معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث

معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث

مجرد دخول الحامل شهرها الثالث، تبدأ في البحث عن طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث بغرض إشباع فضولها في معرفة نوع طفلها القادم كي تستعد لاستقباله بالطريقة المناسبة له، على الرغم من وجود الكثير من الطرق العلمية التي يمكن الاستناد عليها في معرفة نوع الجنين خلال الثلث الأول من الحمل، إلا أن هناك الكثير من النساء يلجأن إلى إستخدام الطرق المنزلية الغير مثبته علمياً في هذه المهمة.


معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث 

معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث 

يمر الجنين خلال الشهر الثالث بطفرات نمو متعددة في جميع أعضاء جسده الصغير بما فيهم أعضائه التناسلية، وتتكّون البراعم التناسلية في الأسبوع التاسع من الحمل، وتبدأ في التطور والنمو حتى تظهر في الأسبوع الثاني عشر ولكنها تكون غير واضحة بشكل كبير يسمح للتفريق بينهم.

وبحلول الأسبوع الثالث عشر تظهر الأعضاء التناسلية بوضوح أكثر تُمكّن من التعرف على نوع الجنين بواسطة السونار، حيث يكون شكل البراعم التناسلية للجنين الذكر في الأمام متخذة وضع أفقي، عكس البراعم التناسلية الأنثوية التى تنمو إلى أسفل وتتخذ وضعاً رأسي.

وعلى الرغم من تكون ووضوح الأعضاء التناسلية في الشهر الثالث إلا أنه في أحيان كثيرة يصعب التعرف علي نوع الجنين في هذا الوقت، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل منها وضعية الجنين داخل الرحم، فقد يكون الجنين في جهة مخالفة لوضعية التصوير بالسونار وبالتالي يكون من الصعب رؤية الأعضاء التناسلية للجنين. 

الطرق العلمية المستخدمة في معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث 

يمكن التعرف على نوع الجنين في الشهر الثالث بأكثر من وسيلة، ولا تقتصر هذه الوسائل على معرفة نوع الجنين فقط لكن يتم استخدامها في حالات الكشف عن وجود مشاكل صحية للجنين أو التأكد من خلو الجنين من العيوب المتعلقة بالجهاز العصبى، وخلل الكروموسومات المتسبب في إصابة الأجنة بمتلازمة داون وإدوارد، ومن هذه الوسائل ما يلي:


جهاز الموجات الفوق صوتية ” السونار “

ويعرف أيضا بإسم جهاز السونار ، ويعمل هذا الجهاز في الكشف عن نوع الجنين والكشف عن وجود أى أمراض أو خلل يعوق حركة النمو بشكل طبيعى وسليم، وقياس نبضات قلب الجنين والكشف عدد الأجنة داخل الرحم، كما يحدد تاريخ حدوث الحمل التقريبي وحساب موعد الولادة المحتمل، كما يقوم بقياس مستوى السائل الأمينوسي المحيط بالجنين أيضا.

وتعتمد آلية عمل هذا الجهاز للتعرف على نوع الجنين على فحص التركيب التشريحي للأعضاء التناسلية للجنين وملاحظة شكل وظهور البراعم التناسلية للأجنة، فإذا كان الجنين أنثي تظهر ثلاث خطوط بيضاء على الشاشة تعبر عن فتحة الشرج والشفرتين الداخليتين، في حالة الجنين الذكر تكون الأعضاء التناسلية الذكرية أقرب في الشبه إلى سلحفاة،

تحليل دم الحامل

لم يتم الإستعانة به في تحديد نوع الجنين كثيراً، ولكنه يستخدم للكشف عن وجود خلل أو الإضطرابات التي تحدث في الكروموسومات، ويتم إجراء هذا التحليل بعد الأسبوع العاشر من الحمل، وعادة ما يتم إجراؤه للحوامل اللواتي تجاوز أعمارهن 35 عام، وتظهر نتيجة هذا التحليل في خلال عشرة أيام من عمله.

فحص السائل الأمينوسي

هو السائل المحيط بالجنين داخل الرحم ويوفر له الغذاء والأكسجين والحماية،  ويحتوي هذا السائل على مجموعة كبيرة من العناصر الكيميائية التي يتم الإعتماد عليها في الكشف عن وجود الخلل، ويتم هذا الإجراء عن طريق سحب عينات من هذا السائل لفحص محتوياتها، والتحري عن وجود أى تشوهات أو عيوب خلقية لدى الجنين، ومن الممكن أن يشير إلى نوع الجنين.

