغيرات التي تحدث لها في هذه المرحلة حتى تصل للمرحلة الأخيرة منها وهى الولادة، كما تقلق بعض الأمهات من الولادة سواء قيصرية أو طبيعية، ولكن تتسأل المرأة وخاصةً في مولودها الأول هل الولادة الطبيعية أفضل أم القيصرية؟ ومن هنا يتجه بعض الأمهات إلى البحث عن بدائل تعزز الولادة الطبيعية.

أفضل المشروبات لتسهيل عملية الولادة

حرصاً على سلامتك فقد جمعنا في هذا المقال أهم مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية وتحفيزها ومنها :

• شاي أوراق التوت الأحمر:

شاي أوراق التوت الأحمر للحامل

يعد شاي أوراق التوت الأحمر من أهم مشروبات لتسهيل الولادة وتحفيزها، فهي عبارة عن مضادات للبكتيريا والالتهابات، يساعد على استرخاء العضلات مما يخفف من آلام المخاض عند الولادة، ويعمل أيضا على تقوية منطقة الحوض والرحم؛ لتسهيل آلام الدورة الشهرية، وتعزيز صحة الجهاز التناسلي عند المرأة.


• عصير الأناناس:

يُعد عصير الأناناس غنى بمضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على التقليل من الإجهاد التأكسدي، ويحتوي على إنزيم البروميلين الذي يعمل على تليين عنق الرحم وتفكيك بعض الأنسجة المحيطة بالجنين مما يعزز الولادة، كما يحتوي على حمض الفوليك الذى يساعد على استرخاء العضلات.

قد يهمك: عصير الأناناس للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

• زيت الخروع:

زيت الخروع للحامل

يُعد زيت الخروع أحد مشروبات لتسهيل الولادة، حيث يقوم بتحفيز الانقباضات في الأمعاء، فتنتقل بدورها إلى انقباض الرحم، ومن خلال الدراسات السابقة على المرأة الحامل ثبت أنها إذا تناولت زيت الخروع، فإنه يسرع من المخاض خلال 24 ساعة.

• مشروب الكمون الأسود:

يحتوي الكمون الأسود على حمض الفوليك، والفيتامينات، والمعادن، مما يسهل من عملية الولادة، ويخفف من آلام المخاض، فلذلك ينصح بتناوله في الشهر التاسع من الحمل.

• الماء:

يُعد الماء من أهمّ السوائل في حياة الأنسان، وخصوصاً للمرأة الحامل فهو يحافظ على رطوبة جسمها، وعندما تقل نسبة الماء في الجسم يتعرض للجفاف، وبالتالي حدوث انقباضات في الرحم؛ ولذلك تُنصح المرأة الحامل بشرب الماء لأنه يعتبر من أهم مشروبات لتسهيل الولادة.

• اليانسون:

يحتوي اليانسون على مواد كيميائية لها تأثير على المرأة الحامل كتأثير هرمون الإستروجين على جسمها؛ لذا يُمكن أن يُستخدم اليانسون لتسهيل عمليّة الولادة وتحفيز انقباضات الرحم واعتدال حالتِها النفسية وتقليل حالةِ القَلَق المُصاحبة للولادة.

قد يهمكِ: فوائد اليانسون للحامل | ماهي قيمته الغذائية والجرعة المناسبة منه؟

• مشروب الكمون:

يعتبر الكمون من أكثر العناصر الغذائية أماناً، وخصوصاً للمرأة الحامل فله القدرة على زيادة انقباض الرحم مما يسهل من عملية الولادة، كما يحتوي على مضادات الأكسدة للتقليل من الالتهابات، حيث يحتوي مشروب الكمون على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، الذي يحمى الأم والجنين طول فترة الحمل ويقي الجنين من العيوب الخلقية، ويُعد الكمون من المشروبات التي تحافظ على توازن السوائل في جسمها لاحتوائه على البوتاسيوم.

• مشروب القرفة:

تعتبر القرفة من العناصر الغذائيّة التي تحتوي على مضادات للأكسدة، فالقرفة مُهمّة في تقليل السرطانات والالتهابات، ويُمكنها تعزيز انقباض الرحم ومساعدة المرأة الحامل على الولاد؛ لأنها تخفف من آلام الولادة وتساعد في تسهيلها.

• شاي الزعتر:

لشاي الزعتر فوائد عديدة للحامل في الشهر التاسع حيث أنه يقلل من الإحساس بالقيء، كما يستخدم كحمام بخار للمرأة الحامل على منطقة المهبل والرحم ، فلذلك يعتبر من أهم مشروبات لتسهيل الولادة، فيحتوي شاي الزعتر على العناصر الغذائية مثل: الحديد والكالسيوم، كما يحتوي على فيتامين C للوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا.

• شاي البابونج:

يعتبر شاي البابونج من المشروبات لتسهيل الولادة، حيث يحفز انقباضات الرحم في المرحلة الأخيرة من الحمل، كما يحتوي على قيمة غذائية عالية، مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والماغنسيوم.

