نصائح للحامل بتوأم في الشهور الأولى للحصول على حمل صحي

نصائح للحامل بتوأم في الشهور الأولى

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تهانينا سوف يكون لديكِ توأم ولذلك نقدم إليكِ نصائح للحامل بتوأم في الشهور الأولى، ويمكن القول أن الحمل بطفلين في آن واحد يعد مجهوداً كبيراً سوف يتم بذله، ولكن كيف أتعامل مع الحمل المتعدد؟ لا داعي للقلق فإن كافة السلوكيات التي كنتِ سوف تتبعينها أثناء الحمل بطفل واحد سوف تتبعينها في الحمل بتوأم لذلك فضلاً تابعينا من خلال هذا المقال للتعرف على المزيد.

ما هو الحمل بتوأم؟

الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد هو الحمل بأكثر من جنين واحد، ولكن يمكن القول بأنه يمكن أن يزيد من فرص حدوث حمل شديد الخطورة، لذلك نحن اليوم سوف نتطرق للحديث عن نصائح للحامل بطفلين في الشهور الأولى وللحديث عن شدة الخطورة هنا فهي تتمثل في الولادة المبكرة، والولادة القيصرية.

نصائح للحامل بتوأم في الشهور الأولى

نصائح للحامل بتوأم في الشور الأولى

يوجد العديد من الإرشادات والنصائح التي دائماً ما ينصح الحامل بتوأم بضرورة اتباعها وخاصة منذ بداية الحمل بالشهور الأولى وذلك للحفاظ على صحة الأم والطفلين ومن تلك النصائح:

  • اتباع الحميات الغذائية المتوازنة لعدم الإصابة بالسمنة.
  • المداومة على عمل الفحوصات الطبية كل شهر مثل فحص البول، وفحص الدم.
  • الاعتماد على الأنظمة الغذائية المتوازنة والتوقف عن تناول الدهون والسكريات.
  • للحد من الشعور بغثيان الصباح أو الشعور بحرقة المعدة من الضروري الأخذ بنصائح الطبيب المختص.
  • مراعاة الالتزام بأخذ الحديد والفيتامينات لعدم الإصابة بفقر الدم الحاد.
  • يجب أن يتم تناول أنواع الخضروات الورقية مثل الجرجير والسبانخ.
  • أخذ المكملات الغذائية ومنها حمض الفوليك الذي يعمل على وقاية الأجنة من الإصابة بالعيوب الخلقية.
  • تناول الحبوب الكاملة مثل الفاصولياء، والعدس، والحمص.
  • من الأمور الهامة أيضاً المداومة على شرب الماء باستمرار لعدم الإصابة بجفاف الجلد للحامل.
  • يراعى عمل “صورة صوتية” للأجنة للتأكد من وجودهم بالوضعية الصحيحة داخل الرحم.

اقرأي الدليل الشامل عن : نصائح للحامل بتوأم

نصائح أخرى وبعض الاسئلة الشائعة للحامل بتوأم في الشهور الأولى

نصائح أخرى للحامل بتوأم في الشهور الأولى

كيف يحدث الحمل المتعدد؟ عملية الحمل الطبيعية تتم من خلال التقاء البويضة المخصبة بالحيوان المنوي، أما في حالة الحمل المتعدد فهو يمكن أن يتم في حالتين فقط، الأولى وهي في حال انقسام البويضة المخصبة الواحدة بحيوان منوي واحد فيحدث الحمل المتعدد، أما عن الحالة الثانية فهي في حال خروج بويضة واحدة في الشهر الواحد وتخصيبها بحيوان منوي واحد ومن ثم يحدث الحمل بتوأم.

من الأمور الهامة التي يجب وضعها بالحسبان هي التعامل مع الأمر ببساطة وحكمة، حيث بمجرد العلم أنكِ حامل بتوأم فتذكري احتياجكِ إلى اثنين من كل شيء، ولكن ماذا عن الحفاظ على صحتكِ أثناء الحمل بتوأم؟ هل تحتاجين إلى مضاعفة تناولك للطعام لزيادة الوزن؟ من الطبيعي زيارة طبيب النساء كثيراً أم لا؟ هل هناك مشيمتان وكيسان سلويان؟ السطور التالية تجيب عن كافة تلك الأسئلة فضلاً أكملي القراءة.

مضاعفة السُعرات الحرارية أثناء الحمل بتوأم

العديد من السيدات الحوامل لديهم اعتقاد خاطئ حول الحمل بتوأم وهو ضرورة مضاعفة كمية السُعرات الحرارية التي يتم تناولها، وذلك بهدف إمداد الجنين بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها ولكن يمكن القول أن نصائح التغذية أثناء الحمل لا تعتمد على الأطفال الذين تحملينهم، ولكن هي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمؤشر كتلة الجسم في الوقت الذي أصبحتِ به حاملاً، الطبيب الخاص سيقدم إليكِ توصيات فردية بناءً على وزنك، حيث تشير التقديرات إلى أن احتياجات السيدة الحامل بتوأم ستكون مرتفعة بنسبة 40% أكثر من الحمل بجنين واحد، ولكن الجدير بالذكر أنه من الجيد أن تعتمد الحامل على تناول الأطعمة الصحية بقدر الإمكان.

نتناول الفيتامينات المتنوعة للحامل بتوأم

إذا كنتِ حاملاً بتوأم من الجيد أن يتم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة معتدلة من الفيتامينات التي تمد الجنين بالعناصر الغذائية اللازمة، ولكن سوف يقوم الطبيب بالتوصية على تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد وحمض الفوليك، حيث يعملان على علاج مشكلة “فقر الدم” الناتج عن نقص الحديد بالجسم.

هل يشترط زيارة الطبيب بشكل متكرر للحامل بتوأم؟

في حين أن كل حمل يختلف عن الحمل الآخر، فإن عدد كبير من النساء اللواتي يحملن بتوأم سيتوجب عليهن زيارة الطبيب بشكل متكرر منذ الشهور الأولى وحتى يحين وقت الولاة، وذلك مقارنة مع النساء اللواتي يحملن طفلاً واحداً فقط، ولكن في حال أن الطفلين يشتركان في مشيمة واحدة، فسوف يكون لديكِ جدول مراقبة بطريقة متكررة.

والجدير بالذكر أنه في حالة عدم الشعور بمضاعفات الحمل فقد لا تختلف الزيارات السابقة للولادة كثيراً عن الحمل بطفل واحد وذلك حتى نهاية الثلث الثاني من الحمل، ولكن في تلك الفترة سيتوجب على الحامل الذهاب للطبيب بطريقة متكررة نظراً لوجود احتمالية الإصابة بالارتجاع أو الولادة المبكرة.

اقرئي المزيد: نصائح للحامل في الشهور الثلاثة الأولى | الأطعمة المفيدة والضارة للحامل

وبذلك نصل إلى نهاية موضوعناا الذي سردنا به “نصائح للحامل بتوأم في الشهور الأولى” مع تقديم كافة المعلومات المتعلقة حول ضرورة اتباع الحامل للإرشادات الصحية التي ينصح بها تجنباً لإصابة الأجنة بالعيوب الخلقية، ونرجو أن نكون قد وفقنا في الإجابة عن كافة استفساراتكم.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

فري ويل فاميلي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.