مضار المكياج على البشرة | أبرز نصائح استعمال المكياج بشكل صحي

مضار المكياج على البشرة

تهتم كل امرأة منا بمظهرها وأناقتها خصوصًا في المناسبات والحفلات، وأكثر ما نهتم به بعد اللبس هو المكياج وألوانه وأنواعه، ولكننا نجهل مضار المكياج على البشرة، فبالرغم من الطلة الرائعة التي يعطيها لنا، إلا أنه يحمل بين طياته مخاطر صحية عديدة، وبالتالي تؤثر سلبًا على نضارة وإشراق بشرتك، بل قد تتفاقم الآثار وتجعل وجهك بيئة ملائمة لنمو البكتريا والفطريات، لذا فيما يلي سوف نعرض أمامك كافة أضرار المكياج اليومي، وبدائل له.

مضار المكياج على البشرة

إن الأسواق والمتاجر ممتلئة بالكثير من أنواع مستحضرات التجميل الرخيصة والغالية، ولكن هناك فرق شاسع بينهم، فبالرغم من أن الأنواع الرخيصة ملائمة تمامًا للحالة المادية وتشبه الأنواع الغالية بشكل كبير إلا أن لها آثار سيئة عليها؛ نظرًا لما تحتوي عليه من مكونات ومواد غير صحية على وجهك، وإليكِ تأثير المكياج على البشرة:

حب الشباب

من مضار المكياج على البشرة الأكثر شيوعًا هي ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب؛ حيث أنه يؤدي إلى سد المسامات، مما لا يسمح لبشرتك بالتنفس، وهذا الأمر يؤدي إلى تكدس الأتربة والأوساخ عليها، مما تبدأ البثور بالظهور، ويصحبها حب الشباب المزعج.

الحساسية

يحتوي المكياج على مكونات مثل البارابين، وهو يعمل كمادة حافظة له، ويسبب تهيج البشرة وتحسسها، وظهور بقع داكنة عليها، إضافة إلى احتوائه على مواد مثل مركبات الساليسيلات، وهي تسبب حكمة مستمرة وطفح جلدي.

التهاب العيون

العيون من أكثر الأماكن حساسية في البشرة؛ لهذا يجب أن تختاري مستحضرات تجميلية له بعناية؛ نظرًا لأن الأنواع العشوائية من الممكن أن تسبب لها احمرار وتهيج، وأيضًا قد تمنع نمو الرموش، وتؤدي إلى التهاب الجفون.

حروق البشرة

إن أنواع المكياج الرخيصة تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية المضرة، منها: الألومونيوم، الرصاص، الزرنيخ، الزئبق، وتلك المواد تسبب حروق بالغة، لهذا تُعد من أبرز مضار المكياج على البشرة، إضافة إلى ذلك هناك أضرار أخرى يسببها الألومونيوم منها: الإرهاق والتعب الشديد وفقدان الذاكرة؛ وذلك عند استعماله لمدة طويلة، وتكدس الرصاص بنسب عالية يؤدي إلى التسمم والإحساس بالصداع، وإجهاض الحامل.

ظهور التجاعيد

كثرة وضع طبقات كثيفة من المكياج لمدة طويلة يؤدي إلى إصابة البشرة بالثقوب والتجاعيد والشيخوخة المبكرة، وهذا الأمر يمنح المرأة سن أكبر بكثير من سنها.

زيادة سمك البشرة وتأكسدها

عند الخروج بالمكياج في النهار لمدة طويلة يؤدي ذلك إلى تأكسد البشرة، وإصابتها بالبقع الداكنة وزيادة سماكة الجلد.

جفاف الشفاه وتهيجها

إن أكثر ما يتم استخدامه من أنواع المكياج هو أحمر الشفاه، إذ تفضله المرأة في كافة المراحل العملية، وبالتأكيد يجهلن أنه غني بالكثير من المواد الضارة منها: الكادميوم، الزئبق، وغيرهم من المواد الزيتية المعدنية والمسرطنة، حيث أنها تضر بالشفاه وتسبب جفافها وتهيجها، إضافة إلى ذلك تؤثر تلك المواد سلبًا على الجهاز الهرموني والعصبي، وأيضًا الصبغات التي تدخل في تصنيعها تصيب الشفاه بالبهاق والسواد؛ ويعود ذلك لتنوع الخلايا الصبغية.

التهاب الجلد التحسسي

تصاب المرأة بتلك الحالة عند استعمالها للبلاشر، فالهدف منه هو إبراز العظمة المتواجدة في الخد، وجعلها متوهجة، ومع ذلك فهو غني بمادة الكارمين التي تسبب تلك الحالة.

