فوائد وأضرار شرب مغلي البقدونس للحامل والجنين

شرب مغلي البقدونس للحامل

يعتبر شرب مغلي البقدونس للحامل من الأمور المفيدة، فهو يدخل ضمن أنواع كثيرة من المشروبات التي تعطي الحامل نفس قيم العناصر الغذائية المتواجدة في بعض الأكلات، وتهتم الكثير من النساء الحوامل بشرب مثل هذه المشروبات بشكل يومي خلال شهور الحمل المختلفة، والبقدونس هو من النباتات العطرية التي لا يخلو أي بيت عربي منها، ويحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة، وهنا سنتعرف على فوائد وأضرار شرب مغلي البقدونس للحامل.


شرب مغلي البقدونس للحامل

شرب مغلي البقدونس للحامل

يطلق على البقدونس لقب سوبر فون؛ لما يقدمه من فوائد عديدة لا حصر لها لصحة الإنسان بشكل عام، فيتم استخدامه في صناعة مجموعة من الأدوية الطبية ومستحضرات التجميل والعناية بالشعر، ويحتويعلى الكثير من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ، ب، ج، وتكون أوراقه لونها خضراء على شكل ورد صغير ذو رائحة عطرية، ويستخدم أيضاً في الطعام حيث يمكن تناوله أو تزين به الأطباق.

تتميز زراعة نبتة البقدونس بأنها قابلة للنمو تحت أي ظرف ومناخ، فلا تتأثر باختلاف فصول السنة، أو بنوع التربة، فيمكن زراعته داخل المنازل، وكان يتم زراعته منذ القدم في دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

وأثبتت الدراسات والأبحاث وجود العديد من فوائد شرب مغلي البقدونس للحامل خلال الشهور الأخيرة، خاصة مع بداية الشهر التاسع، في حين قد يسبب شرب مغلي البقدونس للحامل في الشهور الأولى أضرارًا كثيرة للأم وللجنين.

فوائد شرب مغلي البقدونس للحامل في الشهر التاسع

لعل من أهم فترات تناول شراب البقدونس المغلي للحامل هي الشهور الأخيرة؛ لأنه من المشروبات المسئولة عن حدوث عملية الطلق اللازمة للولادة الطبيعية، ويساعد في تسهيل الولادة لاحتوائه على فيتامين ج، كما يحافظ على مستوى ضغط الدم.


يمكن شربه على الريق في الشهور الأخيرة حيث يساعد في الحفاظ على صحة الجنين، ويجنبه حدوث تشوهات في الجهاز العصبي والأنبوبة العصبية له؛ لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، كما يقوي عظام الجنين والأم.

يحتوي عصير البقدونس على مركب يسمى الارسنال، وهو المسئول عن تقوية جهاز المناعة، ويساعد في عدم إصابة الأم، والجنين ببعض الأمراض في هذه الفترة.

يعتبر مغلي البقدونس للحامل ملين عام للأمعاء ويساعد في القضاء على حالات الإمساك، كما يساعد على التخلص من تورم الأرجل والتهاب المفاصل الذي تحدث بسبب الحمل.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار البقدونس للحامل وتأثيره على الجنين والقيمة الغذائية

فوائد شرب مغلي البقدونس للحامل وللمرأة بشكل عام

بجانب جميع الفوائد التي يقدمها شرب مغلي البقدونس للحامل فله أيضاً أهمية كبيرة لجسم الإنسان بوجه عام، حيث يساعد في علاج آلام القولون، والتخلص من السموم الضارة في الجسم حين الاستمرار على تناوله.


يوجد في مغلي البقدونس مادة الـ apigenin، والتي تساعد في الحد من حالات الالتهابات المختلفة، كما تساعد في علاج مشاكل المثانة، والتخلص من السموم الضارة في الكلى، ويتوفر في مغلي البقدونس مادة الكيرسيتين وهي المسئولة عن علاج التهابات البروستاتا.

يحتوي على عناصر كثيرة مضادة للالتهابات وللأكسدة مثل الفلافونويدات، والتي تساعد في تقليل الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب أو سرطان القولون، فقد أثبتت الدراسات العديدة أن مغلي البقدونس يقوم بالقضاء على الخلايا السرطانية بشكل كبير، حيث تم اكتشاف مادة ناتجة من مغلي البقدونس تسمي carnosol، وهي تساعد في علاج سرطان الجلد وأيضاً الثدي.

