نصائح للحامل بتوأم في الشهر الثالث مع طرق التغذية السليمة لنمو صحي لأطفالك

نصائح للحامل بتوأم في الشهر الثالث

الحمل بتوأم من أكثر الأخبار السارة التي يمكن أن تسمعها الأم الحامل، فبمجرد أن تسمع المرأة بأنها حامل بتوأم، تبدء عملية الاستعداد والتجهيزات لهما من حيث ملابسهم وتجهيز غُرفهم وكل ما يلزمهم بداية من الشهر الأول حتى شهر الولادة، ويبقى لنا في هذا الموضوع أن نقدم لكِ أهم وأفضل نصائح للحامل بتوأم في الشهر الثالث والتي يجب أن تتبعيها بكل دقة، إضافةً إلى تعليمات الطبيب حتى تمر فترة الحمل بسلام.

أطعمة مفيدة للحامل بتوأم في الشهر الثالث

تحتاج الأم في شهورها الأولى من الحمل إلى الغذاء الجيد، ليحصل جسمها على جميع الفيتامينات والبروتينات والمعادن اللازمة لنمو الجنين بشكل سليم وصحي، إضافة إلى الراحة التامة، فكل ذلك مطلوب بمجرد الحمل بجنين واحد، أما الأن الأمر مختلف؛ وذلك لحملك بتوأم، فسوف نحتاج إلى كل ذلك بشكل مضاعف لحصول أطفالك على الغذاء الجيد والنمو بشكل سليم دون حدوث مُضاعفات، خصوصًا أنك في الأشهر الأولى من الحمل لذا فقد وفرنا لكِ ما تحتاجين من نصائح للحامل بتوأم في الشهر الثالث وهي كالآتي:

أطعمة مفيدة للحامل بتوأم في الشهر الثالث

تناول الأطعمة المفيدة

تحتاجين في هذه الفترة تناول الأطعمة المفيدة فقط، خصوصًا أنك في الشهور الأولى من حملك والتي يجب عليكِ أن تحصلي فيها على جميع الفوائد الهامة لأطفالك؛ لثبات واستمرار الحمل وضمان غذائهم بشكل صحيح ومن هذه الأطعمة:

  •  الفواكه

تساعد الفواكه الأجنة في حصولهم على بعض الأحماض الأمينية والفيتامينات الهامة التي تحتاجها أجسامهم مثل: فيتامين A,B,C، فلكل منهم دور خاص يقوم به في نمو جسم الجنين، إضافة إلى فوائدها لجسم الأم الحامل حيث تمدها بالرطوبة اللازمة التي تحتاجها اثناء فترة حملها؛ وذلك لحمايتها من خطر الإصابة بالجفاف أو الإمساك والذي يعد من أكثر المشاكل التي يمكن أن تحدث للمرأة الحامل، ومن هذه الفواكه ( البرتقال_ البطيخ_ العنب_ الأناناس) وغيرهم من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء.

  • الخضروات

تناول الخضروات من أهم ما نقدمه من نصائح للحامل بتوأم في الشهر الثالث باعتباره من الشهور الأولى من الحمل والتي تحتاج فيه الأم إلى التغذية الصحيحة لذلك ننصحها بتناول كل ما تجده من الخضروات خاصة الطازجة منها، بسبب ما تحتويه من بروتينات ومعادن، وأيضًا عنصر “الحديد” المتواجد في (القلقاس_ السبانخ_ الجرجير) وغيرهم من الخضروات.

ثانيًا: المشروبات

هناك العديد من المشروبات التي تحتاجها الأم الحامل بتوأم؛ لمساعدتها في نمو أطفالها بصحة جيدة، ولا يُشترط أن تكون هذه المشروبات عصائر فقط بل المشروبات متنوعة وهي كالتالي:

  • اللبن

مشروب اللبن من أهم المشروبات الغذائية للأم الحامل بتوأم؛ ذلك لاحتواءه على أهم عنصر تحتاج له الأجنة وهو “الكالسيوم”، فيساعد الكالسيوم في نمو عظام الأجنة وجعلها أقوى طوال فترة الحمل حتى شهر الولادة، فإذا تناقص الكالسيوم في جسم الأم؛ نتج عن ذلك إصابة أطفالها بهشاشة أو كسر في العظام أو إصابتهم بشلل عند الولادة.

  • عصير الجزر

عصير الجزر من أفضل ما نقدمه من نصائح للحامل بتوأم في الشهر الثالث باعتبارها في الفترات الأولى من الحمل، وأنها بحاجة إلى تغذية سليمة،  والجزر من المشروبات الطبيعية اللذيذة والمفيدة للحامل؛ لاحتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة التي تحمي الجنين من الأمراض؛ لاحتوائه على البروتينات والكربوهيدرات والفسفور والألياف الغذائية اللازمة لنمو الجنين، إضافةً  إلى أنه غني بفيتامينات المجموعة B الهامة للجسم.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثالث | فواكه، خضروات، فيتامينات

نصائح للحامل بتوأم في الشهر الثالث

تعتبر فترة الحمل بتوأم من أصعب الفترات التي قد تمر بها الحامل، فالمضاعفات تزداد بشكل كبير، وبعد دخولها إلى الشهر الثالث يبدأ حدوث العديد من التغيرات والأعراض المزعجة التي ينتج عنها الإرهاق الشديد، إلا أننا نطمئنك أن هذه الأعراض المرهقة تدل على أن الأجنة تنمو بشكل سليم وصحي.

