مكان الجنين في الشهر الثاني

مكان الجنين في الشهر الثاني في البطن

يعد شكل وحركة وكذلك مكان الجنين في الشهر الثاني من أكثر الأسئلة التي تشغل تفكير الأم الحامل منذ انقضاء شهرها الأول الذي استقبلت فيه خبر الحمل وإحساسها الذي لا يوصف، ويدور بذهنها أشياء كثيرة مثل: شكل الجنين، وحجمه، ومراحل نموه، ومكانه داخل الرحم، ونحن في هذا المقال نحاول الإجابة على الكثير من هذه التساؤلات.

مكان الجنين في الشهر الثاني

مكان الجنين في الشهر الثاني

منذ بداية الشهر الثاني من الحمل يستقر الجنين داخل الرحم؛ لحمايته من دخول أي نوع من الميكروبات إليه، وذلك بفضل الإفرازات التي يقوم المهبل بإخراجها، وحجم الجنين في هذا الوقت يكون صغير جدًا يكون في حجم حبة التوت.

فهذا الشهر من الحمل يشكل مرحلة هامة جدًا من مراحل تكوين الجنين، حيث أن الجنين في هذا الوقت يتم تشكيل جميع أعضاء وأجهزة جسمه الأساسية، ولكن لا تتطور جميعها بالكامل، ويمكن تحديد مكان الجنين في الشهر الثاني في البطن، حيث أن الأسبوع السادس من أسابيع الحمل يكون الجنين موجود داخل فقاعة مملوءة بالسوائل وتطفو داخل الرحم، وهذه الفقاعة تصبح فيما بعد السائل الأمينوسي.

وفي هذا الوقت يطفو الجنين داخل تجويف الرحم المملوء بالسوائل التي تعمل على حماية الجنين، ويكون وزنه شبيه بالانعدام، وتكون درجة حرارته مثالية، ولا يعاني من أي ضغط، وبفضل تطور الحبل السري والمشيمة فإنه يتمكن من الحركة بشكل أكبر.

مع تطور مراحل نمو الجنين ينمو كيس الصفار، وهذا الكيس يشبه البالون المرتبط بالجنين، ولهذا الكيس مهمة عظيمة وهي تغذية الجنين وإمداده بالعناصر الغذائية حتى يتم تكوين المشيمة وتطويرها وعملها بشكل كامل، وذلك يكون بالدخول في الاسبوع الثاني عشر من الحمل.

فإذا كانت ترغب الحامل في رؤية ومعرفة شكل وحجم وأيضًا مكان الجنين في الشهر الثاني عليها الذهاب إلى الطبيب لعمل فحص بالسونار، والاطمئنان على جنينها ومتابعة تطوراته، ومراحل نموه وحدوث بعض التغيرات له مثل:

  1. يبدأ الحبل الشوكي والدماغ في التكوين.
  2. بداية تكون القلب.
  3. تشكيل وظهور براعم الساق والذراع.
  4. بدأ تشكيل الهيكل الخارجي للجسم وجميع الأعضاء والأجهزة الرئيسية.
  5. ينبض قلب الجنين بإيقاع منتظم.
  6. بداية تكوين أصابع القدمين واليدين ونمو الساقين والذراعين بشكل أكبر.
  7. يبدأ تكون الأعضاء التناسلية.
  8. الجفون تشكلت بالفعل.

تطورات الجنين في كل أسبوع من الحمل في الشهر الثاني

بعد أن تعرفنا على مكان الجنين في الشهر الثاني يجب علينا التعرف على بعض التغيرات والتطورات التي تحدث للجنين في هذه الأسابيع المختلفة، وتبدأ هذه الأسابيع من الأسبوع الخامس.

● تغيرات الأسبوع الخامس:

يتكون الجنين في هذه المرحلة من ثلاث طبقات، حيث تتكون الطبقة الثالثة في هذا الأسبوع من تشكيل القلب وتكون دورة دموية بدائية، وهذه الطبقة تعمل كأساس لتكوين العظام، والجهاز التناسلي، والكليتين، والأربطة.

● تغيرات الأسبوع السادس:

في هذا الأسبوع يكون النمو سريعًا حيث يتطور الحبل الشوكي ودماغ الجنين، ويقوم الأنبوب العصبي في ظهر الجنين بالانغلاق، ويبدأ القلب وبعض الأعضاء الأخري في التكوين، كما تتطور هياكل الأذنين والعينين، وتبدأ البراعم الصغيرة لليدين في الظهور، وينحي جسم الجنين على شكل حرف C.

● تغيرات الأسبوع السابع:

يبدأ تكوين وجه الجنين، وأيضًا شكل شبكية العين، وظهور براعم الأطراف السفلية، وحدوث تطور في براعم الذراعين التي ظهرت بالفعل في الأسبوع السادس.

