معرفة جنس الجنين في الشهر الأول بالسونار

معرفة جنس الجنين في الشهر الأول بالسونار

السونار هو جهاز تصوير يعمل بالموجات ما فوق الصوتية، ومن الطرق المتقدمة لـ معرفة جنس الجنين في الشهر الأول بالسونار فهو يرسل موجات صوتية بترددات عالية عبر رحم الأم الحامل حيث يتم الكشف في منطقة البطن أو من خلال الأداة الخاصة بالسونار المهبلي والتي تعطي صورة اوضح وأدق للجنين في اولي الايام للحمل.


تنعكس هذه الموجات علي الأنسجة الصلبة كالعظام وتظهر الصورة في الشاشة بلون ابيض وتنعكس كذلك على الأنسجة الناعمة وتظهر بلون الرمادي أما بالنسبة للسوائل كسائل الأمنيوسي الذي يلتف حول الجنين فهذا يظهر بلون الاسود، والهدف من استخدام ذلك الجهاز هو معرفة نوع جنس الجنين وأن كان ينمو بشكل طبيعي.

معرفة جنس الجنين في الشهر الأول بالسونار وفوائد استخدام جهاز السونار

يفحص جهاز السونار دقات قلب الجنين ويبين ان كان الجنين شخص أو أكثر وان كان داخل وخارج الرحم، كما يبين من وجود نزيف ام لا ويحدد تاريخ الإخصاب بدقة بواسطة قيام حجم الجنين يساعد في إجراء بعض الفحوصات التشخيصية يحدد موقع المشيمة يقيس معدل نمو الجنين وأعضائه، يقيس مستوى السائل الأمنيوسي.

عوامل تؤثر على تحديد الجنس

عوامل تؤثر على تحديد الجنس

يعتمد على كيفية وضع الجنين في الرحم، وزن الأم حيث أن الأنسجة السمكية في النساء ذات الوزن الزائد فقد تؤثر على وضوح صورة الجنين فيجب أن تكون المثانة مليئة بالبول، تساعد هذه السوائل على نقل الصورة بشكل واضح.

معرفة جنس الجنين في الشهر الأول بالسونار

أكدت كثيرا من الأمهات التي لديهم تجربة من خلال حملهم من قبل أنه من الممكن الكشف عن نوع الحمل في وقت مبكر من خلال فحص السونار وذلك من خلال رؤية كيس الحمل بجهاز السونار، في كيس الحمل الخاص بالإناث يختلف عن كيس الذكور.


وقد اشارت بعض الأمهات على ان كيس الحمل الذي يكون على شكل دائري يوضح على أن نوع الجنين انثى، وان الكيس الذي يظهر على الشكل الهلالي أو البيضاوي فيكون نوع الجنين ذكرا.

وتشير هذه الإشارات أن تلك الطريقة هي من أصعب الطرق التي يعتمد عليها لمعرفة نوع الجنين خاصة خلال الشهر الأول من فترة الحمل وقد يكون هناكاحتمالا بأن نسبة نجاح هذه الطريقة 50%مع بعض الامهات، وقد لا تأتي بالنتيجة الصحيحة مع 50%من بعض الأمهات كذلك واكد الكثير من الأطباء أنهم تمكنوا من رؤية الجنين من خلال السونار ولكن هذا يحدث في الشهر الثالث من خلال فترة الحمل وخلال الشهر الأول يصبح الأمر مجرد تكهنات لعدم نمو الاعضاء التناسلية للجنين، ولتوضيح الصورة والعديد من الأشياء لمعرفة ما إن كان الجنين ذكرا أو أنثى.

معرفه نوع الجنين بالسونار في الشهر الأول

من خلال ارسال ترددات عالية من خلال رحم المرأة وترتد إلى الجنين لتصبح هذه الترددات عبارة عن صورة واضحة على شاشة السونار. وتوضح حركات الجنين ووضعيته في رحم الحامل، ويكون الهدف من استخدام جهاز السونار هو التعرف على جنس الجنين وكذلك التعرف على صحته ونموه.

ويكون ذلك بصورة طبيعية او ان هناك أحد المشكلات في نموه وتكوينه. ومن خلال السونار يسهل التعرف على جنس الجنين ولكن تكون هناك صعوبة حينما يكون الجنين في وضعية لا تسمح بذلك، ولكن ان كان جهاز اشاعه السونار متطورا يصبح الامر ممكنا وتتعرف المرأة على نوع جنينها.

على عكس اجهزة السونار التقليدية غير المطورة والحديثة فقد لا يكون معها معرفة نوع الجنين الا في بداية الشهر الخامس من الحمل، او اخره حيث تصبح الاعضاء التناسلية قد نمت واكتملت ايضاً.


يمكن التعرف على نوع الجنين من خلال ملاحظة الأعضاء التناسلية وذلك يمكن على جهاز السونار الحديث فإن ظهرت ثلاث خطوط بيضاء فإنها تمثل فتحة الفرج للأنثى والشفرين ويتم اكتمال نموها حتى يغطيان تلك الفتحة حتىوقت البلوغ، اما ان كان الجنين ذكرا فسوف يكون العضو الذكري واضحاً وظاهرا، وإن لم يكن واضحاً فان الخصيتين تكونان واضحة وتكون على هيئة كرتان حيث تظهر على شكل سلحفاة.