• عصير الشمندر:

عصير الشمندر للحامل

يُعد عصير الشمندر من المشروبات ذات العناصر الغذائية المفيدة لجسم المرأة الحامل مثل: الحديد، وفيتامينC ، كما يحتوي على الأحماض، مثل: حمض الفوليك الذي يزيد من الانقباضات، ويساعد أيضا في تشكيل نمو الجنين وتنقية الدم ويمنع حدوث عيوب خلقية للطفل.

• عصير الرمان:

يُعد عصير الرمان من أهم العصائر للمرأة الحامل؛،حيث يمنع امتصاص الكوليسترول من المعدة وينشط عضلات الرحم؛ لاحتوائه على الستورستيرول مما يسهل من عملية الولادة.

قد يهمك: فوائد عصير الرمان للحامل وقيمته الغذائية

• مشروب المريمية:

يساهم مشروب المريمية في إنتاج هرمون الأوكسيتوسين الذي يعمل على تحفيز وتيسير الولادة، وزيادة استعداد الرحم للولادة.

اقرئي المزيد:

• عسل النحل:

تناول ملعقة يوميًّا أو وضعه بالمشروبات مما يزيد من الطلق لتسهيل عملية الولادة.

• العرقسوس:

عصير العرقسوس للحامل

يحتوي على مواد تحفز الرحم وتزيد من الطلق لتسهيل عملية الولادة.
كما يوجد بعض الأعشاب تسرع من الطلق والولادة، مثل: عشب الكراوية والنعناع والأوريجانو والريحان وعشب القرفة والزنجبيل واليانسون، فهذه الأعشاب تساعد في تحمية الطلق وتسرعيه.

كيف تقومين بتحضير بعض مشروبات لتسهيل الولادة

• الزعفران والحليب:

قومي بإذابة معلقة من الزعفران في كوب من الحليب، وإضافة معلقة صغيرة من الفانيليا، ويُشرب يومياً قبل النوم.

• الحلبة والحليب:

يتم تحضير المشروب من خلال غلي بذور الحلبة مع كمية قليلة من الماء، ثم يضع عليها كوب من الحليب، وتشربه يومياً.

• الزنجبيل والقرفة:

تقوم الأم بخلط ملعقتان صغيرتان من القرفة، ومعلقتان من مسحوق الزنجبيل، وتُذاب في كمية قليلة من الماء، وتحلّى بالعسل الأبيض.

اقرئي المزيد: فوائد القرفة والزنجبيل للحمل والحامل وأضرارهم

• اليانسون والبابونج:

توضع ملعقة من بذور اليانسون، وأخرى من شاي البابونج في كوب من الماء المغلي مع معلقة من العسل، وتركه لمدة 5 دقائق ثم يشرب يومياُ وبانتظام في الأيام الأخيرة التي تسبق الولادة أو أثنائها، فهي تهدّئ الأعصاب.

• الزعتر:

كيف يقوي الزعتر الجهاز المناعي للحامل

تنقع أوراق الزعتر في كوب من الماء وتترك لمده 7 دقائق ويتم تغطيته ثم يشرب يومياً، مما يساعد على فتح عنق الرحم.

نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية

• ممارسة التمارين التي تساعد على التنفّس والاسترخاء؛ لتقليل توتر الأعصاب فيزداد مستوى الأدرينالين مما يعيق الطلق، كما ينصح بالجلوس على كرة الولادة؛ فهي تساعد على تحريك عضلات الحوض، ونزول رأس الجنين للأسفل تمهيدياً للولادة.

• المشي في الهواء لتحفيز الطلق، فالمشي يجعل المخاض مُستعداً بشكل سريع للخروج، ويجب المشي في مكان هادئ ونقي، كما أنه يعمل على تنشط خروج الجنين، ويساعده على دفع رأس الجنين نحو عنق الرحم، مما يسهل من الولادة.

• ممارسة الجماع للمرأة؛ لأنها تفرز هرمون أوكسايتوسين الذى يحفز للطلق، كما يعزز حلمة الثدي للمرأة ويعمل على تقلص الرحم، نحضر فوطة صغيرة، ثمّ نضعها في الماء الدافئ، وتحريكها على حلمة الثديين برفق، وتستمرّ في التحريك لمدّة 15 دقيقة، وعند الإحساس بتقلّصات الرحم، يجب التوقف لمدّة 5 دقائق، وتُكرّر العملية يؤدي لطلق.

• التخيل من خلال غلق العينين، وتخيل وجود تقلصات في الرحم، وتُكرّر هذه العملية بعد مرور خمس ساعات، وهناك احتمالية لحدوث المخاض في اليوم ذاته.

ومما سبق ذكره فيجب على المرأة الحامل أن تكون حريصة في اختيار مشروبات لتسهيل الولادة لديها، كما يجب صناعة المشروبات بالمنزل للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، واستشارة الطبيب لتحديد الكمية المناسبة يومياُ تبعاُ لحالة الأم.

المصادر:

 برجنانسي فرست كراي

 وات تو اكسبيكت

 نستله