كذلك يحتوي مغلي البقدونس على مادة الأيسولوسين، وهي من العوامل الأساسية والهامة في محاربة الخلايا السرطانية، ويوجد مادة تسمى apigenin، وهي تساعد في القضاء على سرطان الرئة وتدمير الخلايا السرطانية المسببة له بنسبة تصل إلى 86٪.

يحتوي مغلي البقدونس على عناصر أخرى من مضادات الأكسدة المسؤولة عن تحسين وتقوية النظر خاصة التخلص من مرض العمى الليلي؛ لاحتوائه على فيتامين أ، وفيتامين ب، كما يقلل من إصابة العين ببعض الأمراض مثل التنكس الذي يظهر مع تقدم السن.

فوائد شرب مغلي البقدونس للحامل وللمرأة بشكل عام

يساعد مغلي البقدونس في حماية جهاز المناعة؛ لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين ج، كما يساعد في التئام الجروح بشكل سريع، ويعمل على تقوية العظام؛ لاحتوائه على الكالسيوم وفيتامين ك، ويساعد شرب مغلي البقدونس على اعتدال مستوى ضغط الدم.


يحتوي البقدونس على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يعمل على تحسين عمل الجهاز العصبي والدماغ بشكل جيد، كما يوجد في عصير البقدونس عنصر المغنسيوم المسئول عن تحسين جهاز القلب. يساهم أيضًا في تخفيف آلام الكدمات، والقضاء بشكل تدريجي على حالات الربو والسعال، كما يمكن تجفيف نبات البقدونس وهكذا يحتفظ بالكثير من القيم الغذائية أكثر من نبات البقدونس الطازج.

يؤدي شرب مغلي البقدونس على فترات متباعدة إلى المحافظة على خلايا الكبد من التلف، كما يساعد في تقليل نسبة الكولسترول في الدم بشكل كبير والقضاء على الدهون الثلاثية، وقد أشارت وأثبتت بعض الدراسات العملية عام 2003 التي نشرتها مجلة Biological and pharmaceutical bulletin أهمية شرب عصير البقدونس واستخدام بذوره في إذابة الدهون والتخسيس بشكل كبير.

حين تناول شراب البقدونس للحامل على الريق بشكل يومي يساعد على الحد من نسبة الأنيميا في الجسم؛ لأنه يحتوي على عنصر الحديد، كما يقوم البقدونس بالقضاء على الديدان المعوية المسببة لألم البطن. شرب مغلي البقدونس يقوم بعلاج غازات البطن المسببة في الانتفاخات؛ لاحتوائه على مجموعة كبيرة من الألياف، كما يساعد في علاج الإمساك والإسهال.

يساعد على نعومة الشعر، والمحافظة على رطوبته، وأيضاً المحافظة على البشرة من التجاعيد وعلامات الشيخوخة، ويعمل شرب كوب من عصير البقدونس صباحاً ومساءً على حل مشاكل الغدة الدرقية المختلفة. كما يقوم بتحسين عملية الهضم، وتنظيف المثانة من السموم الضارة، ويقوم شراب البقدونس بتفتيت حصوات الكلى بمختلف أحجامها.

يفضل تناول مغلي البقدونس أثناء فترة الدورة الشهرية أو قبل موعدها؛ لأنه يساعد على التخلص من آلامها، ويعمل على تنظيمها. وعند شرب مغلي البقدونس يومياً على الريق يساعد على عدم تكوين الخلايا السرطانية بالدم، كما قد يساعد في علاج سرطان الدم والقضاء عليه.


يقوم البعض باستخدام مياه مغلي البقدونس في تنظيف وعلاج الأذن، كما يساعد في التخلص من سوائل الأذن بطريقة طبيعية، ويساعد في زيادة الرغبة الجنسية لدى النساء، وله دور في إنتاج هرمون الأستروجين.

أضرار شرب مغلي البقدونس للحامل في الشهور الأولى

يؤثر شرب مغلي البقدونس للحامل في الشهور الأولى بالسلب على نمو الجنين، وإذ يمكن حدوث تشوهات للجنين، كما قد يتسبب في إجهاض الجنين حين تناوله بكمية كبيرة على مدار اليوم خلال الشهور الأولى؛ لأنه يحتوي على الأبيول، التي تقوم بالضغط علي العضلات الخاصة بالرحم ويتسبب ذلك في حدوث نزيف.