اقرئي المزيد: كيف تعرف نوع الجنين من الشهر الأول وبعض النصائح الهامة للحامل

علامات تدل على الحمل في

علامات تدل على الحمل في ذكر

في فترة الحمل الاولى تظهر بعض من العلامات والأعراض على المرأة الحامل وتشير هذه العلامات والأعراض بنسبه قوية الى ان الجنين ذكرا والتي من بينها: –

فلا تعاني المرأة الحامل من الشعور بالغثيان أو الغثيان من فترة الحمل الأولى، يختلف حجم الثدي حتى أصبح هناك اختلاف في حجم بعضهم البعض.

وتشعر بالبرودة في قدميها، وكذلك تصبح البشرة جافة، ويزداد نمو الشعر وخصوصاً في منطقة الساقين، يتغير لون البول حتى يصبح لونه ما يقارب


إلى اللون الاصفر الفاتح، كمان تلاحظ المرأة أن نومها قد أصبح زائدا ويكون الجنين في الجانب الأيسر، وفي تقدم الحمل يصبح بطن المرأة متجهة إلى الأمام ومنخفضة الى الأسفل. يقل نبض الجنين ان كان الجنين ذكرا إلى 140 نبضة في الدقيقة الواحدة.

علامات تدل على أن نوع الجنين انثى

يوجد بعض من الأعراض والعلامات التي توضح أن نوع الجنين انثى من بينها يقل نشاط المرأة الحامل في الأيام الأولى من فترة الحمل، وقد تعاني المرأة من كثرة الغثيان ومن الممكن أن يستمر الأمر خلال فترة الحمل.

تقبل المرأة على تناول الحلوى وشرب العصائر حلوة المذاق بكثرة ايضاً خلال فترة الحمل، وتصبح بشرتك أكثر نعومة من الوقت السابق. ويكون تقلب مزاجها هو المسيطر على المرأة الحامل كذلك، ويصبح لون البول الأصفر الباهت، ويزاد نوم المرأة على الجانب الأيمن ويكون معدل نبضات قلبها إلى 140 نبضة في الدقيقة، ويكون شكل البطن دائري متجه الي الأعلى.

طرق طبية لـ معرفة جنس الجنين في الشهر الأول بالسونار وعن طرق الفحص

فبالإضافة إلى جهاز السونار توجد بعض من الطرق التي يمكن كشف جنس الجنين فمنها

فحص السائل الأمنيوسي

تكون هذه الطريقة من أدق طرق تحديد نوع الجنين، أذا تصل دقتها إلى نسبة ناجحة 100% ولكنها نادرا ما تستخدم لهذا الغرض، بسبب ان لها مخاطر طبية، يجري هذا الفحص من خلال إدخال إبرة من خلال منطقة البطن الي الكيس الأمينوسي في رحم المرأة الحامل وتستخدم الموجات فوق الصوتية لتوجيه الإبرة لتجنب إيذاء الجنين.


وبعدها تسحب الابرة عينة من الأمنيوسي الذي يحتوي علي المادة الوراثية للجنين،وبعدها يقوم الأطباء بتحليل الكروموسومات وذلك يكون للكشف عن وجود أي مرض وراثي، كما يمكنك تحديد نوع جنس الجنين ما إن كان ذكرا أو انثى.

إذا اشارات الكروموسومات إلى رمز XX فيكون الجنس انثى، وان كانت XY فيكون الجنين ذكرا أما بالنسبة لمخاطر هذا الفحص فهناك احتمالية بالإصابة بالعدوى او قد يسبب في اجهاض الجنين.

الفحص غير الجراحي ما قبل الولادة

الفحص غير الجراحي ما قبل الولادة

هذا الفحص يكون وسيلة منخفضة للكشف عن ان ما كانت الكروموسومات مشوهة، وعن الإصابة بالأمراض الخلفية وذلك يتم من خلال عمل تحليل الحمض النووي الخاص بالحنين الذي يجري في دم الأم والذي يعرف كذلك بالحمض النووي الخالي من أي خلايا إذا أن الحامل يكون في دمها حمض نووي خال من أي خلايا من طفلها والذي يأتيها من المشيمة كما يمكن استخدام الفحص غير الجراحي قبل الولادة ويكون للكشف عن نوع الجنين.

ويكون ذلك من خلال البحث عن كروموسوم Y في عينة الحمض خالية من أي خلايا، فإن وجد فهذا يدل على أن المرأة حامل بذكر، وإن لم يكن موجودا فعلى الاحتمال ان تكون المرأة حامل بأنثى.

قد يهمكِ: معرفة نوع الجنين من الشهر الأول بالملح

 طرق غير طبية لمعرفة جنس الجنين

يمكن معرفة جنس الجنين في الشهر الأول بالسونار والفحص الخاص به، ويمكن تحديده من خلال طرق طبيعية تتمثل فيما يأتي تتركز حركة الجنين في رحم المرأة في الجهة اليمين بعض الأوقات كما تشعر به الأم دائماً، وفي هذه الحالة يشير ذلك ان الجنين ذكرا كما انه لا توجد أدلة علمية تثبت علاقة حركة الجنين وجنسه.

المصادر:

ليف ساينس

بيبي سنتر