أضرار النوم بالمكياج

بعد مرور يوم طويل، قد تتكاسلي عن إزالة المكياج من بشرتك، وتخلدي في النوم، ولكن هل تعلمين ماذا يحدث عند الخلود للنوم بالمكياج؟ إليكِ يا جميلتي الآثار المترتبة على ذلك:-

  • الإصابة بتشقق الشفاه.
  • احمرار العيون وانتفاخها وتقصف الرموش.
  • انسداد بصيلات الرموش والإصابة بأكزيما الجفون.
  • إصابة الجلد بالشيخوخة المبكرة.
  • لا يسمح للبشرة بتجديد خلاياها أو إكمال عملية الشفاء الذاتي الطبيعية.
  • تعزيز بهتان البشرة وجفافها وشحوبها، وإصابتها بالتصبغات.
  • تلف الجلد على المدى الطويل.
  • ظهور رؤوس سوداء وبثور وحبوب، إضافة إلى ذلك انسداد المسامات.

كل هذا يحدث نتيجة تكاسلك ونومك بالمكياج، لذا لابد من استخدام مزيل مكياج، ولكننا على علم بارتفاع أسعار مزيل المكياج، لهذا ما رأيك في عمله في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة؟

طريقة عمل مزيل مكياج طبيعي في المنزل

إليك عزيزتي أبرز 4 طرق لعمل مزيل مكياج طبيعي في المنزل، ألا وهي:-

مزيل الألوفيرا والعسل

إن العسل والألوفيرا يساعدان بشكل كبير على إزالة المكياج كليًا والقضاء على الشوائب العالقة في البشرة، ويتم إعداد تلك الوصفات من خلال خطوات بسيطة:-

المكونات

  • كمية من الألوفيرا.
  • كمية من العسل.
  • ملعقتان من أي نوع من الزيوت حسب الرغبة.

طريقة التحضير

قومي بمزج المكونات معًا بصورة جيدة بواسطة الخلاط الكهربائي حتى تحصلي على عجينة، ثم ضعي الخليط في وعاء، واغلقيه جيدًا، بعد ذلك ضعيه في الثلاجة؛ للمحافظة على الألوفيرا، وطريقة الاستعمال هي: خذي كمية مناسبة من الخليط، وضعيه على وجهك وافركيه بلطف لمدة لا تقل عن دقيقتين، ثم يمكنك غسل وجهك بواسطة الماء الفاتر، وجففيه جيدًا بفوطة مخصصة له.

ماء الورد والجليسرين

ماء الورد يحتوي على فوائد عدة للبشرة، وأيضًا الجلسرين ينظفها ويلمعها ويرطبها، ويمكنك إعداد تلك الوصفة بسهولة:-

المكونات

  • ثمان قطرات من مستحضر ماء الورد.
  • كوب من ماء الورد.
  • ملعقتان من الجليسرين.
  • ربع كوب من الألوفيرا.
  • ملعقة من الصابون القشتالي.

طريقة التحضير

قومي بخلط المكونات السابقة معًا بصورة جيدة، ثم ضعيها في زجاجة بها مضخة، وطريقة الاستعمال هي: رش كمية من المكون على اليد أو قطعة من القماش، ولابد أن تكون نظيفة، ومن ثم فرك الوجه بواسطتها على شكل حركات دائرية حتى تتخلصي من المكياج نهائيًا، بعد ذلك يتم غسل الوجه جيدًا بالماء الفاتر، وجففيه بفوطة مخصصة.

العسل

إن العسل فقط كافي تمامًا للتخلص من المكياج، فهو مضاد للبكتيريا، ويحارب الحبوب، إضافة إلى ذلك أنه غني بالإنزيمات المساعدة على التخلص من الخلايا الميتة من الجلد، ويمكننا استخدامه بطرق سهلة:-

المكونات

ملعقة من العسل الطبيعي.

طريقة الاستعمال

قومي بفرك يديكِ بالعسل، ثم افركي به وجهك مع عمل حركات دائرية، واتركيه لمدة لا تقل عن خمس دقائق ولا تزيد عن عشر دقائق، بعد ذلك يمكنك إزالته باستخدام قطعة من القماش مغموسة في ماء دافئ.

زيت اللوز

زيت اللوز من الزيوت الغنية بالكثير من الخصائص المفيدة، والتي تجنبك مضار المكياج على البشرة، ويمكنك استخدامه عن طريق اتباع خطوات بسيطة:-

المكونات

  • كمية مناسبة من زيت اللوز.
  • كمية مناسبة من ماء الورد.
  • نوع زيت آخر حسب الرغبة.

طريقة الاستعمال

ضعي زيت اللوز على يديكِ، ودللي به وجهك، ولكن تجنبي وضعه على المناطق القريبة من العينين، ثم اغمسي قطنة بماء الورد وافركي بها وجهك، أما الزيت الإضافي فيمكنك استخدامه إذا كنتي قد استخدمتي ماسكرا ضد الماء، بعد ذلك اغسلي وجهك جيدًا بالماء الفاتر، وجففيه بالفوطة المخصصة له.