● تغيرات الأسبوع الثامن:

في هذا الأسبوع تقوم براعم الأطراف السفلية بالتطور وظهور الأصابع، وأيضًا تطور النتوءات الصغيرة الموجودة بالجنين التي ستصبح أذنين فيما بعد، والعينين يصبحوا أكثر وضوحًا، ويتكون الأنف والشفاه العليا، وفي نهاية هذا الأسبوع تتطور الرقبة والجذع.

اقرئي المزيد: مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني

هل يختلف مكان الجنين في الشهر الثاني بإختلاف الجنس؟

في هذا الشهر لا يمكن بأي حال من الأحوال تحديد جنس المولود إذا كان الحمل طبيعي، أما إذا كانت السيدة قد حملت عن طريق الحقن المجهري فيصبح من السهل معرفة نوع الجنين قبل الحمل، ذلك لأنه إجراء طبيعي في هذه الحالات.

أما عن اختلاف مكان الجنين في الشهر الثاني بإختلاف النوع، فهذا شئ غير صحيح علمياً، ولا يوجد له أي أساس من الصحة، ويعتبر معتقد أن جنس الجنين يختلف باختلاف مكانه وحركته من المعتقدات الخاطئة تمامًا التي ليس لها أساس من الصحة.

حركة الجنين في الشهر الثاني

حركة الجنين في الشهر الثاني

تُعد حركة الجنين حلم جميل للأم تحلم به منذ بداية معرفتها بالحمل، حيث أن حركة الجنين تختلف من شهر إلى آخر، فحركة الجنين في الشهر الثاني تختلف عن حركته باقي أشهر الحمل مثل اختلاف مكان الجنين في الشهر الثاني حيث أول حركة فعلية للجنين في الحمل تكون في الشهر الثاني، ولكنها تكون حركات بسيطة لا تشعر بها الأم، بسبب صغر حجم الجنين في ذلك الوقت وتتطور الحركة والشعور بها مع تطور مراحل النمو وزيادة حجم الجنين داخل رحم الأم.

قد يهمكِ: هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني ؟

متى يظهر نبض الجنين

يظهر نبض الجنين عادة بعد مرور اليوم الثاني والعشرين من الحمل، ولكن يمكن أن لا يستطيع الطبيب سماع خفقان قلب الجنين في هذا الوقت وخصوصًا في الكشف الأول حيث تكون نبضات القلب أقل من 100 نبضة في الدقيقة الواحدة في الأسبوع السادس من الحمل، وهذه النبضات تعد خفيفة للغاية ويصعب سماعها.

أسباب توقف نمو الجنين في الشهر الثاني

يظن الكثير أن مكان الجنين في الشهر الثاني داخل الرحم مكانًا أمنًا، حيث حمايته من الميكروبات وبعض الأمراض الضارة، ولكن هناك مخاطر تهدد حياة الجنين داخل رحم أمه مثل:

● ظهور بعض الخلل والمشاكل في هرمون الحمل.

● مهاجمة الحمل من قبل جهاز المناعة على أنه جسم غريب ولابد من التخلص منه بشكل سريع، مثل التخلص من الفيروسات والجراثيم.

● وجود بعض العوامل الوراثية التي تتسبب في توقف نمو الجنين.

● سوء التغذية يسبب ضرر شديد في مراحل نمو الجنين، فإهمال بعض العناصر الغذائية الهامة مثل: الحديد والكالسيوم قد يتسبب في توقف نمو الجنين.

● الإصابة بأمراض القلب والضغط قد تتسبب في حدوث توقف مفاجئ في مراحل نمو الجنين.

● قد تكون الأم أصيبت ببعض الأمراض قبل الحمل ولم يتم إتمام مراحل العلاج، مثل: الغدة الدرقية، ومرض السكر، ونقص الحديد، ونقص الكولاچين.

● بعض الاضطرابات في الهرمونات، وهذه الاضطرابات قد يحدث عنها تكيس في المبايض ونقص شديد في هرمون البروجسترون.

● تعرض الحامل للأشعة أثناء الحمل يعرض الجنين إلى توقف نموه.

● وجود ألياف أو تشوهات داخل الرحم.

● عدم قدرة الجنين على النمو بسبب وجود تشوهات خلقية به.

اقرئي المزيد: توقف نمو الجنين في الشهر الثاني / تعرفي على الأسباب والنتائج المترتبة عليه

أهم النصائح للحامل في الشهر الثاني

مكان الجنين في الشهر الثاني يحتاج إلى اهتمام كبير لأن الجنين في هذا الوقت ما زال ضعيف وغير ثابت داخل الرحم فعلى المرأة الحامل توخي الحذر واتخاذ النصائح الآتية:

  1. عدم بذل أي مجهود بدني يؤثر على صحة الحامل.
  2. يجب التنويع في تناول الوجبات الغذائية، للحصول على القدر المطلوب من الفيتامينات المطلوبة.
  3. الحرص على شرب كميات كافية من المياه والعصائر والسوائل.
  4. تجنب التعرض بشكل نهائي إلى مصدر أشعة قد تحدث تشوهات بالجنين.
  5. عدم حمل الأشياء الثقيلة نهائياً.
  6. لابد من زيارة الطبيب للاطمئنان على صحة الجنين.
  7. حدوث نزيف أو نزول قطرات دم ليس من الأمور الطبيعية في هذه المرحلة، فعند حدوث أمر من تلك الأمور يجب التوجه فورًا إلى الطبيب المعالج للاطمئنان على صحة الأم وسلامة الجنين.

