هل نزول إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل؟

هل نزول إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل؟

يقوم المهبل بتنقية وتطهير نفسه ذاتيًا فينتج عن هذا التطهير إفرازات صفراء، أو يمكننا القول أن النساء قد يعتبرونه من علامات الحمل، حيث يراود في أذهان العديد من الحوامل أن نزول إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل، ولكن هذه الإفرازات التي تتعدد في نوعها، ويقوم كل نوع بعمل وظيفة معينة داخل المهبل قد يكون سببًا في إصابتها بالوهم في بعض الأحيان وبخاصة لو كانت في انتظار سماع هذا الخبر السعيد.


هل نزول إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل؟

هل نزول إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل

هناك العديد من التساؤلات الخاصة بإفرازات لحمل ومنها هل نزول افرازات صفراء من علامات الحمل؟ ويقوم الأطباء بالرد على هذا السؤال عن طريق تعداد مزايا هذه الإفرازات، ومن هذه المزايا: 

يمكن أن تتعرض المرأة إلى العديد من الالتهابات المهبلية، فيساعد إفراز المواد المخاطية على تنقية المهبل وتطهير وترطيبه من أي التهابات قد تصيبه، فهو يقوم بعمل كشف دوري كل فترة وأخرى، لكي يتمكن من معالجة أي التهابات حتى لا تتفاقم ويحدث مضاعفات.

لا يجب أن تخاف المرأة عند ظهور هذه الإفرازات الصفراء المخاطية، لأنها تعد من الأمور الطبيعية غير مضرة تمامًا على المرأة، بل تساعدها على الحفاظ على أعضائها التناسلية.

تعمل الغدد المخاطية على إفراز ما يلزم إفرازه فقط في الوقت الحالي، لأنها إذا قامت بالإفراز بشكل غير طبيعي نتأكد المرأة الحامل من وجود خلل ويجب أن تزور الطبيب ليستكشف حالتها.


تنتج هذه الإفرازات الصفراء من أجل تسهيل حدوث حمل على المرأة، لأنها تعمل على الحد من ظهور التهابات وتقوم أيضًا بقتل الميكروبات.

ما هو شكل الإفرازات المهبلية الصفراء

  • يتغير شكل الإفرازات الصفراء حسب المدة التي تفرز فيها، فيمكن أن تفرز أثناء فترة ما قبل الدورة الشهرية وفيها يكون هذا الإفراز كثيف.
  • أما في الفترات الأخرى يكون هذا الإفراز رقيق ذو ملمس لزج، لكن ليس مثل الإفراز الكثيف.
  • تتميز الإفرازات الصفراء بأنها عديمة اللون والرائحة، لكن إذا ظهر اختلاف على لون هذا الإفراز  وتحول إلى اللون الأخضر أو ظهرت رائحة غير مستحبة، يجب أن تقوم المرأة بالذهاب إلى الطبيب.

الإفرازات الصفراء وعلاقتها بالحمل

العديد من النساء يتساءلن عن هل نزول إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل؟

بالتأكيد لأن نزول الإفرازات الصفراء بشكل كبير معناه أن هرمون البروجسترون، وهرمون الاستروجين تبدأ نسبتهم بالارتفاع، لكي يقوم بتدعيم بطانة الرحم حتى تنغرس نواة الجنين في بطانة الرحم السميكة بأمان.

تعد الإفرازات الصفراء مهمة أيضًا للحامل، لأنها تعمل على الحد من إصابة منطقة المهبل وعنق الرحم من أخطار الإصابة بالفيروسات أو الجراثيم.

قد يهمكِ: هل الإفرازات البيضاء قبل الدورة من علامات الحمل؟


فائدة البروجستيرون على الإفرازات الصفراء

ما هو الفرق بين إفرازات الحمل وإفرازات الدورة الشهرية

يقوم البروجيسترون بضبط الكمية التي يجب أن يفرزها الجسم لهذا المخاط، كما يقوم أيضًا بالتحكم بدرجة الكثافة لجميع الإفراز أيًا كان لونها.

من الطبيعي أن تكون الإفرازات الصفراء لزجة مائلة للسيولة، ولا يجب أن تكون كثيفة لأن بإفراز مادة كثيفة تعني وجود خلل.

ما هو الفرق بين إفرازات الحمل وإفرازات الدورة الشهرية

يكون نزول إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل إذا كانت ذات رائحة خفيفة، أيضًا عندما تفرز بكثافة وبشكل أكبر يكون السبب واضح وهو حدوث حمل.

أما إذا كان الإفرازات الصفراء أقل لزوجة وكثافة تكون هذه من أعراض الدورة الشهرية.

أمور يجب فيها استشارة الطبيب

يجب أن تسرع المرأة بالذهاب إلى الطبيب إذا شعرت بوجود حكة مستمرة في منطقة المهبل، وحرقة شديدة عند نزول البول، لأن هذا يحدث بسبب الإفرازات التي ينتجها المهبل، كما يجب أن تستشير طبيبها عندما تشعر بوجود روائح داخل منطقة المهبل.


كيف يتم العناية بمنطقة المهبل 

يمكن القيام بالعناية بالمهبل عن طريق القيام بالأشياء التالية:

  • يجب أن تختار المرأة الحامل ماركة سدادات قطنية مخصصة لهذه الفترة من الحمل.
  • استخدام غسول مناسب تحت إشراف الطبيب للحد من إفراز الإفرازات المخاطية الصفراء بكثافة.
  • عند الاستحمام يجب أن تقوم المرأة بتجفيف منطقة البكيني جيدًا، لكي لا يصيب المهبل بالفطريات والبكتريا.
  • يجب على المرأة أن تقوم باتباع نظام غذائي متوازن، لكي تتمكن من الحد من هذه الإفرازات.
  • تناول العديد من منتجات الألبان التي تحتوي على حمض البروبيوتيك، ومن أهم هذه المنتجات هو الزبادي.

أيضًا لا يعد نزول إفرازات صفراء من علامات الحمل، لأن الجسم يقوم بإفراز هذه المادة عندما يكون مصاب من شيء معين، لذلك سنقوم بالتعرف على هذه الأمراض التي تنتج الإفرازات الصفراء.

أسباب الإفرازات الصفراء قبل الدورة

  • عند وجود التهاب في عنق الرحم ينتج هذا الالتهاب عن وجود بكتيريا متراكمة على جدار عنق الرحم.
  • نتيجة إصابة عنق الرحم نتيجة استخدام المرأة المصابة بوسائل منع الحمل مثل اللولب.
  • ممكن أن يفرز المخاط الأصفر عند الإصابة بمرض الكلاميديا، وهو مرض ينقل جنيسًا، فتقوم هذه الإفرازات بالظهور لكي تقوم بمهاجمته، لأنه يصاحب بالكثير من الأمراض الأخرى.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي 

هيلث لاين

جريتيست