معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني

معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني

يذهب فضول النساء الحوامل إلى معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني من الحمل، فمعرفة نوع الجنين خلال الأشهر الأولى من الحمل يكون الرغبة الأولى من الأم والأب، ولكن من الصعب معرفة نوع الجنين قبل الشهر الرابع من الحمل ولكن ليس من المستحيل المعرفة قبل ذلك، وفي هذا المقال سنعرض لكِ الطرق التي يُمكن من خلالها تحديد نوع الجنين خلال الشهر الثاني من الحمل.

معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني

معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني

خلال الشهر الثاني من الحمل يكون الجنين في أول مراحل نموه، حيث يكون القلب والدماغ والرئتين في أول أطوار النمو، وفي نهاية الشهر الثاني تكون الأعضاء التناسلية للجنين قد أكتملت، ولكن يكون من الصعب معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني من الحمل باستخدام جهاز السونار العادي فيكون من الأفضل استخدام أجهزة السونار المتطورة، فإليكِ بعض طُرق معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني من الحمل.

تنقسم هذه الطُرق إلى طرق تقليدية وطرق علمية، وتهدف كلتا الطريقتين إلى معرفة نوع الجنين خلال الأشُهر الأولى من الحمل، وذلك مع الأخذ في الاعتبار أن صحة هذه الطُرق لا تتعدى الـ10%، كما تُعد معظم هذه الطرق تقليدية بحتة، أما عن الوسائل العلمية فيمكن معرفة نوع الجنين في الأشهر الأولى من الحمل عن طريق الحمض النووي للأم أو عن طريق عينة من الكيس الأمنيوسي.

الطُرق العلمية لتحديد نوع الجنين

الفحص الجيني: يُمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني من الحمل عن طريق الاختبار الجيني أو الفحص الجيني، وعن طريق هذا الفحص يُمكن تحديد نوع الجنين في الأشهر الأولى من الحمل، إذ يتم الفحص الجيني عن طريق أخذ عينة من السائل الأمنيوسي، ويستغرق تحليل العينة من 7 إلى 10 أيام، حيث يكون الحمض النووي الخاص بالجنين ممزوجًا بعينة الأم الحامل، فيمكن في هذه الحالة تحديد نوع الجنين بسهولة.

فحص الحمض النووي للأم: ويمكن عن طريق فحص الحمض النووي الخاص بالأم الذي يتم عن طريق الدم أن يتم تحديد نوع الجنين خلال الأشهر الأولى من الحمل، وذلك لأن دم الأم الحامل يكون حامل لآثار الحمض النووي الخاص بالجنين، فتُمكن هذه التقنية من تحديد ومعرفة نوع الجنين في الشهر الثاني من الحمل بسهولة.


السونار: يمكن لأجهزة السونار المُتطورة تحديد نوع الجنين قبل الشهر الرابع من الحمل، فيمكن في هذه الحالة معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني من الحمل بسهولة.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر الثاني من الحمل

الطُرق التقليدية لتحديد نوع الجنين

الطُرق التقليدية لتحديد نوع الجنين

● طريقة بيكربونات الصوديوم:

هو مُركب كيميائي يكون في صورة مسحوق أبيض، ومن وظائفه الكيميائية أنه يكون قابل للانحلال في الماء وغير قابل للانحلال في الكُحل، ويمكن أن يُستفاد من هذه المادة في معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني من الحمل.

يتم فحص نوع الجنين عن طريق وضع ملعقتين من بيكربونات الصوديوم إلى كوب من بول المرأة الحامل، وفي حالة تفاعُل المادة فيكون جنس الجنين أنُثى، أما إذا لم يحدث تفاعلات بين البيكربونات الصوديوم والبول يكون الجنين ذكرًا.

● طريقة الكرنب أو الملفوف الأحمر:

حتى يتم معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني باستخدام هذه الطريقة يتم غلي أوراق الملفوف الأحمر لمدة عشرة دقائق تقريبًا إلى أن تتحول لون الأوراق إلى اللون البنفسجي، ثم يتم إضافة كوب من ماء مغلي الملفوف إلى نصف كوب من بول المرأة الحامل، فإذا تحول لون ماء الملفوف إلى اللون الزهري يكون المولود ذكرًا، وإذا لم يتغير لون الماء فيكون الجنين أنُثى.


● معرفة نوع الجنين من خلال الأطعمة التي تتناولها الأم:

يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني من الحمل عن طريق الأطعمة التي تتناولها الأم الحامل، فإذا تناولت الأم الطعام ذات الطبيعة الحامضية أو الموالح بكثرة يكون الجنين ذكرًا، أما إذا تناولت الأم الحلوى والسُكريات بكثرة يكون الجنين أنُثى.

● تحديد نوع الجنين عن طريق ضربات القلب:

يمكن تحديد نوع الجنين عن طريق ضربات قلبه، فكلما زاد مُعدل ضربات القلب كان الجنين أنثى، أما إذا كان مُعدل ضربات القلب بين ال120 إلي الـ 140 دقة في الدقيقة كان الجنين ذكرًا، إذ أن مُعدل نبض قلب الجنين الطبيعي تتراوح بين 110 إلى 160 نبضة في الدقيقة.

● معرفة نوع الجنين من خلال لون حلمة ثدي الأم:

فإذا تحول لون حلمة ثدي الأم الحامل إلى اللون الفاتح يكون الجنين ذكرًا، أما إذا تحول لونها إلى اللون الغامق يكون الجنين أُنثى.