فحص الزغابات المشيمية 

من الفحوصات الهامة التي يتم إستخدامها أيضا في الكشف عن إصابة الجنين بمتلازمة داون  وفحص اضطرابات الكروموسومات، وعادة ما تخضع الحامل لهذا الفحص في الأسبوع الحادى عشر من الحمل، وتظهر نتيجة التحاليل في وقت أقل من تحليل فحص الدم.


اقرئي المزيد: الجنين في الشهر الثالث من الحمل ومراحل نموه

العوامل التي تؤثر على معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث 

العوامل التي تؤثر على معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث 

توجد مجموعة من العوامل التي تؤثر على تحديد نوع الجنين بالسونار ويجب أن تؤخذ بعين الإعتبار قبل الفحص للحصول على نتائج صحيحة من المرة الأولى، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • كيفية وضع الجنين داخل الرحم، فكلما كانت وضعية الجنين أمامية كلما كان الفحص أدق وأصح.
  • زاوية تصوير السونار من العوامل الهامة التي يجب الإلتزام بها أثناء فحص النوع، كما يجب على الطبيب التأني عند الفحص ومحاولة الجنين للتحرك والكشف عن أعضاء التناسلية.
  • وزن الحامل أيضا من العوامل التى تعوق معرفة نوع الجنين، حيث تؤثر طبقات دهونها السميكة من الوصول إلى صورة توضيحية مفصلة للجنين.
  • يُنصح الحامل قبل الخضوع لإجراء فحص السونار بإملاء مثانتها بالماء والسوائل، حيث تسهل في عملية الفحص والتعرف على نوع الجنين بوضوح.

خرافات حول معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث 

انتشر قديما الكثير من الخرافات حول نوع الجنين وكيفية تحديد جنسه وذلك بإستخدام بعض الطرق المنزلية مثل :

طريقة اختبار البول 

من أقدم الطرق التي كانت تعتمد عليها النساء في معرفة نوع الجنين، وكانت تتم عن طريق إحضار كوبين فارغين ويوضع بكل منها كمية من بول الحامل متساوية، ويوضع في إحدى الكوبين قمح والأخر شعير، فإذا نبت القمح اولا يكون ذلك دليل على أن الجنين أنثي، إما إذا نبت الشعير أولاً يكون الجنين ذكر.

شكل بطن الحامل

أيضا من الطرق التي كانت تعتمد عليها النساء في الكشف عن نوع الجنين، حيث تشير النساء إلى أن الحامل بولد دائما ما تكون بطنها متخذة شكلاً دائرياً ومنخفضة لأسفل، بينما الحامل بأنثى فتكون بطنها متجهة لأعلى ومتخذه شكلاً مسطحاً.


وهناك إعتقاد أخر يشير إلى أن بطن الحامل بولد عادة ما تكون منتفخة بشكل طولي ومتدلي لأسفل، بينما الحامل ببنت تكون بطنها منتفخاً إلى الأمام بحيث تكبر بشكل أفقي.

الطريقة الحسابية 

وهى من الخرافات السائد إستخدامها قديما بين النساء وتعتمد هذه الطريقة على حساب الوقت المحتمل للولادة، مع الشهر الذي سوف تلد فيه الحامل، وإذا كان ناتج هذه العملية فردياَ يكون الجنين أنثى، وإذا كان ناتج العملية الحسابية زوجياً كان الجنين ذكر.

اختبار الكلور

على الرغم من اعتبارها مجرد خرافة لم تستند على أى أدلة علمية إلا أنها قد نجحت بعض الشئ مع أغلبية النساء، ويعتمد هذا الإختبار على إضافة كمية من بول الحامل في كوب فارغ ثم إضافة بعض الكلور عليه وتركهم مدة قليلة، ثم تقوم بملاحظة التفاعلات الناتجة عن مزجهم، فإذا تكونت رغوة منخفضة الكثافة ولم تدم طويلا كان ذلك دليل وإشارة على أن الجنين أنثى، أما إذا كانت الرغوة كثيفة وإستمرت لمدة طويلة كان الجنين ذكر.

الجدول الصينى للحمل

هو عبارة عن آلة حاسبة صينية الأصل، تتوقع وتتنبأ بنوع الجنين عن طريق حساب عمر المرأة الحامل بالتاريخ القمرى الصينى، وحساب الوقت الذي حملت فيه، وأيضا تحديد الشهر القمري الذي حدث فيه الحمل وملاحظة نتيجة التقاطعات سواء كان ذكراً أم أنثي.

طريقة الخيط والخاتم 

تتبع هذه الطريق مناهج علم الطاقة والجذب وتعتبر من الطرق المنزلية التي تعطي نتائج صحيحة عن نوع الجنين، وتتم هذه الطريقة عن طريق ربط خاتم دهب في خيط صوف ويوضع فوق بطن الأم، إلى أن تتفاعل الطاقات ويتحرك الخيط، فإذا تحرك إلى الخلف والأمام يكون الجنين ذكر، إما إذا تحرك بشكل دائري كان الجنين أنثي.