شكل البطن في الشهر الثاني

يؤثر حجم الجنين ومكانه في شكل بطن الحامل كل شهر فكلما كبر حجم الجنين واختلف مكانه اختلف شكل البطن وحجمها كذلك، ويعتبر مكان الجنين في الشهر الثاني في البطن له تأثير أيضًا في شكل البطن وحجمها.

في حقيقة الأمر لا يختلف شكل البطن كثيراً في هذا الوقت عن الشهر الماضي ، ولكن يكمن الاختلاف في شكل البطن من امرأة إلى أخرى، مثل طبيعة الجسم فالمرأة التي تقوم بممارسة الرياضة لا يظهر عليها تغير في شكل البطن، وذلك بفضل الكتلة العضلية القوية في منطقة البطن، والمرأة النحيفة أيضًا يتأخر ظهور البطن لديها، أما التي لديها وزن زائد فيظهر قبل هؤلاء المعتدلات في الوزن والنحيفات.

وتعد عدد مرات الولادة كذلك سببًا في ظهور البطن في الشهر الثاني وليس حجم أو مكان الجنين في الشهر الثاني فقط، فمثلاً المرأة البكرية تختلف عن الحمل الثاني أو الثالث، حيث أن السيدة البكرية تأخذ وقتًا أطول في الظهور عن مثيلاتها من الحوامل في الطفل الثاني أو الثالث.

ولكن قد تلاحظ المرأة في الشهر الثاني ظهور بسيط لبطنها وذلك يرجع إلى الانتفاخات التي تحدث بسبب الإمساك المتكرر في هذا الوقت وشعورها بمغص من وقت لآخر وذلك بسبب بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث لها.

قد يهمكِ: أين يكون مكان الجنين في الشهر الثالث في البطن؟

أعراض الحمل في الشهر الثاني

أعراض الحمل في الشهر الثاني

منذ غياب الدورة الشهرية وحدوث تغيرات في هرمونات المرأة الحامل، واستقرار مكان الجنين في الشهر الثاني تبدأ الكثير من الأعراض في الظهور عليها مثل:

● التعب الشديد والإرهاق العام: يعمل تغير الهرمونات المفاجئ في جسم المرأة إلى ظهور حالة من الاضطرابات العامة التي قد تؤثر على الكثير من أعضاء جسدها، وتدفعها إلى النوم لفترات طويلة بسبب شعورها بالتعب الشديد والإرهاق العام.

● تضخم في الثديين: قد تحدث بعض التغيرات للثدي في هذه المرحلة من الحمل مثل: تضخم الثدي وكبر حجمه، والشعور بآلام خفيفة، وكذلك تغير في لون الحلمتين إلى اللون الغامق، فلا تنزعجي فهذه أمور طبيعية.

● الغثيان واضطرابات في المعدة: في هذا الوقت تشعر المرأة بالغثيان الشديد والرغبة في القيء وخصوصًا في الاستيقاظ من النوم.

● الوحم: المعروف عن الوحم أنه رغبة الحامل في تناول بعض الأطعمة المعينة، ولكن ليس ذلك وحسب، بل يمكن أن تنفر المرأة من بعض الأطعمة على غير عادتها، وكذلك يمكنها أن ترغب في تناول بعض الأشياء الغريبة غير الشراب والطعام، ولكن عند حدوث هذه الحالة الغريبة يجب استشارة الطبيب المعالج بشكل سريع.

● التقلبات المزاجية: يشكل تغير هرمونات الجسم في هذه المرحلة أثر كبير على الحالة المزاجية للحامل، حيث تكون شديدة الانفعال ومتقلبة المزاج بدون أي مبررات.

● الانتفاخ في البطن: في هذه المرحلة يرتفع مستوى هرمون البروجسترون الذي يعمل على إبطاء عملية الهضم، وبالتالي الشعور بالانتفاخ في البطن والشعور بالإمساك وعسر الهضم.

وفي نهاية هذا المقال وبعد أن تعرفنا على مكان الجنين في الشهر الثاني في البطن والأعراض والمخاطر التي تتعرض لها الحامل في هذا الشهر، وذكرنا بعض النصائح المفترض اتباعها، يجب على كل سيدة حامل تحلم بإنجاب طفل سليم ضرورة المتابعة الدورية مع طبيبها المعالج، واتباع الإرشادات والنصائح التي يقدمها لها، فالطبيب هو الشخص الوحيد القادر على تشخيص كل حالة، ووصف العلاج لها بالطريقة المناسبة التي تحافظ على سلامتها وسلامة جنينها.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الثاني تعرفي عليها

المصادر:

بلانتيد بيرنت هود

ويب ام دي 

ابوت كيدز هيلث

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.