● معرفة نوع الجنين من خلال الحالة المزاجية للأم:

فيمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني من الحمل من خلال هذه الطريقة، أي مُتابعة الحالة المزاجية للأم، فإذا كانت الأم شديدة الانفعال ويُصاحبها المزاج السيء خلال فترة الحمل يكون الجنين ذكرًا، أما إذا كانت الحالة المزاجية للأم جيدة وتشعر بالسعادة يكون الجنين أنُثى.

● معرفة نوع الجنين من خلال شعر الأم:

فإذا أصبح نمو الشعر للأم خلال فترة الحمل أكثف وأسرع فإن الجنين يكون ذكرًا، أما إذا تساقط الشعر وقلت كثافته فيكون نوع الجنين أنثى؛ وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التابعة لنوع الجنين.


● معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني من الحمل من خلال شكل بطن الأم الحامل:

فإذا كان شكل بطن الأم بويضيّ يكون الجنين ذكرًا، أما إذا كانت بطن الأم مُنتفخة إلى الأمام أكثر يكون الجنين أنُثى.

● طرق أخرى:

عندما يكون نوع الجنين أنُثى تكون الأم الحامل دائما مصابة بغثيان صباحي، أما إذا لم تشعر بالغثيان يكون الجنين ذكرًا.

كما يمكن معرفة نوع الجنين من خلال مظهر المرأة الحامل الخارجي، فإذا كان الجنين ذكرًا تكون الأم أكثر جمالاً وجاذبية خلال فترة الحمل، وإذا كان الجنين أنُثى تكون الأم أقل جمالاً.

علامات تدل على أن الجنين ذكرًا

إليك بعض العلامات التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني من الحمل:-
⮚ أن يكون نبض قلب الجنين أقل من 140 نبضة خلال الدقيقة الواحدة.
⮚ الغثيان أقل، ويكاد يكون معدوم في حالة الحمل بذكر.
⮚ الثدي الأيمن يكون أكبر من الثدي الأيسر.
⮚ اتساع العين عند النظر للمرآة لمدة دقيقة كاملة.
⮚ الإكثار من تناول الأطعمة المالحة وذات الطعم الحامضي.
⮚ تكون الأم أكثر جمالاً وجاذبية.
⮚ النوم على الجانب الأيسر أكثر.
⮚ يزيد نمو الشعر لدى الأم ويصبح شعرها أكثر حيوية.

اقرئي المزيد: 10 أعراض الحمل في الشهر الثاني بولد


علامات تدل على أن الجنين أنُثى

⮚ تكون الآن أقل جمالاً وجاذبية.
⮚ تناول الحلوى والسكريات بشكل أكبر.
⮚ تُصبح بشرة الأم أكثر نعومة.
⮚ القيء والغثيان بشكر مستمر، ويكون القيء صباحي.
⮚ الثدي الأيسر أكبر من الثدي الأيمن.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل ببنت في الشهر الثاني وطرق التخفيف منها

معرفة نوع الجنين بجهاز السونار

معرفة نوع الجنين بجهاز السونار

يمكن تحديد نوع الجنين بجهاز الموجات الفوق صوتية أو السونار، وغالبًا ما يتم الكشف عن نوع الجنين بجهاز السونار في الشهر الرابع من فترة الحمل، ويكون ذلك بالنسبة لأجهزة السونار العادية، أما أجهزة السونار المتطورة يمكن أن يتم من خلالها معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني من الحمل.

كما يُمكن تحديد نوع الجنين بسهولة إذا كان الجنين بوضعية تسمح بذلك، ويكون الهدف من السونار تحديد نوع الجنين والتأكد أن الجنين بحالة صحية سليمة، كما يمكن تحديد نوع الجنين من خلال شكل الأعضاء التناسلية على جهاز السونار، فإذا كان الجنين أنُثى تظهر ثلاث خطوط بيضاء والتي تكون خاصة بفتحة الفرج، أما إذا كان الجنين ذكر فسيكون العضو الذكري للجنين ظاهرًا بوضوح.

عوامل تؤثر في معرفة نوع الجنين بجهاز السونار

تؤثر بعض العوامل في تحديد نوع الجنين بجهاز السونار وتلك العوامل مثل:-
▪ يجب أن تكون مثانة الأم مليئة بالبول حتى تساعد على نقل الصورة بشكل أوضح.
▪ سُمك أنسجة الأم، حيث تؤثر سُمك أنسجة الأم على الرؤية الواضحة للجنين بجهاز السونار.
▪ زاوية تصوير جهاز السونار.
▪ وضعية الجنين، حيث تؤثر وضعية الجنين في معرفة نوعه.


بعد ذكر الطرق العلمية والطرق التقليدية لمعرفة نوع الجنين خلال الأشهر الأولى، يمكن الأخذ بنتائج هذه الوسائل بشكل مؤقت أو عرضي، ولكن لا يُمكن الأخذ بنتائج هذه الطُرق التقليدية بشكل نهائي دون اللجوء إلى الطُرق العلمية السليمة، كفحص السونار الذي يتم في الشهر الرابع من فترة الحمل، كما يمكن لأجهزة السونار المتطورة معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني من الحمل، أما عن الوسائل التقليدية فنسبة صوابها لا يتعدى الـ10%، حيث يمكن أن تصيب بعض الطرق التقليدية لمعرفة نوع الجنين عند بعض النساء دون البعض الآخر، فلا يمكن الجزم بهذه الوسائل بشكل نهائي.

قد يهمكِ: معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث

المصادر:

هيلث لاين

وات تو اكسبيكت

بيبي سنتر