نصائح للحامل بتوأم في الشهر الخامس | التغذية ووضعية النوم الملائمة

نصائح للحامل بتوأم في الشهر الخامس

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

بعد علمك بأنك حامل بتوأم، ربما الآن تبحثين عن نصائح للحامل بتوأم في الشهر الخامس لكي تلتزمي بها، فقد أصبح الأمر في غاية الأهمية لأنكِ تحملين اثنين بداخلك، وليس طفلاً واحدًا فقط، ولهذا سنخبركِ عن كيفية التغذية السليمة لضمان صحتك أنتِ وأطفالك، كما سنذكر لكِ طريقة النوم الصحيحة، وبعض الطرق للتغلب على أعراض الحمل التي تتفاقم عند الحمل بتوأم.

أعراض الحمل بتوأم في الشهر الخامس

لابد وأنكِ تسألين الآن هل يشعر الحوامل بتوأم في هذا الشهر مثلما أشعر؟ لا تقلقي من تلك الأعراض التالي ذكرها، فكلها أعراض طبيعية تحدث للجميع:

  • ستلاحظين كبر حجم بطنك مقارنة بالحامل بطفل واحد.
  • يصيبك التعب والإرهاق الشديد لأقل مجهود تقومين به، وتصبحين قليلة الحركة بدءًا من الشهر الخامس.
  • الحمل بتوأم يجعلك تشعرين بحركة الجنين في وقت مبكر عن الوقت الذي تشعر فيه الحامل بحركة طفلها لأول مرة، كما ستلاحظين الحركة الدائمة التي لا تسكن، والتي تتميز بقوتها ووضوحها، هذا غير شعور الوخز الذي يعتريكِ.
  • تقل قدرتك على المشي بشكل سليم؛ بسبب ألم الركبة الشديد وآلام الظهر الشائعة في تلك الفترة، والشعور بثقل الحوض نتيجة ضغط الأجنة عليه.
  • تحسين بصعوبة التنفس بشكل سليم، وذلك لضغط بطنك على القفص الصدري.
  •  قد تشعرين بعدم الراحة والانزعاج الدائم، لا تقلقي فهذا أمر طبيعي بسبب ضغط الأجنة على أجهزة جسمك الداخلية.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بتوأم في الشهر الخامس

أعراض الحمل بتوأم في الشهر الخامس

أعراض أخرى قد تشعرين بها

ستلاحظين زيادة أعراض الغثيان في هذا الشهر مقارنة بالحمل العادي، ففي كثير من الأحيان تقل أعراض الغثيان والقيء بعد مرور الشهور الأولى من الحمل، وهذا على نقيض الحمل بتوأم، وتزداد عدد مرات تناولك للطعام عن أي وقت مضى، وتصبحين شرهة تجاه معظم المأكولات.

سوف تشعرين بالوخز في منطقة الثديين مع ملاحظة كبر حجمهما بشكل لافت للنظر، وكذلك ارتفاع معدل انقباضات الرحم بشكل كبير؛ بسبب ارتفاع نسبة إفراز الهرمونات لديكِ عن الحامل بطفل واحد، وتزداد الرغبة الدائمة في التبول، إذ يسبب ضغط التوأم على المثانة زيادة عدد مرات تبولك، خاصة مع ازدياد حجمهما، وتتفاقم مشكلات الجهاز الهضمي لديكِ؛ إذ تشعرين بانتفاخ المعدة وعسر الهضم، وكذلك الإمساك الناتج عن ازدياد حجم الرحم الذي يضغط على المعدة، خاصة عند الحمل بتوأم.

عند حملك بتوأم قد ينتابك القلق المتزايد، والرغبة في البكاء الدائمة، فتلك الأعراض الأكثر شهرة عند الحمل بتوأم؛ لزيادة هرمونات الحمل بصورة مضاعفة عن الحمل العادي، وهناك احتمال أن يصيبك احتقان الأنف بصورة مستمرة؛ إذ يساهم هرمون الاستروجين في زيادة حجم الأغشية داخل الأنف، وقد تصابين أيضًا بنزيف اللثة.