قد يهمكِ: معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع

علامات معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث

علامات معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث

هناك الكثير من العلامات والأعراض التي تظهر على الحامل ويٌعتقد بطريقة علاقتها بنوع الجنين، مثل:

معرفة نوع الجنين من خلال شكل الأم:

فإذا كانت الحامل تتمتع ببشرة نضرة وصافية طوال فترات الحمل تكون حامل بذكر، وإذا كانت تعاني من بشرة مرهقة و يشوبها الكثير من الشوائب تكون الأم حامل بأنثي.

معرفة نوع الجنين من حجم الثدي:

إذا كان الثدي الايسر للحامل أكبر من الثدي الأيمن كان الجنين أنثى، وإذا كان الثدي الأيمن أكبر من الأيسر كان الجنين ذكر.

معرفة نوع الجنين من غثيان الحامل:

يُقال أن الحامل بولد قليلاً ما تشعر بالحاجة إلى الغثيان في فترة الصباح، على العكس فإن الحامل ببنت تعاني من شدة الغثيان خلال اليوم.


معرفة نوع الجنين من وضعية نوم الحامل:

إذا كانت الحامل تفضل النوم على الجانب الأيسر كان الجنين ذكر، أما إذا كنت تفضل النوم على الجانب الأيمن كان الجنين أنثي.

معرفة نوع الجنين من الأطعمة:

إذا اشتهت الحامل تناول الأطعمة المملحة بكثرة كان الجنين ذكر، وإذا كانت تشتهي أكل الحلويات والأطعمة الغنية بالسكر كان الجنين أنثي.

معرفة نوع الجنين من شكل تجويف السرة:

إذا كانت السرة بارزة ويتدلى منها خط أسود غامق حتى عظام العانة تكون علامة قوية على حمل الأم بولد، إما إذا كانت السرة طبيعية والخط المتدلي منها فاتحاً كان دلالة على الحمل بأنثى.

معرفة نوع الجنين من الإفرازات المهبلية:


إذا كانت الحامل تعاني من وجود إفرازات ذات لون أبيض مائل إلى البني كان حملها بولد، إما إذا كانت الإفرازات ذات لون أبيض مائل للاصفرار كان الجنين بنت.

معرفة نوع الجنين من لون البول:

إذا كان بول الحامل أغمق من لونه الطبيعى كان الجنين ذكر، أما إذا كان أفتح من الطبيعى كان الجنين أنثي.

معرفة نوع الجنين من آلام الظهر:

يُقال أن الحامل بولد تعانى من آلام شديدة بالظهر من بداية الحمل وحتى الشهر الثالث، والحامل ببنت تعاني من مغص أسفل البطن وحتى نهاية الثلث الأول من الحمل.

معرفة نوع الجنين من شعر الحامل:

يُقال أن الحامل بولد تتمتع بشعر ذو مظهر صحي ولامع وغير متساقط، عكس الحامل ببنت تعاني من تساقط الشعر، بالإضافة إلى أن الحامل بولد تعاني من ظهور شعر في مناطق كثيرة من جسمها لم يكن بها شعر من قبل، عكس الحامل ببنت لا تعاني من هذه العلامة.


معرفة نوع الجنين من قدم الحامل:

إذا كانت الحامل تعاني من برودة في أطراف القدم مع تورم الأصابع يكون الجنين على الأرجح ذكر، إما إذا لم تعاني من هذه العلامة كانت الجنين أنثي.

معرفة نوع الجنين من فحص عدد النبضات:

شيع قديماً أن الجنين الذكر عادة ما تكون نبضات قلبه اقل من الجنين الأنثى، حيث تصل معدل نبضات قلب الجنين الذكر إلى 140 نبضة في الدقيقة الواحدة بينما يزداد معدل نبضات قلب الجنين الأنثى لتصل إلى 170 نبضة في الدقيقة، ويكون ذلك خلال الشهرين الثالث والرابع من الحمل.

على الرغم من تعدد طرق وعلامات تحديد نوع الجنين التقليدية وتشابه أغلب النساء فيها وإثبات مدى صحتها على البعض، إلا أنه لم توجد دراسات طبية أو أبحاث علمية تؤكد صحة هذه العلامات ولم تقر بحقيقة علاقتها بتحديد نوع الجنين لتبقى مجرد خرافات تتداولها النساء بهدف إشباع فضولهم والتعرف على نوع جنينها مبكراً.

المصادر:

وات تو اكسبيكت

بيبي اند شايلد

ليف ساينس