إليكِ أهم نصائح للحامل بتوأم في الشهر الثالث وهي كالآتي:

10 نصائح للحامل بتوأم في الشهر الثالث

  • زيارة الطبيب

يجب عليكِ المتابعة مع الطبيب الخاص بحالتك بشكل شهري، خاصة خلال الفترات الأولى من الحمل؛ لمعرفة عدد الأجنة، ووضعهم، ووضع المشيمة، التأكيد على تواجد مشيمة واحدة؛ للتقليل من إصابة الأجنة بأي مضاعفات.

  • فحص الدم

يجب مراقبة حالة الدم في الجسم؛ للتقليل من خطر الإصابة بمرض فقر الدم، لذلك يجب تناول الحديد وجميع الفيتامينات التي ينصح بها الطبيب، وعمل فحص شامل للدم.

  • النوم الجيد

النوم الجيد أفضل ما نقدمه من نصائح للحامل بتوأم  في الشهر الثالث من الحمل؛ بسبب ما تشعر به من إرهاق وتعب وآلام شديدة؛ لأنها بداية تكوين الأجنة وحصولهم على غذائهم من خلال جسدها، لذلك ننصحك بالنوم بشكل كافٍ للتقليل من الشعور بالتعب، وذلك مع عدم حمل أو رفع الأشياء الثقيلة.

  • متابعة عنق الرحم

يجب الكشف على عنق الرحم والتأكد من عدم توسعه، وضرورة ربط العنق عند الحاجة خاصة إذا تعرضتِ إلى الولادة المبكرة من قبل.

  • معرفة وضعية الجنين

يجب متابعة ومعرفة وضعية الأجنة داخل الرحم؛ لمعرفة إذا كانت الوضعية سليمة أم لا، وذلك من خلال الصور الصوتية.

  • شرب الماء

يحتاج جسم الأم الحامل بتوأم إلى قدر كافٍ من الماء؛ وذلك لحماية جسمها من خطر الإصابة ببالسموم وجفاف الجلد أو ظهور التشققات، فيساعد الماء الجسم على البقاء رطبًا لأطول فترة ممكنة وذلك بقدر الماء المتواجد فيه، لذلك تناولي ما يقارب إلى 13 كوبًا من الماء يوميًا.

  • تجنبي زيادة الوزن غير المرغوب

يجب أن تتجنبي أثناء فترة الحمل أن تُصابي بالسمنة، لأنه شيء غير مستحب خلال فترة الحمل؛ فتساعد السمنة على زيادة الإرهاق والآلام، لذلك عليك اتباع نظام غذائي متوازن والابتعاد عن الدهون والسكريات.

اقرئي المزيد: نصائح للحامل في الشهر الثالث | إليكِ الدليل الشامل من حيث التغذية ووضعية النوم

  • الاهتمام بالسعرات الحرارية

الاهتمام بالسعرات الحرارية أفضل ما نقدمه من نصائح للحامل بتوأم في الشهر الثالث من الحمل؛ وذلك بسبب احتياج جسم الأم الحامل بتوأم خلال الفترات الأولى من الحمل إلى كميات هائلة من السعرات الحرارية، فيجب أن يصل حجم هذه السعرات إلى 2700 سعرة في اليوم الواحد، يمكنك الحصول على هذه السعرات من خلال تناولك للغذاء الصحي المنظم، وتناول الكثير من الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان والعديد من البروتينات كما ذكرنا سابقًا.

  • ممارسة الرياضة

ننصح دائماً الأم الحامل سواء كانت حامل بجنين واحد فقط، أو حامل بتوأم أن تقوم بممارسة الأنشطة الرياضية المناسبة لها مثل: المشي أو السباحة؛ وذلك لمساعدتها على التخفيف من الضغط النفسي والعصبي والتوتر، كما أن هذه الرياضة تساعد على تسهيل الولادة ومرورها دون حدوث مشاكل.

  • الاهتمام بالوجبات الصغيرة

اهتمي بتناول الوجبات الصغيرة بين وجباتك الأساسية؛ للحصول على التغذية الصحية والسليمة، وتجنب التعرض لخطر هبوط مستوى السكر، وهبوط ضغط الدم، وضرورة الامتناع عن تناول الأطعمة المحفوظة والمصنعة.

  • زيادة الثقافة حول كيفية رعاية التوأم والعناية بهما
  • الاختيار المبكر لأسامي التوأم الجميل كي لا تحتاري عند ولادتهم

الخاتمة

قدمنا لك أفضل نصائح للحامل بتوأم في الشهر الثالث من الحمل، فعليكِ اتباعها جيداً لضمان صحتك وسلامة أطفالك، وذلك مع المتابعة الدورية مع نصائح الطبيب الخاص بحالتك؛ لحمايتك من التعرض إلى مضاعفات الحمل والتي تعد من أصعب التحديات التي قد تواجها الأم الحامل بتوأم، وفي النهاية نأمل لك فترة حمل سهلة وآمنة وخالية من المضاعفات حتى تحصلين في الأخير على أطفالك الرائعين وتسعدين بهم.

المصادر:

فري ويل فاميلي 

بيرنتنج فرست كراي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.