نصائح للحامل بتوأم في الشهر الخامس

نصائح للحامل بتوأم في الشهر الخامس بصورة عامة

  •  احرصي على الذهاب لزيارة الطبيب بصورة دورية حتى تطمئني على صحتك وصحة أطفالك، كما يجب أن تشاركي الطبيب جميع الأعراض التي تشعرين بها عله يساعدك على تخفيفها.
  •  التزمي بتعاليم الطبيب، ولا تهزئي منها أبدًا.
  •  تجنبي بذل المجهود العنيف، أو القيام بالأعباء المرهقة كحمل الأشياء الثقيلة التي تضغط على الرحم بصورة كبيرة، علاوة على ضغط الأجنة من الأساس على الرحم، فقد يعرضك هذا إلى الإجهاض، أو يزيد من احتمالية ثقب كيس الجنين مما يعرضك أنتِ وأطفالك للإصابة بالعدوى.
  •  لا تسافري لمسافات بعيدة، أو تركبي وسائل النقل غير المريحة، وتجنبي المشي في الطرق المعوجة غير الممهدة حتى لا يصيبك الإجهاد.
  •  اختاري وضعية جلوس مريحة لكِ، ولا تعيق حركة أطفالك.
  •  قللي من ممارسة العلاقة الزوجية في تلك الفترة.
  •  احرصي على تناول العقاقير والمكملات في مواعيد منتظمة كما أشار عليكِ الطبيب.
  • عدم محاولة رفع الاشياء ثقيلة الوزن والحفاظ على راحة الجسم
  • الإكثار من شرب السوائل والماء على وجه الخصوص

لتخفيف أعراض الحمل للحامل بتوأم في الشهر الخامس

من المرجح أنكِ تعانين من تلك الأعراض المضاعفة التي تحدث لكِ، لكن لا تقلقي فهناك بعض الطرائق التي ستساعدك على التخفيف من حدتها، ومنها:

1. شرب كمية كافية من الماء

كما تعرفين فأنتِ الآن تحتاجين أن تشربي عن طفلين وليس طفلاً واحدًا؛ إذ أن شرب الماء بكثرة يساعدك على حماية الأجنة، وتقليل احتمالية الإجهاض، وذلك لأن الماء يزيد من السائل الموجود حول الجنين، ويرطب جسمك أيضًا.

2. التقليل من الأملاح

يفضل الابتعاد تمامًا عن الأملاح لأنها تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وهو ما يزيد من احتمالية التعرض له في حالتك تلك، والذي قد ينتج عنه لا قدر الله تسمم الحمل مما يعرضك للإجهاض وقد يودي بحياتك أيضًا، ويمكنكِ استبدال الملح بالليمون والتوابل التي تضفي طعمُا لذيذًا للطعام.

3. تناول الغذاء الصحي

تكمن العناصر الغذائية والفيتامينات في الوجبات الصحية المتوازنة كالخضراوات والفاكهة التي تضمن لكِ التغذية السليمة لكِ ولأطفالك، كما تريحك من أعراض الإمساك المزعجة.

4. شرب العصائر الطبيعية

تناولي العصائر قليلة السكر، واحرصي على عدم شرائها من الخارج؛ إذ يُفضل تحضيرها بنفسك في المنزل، فذلك من شأنه أن ينشط الدورة الدموية لديكِ مما يقضي على شعورك بالغثيان.

5. شرب الحليب وأكل المكسرات

لعل من أفضل المشروبات في فترة الحمل هو الحليب، فاحرصي على تناول كوبين صباحًا ومساءً؛ كي تحصلي على الكمية الكافية من الكالسيوم، والذي يحميك من الإصابة بهشاشة العظام، كما يقلل من آلام العظام لديكِ، ويعد مفيدًا لأطفالك أيضًا؛ إذ يعمل على تكوين العضلات والعظام بصورة سليمة، ويجب عليكِ أيضًا تناول مقدار لا بأس به من المكسرات الغنية بالأوميجا3 كاللوز والجوز، حيث تمنحك طاقة كبيرة للتغلب على شعور التعب والإرهاق.

اقرئي المزيد: نصائح للحامل في الشهر الخامس | يجب اتباعها والالتزام بها لصحة أفضل

نصائح للحامل بتوأم في الشهر الخامس حول التغذية

نصائح للحامل بتوأم في الشهر الخامس حول التغذية

يختلف الحمل بتوأم عن الحمل العادي من حيث كمية الطعام الواجب تناولها، فليس هذا معناه أنا تأكلي عن اثنين في بداية الأمر، حيث يكون الجنين صغير الحجم، وليس بحاجة إلى سعرات حرارية كثيرة كما يتطلب جسد الشخص البالغ، وقد يستمر الأمر هكذا حتى المراحل المتقدمة من الحمل في حالة إذا كان وزن الأم زائدًا من البداية.

تحتاجين إلى زيادة عدد السعرات الحرارية بدءًا من الشهر السادس وحتى الشهر التاسع في حالة الحمل بتوأم، حيث يجب إضافة 300 سعرة حرارية إضافية في كل يوم، ومع هذا فإنكِ تحتاجين لسؤال الطبيب عن هذا، فقد يكون جسمك غير متعطش لتلك السعرات الإضافية، أما في الشهر الخامس يجب عليكِ أن تركزي على تناول بعض الأغذية، وتتجنبي البعض؛ مثل تجنب تناول الأغذية التي تحتوي على السكر، وكذلك الطعام الذي يزيد من سكر الدم كالخبز الأبيض والبطاطا المقلية، وذلك حتى لا تصابي بسكري الحمل.