ومن أضرار شرب مغلي البقدونس للحامل في الشهور الأولى ما يلي:

  • يضعف من نسبة الهيموجلوبين المتواجدة في دم الجنين، ويؤثر على الجهاز المناعي والقلب، كما يقوم بإنقاص وزن الجنين حين ولادته.
  • يؤثر فيما بعد على تقليل إدرار الحليب للأم أثناء الرضاعة الطبيعية، ويتسبب ذلك في اللجوء إلى الرضاعة الصناعية.
  • يمكن أن يسبب حالات من الغثيان أو الدوخة وحساسية أيضاً لدي بعض الحوامل، ويسبب فقر الدم حين الإكثار من تناوله في الشهور الأولى.

اقرئي المزيد: فوائد مغلي ورق الجوافة للحامل

أضرار شرب مغلي البقدونس للمرأة

بجانب الأضرار التي يسببها شراب مغلي البقدونس للحامل فله أضرار على جسم المرأة بشكل عام، حيث تتسبب كثرة تناول عصير البقدونس في احتباس بعض الأملاح داخل الجسم، مما يؤدي إلى أضرار في الصحة العامة للجسم، ومن الأضرار العامة لتناول شرب مغلي البقدونس: 


  • يفضل تجنبه للمصابين بأمراض السكري؛ لأنه يقوم بتقليل نسبة السكر في الدم، وأيضاً المصابين بارتفاع مستوى ضغط الدم. 
  • يسبب احتباس الأملاح المتواجدة في شراب البقدونس إلى تشكيل ضرر كبير على الكلى، فيفضل عدم تناوله بكميات كبيرة؛ لأنه يمكن أن يتسبب في تكوين الحصوات الضارة للكلى.
  • يؤثر في نسبة الجلوكوز داخل الدم، مما يسبب حدوث تخثر، وهذا يؤدي إلى سيولة الدم أثناء إجراء بعض العمليات الجراحية المختلفة.
  • يمكن أن يسبب احمرار في الجلد أو الشعور بحكة؛ لأنه يسبب حساسية عند كثرة تناوله لبعض الأشخاص، مثل تورم في الوجه أو اللسان.

القيم الغذائية المتوفرة في مغلي البقدونس

القيم الغذائية المتوفرة في مغلي البقدونس

عند شرب مغلي البقدونس للحامل تحصل من خلاله على عدد قليل من السعرات الحرارية، والكثير من الفيتامينات داخل الكوب الواحد:

  • يحتوي شراب البقدونس على 36 سعرة حرارية، وماء بنسبة 87.71 ميلي متراً.
  • تتوفر الألياف بنسبة 3.3 جرامات، والدهون بنسبة 0.79 جراماً، والكربوهيدرات بنسبة 6.33 جرامات.
  • يوجد العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ بنسبة 8424 وحدة، فيتامين هـ بنسبة 0.75 ملي جرام، كما يحتوي على فيتامين ب بنسبة 0.086 ملي جرام.
  • يحتوي على الكالسيوم بنسبة 138 ملي جرام، والنحاس بنسبة 0.149 ملي جرام، والماغنسيوم بنسبة 50 ملي جرام، والفسفور بنسبة 58 ملي جرام.

اقرئي المزيد: فوائد البردقوش للحمل مع بعض الأضرار والمخاطر التي يجب معرفتها

كيفية عمل عصير البقدونس للحامل

يتم شرب مغلي البقدونس للحامل عن طريق غلي أوراق نبات البقدونس في إناء مع إضافة بعض المكونات الأخرى لزيادة القيمة الغذائية للمشروب، مثل الكرفس أو الزنجبيل، ويمكن أيضاً إضافة الليمون حسب الرغبة.

تترك هذه المكونات لكي تغلي لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة، ويتم تصفيته وشربه، كما يمكن وضعه في الثلاجة لشربه في وقت آخر، ويمكن حفظه داخل الثلاجة لمدة لا تزيد عن أسبوع حتى لا يتخمر أو يسوء طعمه. ويفضل شرب مغلي البقدونس للحامل بشكل يومي في الشهور الأخيرة للحصول على نتائج أفضل.

المصادر:

مام جانكشن 

هيلث لاين 

ويب ام دي