نصائح استعمال المكياج بشكل صحي

كي تستطيعي تجنب مضار المكياج على البشرة، لابد أن تستخدميه بشكل صحي وصحيح، فيوجد وجهان لإساءة استعماله، الوجه الأول متعلق بكثافة استخدامه من حيث مدى التكرار، والأنماط المختلفة والكميات، والوجه الثاني متعلق بطرق إزالته، إليكِ نصائح هامة لابد أن تتبعيها خصوصًا إذا كنتِ تستعمليه بشكل يومي:

عدم استعمال المكياج الخاص بالأخريات

ابتعدي تمامًا يا جميلتي عن استخدام أدوات أو فرش أو مكياج وراء أي شخص، وأبدًا لا تُعيري خاصتكِ؛ وذلك تجنبًا من انتقال البكتريا والجراثيم.

تخزين الأدوات والمكياج بشكل صحيح

لابد أن تقومي بتخزين كافة الأدوات المستخدمة في تطبيق المكياج بشكل صحيح، وذلك عن طريق وضعها محكمة الغلق في صندوق مخصص لها، وينبغي أن تكون بعيدة عن الضوء والرطوبة.

التخلص من المكياج القديم

فالمكياج القديم يُعد موطن خاص للبكتيريا، لهذا يُفضل عدم استخدامه أكثر من 6 شهور، وكل عام احصلي على مكياج جديد مرتين على الأقل.

استعمال مزيل مكياج عميق للبشرة

يمكنك الذهاب لجلسات تنظيف البشرة العميقة أو استعمال مزيل مكياج؛ وذلك كي تتفادي تأثير المكياج على البشرة، ويُفضل أن تقومي بتنظيفها مرة كل أسبوعين، وأيضًا لا تنسي جلسات التقشير، ولكن تحت طبيب جلدي مختص.

استريحي من المكياج

ينبغي أن تأخذي يومًا ما كل أسبوع بدون أن تضعي فيه مكياج، وقد تري أن الأمر صعب نوعًا ما، لكن ذلك الإجراء هام جدًا للمحافظة على صحة بشرتك.

تنظيف أدوات المكياج

يجب عليكِ عزيزتي أن تنظفي تلك الأدوات باستمرار؛ حيث أنها تُعد تربة ملائمة لنمو البكتيريا والفطريات، لهذا يمكنك تنظيفها مرة كل أسبوعين.

إزالة المكياج باستخدام مزيل مكياج طبيعي

إن المناديل المبللة لا تفي بغرض تنظيف البشرة من البكتيريا، لذا لابد أن تستعملي مزيل مكياج طبيعي، وقد ذكرنا مُسبقًا طرق إعداده في المنزل، ولابد أن تغسلي وجهك بشكل جيد بواسطة الغسول.

عدم النوم بالمكياج

سبق وذكرنا أضرار المكياج على البشرة في حالة النوم به، ولابد أن تزيليه قبل فترة وجيزة من خلودك للنوم، ساعتين مثلًا؛ كي تستطيع بشرتك أن تستفاد من النوم، ولتبعدي الكسل عن إزالة المكياج.

عدم شراء مكياج رخيص

إن المكياج الرخيض يسبب للبشرة أضرار شاسعة، عكس تمامًا المكياج الغالي؛ نظرًا لاحتواء النوع الرخيص على مواد مضرة للبشرة، واحتواء النوع الآخر على مواد طبيعية ضررها أقل بكثير على بشرتك.

نصائح للعناية ببشرتك وزيادة جمالها

يوجد مجموعة من النصائح التي يُفضل اتباعها للعناية بالبشرة وزيادة جمالها، وتأتي تلك النصائح على النحو التالي:-

  • اتباع حمية غذائية غنية بكافة العناصر والفيتامينات المفيدة للبشرة، والابتعاد عن الأطعمة الضارة المليئة بالدهون.
  • العناية اليومية بالبشرة بواسطة استعمال غسول للوجه، واستعمال المرطبات.
  • استعمال واقي للشمس بنوعية مثالية؛ وذلك لحمايته من الأشعة فوق البنفسجية.
  • عمل تسريحة مناسبة مع شكل الوجه؛ كي يظهر في صورة رائعة.

الخاتمة

بعدما علمتي يا جميلتي تأثير المكياج على البشرة، خصوصًا الأنواع الرخيصة التي تُباع في المناطق غير الموثوقة، ولكن بالطبع لا تخلو الأنواع الغالية من الأضرار، ولكن تلاحظي أضرارها على المدى الطويل.

قد يهمك:

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.