أما فيما يخص الغذاء المفيد؛ ركزي على تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والكالسيوم والزنك، وفيتامين (د) وفيتامين (سي)، وحمض الفوليك والبقوليات والحديد، والحبوب الكاملة والدهون الصحية المتواجدة في الفواكه والخضروات الورقية، والتزمي بمكملات الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك التي يصفها لكِ الطبيب.

اقرئي المزيد: غذاء الحامل في الشهر الخامس | أطعمة غنية بالحديد، بروتين، كالسيوم

نصائح للحامل بتوأم في الشهر الخامس حول وضعية النوم الصحيحة

يُفضل النوم على الجانب الأيسر؛ لأن ذلك ييسر من سريان الدم بشكل كبير في جسدك، ويمكنكِ وضع وسادة بين ركبتيكِ المثنية حتى تقومي بتنشيط الكليتين التي تخلصك من الماء الزائد، للتحسين من أداء المثانة، والمساعدة على إدرار البول بصورة سليمة، كما يقلل من التورم الذي قد يحدث لكِ نتيجة احتباس السوائل في جسدك.

اجتنبي النوم على الظهر، فتلك الوضعية تقلل من سريان الدم إلى القلب؛ إذ يقوم الرحم بالضغط على الوريد المسئول عن إيصال الدم للقلب مما يجعلك تشعرين بصعوبة التنفس والدوخة، وتفاقم آلام المعدة والظهر والشرج، كما ستشعرين بعدم القدرة على النوم، أيضًا احذري النوم على البطن؛ نظرًا لكبر حجم الثدي والجنين، فتلك الوضعية تعيق من حركة الجنين لفترة طويلة.

نصائح للحامل بتوأم في الشهر الخامس للتغلب على التقلبات المزاجية

كما أوضحنا لكِ أن مستويات القلق والتوتر تزداد في حالة الحمل بتوأم، وقد يكون هذا صعب التأقلم عليه؛ لذا فإنكِ تحتاجين إلى تحسين حالتك النفسية عن طريق القيام بالآتي:

  • شاركي مشاعرك مع من يهمهم أمرك كالأصدقاء والزوج والعائلة وأخبريهم عن قلقك على حملك، فذلك سيحسن من حالتك بشكل كبير، ومن المفضل أن تتحدثين مع حوامل يعانون من التجربة نفسها مثلك تمامًا.
  • مارسي التمارين الرياضية الخفيفة كيوجا الحمل والمشي والسباحة بحذر؛ فالرياضة لها القدرة على إطلاق المواد الكيميائية التي تحفز المزاج الجيد، وتحسن من الحالة المزاجية.
  •  خذي قسطًا من الراحة واحرصي على النوم لعدد ساعات كافية؛ إذ قد يكون الإجهاد سببًا من أسباب الاكتئاب.

نصائح للحامل بتوأم في الشهر الخامس بشأن ممارسة رياضة المشي

يجب عليكِ بداية استشارة الطبيب قبل الإقبال على تلك الخطوة؛ إذ قد يكون المشي غير مناسب لوضعك الصحي ووضع جنينك، أما في غير ذلك فاشتري حذاءً رياضيًّا، واختاري طريقًا هادئًا غير ملئ بازدحام المرور والسيارات، كما يجب عليكِ اختيار المواعيد الملائمة، فلا تسيري في درجة حرارة مرتفعة، أو درجة حرارة منخفضة حد الثلج.

تكمن فائدة رياضة المشي في قدرتها على تحسين حالتك النفسية؛ لأنها تخلصك من الطاقة السلبية، كما تحسن من سريان الدورة الدموية في الجسم مما تجدد من الخلايا بصورة دائمة، وتحافظ على الوزن المثالي لكِ، وكذلك تخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وتقضي على الشعور بالغثيان، وتحسن من عمل الجهاز الهضمي بشكل عام.

اقرئي المزيد: تمارين للحامل في الشهر الخامس لتنشيط الجسم وتوفير طاقة

خاتمة

قد بينا لكِ عدة نصائح للحامل بتوأم في الشهر الخامس بشأن كل ما تحتاجين معرفته، وننصحك بمحاولة التوقف عن القلق بشأن أطفالك ما دمتِ تسلكين المسار الصحيح في سبيل الحفاظ على صحتهم، فاستغلي وقتك في تحضير مستلزمات الأطفال مع زوجك، واقضي وقتًا ممتعًا.

اقرأي ايضاً: نصائح للحامل بتوأم في الشهر السادس | إليكِ أهم النصائح الغذائية والصحية

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

فري ويل فاميلي

بامبرز

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.